السبت22/9/2018
ص9:11:17
آخر الأخبار
"عباس: مستعدون لمفاوضات سرية اوعلنية مع "إسرائيلالكشف عن وثيقة "مهمة" حول تورط السعودية في حادث خطيربومبيو: صفقة السلاح للتحالف السعودي أهم من اليمنترامب يهدد دول الخليج: افعلوا ذلك حالا وإلا...؟تركيا تطلب مؤازرة روسية في إدلب... وتوقعات أميركية بإغلاق الأجواء السورية بوجه «إسرائيل» البنود العشرة لاتفاق بوتين وأردوغانموسكو تواصل تدريباتها شرقي المتوسط... سفن روسية تصوب صواريخها نحو ادلبوقفة احتجاجية في القامشلي للتنديد بممارسات ميليشيا "الأسايش" بحق الأهاليميركل تثأر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتهين ماي علنامعلومات : روسيا رفضت تقرير الوفد الإسرائيلي حول إسقاط الطائرةبئر قارة 4 في الإنتاج بـ 120 ألف متر مكعب غاز يومياروسيا تعتزم تنظيم إنتاج مواد بناء في سورية"اليوم العالمي للسلام" .....بقلم طالب زيفا باحث في الشؤون السياسية تقديم النصيحة للجهلاء في هذا الزمن الرديء هو شكل من اشكال الكفر والألحاد ....بقلم محمد كمال الجفاابن يقتل والده المتزوج من 7 نساء وأسباب تخفيف العقوبة إلى المؤبدجريمة مروعة... عجوز عمره 85 عاماً يقتل زوجته بسبب "الغيرة"فيديو مسرب يظهر تحضير إرهابيي “الخوذ البيضاء” لحادثة مفبركة لاستخدام السلاح الكيميائي في إدلبتركية تجمع القطط "لتصنع منها شاورما للسوريين"!تمديد فترة التقدم إلى المفاضلات الجامعيةالتربية تصدر أسماء الناجحين بالاختبار العملي لتعيين عدد من المواطنين من الفئتين الرابعة والخامسةالجيش يواصل عملياته لتحرير بادية السويداء ويضيق الخناق على بؤر إرهابيي داعش في تلول الصفاعودة التصفيات المتبادلة في ادلب ...الإنشاء السكني السريع ..بيوت تحت الطلبإزالة الأنقاض وتدويرها.. قراءة موجزة في القانون 3 لعام 2018 تبيّن حرص الدولة على أملاك الناس ومقتنياتهم وسلامتهم"المحار" يعالج السرطان دون آثار جانبية!ما علاقة منتجات الألبان بأمراض القلب؟بالفيديو: مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والزعيم يربكها بهذا التصرفتسليم جوائز الدولة التقديرية للفائزين بها في مجالات النقد والفنون والأدباكتشاف جرة حجرية في قبو مسرح بايطاليا تحتوي عملات ذهبية رومانيةطيار هندي ينقذ حياة 370 مسافرا بالهبوط اليدوي!ثلاثة من أبناء سورية الاوائل في جامعة حلب ...لمسوا وجع وطنهم من زاوية لم يلمحها احد من قبلهم هذا ما سيفعله "واتسآب" مع الملايين من أصحاب هواتف "آيفون"لماذا أشارت روسيا إلى دور إسرائيلي؟ ....ناصر قنديل روسيا بين ديبلوماسية الانتقام وديبلوماسية الصواريخ .. ماهو ثمن ايل من لحم اسرائيل؟؟..بقلم نارام سرجون

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصاد والأعمال >> مصرفا التسليف الشعبي والتوفير يُعدان التعليمات التنفيذية لمنح قروض لأصحاب المهن والحرف

كشف مدير عام مصرف التسليف الشعبي الدكتور محمد حمره أن المصرف يُحضر لإطلاق قروض خاصة لتمويل أصحاب المهن والحرف وفقاً للمعايير الموحدة للإقراض المعتمدة مؤخراً من قبل مجلس النقد والتسليف في مصرف سورية المركزي.

ولم يُخف الدكتور حمره في تصريح   لـ«تشرين» أن مراحل التحضير لإطلاق القروض المذكورة وصلت إلى وضع التعليمات التنفيذية وضوابط التمويل والتي ستُعرض خلال أيام قليلة على مجلس النقد والتسليف لدراستها والموافقة عليها ومن ثم عرضها على مجلس إدارة المصرف لإقرارها وتعميمها على الفروع لبدء العمل بها.

وتختلف قروض أصحاب المهن والحرف عن قروض الدخل المحدود لجهة سقف القرض والفائدة والمدة، وهو ما أكده مدير عام المصرف بقوله: إن تمويل أصحاب المهن والحرف سيكون متوافقاً مع أحكام قرار مجلس النقد والتسليف رقم /52/م.ن الصادر بتاريخ 11 / 4 / 2017 المتضمن ضوابط منح التسهيلات الائتمانية بالليرات السورية، لافتاً إلى معدلات الفائدة وسقف القرض والمدة لا تزال قيد الدراسة من قبل مديرية التسليف في المصرف، ولكن في العموم سيكون القرض الموجه لأصحاب المهن والحرف متوسطاً وطويل الأجل، أي من خمس سنوات إلى عشر سنوات، أما الفائدة فلن تكون أقل من 13 – 14% في حين أن سقف القرض لن يتجاوز مبدئياً 5 ملايين ليرة سورية، مع تأكيد الدكتور حمره أن التمويل لن يشمل منشآت أصحاب المهن والحرف، بل الأدوات والمعدات والمواد التي يستخدمونها في ممارسة نشاطاتهم المهنية والحرفية.
وبمنح هذا النوع من القروض سيدخل مصرف التسليف الشعبي مرحلة جديدة من الإقراض وبالتالي فتح قنوات استثمارية جديدة لتوظيف أمواله وتحقيق عوائد كان حُرم منها خلال خمس سنوات توقفت فيها جميع أنواع القروض بتوجيه سابق من رئاسة مجلس الوزراء وبالتحديد عام 2012.
وتؤكد معطيات خاصة حصلت عليها «تشرين» من مصادر مصرفية مطلعة أن تمويل أصحاب المهن والحرف كان محط نقاش دائر بين مجلس النقد والتسليف في اجتماعاته المتكررة مع إدارات المصارف العامة وذلك خلال الفترة التي تمت فيها مناقشة ضوابط منح التسهيلات الائتمانية بالليرات السورية قبل اعتمادها بالقرار المذكور، وما يؤكد هذه المعطيات توجيه مصرف سورية المركزي كتاباً إلى مصرف التسليف الشعبي ومصرف التوفير بتاريخ 18/10/2017 يؤكد فيه على المصرفين منح قروض لتمويل أصحاب المهن والحرف بما يتوافق مع أحكام القرار /52/م.ن وكذلك التوجيه برفع الكتلة التسليفية لتمويل العملية الإنتاجية.
وإلى جانب قيام مصرف التسليف الشعبي بإنجاز الخطوات التمهيدية للإعلان قريباً عن منح هذه القروض، فإن مصرف التوفير يعمل أيضاً بالتوازي على وضع التعليمات الخاصة به استناداً إلى توجيه مصرف سورية المركزي المذكور لكونه أحد المصارف العامة المعنية بتمويل شريحتي أصحاب المهن والحرف.
وفي العودة إلى مدير عام المصرف، فقد أكد أن مجلس النقد والتسليف ألزم في وقت سابق مصرفي التوفير والتسليف الشعبي بإعداد خطة تسليفية وتسويقية مدروسة بشكل جيد لاستقطاب أصحاب المهن والحرف للاستفادة من التسهيلات المصرفية وتوعية كل المتعاملين معهما بموضوع رصيد المكوث واستخداماته وكيفية الاستفادة منه في الحصول على التسهيلات المصرفية.



عدد المشاهدات:432( الأحد 07:18:45 2018/01/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/09/2018 - 5:05 ص

  مشاهد  من داخل السورية للالمنيوم "مركز الصناعات التقنية" بعد ان استهدافها طيران العدو الصهيوني

كاريكاتير

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... صحفية أوكرانية تتعرض للضرب في بث مباشر . شلال يسقط مياهه من ناطحة سحاب في الصين - فيديو شجار فردي يتحول إلى جماعي قبل الدخول إلى حفل الزفاف (فيديو) بالفيديو.. مسلح مزيف يقتحم قسم شرطة في الصين! بالفيديو... جمل هائج يهجم على زائري سيرك ويصيب 7 أشخاص طريقة روسية مبتكرة لتحضير الكباب (فيديو) الأفضل بين الأفضل: الجمال الروسي يهز منصات العالم المزيد ...