الاثنين25/6/2018
م22:15:18
آخر الأخبار
هكذا احتفل القطريون بفوز أردوغان! "أنصار الله" تستهدف وزارة الدفاع السعودية وأهداف ملكية بدفعة صواريخ باليستية (أسرائيل) تنشر تفاصيل مشروع خط السكة الحديدية التي ستربطه بــ السعوديةالعبادي والصدر يعلنان تحالفا بين كتلتيهما النيابيتين(تحالف واشنطن) يجلي بالمروحيات متزعمين اثنين من (داعش) على الحدود السورية العراقيةظريف يبحث مع المقداد التطورات الميدانية والسياسية والقضايا ذات الاهتمام المشتركمصدر عسكري: مصير تنظيم (النصرة) الإرهابي في الجنوب السوري سيكون كغيره في المناطق التي سبق وطهرت من رجس الإرهابمعركة الجنوب السوري بدأت عمليا: الجيش الى الحدودمحرم اينجه: أردوغان نقل تركيا إلى حكم “نظام متسلط”تحضير روسي أردني لمباحثات ثنائية حول جنوب سوريامجلس الشعب يقر مشروع قانون قطع الحساب للموازنة العامة للدولة عام 2012المتوقع مشاركة 50 دولة...التحضيرات لمعرض دمشق الدولي على قدم وساق..رِسالَةُ خُذلانٍ أمريكيّةٍ صادِمةٍ "للمُعارَضَةِ المُسلَّحة" بدَرعا والقنيطرة..فَتح الحُدود الأُردنيّة السوريّة باتَ مسألة أيّامما هي احتمالات فَوْز أردوغان أو خَسارَتِه في انتخاباتِ الأحد.. وما هِي السِّيناريوهات الخَمسَة المُتوَقَّعة؟ عبد الباري عطوانأهانوه أمام ابنته في المطعم.. فأشبعهم رصاصا!القبض على عصابة قامت بسرقة مستودع مكيّفات في حماة بالفيديو... دبابة الجيش السوري تدك مواقع المسلحينمعلومات عن مصدر يمني :أكثر من 100 من القتلى والجرحى الذين سقطوا في معارك ‎الحُديدة كانوا من فصائل سورية!صدور شروط الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزينالتعليم العالي تحدد موعد قبول طلبات تعادل الشهادات الجامعية غير السوريةالتنظيمات الإرهابية تستهدف مدينة السويداء بالقذائف.. والأضرار مادية الدفاع الروسية : الجيش السوري بدعم روسي يصد هجوما للنصرة جنوب سوريامقاولو الإنشاءات يناقشون مشكلة فروقات الأسعار وآليات معالجة العقود العالقةمن دون الأرض والأرباح: وسطي كلفة بناء المسكن الجيد 100 متر بين 3.5 و4 ملايين ليرة في«الخاص» وبين 2.2 و3 ملايين لدى «العام»مادة غذائية في كل بيت تقي من السرطانمواد غذائية يجب على الرجال تناولها باستمرار الفنانة السورية المخضرمة سامية الجزائري بخيرابن صباح الجزائري يسير على خطى شقيقتيهخرج من السجن وأعادته زوجته بعد أقل من ساعتين!إحداهن دخلت في صيدلية… غرائب أول يوم قيادة للسعودياتما علاقة معجون الأسنان بمرض السكري من النوع الثاني؟"واتسآب" يتيح ميزة "إخفاء" جديدة مذهلة لكافة مستخدميهحدث في دمشق.....بقلم د. بثينة شعباندرعا وريفها ومحيطها مهما طالت معركتها ستنتهي وستعود الى حضن الدولة السورية لكن ..

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصـاد والاعمـال >> الشركات المصريّة تسعى إلى الحصول على "حصّتها" من عمليّات إعادة إعمار سوريا

 بدأت وزارة التجارة والصناعة المصريّة تحرّكاتها واتصالاتها الواسعة مع الشركات المصريّة، بنهاية نوفمبر/تشرين ثاني الماضي تمهيداً للمشاركة في إعمار سوريا، خصوصاً بعد دحر تنظيم "داعش" الإرهابيّ، وفق بيان المجلس التصديريّ لموادّ البناء، لا سيّما أنّ مصر لا تريد تكرار سيناريو استبعادها وخروجها من مشاريع إعادة إعمار العراق في تسعينيّات القرن الماضي من دون مشاركة.

وقال المجلس التصديريّ المصريّ في بيان رسميّ: "إنّ الوزارة عقدت في الأيّام الماضية اجتماعات بقطاع الاتفاقيّات والتجارة الخارجيّة بغرض تعزيز الدور المصريّ فى إعادة إعمار سوريا، خصوصاً أنّ هناك بالفعل طلباً كبيراً على منتجات الحديد والصلب والنحاس والألومينيوم ومصنوعاتها والسيراميك والموادّ العازلة والأدوات الصحيّة المصريّة من قبَل السوق السوريّة".

ورسميا طلبت سوريا مساعدة المنظمات الدولية في إعادة إعمار المدارس، في نوفمبر/تشرين الماضي، وأطلقت معرض "عمّرها 2017" تحت رعاية وزارة الأشغال العامة والسكان، بمشاركة 162 شركة، و24 دولة، في سبتمبر/أيلول الماضي، كما شاركت مصر رسميا في معرض دمشق الدولي في أغسطس/آب الماضي بجناح على 610 متر، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية السورية، وشاركت 30 شركةمصرية في المعرض، لتعظيم دور القطاع الخاص المصري في إعادة إعمار سوريا، وفقا لما أعلنه اتحاد الغرف التجارية المصري.

من جهته، قال نقيب المهندسين المصريّين طارق النبراوي لـ"المونيتور" في اتصال هاتفيّ: إنّ هناك دوراً كبيراً لنقابة المهندسين المصريّة في إعادة إعمار سوريا، خصوصاً بعد الزيارة التي قام بها وفد النقابة لسوريا مطلع عام 2017، والتقى خلالها رئيس الوزراء السوريّ للبحث في "التعاون الهندسيّ مع نقابة المهندسين في سوريا وتطوير الأعمال لتلبية متطلّبات المرحلة المقبلة، والحديث عن دور نقابة المهندسين في مساعدة الشعب السوريّ في مرحلة ما بعد الحرب.

وأشار في اتصاله مع "المونيتور" إلى أن مصر ستتواجد بقوّة في سوريا لتعمير ما خرّبته الحرب وفتح المجال أمام التواجد الكبير للمهندسين والمكاتب الهندسيّة وشركات المقاولات المصريّة لتعمير سوريا"، وقال لـ"المونيتور": إنّ الاتصالات بين نقابة المهندسين المصريّين والجهات السوريّة المعنيّة تبحث في فتح أسواق العمل للشركات والمكاتب الاستشاريّة والفنيّة المصريّة في سوريا.

وتوقّع  أن يشهد العام المقبل 2018 طفرة حقيقيّة ودوراً كبيراً مؤثّراً لشركات البناء المصريّة في سوريا وفتح المجال أمام بقيّة الشركات في المجالات المختلفة كشركات الكهرباء ومواد البناء والحديد والصلب والنحاس ومنتجات الالومنيوم فضلا عن السيراميك والمواد العازلة والأدوات الصحية، للعمل في السوق السوريّة، والمشاركة في عمليّات إعادة إعمار المدن والمنشآت التي دمّرتها الحرب".

ووفقاً لدراسات نقابة المهندسين المصريّة وتقديراتها، فإنّ تكلفة إعمار سوريا ستبلغ 500 مليار دولار، وتتوقّع النقابة حصول الشركات المصريّة منها على حصّة تتراوح بين 20 و25 في المئة أيّ حوالى 100 و125 مليار دولار تقريباً، بحسب ما قاله طارق النبراوي لـ"المونيتور"، إضافة إلى توفير آلاف فرص العمل للمصريّين في السوق السوريّة.

وعن الإجراءات الأمنيّة المفترضة لتأمين عمل الشركات المصريّة في سوريا، قال النبراوي ": إنّ عملها يقتصر على الجوانب الفنيّة والاستشاريّة والهندسيّة والتعاون بشكل كامل مع الجهات المصريّة المعنيّة كوزارة التجارة والصناعة وجمعيّات رجال الأعمال، وكذلك الجهات السوريّة، بعيداً عن الجانب الأمنيّ الذي هو من اختصاص الأجهزة الأمنية، ولكن نحن نتحدث عن الجوانب الفنية والاستشارية والهندسية فقط.

وفي وقت سابق، أطلقت لجنة التشييد والبناء في جمعيّة رجال الأعمال المصريّين، وهي منظمة غير حكومية لا تهدف للربح، وتعمل على دعم التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الكوادر البشرية مبادرة إعادة إعمار سوريا، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، في 30 نوفمبر/تشرين أول 2017 من خلال شركات المقاولات المصريّة، مع تشكيل مجموعات عمل لتحديد متطلّبات عمل ووسائل ضمان مستحقّات الشركات المصريّة التي ستشارك في إعادة الإعمار.

وكان من المفترض أن يسافر وفد من لجنة التشييد والبناء في جمعية رجال الأعمال المصريين إلى سوريا، نهاية ديسمبر الماضي، إلا أن الزيارة تأجلت لإجراء مزيد من الدراسات والترتيبات قبل سفر الشركات المصرية إلى سوريا، وفقا لما كشفه سعيد الأطروش، المستشار الإعلامي لجمعية رجال الأعمال، في حديث هاتفي مع "المونيتور"، مؤكيدا أن الزيارة ستتم في نهاية يناير/كانون ثاني الجاري.

من جهته، أشار الخبير الأمنيّ المصريّ العميد خالد عكاشة إلى أنّ تأمين عمل الشركات المصرية وتوفير الحماية لهم من المفترض أن تشرف عليه السلطات السوريّة، خصوصاً أنّه لن يتمّ اختيار إلاّ الأماكن الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية  وقوّات الجيش السوريّ، لتأمين عمل المعدّات والعاملين وحياتهم وخطوات العمل وخلافه، خصوصاً في المرحلة الأولى من العمل، وقال في تصريحات هاتفيّة لـ"المونيتور": إنّ خطوة إعادة الإعمار تشارك فيها شركات كبرى متعدّدة الجنسيّات، من بينها شركات أوروبيّة، وهو ما يعني أنّ الأراضي السوريّة أصبحت آمنة تماماً، وبدأ العمل لإعادة الإعمار.

وردّاً على سؤال لـ"المونيتور" عمّا إذا كان الدعم المصريّ للدولة السورية و الرئيس السوريّ بشّار الأسد يساهم في تحسين فرص عمل الشركات المصريّة في إعادة الإعمار، قال خالد عكاشة: إنّ عمل الشركات والعروض التجاريّة يخضع لمعايير عدّة، من بينها مدى جهوزيّة كوادرها الفنيّة للعمل، وكذلك تقييم العروض من الناحية التجاريّة وتقييم أعمال هذه الشركات السابقة من قبل السلطات السورية، إضافة إلى البعدين اللوجيستيّ والتجهيزيّ، في حين يمكن أن تلعب العلاقات المصريّة - السوريّة إطاراً عامّاً أو دوراً عامّاً، لا يتجاوز تسهيل عمل تلك الشركات أو الحصول على دعوة منذ البداية للمشاركة في إعمار سوريا.

ولفت النبراوي إلى أنّ مصر تتمتّع بعلاقات جيّدة مع سوريا، وساندت الجيش العربيّ السوريّ في صراعه وحافظت على تماسكه، وفق ما قاله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نوفمبر/تشرين 2016 بأن "بلاده تدعم الجيش السوري في مواجهة العناصر المتطرفة، بالإضافة إلى وحدة الأراضي السورية، وإعادة ما دمرته الحرب في سوريا"، إضافة إلى دورها في تهيئة الأجواء أمام العديد من الاتفاقيّات بين طرفيّ الحرب في سوريا بينها، نجاح الوساطة المصرية في وقف إطلاق النار بريف حمص 5

أكتوبر/تشرين 2017 ، وكذلك وساطة مصر في هدنة الغوطة يوليو/تموز 2017 ، وقال: إنّ الدور المصريّ في سوريا شريف ونزيه

وكالات

 



عدد المشاهدات:1148( الاثنين 06:34:34 2018/01/08 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/06/2018 - 8:58 م

مقابلة الرئيس الأسد مع قناة NTV الروسية

كاريكاتير

صورة وتعليق

صورة نشرتها مدونات غربية تحاكي وتصور أسلوب الدعاية الغربية التي تقوم بتلميع الإرهاب فيه وإغداق المؤثرات الإنسانية عليه -  الخوذ البيضاء نموذجاً

فيديو

عمليات الجيش العربي السوري ضد إرهابيي “داعش” بريف دير الزور

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد ...بطل عالم جديد في مصارعة أصابع القدم شاهد.. مشجع يفشل في تقبيل مذيعة برازيلية! شاهد.. قط غبي وأرنب ماكر وبومة محظوظة! اتهام مذيعة أمريكية بالنفاق بسبب دموعها الكاذبة (فيديو) شاهد كيف حطمت امرأة سيارة فيراري بعد شرائها بدقيقتين! بعد تسديدة صاروخية طائشة.. وكالة الفضاء الروسية تمازح رونالدو (فيديو) انها العناية الإلهية (فيديو) المزيد ...