الثلاثاء17/7/2018
م14:32:18
آخر الأخبار
مصدر أردني: انتهاء أزمة النازحين من السوريين قرب الحدود بعودتهممقتل اثنين من عناصر شرطة النظام السعودي على يد زميلهم في نجرانالأحمد : «حماس» لا تلتزم بالمواثيق ولن نصبر إلى الأبدمسؤول عسكري أردني يكشف عن عدد الدواعش بحوض اليرموك في سورياالجنوب السوري: اتفاق 1974... ما بعد الإمساك بالحدودالجيش يستكمل عدّة معركة الحدودالكشف عن خطة لإجلاء" الخوذ البيضاء" من سورياسوريا...مجلس منبج العسكري يعلن انسحاب "وحدات حماية الشعب"بوتين: الإرهابيون هم الذين يتحملون مسؤولية مقتل المدنيين في سوريا «حركة المجتمع الديمقراطي»: الأكراد هدفهم تشكيل كيان ديمقراطي! ….. وأميركا تتخلى عن «الخوذ البيضاء»التقرير الاقتصادي الأسبوعي....سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الرئيسية ...تطور بعض أسعار السلع الأساسيةالأونصة السورية تسجل الانخفاض الأكبر في تاريخها«المجتمع الديمقراطي» في مواجهة مع «المجلس الوطني» … أكراد الشمال بين التفاوض مع دمشق والارتهان للخارجما هي أهداف ترامب وراء تقويض الحلف الأطلسي؟عصابة تمتهن تزوير تأجيلات دراسية و دفاتر خدمة علم … في قبضة الأمن الجنائي بدمشقجريمة مروعة في الإسكندرية... دفنوا شابا حيّاً ليسلبوا ماله وسيارته منافق سوري يدعو من فلسطين المحتلة الأمير محمد بن سلمان إلى السير على خطى السادات!؟ وثيقة سرية للحكومة الأمريكية تكشف خطة لزعزعة استقرار سورية في 2006 باستخدام المتطرفين والإخوان المسلمين والانتخابات مصر توافق على تجديد معاملة الطلاب السوريين واليمنيين معاملة المصريين.مجلس التعليم العالي يقر العودة إلى النظام الفصلي المعدلعشرات "السوريين" يتجمعون بالقرب من سياج الجولان المحتل وجيش العدو يطلب منهم التراجعالجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر من مخلفات الإرهابيين بريف حماة الجنوبيموازنة 2019: مبالغ مستقلة لـ«إعادة الإعمار» وأولوية مشاريع الإسكان للشركات العامة وليس للقطاع الخاصقانون جديد للتطوير العقاري قريباًحين ينطق الجسم معبراً عن حاجته للفيتاميناتالعلماء يكشفون فائدة غير متوقعة للبرتقالملكة جمال العرب بأمريكا: سورية عصية على مؤامرات الأعداء تقارير: محكمة لبنانية تبرئ المطرب فضل شاكر!!!بريطانية تحمل وتلد "دون أن تدري"!ترامب يتناسى أن المجالس بالأمانات ويفضح سرا لإليزابيت الثانية"الخنجر" يطعن بقوة غرور الولايات المتحدةبالفيديو... كائن بحري غريب شبيه بـ "الإنسان"قمة الناتو ....بقلم تييري ميسانلا حلول في قمة بوتين ترامب بل حلحلة ....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصـاد والاعمـال >> مداد: حوالات المغتربين إلى سوريا تقدر بين ثلاثة إلى أربعة ملايين دولار أمريكي يومياً

تداول الوسط الإعلامي عدة أرقام عن مصادر حكومية، أو عن مصادر في سوق الصرافة، تفيد أنَّ قيمة الحوالات اليومية تقدر بين ثلاثة إلى أربعة ملايين دولار أميركي، ويتحدثُ بعضها عن خمسة ملايين دولار

و قام مركز مداد بدراسة اقتصادية لحوالات المغتربين أكد فيها أن مصرف سوريا المركزي يبرر عدم الكشف عن الرقم الحقيقي بحرصه على عدم كشف أية أرقام تخص القطع الأجنبي يمكن للمضاربين أن يستغلوها لمصلحتهم .

وذكر المركز أن “آخر البيانات التي وفرها البنك الدولي عن التحويلات باتجاه سوريا قدّرت في العام الماضي بأكثر من 1.62 مليار دولار أميركي (أي نحو 810 مليارات ليرة سورية على أساس سعر صرف 500 ليرة للدولار الأمريكي)، أي بمعدل وسطي قدره 4.5 ملايين دولار يومياً.

وقال المركز إن “تعداد السوريين بحسب آخر إحصائية يوفرها المكتب المركزي للإحصاء عبر موقعه الإلكتروني، يصل إلى نحو 23.193.967 فرداً، وقياساً إلى ذلك تكون حصة الفرد من إجمالي تحويلات المغتربين في 2016 نحو 69.95 دولاراً أمريكيّاً”.

وأكد المركز أنه “في العام 2016 اعتمد البنك الدولي رقماً جديداً لخط الفقر العالمي، إذ أصبح 1.9 دولاراً أمريكيّاً للفرد الواحد في اليوم، بدلاً من 1.25 دولاراً”.

وتابع المركز “ذلك يعني أن ما تتطلبه الأسرة السورية المكونة من خمسة أشخاص لتبقى على خط الفقر العالمي هو 9.5 دولاراً في اليوم، بواقع 285 دولاراً في الشهر، بينما حصتها الوسطية من تحويلات المغتربين في العام 2016 تصل إلى نحو 29.15 دولاراً أمريكيّاً”.

ولفت المركز إلى أنه “هناك العديد من المشكلات التي تحول دون الدقة العملية لهذه النتائج، منها أنه لا تتلقى جميعُ الأسر في سوريا حوالات من الخارج، وليس جميع الأسر تتلقى الحوالات بشكل منتظم، ولا توجد بيانات عن عدد الأسر المتلقية للحوالات في سوريا”.

و أشار المركز إلى أنه “بمراجعة البيانات التي يوفرها البنك الدولي عن قيمة التحويلات باتجاه سوريا منذ عام 1977 وحتى العام 2016، يُلاحظ تباينٌ واضحٌ في قيمتها من عام لآخر، نظراً لتباين العوامل المؤثرة فيها”.

و بلغت الحوالات الداخلة إلى سورية 92.4 مليون دولار في عام 1977 سجلت 636 مليون دولار في العام الذي يليه، وهكذا تحركت قيمة الحوالات ارتفاعاً وانخفاضاً دون مستوى 900 مليون دولار حتى عام 2006، إذ سجلت بعدها ارتفاعات واضحة، فوق مستوى المليار دولار أميركي.

وسجلت ذروتها طوال سنوات الحرب. وكمؤشر للحجم، بلغ وسطي نسبة تحويلات المغتربين إلى إجمالي الناتج المحلي 2.4 % طوال المدة الواقعة بين عامي 1980 و2010، و2.58 % طوال المدة الواقعة بين عامي 2005 و2010، ونحو 5 % طوال سنوات الحرب، بحسب المركز



عدد المشاهدات:636( الخميس 22:15:05 2017/08/10 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/07/2018 - 2:26 م

مشاهد من قرية مسحرة في القنيطرة بعد سيطرة الجيش السوري عليها

صورة وتعليق

من بادية الشام ....صباح الخير لابطال الجيش العربي السوري

 

فيديو

ذاكرة معرض دمشق الدولي.. ستينيات القرن الماضي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مركب مهاجرين أضاع طريقه ظن راكبوه انهم وصلوا للشواطئ الاسبانية بالفيديو...سعودية منقبة تقتحم خشبة المسرح وتحتضن ماجد المهندس حادثة محرجة أثناء الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي بحضور ماكرون حتى الملكة إليزابيث لم تسلم من فظاظة ترامب!! قبلة "وسيم كندا" لزوجة رئيس الوزراء البلجيكي تثير جدلا واسعا في الإنترنت (فيديو) الأردن.. سرعة تجاوب شرطي تنقذ طفلا من الموت دهسا فيديو .. مشهد مرعب لاختطاف امرأة من وسط الشارع نهارا أمام أعين المارة المزيد ...