السبت23/9/2017
ص6:57:18
آخر الأخبار
الاردن يرد على الضغط الاقتصادي الخليجي بفتح المعابر مع سوريا والعراقصورة مسيئة للملك فيصل في المنهاج الدراسي السعودي تثير جدلًا واسعًا؟’واشنطن بوست’: السعودية الجديدة مازالت زنزانة.. ورؤية 2030 وهميةالسيد نصرالله: لسنا هواة حرب لكن لو كان تكليفنا أن نقاتل سنقاتل حتى لو وقف ترامب واسرائيل وبعض العرب وكل العالم أمامناالمعلم : واشنطن لم يعجبها نجاح الجولة السادسة من محادثات أستاناتدمير القاعدة الأمريكية الرئيسية في جنوب سورياالمعلم يستقبل باسيل في نيويوركخبير عسكري سوري يؤكد إسقاط طائرة إسرائيلية قرب مطار دمشقالبنتاغون: لا نحارب الروس أو القوات الحكومية في سوريا10 آلاف من رابطة الدول المستقلة بصفوف الإرهابيين في سوريةالمركزي يعمِّم....10 نشرات لأسعار الصرف ستحل محل أخرىفي 3 أسابيع.. الذهب إلى أدنى مستوياتهاستفتاء «كردستان العراق» ...المشاريع الانفصالية لا تهبط من فراغ وتبدأ دوماً بنفي عروبة بلادنالهذه الاسباب فشلت ’النصرة’ في معركة ريف حماه الشمالي.. بقلم نضال حمادة في السعودية .....نحر ابنه كفارة لقتله عمه!بالصور...طريقة انتحار غريبة يلجأ إليها سوري بعد عدة محاولات فاشلةعملية اغتيال مشينه تعرضت لها صحفية معارضة مع والدتها في اسطنبول على يد مجهولين طعنا بالسكاكين في منزلهما ...؟مصدر يكشف كيف زودت أمريكا الإرهابيين بمعلومات عن مواقع العسكريين الروس في إدلب الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقالجيش يثبّت مواقعه شرق الفرات ويقترب من إنهاء «داعش» غربهبالصور ....القبض على إرهابيين من جبهة النصرة بينهم أمير بريف حماة الشماليحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةأشياء روتينية في حياتنا لا نعلم أن ضررها أكبر من التدخين!الذبحة الصدرية أعراض واسباب وعلاج ؟جديد فيروز ... «ببالي»مصطفى سعد الدين يتبرأ من حسابه على فيسبوكخصصوا له ثلاثة بيوت .. لاجئ سوري في السويد متزوج من ثلاث نساء ولديه 16 طفللإقامة حفل فاخر.. عروسان يجبران المدعوين على دفع 150 جنيهًا إسترلينيًا أكثر المتصفحات أمانا لمستخدمي ويندوزرقاقات الكترونية مذهلة تسرّع الكومبيوترعن الحشود التركية ....بقلم حميدي العبداللهماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصـاد والاعمـال >> درغام يعِد بسياسة نقدية مختلفة هذا العام بعد استكمال أتمتة منظومة عمل المركزي

كشف حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام، عن سياسة نقدية جديدة هذا العام، في حال إنجاز ما يعمل عليه المركزي من أنظمة أتمتة لأعماله. 

وفضّل درغام عدم توضيح أو تحديد ماهية تلك السياسة الجديدة عند سؤال “البعث” عن ذلك، مكتفياً بالقول: إن الإعلان عن تلك السياسة سيكون من منبر رئاسة الحكومة وبعد عرضها على مجلس الوزراء ومناقشتها.

موعد نهائي
وكان الحاكم لفت خلال الاجتماع الأخير لهيئة المكتب الاقتصادي القطري الشهر الماضي، إلى الانتهاء من أغلب عمليات الأتمتة المختلفة في المركزي وهم مستمرون بالعمل على الموضوع، متوقعاً الانتهاء من ذلك الصيف القادم.

الحل للصرافات
وبيّن الحاكم أن تلك العمليات مرتبطة بأنظمة محددة، وعند إنجازها يمكن الحديث عن سياسة نقدية مختلفة تماماً، لأنها مرتبطة بنقل الـ(M0 إلى M1)، معتبراً أن ذلك هو الحل الحقيقي لعمل الصرافات وغيرها من الأعمال، مؤكداً أن المشكلة بالصرافات ليست في زيادة الأوراق النقدية، ولا في وجود أوراق نقدية بقطع وفئات أكبر، ولا في زيادة عدد الصرافات نفسها، ومشيراً إلى أن ما سلف ذكره سيكون مرهقاً للاقتصاد لو تم التعاطي مع المشكلة استناداً لتلك الثلاثية، لذلك انطلقت معالجتهم للمشكلة من خلال التلاؤم مع الاحتياجات التي تفرضها حالة الحرب، أي عبر حلول تتناسب مع الواقع والحالة، معتبراً أن انتصار جيشنا في حلب سيشكل فارقاً كبيراً للاقتصاد السوري.

وفقاً للأولويات
وحول الأمور التي يشتغلون عليها في المركزي، لفت إلى أن هناك تحديداً للأولويات مع الوزراء وخاصة وزير المالية فيما يخص عمليات التمويل وغيرها، وأيضاً حسب الأولويات يتم حالياً تحديد الإمكانات المتاحة، مبشّراً بأن هناك معطيات جديدة وستكون قريبة، مشيراً إلى ما كان من ارتياح عند مختلف الشرائح نتيجة لاستقرار سعر الصرف.

فرعان فقط
وفيما يتعلق بمشروع الأتمتة لأعمال المركزي وإلى أين وصلوا فيه، قال: بالنسبة لأتمتة تدفق المستندات والأرشفة، من المتوقع إنجازه خلال الشهر الأول أو الثاني من العام الجاري، وإذا ما تم الانتهاء منه فسيكون على مستوى الإدارة العامة وبقية الفروع في المناطق الآمنة، ولم يتبقَّ سوى فرعي دير الزور والحسكة.
وفورات كبيرة
وأكد الحاكم أنهم حالياً يشتغلون دون ورقيات، حيث تمت مصادرة العشرات من الطابعات والأجهزة التي لم يعُد هناك داعٍ لها، وسيقوم المركزي بالتبرع بها للمؤسسات والجهات التي تحتاج إليها في أعمالها، كاشفاً عن أن المركزي قد حقق نتيجة لهذا الإجراء، وفراً مالياً كبيراً وصل (وفقاً للحاكم الذي فضّل عدم التحديد والإعلان صراحة عن الرقم..!؟) إلى عشرات الملايين من الليرات السورية، إضافة إلى وفر بالأثمان التي كانت تُدفع للاستبدال والقطع وللأحبار والأوراق والصيانة والكهرباء.. وغير ذلك، وهذا على مستوى البنك المركزي وحده فقط.

إن ما..؟
كما أكد الدكتور درغام أن ما تم تطبيقه في المركزي من أتمتة، إذا ما طُبّق في بقية الوزارات والجهات العامة، فسيكون هناك وفر كبير أيضاً، وستكون كمية الكهرباء اللازمة لتشغيل منظومة الأتمتة أقل بكثير مقارنة مع ما كانت تحتاج إليه تلك الأجهزة وآليات العمل السابقة، وهذا بدوره وفر مهم جداً يمكن تحقيقه في الطاقة على مستوى القطاع العام.

قسيم دحدل- البعث



عدد المشاهدات:843( الأربعاء 11:30:22 2017/01/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2017 - 6:51 ص
فيديو

 الجيش السوري والحلفاء في محيط حويجة صكر في دير الزور وعبورهم نهر الفرات

 

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

سقوط شاب من سيارة مسرعة أثناء محاولته ضرب سائق سيارة أخرى (فيديو) بالفيديو...لحظة اختفاء مراسلة أمريكية خلال "بث مباشر" ميسي يتنكر بهيئة عجوز ويفاجئ الحضور بمهاراته بالفيديو..."السيلفي" طريقة جديدة لسرقة الهاتف بالفيديو...رونالدينيو يخدع الحارس بلمحة سحرية ويسجل هدفا بالفيديو...شاب كوري يتحول إلى ملكة جمال بالفيديو.. شاهد فتاة شجاعة تتعامل مع لصوص المزيد ...