الجمعة14/12/2018
م17:11:8
آخر الأخبار
تظاهرات حاشدة في العاصمة الأردنية تطالب بإصلاحات سياسية واقتصاديةأمين عام الأمم المتحدة يعلن التوصل إلى هدنة في الحديدة و تعزرسميا... مجلس الشيوخ الأمريكي يصدر أول عقوبات ضد السعودية : محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجيمقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 2 بجراح بعملية فدائية بطولية قرب رام اللهسورية وروسيا توقعان في ختام أعمال اللجنة المشتركة اتفاقيات تعاون في المجالات التجارية والصناعية والعلمية والأشغال العامة في ذكرى قرار الضم المشؤوم… أهلنا في الجولان المحتل متمسكون بهويتهم الوطنية السورية وعيونهم تشخص للتحريرالداخلية: ربط الكتروني يُسھل إجراءات إخلاء السبيل... رعاية النزلاء وتقديم الخدمات لهمالجعفري: سورية مصممة على مكافحة شراذم المجموعات الإرهابية وطرد القوات الأجنبية الغازية من أراضيهالافروف يبحث مع وزير خارجية النظام التركي تسوية الأزمة في سوريةبوغدانوف: ناقشنا مع الرئيس الأسد الوضع السياسي وتنفيذ الاتفاقيات السابقةالمهندس خميس وبوريسوف: تعزيز التعاون الاقتصادي وإنشاء شراكات بين رجال الأعمال في البلديناتفاقيات روسية سورية ضخمة تدشن إعادة الإعمار في 9 قطاعات حيويةالاكراد بين المعركة التركية والتخلي الاميركي ....بقلم حسین مرتضیالبيتُ الأبيَض يعيشُ حالةً مِن الهِيستيريا بَعد وُصولِ قاذِفَتين روسيّتين نَوويّتَين إلى كاراكاس.. لِماذا؟الأمن الجنائي في دمشق يلقي القبض على مطلوب بجرم خطف فتاة للحصول على فدية كبيرة .. ويكشف تفاصيل مثيرة للقضية؟قاتل أخيه بقبضة الأمن الجنائي في حمصبالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركيا سي إن إن تنشر تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي داخل القنصلية السعودية- فيديو الدرر الشامية ... سلسلة المهن والصناعات الشامية - العكَّامالتعليم العالي تصدر نتائج المرحلة الثانية لمفاضلة منح الجامعات السورية الخاصةالجيش يرد على محاولات تسلل إرهابيين باتجاه نقاط عسكرية بريف حماة ويوقع في صفوفهم خسائر بالأفراد والعتادالجيش يحبط محاولات تسلل إرهابيي النصرة باتجاه نقاطه العسكرية في ريف حماة الشماليوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةأتمتة القيم الرائجة للعقارات في مرحلة رسم المناطق العقارية وسط ضبابية تلف قانون البيوعإهمال تنظيف الأسنان يهدد حياتك!أطباء سوريون يتدربون على زرع النقي للأطفال بخبرات إيرانية في مستشفى الأطفال الجامعي..انتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع وائل رمضان: هذا سبب استمرارية عطر الشام.. وبكرا أحلى2 قريباًمصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!مصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!العلماء يتنبؤون بأزمة مياه شرب عالميةعلماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!هل يعودُ الكردُ إلى دولتهم السورية؟ .....د. وفيق إبراهيمالوديعة الإسرائيلية في البلاط ....بقلم نبيه البرجي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصاد والأعمال >> مصرفا التسليف الشعبي والتوفير يُعدان التعليمات التنفيذية لمنح قروض لأصحاب المهن والحرف

كشف مدير عام مصرف التسليف الشعبي الدكتور محمد حمره أن المصرف يُحضر لإطلاق قروض خاصة لتمويل أصحاب المهن والحرف وفقاً للمعايير الموحدة للإقراض المعتمدة مؤخراً من قبل مجلس النقد والتسليف في مصرف سورية المركزي.

ولم يُخف الدكتور حمره في تصريح   لـ«تشرين» أن مراحل التحضير لإطلاق القروض المذكورة وصلت إلى وضع التعليمات التنفيذية وضوابط التمويل والتي ستُعرض خلال أيام قليلة على مجلس النقد والتسليف لدراستها والموافقة عليها ومن ثم عرضها على مجلس إدارة المصرف لإقرارها وتعميمها على الفروع لبدء العمل بها.

وتختلف قروض أصحاب المهن والحرف عن قروض الدخل المحدود لجهة سقف القرض والفائدة والمدة، وهو ما أكده مدير عام المصرف بقوله: إن تمويل أصحاب المهن والحرف سيكون متوافقاً مع أحكام قرار مجلس النقد والتسليف رقم /52/م.ن الصادر بتاريخ 11 / 4 / 2017 المتضمن ضوابط منح التسهيلات الائتمانية بالليرات السورية، لافتاً إلى معدلات الفائدة وسقف القرض والمدة لا تزال قيد الدراسة من قبل مديرية التسليف في المصرف، ولكن في العموم سيكون القرض الموجه لأصحاب المهن والحرف متوسطاً وطويل الأجل، أي من خمس سنوات إلى عشر سنوات، أما الفائدة فلن تكون أقل من 13 – 14% في حين أن سقف القرض لن يتجاوز مبدئياً 5 ملايين ليرة سورية، مع تأكيد الدكتور حمره أن التمويل لن يشمل منشآت أصحاب المهن والحرف، بل الأدوات والمعدات والمواد التي يستخدمونها في ممارسة نشاطاتهم المهنية والحرفية.
وبمنح هذا النوع من القروض سيدخل مصرف التسليف الشعبي مرحلة جديدة من الإقراض وبالتالي فتح قنوات استثمارية جديدة لتوظيف أمواله وتحقيق عوائد كان حُرم منها خلال خمس سنوات توقفت فيها جميع أنواع القروض بتوجيه سابق من رئاسة مجلس الوزراء وبالتحديد عام 2012.
وتؤكد معطيات خاصة حصلت عليها «تشرين» من مصادر مصرفية مطلعة أن تمويل أصحاب المهن والحرف كان محط نقاش دائر بين مجلس النقد والتسليف في اجتماعاته المتكررة مع إدارات المصارف العامة وذلك خلال الفترة التي تمت فيها مناقشة ضوابط منح التسهيلات الائتمانية بالليرات السورية قبل اعتمادها بالقرار المذكور، وما يؤكد هذه المعطيات توجيه مصرف سورية المركزي كتاباً إلى مصرف التسليف الشعبي ومصرف التوفير بتاريخ 18/10/2017 يؤكد فيه على المصرفين منح قروض لتمويل أصحاب المهن والحرف بما يتوافق مع أحكام القرار /52/م.ن وكذلك التوجيه برفع الكتلة التسليفية لتمويل العملية الإنتاجية.
وإلى جانب قيام مصرف التسليف الشعبي بإنجاز الخطوات التمهيدية للإعلان قريباً عن منح هذه القروض، فإن مصرف التوفير يعمل أيضاً بالتوازي على وضع التعليمات الخاصة به استناداً إلى توجيه مصرف سورية المركزي المذكور لكونه أحد المصارف العامة المعنية بتمويل شريحتي أصحاب المهن والحرف.
وفي العودة إلى مدير عام المصرف، فقد أكد أن مجلس النقد والتسليف ألزم في وقت سابق مصرفي التوفير والتسليف الشعبي بإعداد خطة تسليفية وتسويقية مدروسة بشكل جيد لاستقطاب أصحاب المهن والحرف للاستفادة من التسهيلات المصرفية وتوعية كل المتعاملين معهما بموضوع رصيد المكوث واستخداماته وكيفية الاستفادة منه في الحصول على التسهيلات المصرفية.



عدد المشاهدات:498( الأحد 07:18:45 2018/01/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/12/2018 - 5:09 م

 

إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

امرأة عمرها 102 تقفز بالمظلة من علو 4000 متر بالفيديو.. حلاقان يفاجآن مسلحا حاول أن يسطو على صالونهم لماذا يهتم العلماء ورجال الاستخبارات بالمراحيض؟ - فيديو ظهور طبق طائر أثناء النشرة الجوية في تكساس (فيديو) بالفيديو... ضجة في الهند بسبب حمار يغني قط البينغ بونغ! ....فيديو بالفيديو.. سقوط مروع على الرأس لمتسابقة تزحلق على الجليد المزيد ...