الأربعاء20/9/2017
م17:39:39
آخر الأخبار
دبلوماسي سوري: الدول الخاضعة للهيمنة الأمريكية لن تشارك بإعادة إعمار سورياغارتان صهيونيتان على تلة الرشاحة في جبل الشيخ على الحدود اللبنانية السوريةمسلحون يسلمون مواقعهم على الحدود السورية الأردنيةصحف غربية تتحدث عن مستقبل قاتم في السعوديةفي مؤتمر السياحة العالمي اليازجي ينسحب بعد صعود الوزير الإسرائيليشعبان: تأسيس مستقبل زاهر لسورية قد يكون أصعب من ربح الحربخطة تنموية شاملة لمدينة دير الزور: تأمين احتياجات أبناء المدينة وعودة الخدمات والموظفين والعمل لتجاوز الآثار التي أفرزها الإرهابأهالي مدينة السفيرة ينظمون وقفة احتجاجية ضد مجازر (التحالف الدولي): تخدم التنظيمات الإرهابيةألمانيا : 196 دبلوماسيا تركيا حصلوا على حق اللجوء في ألمانياالسفير الصباغ :بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تساند إسرائيل في تطوير قدراتها النووبةملتقى التجارة الدولية بدمشق في الأول من الشهر المقبلخميس: لم نصرف دولارا وحدا من الاحتياطي وحكومة الحلقي صرفت 14 ملياراشهر قليلة جدا وسيتسابق "البويجية" لدمشق؟...فخري هاشم السيد رجب -صحفي كويتيبدائل الإرهاب: الاستفتاء والتطبيع تركيا : مقتل طفل سوري بطريقة وحشية في مرسين البحرين:واقعة تعنيف همجية تعرضت لها سيدة سورية من زوجها البحريني لحظة منع عملية إعدام لـ"داعش" في ديرالزورفراس طلاس يغدق المديح على الكيان الاسرائيلي.. ماذا قال؟سينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقبرعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية الجيش السوري وحلفاؤه يواصلون تصديهم لهجوم "جبهة النصرة" والفصائل المتحالفة معها على عدة محاور في ريف حماه الشمالي الشرقيشاهد بالفيديو : طائرات روسية ترصد بنك اهداف من دبابات ومدرعات للنصرة في ريفي حماة وادلبدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةبكلفة ستة مليارات ليرة سورية رخصة إشادة لمشروع سياحي أصدرتها وزارة السياحة في محافظة السويداء .دراسة: الجلوس معظم اليوم قد يتسبب في وفاتك مبكرا!كيف يمكن ضبط نسبة السكر بواسطة القرفة؟روزينا لاذقاني : "الهيبة" نقلة نوعية في حياتي وسأشارك في الجزء الثاني منهفيديو.. نهاية غير متوقعة لطفل حاول تنفيذ مقلب بوالدهبالفيديو.. "داعية" سلفي يجيز تزويج الفتاة فور ولادتها!كتاب مدرسي فرنسي يستغل الرياضيات للتحريض ضد اللاجئين..؟اختراق علمي .. إطارات سيارات تعيد لحام نفسها“آي فون إكس”.. نسخ ميزات هواتف أندرويدبعد تطبيق أستانة 6، وداعاً جنيف وأهلها؟حرب تخفي حرباً أخرى....بقلم تيري ميسان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصـاد والاعمـال >> تصريح خطير لوزير المالية السعودي ينذر بكارثة اقتصادية .. و3 ملايين وافد سيغادرون السعودية

عقد وزير المالية السعودي محمد الجدعان مؤتمرا صحافيا تحدث فيه عن ميزانية الاقتصاد السعودي 

والكارثة الاقتصادية التي قد تحل بالسعودية ما لم نر الواقع كما هو ونقول بمعالجته. ودعا الى التقشف بشدة وأشار الى العجز في الميزانية العامة وتباطؤ النمو ورفع الدعم وفرض رسوم جديدة.
ويمكن اعتبار تصريح وزير المالية السعودي من اخطر التصريحات السعودية حول وضع المملكة العربية السعودية اقتصاديا.
وقال وزير المال : كم تتخيلون دخلنا من النفط هذه السنة؟ الجواب دخلنا من النفط هذه السنة 329 مليار ريال فقط. علشان اضعها في السياق المناسب، الرواتب تكلف الحكومة 480 مليار ريال سنويا. يعني النفط لا يكفي حتى لدفع الرواتب ومع الإيرادات الأخرى التي هي حوالى 200 مليار يعني سيكون مجموع الإيرادات الحكومية لهذه السنة 530 مليار ريال، كافية للرواتب ولكن لا تكفي الصيانة مثلا، الصيانة والتشغيل تقريبا تكلف الحكومة 200 مليار ريال سنويا، لو اضفناها للرواتب يكون مجموعها 700 مليار ريال، هذا ولم نصرف شيئاً على المشاريع أي شيء يزيد على 700 مليار او أي مشاريع أخرى، ستزيد على الـ 700 مليار التي صرفناها.
وتابع : ولذلك وللأسف، اعتقد انه لا يوجد خيار اخر غير ان نغير من هذا السلوك، قرارات رفع الدعم وبعض الرسوم ستكون مؤلمة جدا ولكن عدم إقرارها قد يعني اننا سنواجه ألماً اشد بكثير بعد 5 او 6 سنوات. لذلك دعونا نتعامل مع الواقع، السنوات الخمس القادمة ستكون صعبة، ستكون صعبة على الجميع، على المواطن، وعلى المؤسسات والشركات وأيضا على الوافدين، حسب الأرقام المعلنة في برنامج تحقيق التوازن المالي سيصل ما ستحصله الحكومة من الرسوم ورفع الدعم الى اكثر من 300 مليار ريال، هذه الـ 300 مليار ريال لم تأت كمصدر جديد للدخل ليست دولارات جديدة لكنها جاءت من داخل الاقتصاد، وبالتالي هذه الـ 300 مليار تنقص من المواطنين او الشركات او الوافدين، هذه الثلاثة الاطراف هي التي ستتحمل دفع هذه الفاتورة. نعم يوجد أيضا برنامج حكومي لتخفيف الألم على الطبقات الأدنى لكن المبلغ المعلن حوالى 70 مليار ريال. لذلك حتى لو نجح هذا الدعم لتخفيف الألم عن بعض الشرائح الأدنى، لان الغالبية ربما منا سيتأثرون سلبا، المظلة الاقتصادية ستكون انيقة جدا، سيكون في تباطؤ حاد في النمو الاقتصادي، شركات كثيرة ستقفل أبوابها بخاصة بعد رفع الدعم وفرض الرسوم على العمالة، المستوى المعيشي للمواطن سينخفض، القدرة الشرائية للمواطن ستنخفض، تقدر ان تفترض مبدئيا ان القوة الشرائية ستنخفض على الأقل 30 في المئة خلال الـ 4 او الـ 5 السنوات القادمة. وهذا بدوره أيضا سوف يضر القطاع الخاص لان القوة الشرائية للناس اذا انخفضت، الحركة في القطاع الخاص أيضا تنخفض. وأخيرا اعتقد ان اعداداً كبيرة من الوافدين ستغادر ربما مليونين او ثلاثة خلال الخمس السنوات القادمة.
وقال : المشكلة الكبرى في رأيي والضرر الأكبر هو ان عدد الوظائف التي ستخلق في الاقتصاد ستكون قليلة جدا، واضاف : وبالتالي سيلاقي الخريجون الجدد صعوبة كبيرة في إيجاد الوظائف، خلال السنوات القادمة، انا كنت حريصاً ان أقول الواقع كما هو من دون تلميع او تهوين، لأننا ان عرفنا ماذا يصير، نستطيع ان نتعامل معه بالطريق الصحيح. سلوكنا سيتغير ويجب ان يتغير في الفترة القادمة.
وفي الختام توجه الى السعوديين بالقول : اذا كنت ناوي ان تشتري سيارة 4 سيلاندر، ارخص شيء ممكن يؤدّي المهمة، وان تشتري شقة، اصغر شيء يكفيك، فاتورة الكهرباء رح تهدّ «ضهر »أي احد، وفوق هذا اذا كان البيت صغير او الشقة صغيرة لا تضطر ان تجلب شغالة، السفر ممنوع، هذه السنة والسنوات القادمة لا نسافر. ابتداء من هذا الشهر وفر على الأقل 30 في المئة من دخلك اضغط على نفسك لكي تصل الى هذه النقطة، اذا كنت تعمل في القطاع الخاص لا تفكر في ترك الوظيفة، وضاعف من جهدك كي لا تخسرها، اذا كنت عاطل وعايش مع ابوك، مثلا اعمل في أي وظيفة حتى لو كانت بـ 3 الاف. على الأقل «علشان» تخفف عليه العبء المالي. اذا كنت صاحب عمل او بيزنس انتبه لا تتوسع الان وقس تكاليفك مرة اخرى، افترض مبدئيا ان مبيعاتك ستنخفض على الأقل 40 في المئة وتكاليفك سترتفع 30 في المئة، وعلى هذا الأساس تقدر تقييم قدرتك على الاستمرار او التوسع او غيره. تكلفة العامل الأجنبي ستصل الى حوالى 10 الاف ريال سنويا في 2020، فضع ذلك في الاعتبار وادخله في كل دراستك لوضع السوق وخططك المستقبلية.

الوكالات



عدد المشاهدات:10009( الأحد 14:08:03 2017/01/08 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/09/2017 - 4:07 م
فيديو

بالفيديو: صراخ وعويل بمختلف لغات مسلحي داعش قرب حميمة بريف حمص ...

كاريكاتير

اللعبة انتهت / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو - حاول كسر الرقم القياسي فوقعت الكارثة! بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية بالفيديو.. عملية سطو جريئة بدون سلاح بالفيديو ...انفجار ثدي فتاة اثناء عملية وشمها خبر طريف .."مصري" بائع ساندوتشات يحلل أخبار على شاشات القنوات الإخبارية المصرية.!!!؟...(صور + فيديو) فيديو| “ترامب” يقوم بتصرف مع زوجته أثارَ استغراب الأمريكيين خلال حفلٍ رسميّ! فيديو| مدرس ينقذ تلميذة من الانتحار في اللحظة الأخيرة حاولت الإنتحار من الطابق الـ17؟! المزيد ...