الأربعاء22/8/2018
ص1:14:22
آخر الأخبار
ترامب للملك عبدالله: "محمد" قد يصبح رئيس حكومة "إسرائيل"انتقادات واسعة لجنبلاط بعد نعيه "صحفي إسرائيلي" !!؟القس الأمريكي المحتجز بتركيا شارك في غزو العراقحجاج بيت الله الحرام يبدأون النفرة إلى مزدلفةادلب: تسارع في السياسة على وقع التجهيزات الميدانية....بقلم حسين مرتضىأضحى مبارك.... وكل عام وسورية بخير نزوح 4 آلاف شخص عن إدلب إلى حماة شمال غربي سورياالرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الروضة بدمشقألمانيا ترفض رسميا دعوة بوتين بخصوص سوريابريطانيا توقف برنامج دعم المجموعات الارهابية المسلحة المعارضة في سوريا وزير النفط يفتتح محطة بنزين متنقلة في حمص لتخفيف الاختناقات عن محطات الوقودسوريا تعتزم إقامة علاقات تجارية مع القرم سوريا والجسر الإقتصادي ....بقلم د. حياة الحويك عطية مفاتيح تحرير إدلب .....بقلم عمر معربونيمشاهد مروعة.. بالفيديو لحظة سرقة 75 ألف دولار من امرأةتركيا.. أربعة أشخاص يقتلون سورياً بوحشية "صليب معقوف" وإشارات نازية تظهر بعد وفاة طفل سوري لاجئ في ألمانيا تفاصيل التهديد الذي وجّهته تركيا لجماعة" الإخوان المسلمين" الارهابية السوريةإحالة دكتور في جامعة البعث لمجلس تأديبي بتهمة الفساد .. وآخر ينتظر التحقيقات وزارة السياحة تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد السنوي مع عدد من المواطنين من الفئات (الثالثة – الرابعة – الخامسة) ماهي التطورات الاخيرة في ادلبمركز المصالحة: المسلحون يتحضرون لمهاجمة الجيش السوري بدء تنفيذ العقد الأول من السكن الشبابي في منطقة الديماسالسياحة تمنح رخصة لشركة روسية لتنفيذ فندق وشالهيات بمستوى دولي في طرطوس العلم يكشف: مصيبتان في “المايونيز”فوائد للباذنجان لم تعرفها من قبلوفاة الأديب والروائي السوري الكبير حنا مينةإمارات رزق تستعد لاستقبال مولدتها "إحساس حسام جنيد" حصل والدها على 125 ألف جنيه.. “سعودي” يصدم في الصباحية بعد زواجه من مصرية قاصرواشنطن بوست: ترامب تخلص من أثاث ميلانيا في البيت الأبيضصفقة بين واتساب وغوغل تهدد بيانات المستخدمين بالفقدانشاهد.. صف السيارة قديما كان أسهل من العصر الحالي رغم التطور التكنولوجيحنا مينه شيخ الروائيين العرب والبحار السوري الذي لا يموتمع أنه وطني!! ....بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصـاد والاعمـال >> المؤسسة النسيجية عاجزة..نسب تنفيذ الإنتاج 27 بالمئة فقط والحل برأيها ربط الأجر بالإنتاج

بررت المؤسسة العامة للصناعات النسيجية عدم تنفيذ خطتها الإنتاجية والاستثمارية وكل ما هو مخطط من مبيعات وغيره خلال الربع الأول للعام الجاري (2018) بوجود عوائق حالت دون ذلك،

 منها عدم المرونة في أنظمة شراء المستلزمات الإنتاجية ما يؤدي إلى التأخر في توريدها وزيادة في تكاليفها، والصعوبة في وصول المواد الأولية إلى الشركات العاملة وارتفاع تكاليف الوحدة المنتجة بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية وأجور نقل هذه المواد حيث وصلت تكلفة نقل الأقطان إلى 170 ل.س لكيلو غرام الغزل الواحد.


جاء ذلك في تقرير الربع الأول 2018 للمؤسسة مبيناً أن من المعوقات أيضاً نظام الحوافز الحالي المعدّ منذ سبعينيات القرن الماضي بهدف تحفيز العاملين وخاصة في القطاع الإنتاجي، حيث تم تحديد نقاط لكل بطاقة وصف وظيفي وتم لحظ جميع العاملين (خدمي- إنتاجي- فني- إداري) لكن تم اعتماد قيمة مالية ثابتة ومحددة، أما مع مرور الزمن والتضخم الحاصل فقط أصبح هناك ظلم وغبن للعاملين جميعاً، حيث إن ذلك انعكس سلباً على العملية الإنتاجية إضافة إلى تسرب العاملين إلى خارج الصالات الإنتاجية والقطاع الإنتاجي بشكل عام.

من وجهة نظر المؤسسة، فإن الحل الوحيد يتمثل بربط الأجر بالإنتاج، من خلال تعديل قيمة النقطة لتصبح كنسبة مئوية من تكلفة وحدة المنتج، أو استخدام نظام الشرائح الذي طبقته المؤسسة في بعض الشركات التابعة لها.

وأشار التقرير إلى أن نسبة التنفيذ قد بلغت في الخطة الإنتاجية 27 بالمئة أي بحدود 8.7 مليارات ليرة، من أصل ما هو مخطط من مبيعات داخلية والتي كانت 23.4 مليار ليرة، أما المبيعات الخارجية فلم تتجاوز نسبة تنفيذها 2 بالمئة، حيث المخطط 10.3 مليارات ليرة، في حين باعت المؤسسة 231 مليون ليرة فقط.

وبخصوص الخطة الاستتثمارية فهناك معدل التنفيذ بخصوص الاستبدال والتجديد والمخصص 642 مليون ليرة في حين المنفذ 12.2 مليون ليرة، أي بنسبة 2 بالمئة، في حين نفذ من المشاريع الجديدة نحو 17.4 مليون ليرة علما أن الاعتماد كان 2.5 مليار ليرة.

ومن المعوقات أيضاً وجود عمالة فائضة لا تسهم في العملية الإنتاجية من المرضى والعجزة وكبار السن والمفرزة للعمل لدى الجهات المختلفة، وانعكاس ذلك على تدني الإنتاجية وتحمل الشركات الأعباء المالية المترتبة عليها، إضافة إلى صعوبة توافر قطع الغيار للآلات في الشركات بسبب الحصار الجائر المفروض على سورية، ما استوجب وجود وسيط لتأمينها وبالتالي انعكس ذلك سلباً على التكلفة.

وذكر التقرير أيضاً وجود صعوبات تصديرية تتمثل بالقيود المفروضة على عمليات التحويل المصرفي والشحن وبالتالي يجد زبون التصدير صعوبات كثيرة في تحويل قيم البضاعة المشتراة من شركات المؤسسة، وهذا دفعه للعزوف عن الشراء من سورية والتوجه إلى الدول المنافسة التي تبيع بمزايا وتسهيلات كثيرة في الدفع غير متوافرة لدى شركات المؤسسة.

وبيّن التقرير وجود توقفات كثيرة في الآلات الإنتاجية، وبالتالي ضياع في نسب تنفيذ الخطة الإنتاجية، إضافة إلى انخفاض مردود كثير من الآلات في شركات الغزل والنسيج والشركات الأخرى بسبب قدمها وعدم استكمال عمليات التجديد والاستبدال فيها، وارتفاع نسبة العوادم بسبب تدني جودة الأقطان، إضافة للتشميط الحاصل في كونات الغزل ما يؤدي إلى الهدر غير المبرر بالمواد الأولية، إضافة إلى قلة وضعف الكوادر التسويقية المؤهلة، ما يؤدي إلى ضعف القدرة التسويقية للشركات، والافتقار إلى الكفاءات المتخصصة بتصميم الأزياء ما يؤدي لنمطية الإنتاج وصعوبة مواكبة الموضة وإرضاء المستهلك، وبالتالي صعوبة المنافسة داخلياً وخارجياً.

الوطن



عدد المشاهدات:2077( الأربعاء 02:14:43 2018/05/30 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/08/2018 - 9:05 ص

اعاده الله على على سوريا قيادة وجيشا"وشعبا" بألف الف خير

الجيش العربي السوري : أنتم عيدنا - كل عام وأنتم بخير

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

“فوربس” تنشر قائمة النجمات الأعلى أجراً للعام 2018.. و”سكارليت جوهانسون” في المركز الأول شاهد بالفيديو.. حمل جماعي لـ16 ممرضة يعملن في قسم واحد تصرف "مشين ومقزز" من راكب أميركي خلال رحلة جوية نعامة تهاجم رجل بالصور.. أصغر مليارديرة في العالم تغير مظهرها شاهد.. مسؤول إفريقي يتعرض لموقف غاية في الإحراج عند ركله للكرة رجل شرطة يحتال على شاب يحاول الانتحار لإنقاذ حياته (فيديو) المزيد ...