الثلاثاء20/8/2019
م19:19:34
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةلافروف: الإرهابيون في إدلب يواصلون اعتداءاتهم على المدنيين ومواقع الجيش السوريالرئيس الأسد لوفد روسي: الانتصارات التي تحققت تثبت تصميم الشعب والجيش على الاستمرار بضرب الإرهابيين حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السوريةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةآوزتراك: أردوغان غدر بسورية وعليه الاعتراف بذلكمقتل محتجز الرهائن داخل حافلة في البرازيلبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتلا تقسيم، ولا بقاء لأي منطقة خارج سيطرة الجيش السوري ....الاعلامي سامي كليباثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسوفاة شخص وإصابة 7 آخرين في حادث سير بمدينة السويداءوفاة دكتور بجامعة تشرين في حريق منزله بمدينة اللاذقيةمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"87 فريقاً يتنافسون في بطولة أولمبياد الروبوت العالمي الخميس القادم بدمشقمدرسة تستحق التقديرمصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكلية5 عوامل تنذر بإمكانية الإصابة بأمراض القلب والسكرياللبن... لمحاربة نزلات البرد!«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الاقتصاد والأعمال >> خطوة سوريّة مرتقبة للتخفيف من وطأة الحصار الاقتصادي

تشهد سورية عدداً من الخطوات والإجراءات الحكومية التي تسعى للتخفيف من وطأة الحصار الاقتصادي الخانق الذي تفرضه الولايات المتحدة والغرب على البلاد، وتشمل هذه الإجراءات العديد من المجالات.

يُعتبر تسهيل وتخفيض تكاليف الخدمات العامة والخاصة بالنسبة للمواطن السوري جانباً هاماً ورئيسياً من إجراءات تعويض انخفاض الدخل في سورية، وبالفعل تقوم الحكومة السورية بإجراءات متعدّدة في محاولة منها لدعم العملية الإنتاجية، وكذلك الخدمية.


وتسعى الحكومة السورية إلى تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية في البلاد، من أجل تسهيل الخدمات العامة الأمر الذي يساهم في دعم المواطن السوري، وبدأت بعض الوزارات والإدارات الحكومية بدراسة إمكانية الاستفادة من الإنترنت والمجال الإلكتروني للوصول إلى خدمات إلكترونية سهلة ومنخفضة التكاليف.

ونشرت صفحة رئاسة الوزراء السورية على «الفيسبوك» تصريحات لوزير النقل السوري علي حمود يؤكد فيها دراسة الوزارة لتطبيق نظام «جي بي إس» الإلكتروني لتطوير خدمات سيارات الأجرة في البلاد.

وكشف الوزير حمود أن مجلس الوزراء درس مشروع نظام التطبيقات الذكية لاستخدام السيارات الخاصة بنقل الركاب، وذلك لتوفير خدمة مميزة لنقل الركاب، ولتمكين مالك السيارة من استخدامها، وتوفير بعض المبالغ اللازمة لمصروف السيارة وخاصة قيمة الوقود، من خلال استخدام التطبيق الذكي، الذي يسمح بأن يصل بين المرخّص له بالخدمة، والقائم بالخدمة، والمواطن».

وأضاف الوزير السوري: «وبالتالي ستكون هناك قاعدة بيانات مبنيّة على نظام «جي بي إس» ويستطيع من خلالها المشترك بالخدمة أن يستخدم هذه الخدمة وينتقل بالسيارة الخاصة من مكان إلى آخر».

من جهته قال الخبير العسكري الروسي ألكساندر إيفانوفيتش زيلين، رئيس مركز دراسة المشكلات التطبيقية العامة للأمن القومي: «إن استخدام أجهزة الملاحة GPS حتى في الأماكن التي يدور فيها القتال ليس مشكلة. لأن كل من يشارك في هذه المنطقة يستخدم هذا النظام».

واعتبر الخبير الروسي أن اتجاه الحكومة السورية لاستخدام هذا النظام الإلكتروني وتطبيقه على سيارات النقل يشير إلى نظرة مستقبلية لديها، وقال: «حقيقة أنّهم يرغبون في إنشاء نظام ملاحة لسيارة الأجرة في سورية، هذا يدلّ على أن سلطات هذا البلد تفكر لمستقبل، أعتقد أنهم سوف يتمكنون من التعامل مع هذا الوضع، لأنه لن تكون هناك مشاكل لا يمكن التغلب عليها».

وأضاف: «بالطبع، يمكن للجانب الأميركي وضع العصي في العجلات، لكن في النهاية، سيتم حل هذه المشكلة بنجاح، بما في ذلك بمساعدة من الجانب الروسي، ولا أرى أي مشاكل لا يمكن التغلب عليها».

وأشارت المهندسة السورية سليمة سمير إن تطبيق هذا النظام ممكن إذا كان يوجد تنظيم من البداية، وإذا توفرت الإرادة لذلك، فإنه من الممكن تطبيقه بنجاح، ولكن ضعف الإنترنت سيشكل صعوبة بخصوص التطبيقات والبرمجيات عبر النت.

وبهذا الصدد يشير خبراء تقنيون إلى أنه يجب الاطلاع بشكل موسّع على آلية عمل التطبيق وكيفية تفاعل سائق السيارة مع العميل. وسيكون التطبيق مجزياً في حال كان استخدام خاصية «جي بي إس» لا تكلف الكثير من الانترنت، حيث من ناحية سيوفر التطبيق أموالاً ووقتاً، بينما من ناحية أخرى سيكون مكلفاً من ناحية صرف الإنترنت. ولكن وبشكل عام، تعتبر خطوة إيجابية في التطوير والتحديث، ومواكبة التكنولوجيا، وخاصة إذا طبقت في أسرع وقت ممكن، ويزيدها فاعلية تطبيق خاصية الدفع الإلكتروني، وأن يتمكن المواطن السوري من دفع ليس فقط آجار التكاسي عبر هذا النظام، وإنما أن يكون جزءاً لا يتجزأ من حياته اليومية.

وكانت الحكومة السورية وخلال جلسة مجلس الوزراء السابقة في 27 تموز، قد سمحت لسيارات الركوب الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد ركابها عن 10 عدا السائق والمسجلين بالفئة الخاصة، بنقل الركاب وفق نظام استخدام التطبيق الذكي لنقل المركبات، بحسب مواقع إلكترونية.

حيث بين مدير الاستثمار ونقل الركاب في وزارة النقل وسيم مارديني أن ميزات التطبيق تسمح لمالك المركبة الخاصة المشترك بالتطبيق الإعلان وتحديد خط سيره ما يتيح للمواطنين المشتركين بالتطبيق إمكانية الانتقال ضمن خط السير مقابل أجر، منوّهاً بوجود جهاز تحديد موقع ضمن السيارة GPS يتيح تعقب السيارة ومعرفة مسارها أثناء الانتقال.

كما نوّه إلى أن لا زيادة على مخصصات السيارات المشتركة في تطبيق النقل، وأن عملهم لا يعني أن يقوم بنقل الركاب من أي مكان وإلى الوجهة التي يرغب بها الراكب، أي أن تصبح السيارة عمومية.

يُشار إلى أن عملية تسهيل وتخفيض تكاليف الخدمات العامة وتخفيف الروتين وتطبيق الحكومة الإلكترونية والخدمات الإلكترونية يؤدي بشكل فوري إلى تحسّن ملحوظ في مستوى معيشة الفرد السوري.



عدد المشاهدات:1380( الخميس 02:38:28 2019/08/08 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 4:52 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...