الخميس18/1/2018
ص6:15:37
آخر الأخبار
إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي باشتباكات في جنينعلماء دين من الديانات الثلاث: إعلان ترامب باطل وإجراءات الاحتلال في القدس غير شرعيةالناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطربدأ العمل في الأردن بتشريعات ضريبية جديدة ستزيد أسعار 1000 سلعة وخدمةعاصفة ثلجية يوم الجمعة القادمة 19-1-2018 والثلوج حتى ارتفاع 600 م .الجو غائم جزئياً بشكل عام وفرصة لهطل زخات من المطرصباغ: التحالف بين سورية وإيران وبقية الحلفاء أثمر عن تحقيق إنجازات استراتيجية في الحرب على الإرهاب«معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانيةمع اقتراب هجومها على عفرين.. النظام التركي يحشد قواته على الحدود مع سوريابوشكوف : نسعى لإفشال مخطط الولايات المتحدة لتقسيم سوريابدء تطبيق تعديل رسم إعادة الإعمار وزيادة طفيفة على جداول التأمين الإلزامي للمركباتالصناعات الهندسية: استثمار طاقات بردى وفتح جبهات عمل لتطوير الإنتاج كما وكيفاألم يكفي درس كركوك ليكون درساً آخر في عفرين....ديمة ناصيفخبير عسكري: 3 مخاطر تهدد وحدة سوريا بعد إعلان أمريكا تشكيل قوة أمنية حدوديةالقبض على عصابة تتاجر بالبطاقات الشخصية المسروقة في الحسكةينتميان لتنظيم "داعش".... توأمان سعوديان استدرجا والدتهما وطعناها بـ”ساطور وسكين” ثم قاما بنحرها!حتى الجلاء المدرسي لم ينج من التتريك في مناطق “درع الفرات”بالفيديو | مقاتلة سوخوي 25 تضرب مواقعا للنصرة في ريف ادلبضبط 43 حالة غش خلال 10 أيام معظمها باستخدام السماعات السلكية … هروب طالب من قاعة الامتحان في كلية الآداب في دمشق! مجلس التعليم العالي يحدد قواعد لنقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الحكوميةالجيش يكسب الرهان في ريف إدلب.. استعادة 90 قرية وبلدة وتدمير أكثر من 50 مدرعة لإرهابيي “النصرة”إستشهاد المراسل الحربي للإدارة السياسية المقدم (( وليد خليل )) أثناء تغطيته لمعارك الجيش العربي السوري في (( حرستا - بريف دمشق ))دمشق الشام القابضة توقع عقد شراكة مع شركة طلس للتجارة و الصناعة بقيمة 23 مليار ليرة سوريةالسياحة تطلق مشروع بوسيدون السياحي في رأس البسيط شمال مدينة اللاذقيةللرجال فقط.. احذروا تناول هذه الأطعمة والمشروبات!فوائد عجيبة للفلفل الأسود ...اهمها مكافحة السمنة والشراهة؟نادين الراسي تُنهي صراعها مع القدرقبنّض: المحاكم بينـي وبين حسام تحسين بيك للبتّ في «الكندوش»! ألمانيا :مشاجرة عالمية شارك بها أتراك و ألمان و كروات في مواجهة سوريين"فياغرا" في البرلمان الأردني“غوغل” يكشف عن تطبيق يساعد على التعرف على شخصيات تشبهكبوينغ تستعرض طائرتها القتالية الخارقة! احتمال انتشار الجيش السوري في عفرين في حال نفذت أنقرة تهديداتها بغزو عفرين... بقلم حميدي العبدالله موسكو وواشنطن: ارتفاع سقف المواجهة في سوريا؟...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصـاد والاعمـال >> مصرفا التسليف الشعبي والتوفير يُعدان التعليمات التنفيذية لمنح قروض لأصحاب المهن والحرف

كشف مدير عام مصرف التسليف الشعبي الدكتور محمد حمره أن المصرف يُحضر لإطلاق قروض خاصة لتمويل أصحاب المهن والحرف وفقاً للمعايير الموحدة للإقراض المعتمدة مؤخراً من قبل مجلس النقد والتسليف في مصرف سورية المركزي.

ولم يُخف الدكتور حمره في تصريح   لـ«تشرين» أن مراحل التحضير لإطلاق القروض المذكورة وصلت إلى وضع التعليمات التنفيذية وضوابط التمويل والتي ستُعرض خلال أيام قليلة على مجلس النقد والتسليف لدراستها والموافقة عليها ومن ثم عرضها على مجلس إدارة المصرف لإقرارها وتعميمها على الفروع لبدء العمل بها.

وتختلف قروض أصحاب المهن والحرف عن قروض الدخل المحدود لجهة سقف القرض والفائدة والمدة، وهو ما أكده مدير عام المصرف بقوله: إن تمويل أصحاب المهن والحرف سيكون متوافقاً مع أحكام قرار مجلس النقد والتسليف رقم /52/م.ن الصادر بتاريخ 11 / 4 / 2017 المتضمن ضوابط منح التسهيلات الائتمانية بالليرات السورية، لافتاً إلى معدلات الفائدة وسقف القرض والمدة لا تزال قيد الدراسة من قبل مديرية التسليف في المصرف، ولكن في العموم سيكون القرض الموجه لأصحاب المهن والحرف متوسطاً وطويل الأجل، أي من خمس سنوات إلى عشر سنوات، أما الفائدة فلن تكون أقل من 13 – 14% في حين أن سقف القرض لن يتجاوز مبدئياً 5 ملايين ليرة سورية، مع تأكيد الدكتور حمره أن التمويل لن يشمل منشآت أصحاب المهن والحرف، بل الأدوات والمعدات والمواد التي يستخدمونها في ممارسة نشاطاتهم المهنية والحرفية.
وبمنح هذا النوع من القروض سيدخل مصرف التسليف الشعبي مرحلة جديدة من الإقراض وبالتالي فتح قنوات استثمارية جديدة لتوظيف أمواله وتحقيق عوائد كان حُرم منها خلال خمس سنوات توقفت فيها جميع أنواع القروض بتوجيه سابق من رئاسة مجلس الوزراء وبالتحديد عام 2012.
وتؤكد معطيات خاصة حصلت عليها «تشرين» من مصادر مصرفية مطلعة أن تمويل أصحاب المهن والحرف كان محط نقاش دائر بين مجلس النقد والتسليف في اجتماعاته المتكررة مع إدارات المصارف العامة وذلك خلال الفترة التي تمت فيها مناقشة ضوابط منح التسهيلات الائتمانية بالليرات السورية قبل اعتمادها بالقرار المذكور، وما يؤكد هذه المعطيات توجيه مصرف سورية المركزي كتاباً إلى مصرف التسليف الشعبي ومصرف التوفير بتاريخ 18/10/2017 يؤكد فيه على المصرفين منح قروض لتمويل أصحاب المهن والحرف بما يتوافق مع أحكام القرار /52/م.ن وكذلك التوجيه برفع الكتلة التسليفية لتمويل العملية الإنتاجية.
وإلى جانب قيام مصرف التسليف الشعبي بإنجاز الخطوات التمهيدية للإعلان قريباً عن منح هذه القروض، فإن مصرف التوفير يعمل أيضاً بالتوازي على وضع التعليمات الخاصة به استناداً إلى توجيه مصرف سورية المركزي المذكور لكونه أحد المصارف العامة المعنية بتمويل شريحتي أصحاب المهن والحرف.
وفي العودة إلى مدير عام المصرف، فقد أكد أن مجلس النقد والتسليف ألزم في وقت سابق مصرفي التوفير والتسليف الشعبي بإعداد خطة تسليفية وتسويقية مدروسة بشكل جيد لاستقطاب أصحاب المهن والحرف للاستفادة من التسهيلات المصرفية وتوعية كل المتعاملين معهما بموضوع رصيد المكوث واستخداماته وكيفية الاستفادة منه في الحصول على التسهيلات المصرفية.



عدد المشاهدات:247( الأحد 07:18:45 2018/01/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2018 - 6:08 ص
كاريكاتير

وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...

صورة وتعليق

فيديو

الجيش السوري والحلفاء يسيطرون على تلة الشهيد وعدد من القرى المجاورة في ريف حلب الجنوبي   

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اختيار الممثلة الأمريكية ميلا كونيس “امرأة العام” بالفيديو ...مشلول يتسلق مبنى محترق لإنقاذ امرأة حامل بالفيديو..عراك قوي بين لاعبات الكرة في الدوري التركي بالفيديو... غوغل يعرض "طائرة أمريكية سرية" عن طريق الخطأ قرود تفسد تغطية مراسل تليفزيوني (فيديو) بالفيديو... سرقة خليجيين بطريقة محترفة في مطعم مزدحم بلندن شاهد... أول فيديو من داخل الطائرة التركية بعد انزلاقها باتجاه البحر المزيد ...