الجمعة22/6/2018
ص10:40:56
آخر الأخبار
اعتقال "مسؤول التوبات" و 6 آخرين من "داعش" في الموصلمقتل 23 من مرتزقة العدوان السعودي في اليمنمحاكم النظام في البحرين تعترف بخطأ الاتهامات الموجهة لزعيم المعارضة الشيخ علي سلمان بالتخابر مع قطر وتصدر حكماً بالبراءة عليه جنرال صهيوني: "إسرائيل" أخطأت عندما قللت من خطورة الطائرات الورقية الحارقةالتحالف الأمريكي يرتكب مجزرة جديدة بحق السوريين استشهد فيها 8 مدنيين في ريف دير الزورأول مواجهة برية... الجيش السوري يستهدف عربات أمريكيةالأوقاف: السلطات السعودية تحرم السوريين من أداء فريضة الحج للسنة السابعةأطباء وصيادلة في إدلب يعلقون عملهم بسبب الفلتان الأمني … وجهاء عشائر عربية في مناطق «قسد»: أردوغان سيُهزم في سوريةفضيحة داخل منظمة "أطباء بلا حدود" .. الدواء مقابل الجنس!لافروف: لا نثق بأي معلومات تصدر من تقارير الأمم المتحدة بشأن الأوضاع في سوريةالمهندس خميس يطَلع على واقع المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما المصرف الدولي للتجارة و التمويل يطلق حزمه من القروض تلبي احتياجات جميع فئات المجتمع المجموعات المقاتلة مع ’داعش’ في البادية السورية ....بقلم نضال حمادةالعدوان الجبان , لن يُثني دمشق عن إستعادة الحدود مع الأردن وفاة طفلة وإصابة ثلاثة آخرين بحادث سقوط أرجوحة ألعاب بالحسكةجمارك حماة تضبط بضائع تركية مهربةانباء بحل القوات الرديفة في أحياء برزة وعش الورور وناحية ضاحية الأسد شمال دمشق اغتيال الرجل الثاني في "جيش الأحرار" برصاص مجهولين في ريف ادلبمجلس التعليم العالي يقرر تسوية أوضاع طلاب الجامعات والمعاهد المحررين من المناطق المحاصرة«العقاري» في «الآداب» … قريباً تسديد الرسوم للطلاب إلكترونياً عبر موقع المصرفإحباط هجوم للإرهابيين على نقاط عسكريةبالقنيطرة.. الجيش يقضي على مجموعة من إرهابيي “داعش” بعمق بادية السخنة ويدمر تحصينات للإرهابيين ..شهيدان وثلاثة جرحى جراء اعتداءات للتنظيمات الإرهابية بقذائف صاروخية على مدينة السويداءطرح مشروع فينوس باللاذقية للاستثمار السياحيوزير الإسكان والأشغال العامة: الحكومة تتجه لإنشاء تجمعات سكنية على أطراف المدن بسعر يناسب المواطنهل يمكن للإنسان أن يموت فعلا نتيجة الخوف؟علماء يكشفون عن مادة فعالة لإنقاص الوزن!"سعوديات في حضن راغب علامة" يثير الجدل... والفنان اللبناني يردحظك باسم .. في “كاش مع باسم”البلدية أوضحت المبررات... شرطيات لبنانيات حسناوات بالشورت القصير (فيديو)ماكرون يوبّخ صبيا فرنسيا لمخاطبته الرئيس بشكل غير لائقتحديث جديد من "إنستغرام" يهدد عرش "يوتيوب"اكتشاف رابط مثير بين الأجنة والموسيقى!معركة الجنوب مفصلية ولا تراجع عنها مهما كانت الضغوطات الخارجية ....محمد كمال الجفاالانتخابات التركية.. لن يغادر حتى لو خسر!....بقلم د. بسام أبو عبد الله

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصـاد والاعمـال >> المؤسسة النسيجية عاجزة..نسب تنفيذ الإنتاج 27 بالمئة فقط والحل برأيها ربط الأجر بالإنتاج

بررت المؤسسة العامة للصناعات النسيجية عدم تنفيذ خطتها الإنتاجية والاستثمارية وكل ما هو مخطط من مبيعات وغيره خلال الربع الأول للعام الجاري (2018) بوجود عوائق حالت دون ذلك،

 منها عدم المرونة في أنظمة شراء المستلزمات الإنتاجية ما يؤدي إلى التأخر في توريدها وزيادة في تكاليفها، والصعوبة في وصول المواد الأولية إلى الشركات العاملة وارتفاع تكاليف الوحدة المنتجة بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية وأجور نقل هذه المواد حيث وصلت تكلفة نقل الأقطان إلى 170 ل.س لكيلو غرام الغزل الواحد.


جاء ذلك في تقرير الربع الأول 2018 للمؤسسة مبيناً أن من المعوقات أيضاً نظام الحوافز الحالي المعدّ منذ سبعينيات القرن الماضي بهدف تحفيز العاملين وخاصة في القطاع الإنتاجي، حيث تم تحديد نقاط لكل بطاقة وصف وظيفي وتم لحظ جميع العاملين (خدمي- إنتاجي- فني- إداري) لكن تم اعتماد قيمة مالية ثابتة ومحددة، أما مع مرور الزمن والتضخم الحاصل فقط أصبح هناك ظلم وغبن للعاملين جميعاً، حيث إن ذلك انعكس سلباً على العملية الإنتاجية إضافة إلى تسرب العاملين إلى خارج الصالات الإنتاجية والقطاع الإنتاجي بشكل عام.

من وجهة نظر المؤسسة، فإن الحل الوحيد يتمثل بربط الأجر بالإنتاج، من خلال تعديل قيمة النقطة لتصبح كنسبة مئوية من تكلفة وحدة المنتج، أو استخدام نظام الشرائح الذي طبقته المؤسسة في بعض الشركات التابعة لها.

وأشار التقرير إلى أن نسبة التنفيذ قد بلغت في الخطة الإنتاجية 27 بالمئة أي بحدود 8.7 مليارات ليرة، من أصل ما هو مخطط من مبيعات داخلية والتي كانت 23.4 مليار ليرة، أما المبيعات الخارجية فلم تتجاوز نسبة تنفيذها 2 بالمئة، حيث المخطط 10.3 مليارات ليرة، في حين باعت المؤسسة 231 مليون ليرة فقط.

وبخصوص الخطة الاستتثمارية فهناك معدل التنفيذ بخصوص الاستبدال والتجديد والمخصص 642 مليون ليرة في حين المنفذ 12.2 مليون ليرة، أي بنسبة 2 بالمئة، في حين نفذ من المشاريع الجديدة نحو 17.4 مليون ليرة علما أن الاعتماد كان 2.5 مليار ليرة.

ومن المعوقات أيضاً وجود عمالة فائضة لا تسهم في العملية الإنتاجية من المرضى والعجزة وكبار السن والمفرزة للعمل لدى الجهات المختلفة، وانعكاس ذلك على تدني الإنتاجية وتحمل الشركات الأعباء المالية المترتبة عليها، إضافة إلى صعوبة توافر قطع الغيار للآلات في الشركات بسبب الحصار الجائر المفروض على سورية، ما استوجب وجود وسيط لتأمينها وبالتالي انعكس ذلك سلباً على التكلفة.

وذكر التقرير أيضاً وجود صعوبات تصديرية تتمثل بالقيود المفروضة على عمليات التحويل المصرفي والشحن وبالتالي يجد زبون التصدير صعوبات كثيرة في تحويل قيم البضاعة المشتراة من شركات المؤسسة، وهذا دفعه للعزوف عن الشراء من سورية والتوجه إلى الدول المنافسة التي تبيع بمزايا وتسهيلات كثيرة في الدفع غير متوافرة لدى شركات المؤسسة.

وبيّن التقرير وجود توقفات كثيرة في الآلات الإنتاجية، وبالتالي ضياع في نسب تنفيذ الخطة الإنتاجية، إضافة إلى انخفاض مردود كثير من الآلات في شركات الغزل والنسيج والشركات الأخرى بسبب قدمها وعدم استكمال عمليات التجديد والاستبدال فيها، وارتفاع نسبة العوادم بسبب تدني جودة الأقطان، إضافة للتشميط الحاصل في كونات الغزل ما يؤدي إلى الهدر غير المبرر بالمواد الأولية، إضافة إلى قلة وضعف الكوادر التسويقية المؤهلة، ما يؤدي إلى ضعف القدرة التسويقية للشركات، والافتقار إلى الكفاءات المتخصصة بتصميم الأزياء ما يؤدي لنمطية الإنتاج وصعوبة مواكبة الموضة وإرضاء المستهلك، وبالتالي صعوبة المنافسة داخلياً وخارجياً.

الوطن



عدد المشاهدات:1910( الأربعاء 02:14:43 2018/05/30 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/06/2018 - 8:23 ص
كاريكاتير

فيديو

عمليات الجيش العربي السوري ضد إرهابيي “داعش” بريف دير الزور

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... حصان يعرض راقصة لموقف محرج بالفيديو...غباء سائح يكاد يؤدي إلى قطع يده رجل ينقذ تمساحا من بين فكي أفعى ضخمة (فيديو) شاهد... شاب يسرق محلا تجاريا على طريقة "مايكل جاكسون" معركة قاتلة بين ثعبان ومنقذه (فيديو) شاهد... دب يهنئ المنتخب الروسي على طريقته الخاصة وسط موسكو فيديو غريب لهطول أمطار من المخلوقات البحرية في الصين المزيد ...