السبت18/1/2020
ص12:19:31
آخر الأخبار
السلطات التونسية تحبط مخططاً لاغتيال مباركة البراهمياحتجاجات شعبية أردنية على اتفاقية الغاز مع "إسرائيل"صور.. العراق يقبض على مفتي داعش "البدين"الجيش العراقي: خروج القوات الأمريكية قرار سيادي ويشمل جميع أراضي البلادملتقى قبائل وعشائر دير الزور .. التمسك بالوحدة الوطنية ومؤازرة الجيش في مواجهة الإرهابالمقداد يبحث مع ميشود القضايا المتعلقة بعمل مكتب الأمن والسلامة التابع للأمم المتحدة في سوريةمقتل جنديين للاحتلال التركي و5 إرهابيين بانفجار سيارة مفخخة بريف الرقةوصول جزء من تجهيزات محطة حلب الحرارية .. بدء التحضيرات لإطلاق العمل بالمجموعة الخامسة خلال ١٨ شهراًروسيا محذرة من “فض النزاع” مع إيران: قد يؤدي إلى انهيار الاتفاق النوويبوشكوف: روسيا لا تغير سياستها لإرضاء أحدالداخلية تدعو لعدم التعامل بغير الليرة كوسيلة للمدفوعات وتؤكد ملاحقة المتلاعبين بسعر صرفها 265 معملاً جديداً في «الشيخ نجار» سينطلق هذا العامإردوغان.. بين شعارات (الأمَّة) ومقولات (المِلَّة)...بقلم الاعلامي حسني محلي لا احد يشتري ولا أحد يبيع؟ فمن المتهم الرئيسي بهذا التلاعب الخطير بسعر الصرفقسم شرطة التضامن في دمشق يلقي القبض على سارق ويسترد مصاغ ذهبي مسروق ويضبط شخص بحوزته مواد مخدرةقسم شرطة الحميدية في دمشق يلقي القبض على ثلاثة أشخاص من مروجي المخدرات وفتاة تسرق من المحلات التجاريةمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحجامعة دمشق تعلن عن مفاضلة ملء شواغر لمقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياالإرهابيون يصعدون اعتداءاتهم على المدنيين ويواصلون منع الأهالي من الوصول إلى الممرات بريفي إدلب وحلب.. والجيش يردخلافات واشتباكات بين مرتزقة الاحتلال التركي في مدينة رأس العين بريف الحسكةتوقعات بارتفاع أسعار العقارات خلال العام الحالي رغم الركود! …صرف بدلات الإيجار وتأمين السكن البديل للقاطنين في المنطقة التنظيمية الأولى للمرسوم 66انتهاء تاريخ الصلاحية.. هل المنتج غير قابل للاستهلاك وإن كان بحالة ممتازة؟علماء يكشفون تأثير خطير للسكر على الدماغحديث عن "مفاوضات بنصف مليون دولار" لقتيل منزل نانسي عجرم والمحامي ينفي"إم بي سي" تحسم جدل استمرار نانسي عجرم في برنامج "ذا فويس كيدز"زوجة مرشح رئاسي أمريكي تكشف عن تعرضها لاعتداء جنسي من قبل طبيب عندما كانت حاملاتصريح ترامب الذي جحظت بعده عينا رئيس وزراء الهندلأول مرة منذ 5 سنوات… “غوغل” توجه ضربة قوية إلى “فيسبوك”تعرف إلى ترتيب الدول العربية من حيث سرعة الإنترنتغاز «المتوسط» في صراعات الأمم وصفقة القرن!...د. وفيق إبراهيمحقبة جديدة بالفعل...بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الاقتصاد والأعمال >> تقرير: نحو ثلثي شركات ومكاتب الصرافة المرخصة مغلقة

صادقت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” الشهر الماضي على حل “شركة كلش للصرافة” بناءً على قرار مؤسسيها، ليصل عدد شركات ومكاتب الصرافة التي تم حلها وإلغاء ترخيصها منذ بداية عملها 2007 وحتى نهاية الشهر الماضي لنحو 90 شركة ومكتب بنسبة 66% من أصل 133 حصلوا على ترخيص للعمل، أي ما يعادل الثلثين، استناداً لإحصائيات “مصرف سورية المركزي”.

وبحسب تقرير نشر على الموقع الرسمي لـ”مصرف سورية المركزي”، فإن عدد شركات الصرافة التي أغلقت بعد فترة من عملها وصل إلى 8 شركات من أصل 24 شركة باشرت العمل في السوق السوري، وكان آخرها “شركة بيكو للصرافة” و”شركة الأنوار للصرافة”.

وحصلت 11 شركة على ترخيص نهائي للعمل لكنها لم تباشر، وبالنسبة للمكاتب فقد ألغي ترخيص 26 مكتباً من أصل 55 مكتباً تم افتتاحه بعد السماح لشركات الصرافة العمل في سورية، بينما لم يباشر 43 مكتباً العمل رغم حصولهم على الترخيص.

ولم يُسجل في 2019 أي ترخيص جديد لشركات الصرافة في سورية، فيما تم حل وتصفية 3 شركات صرافة و5 مكاتب صرافة توزعت على دمشق وحلب.

وأكد رئيس “هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية” عابد فضلية لـ”الاقتصادي”، أن شركات الصرافة عانت خلال السنوات الماضية من فارق سعر الصرف المحدد من المركزي وسعر السوق السوداء وبالتالي لم يعد لهم عمل قانوني في مجال الصرافة داخل سورية.

وأضاف، أن عدداً كبيراً من الشركات ليس لها تعامل مع شركات خارجية للحوالات وبالتالي لم تستفد من هذا المجال والذي تراجع بشكل كبير جداً مع فارق سعر صرف الدولار، ومع صدور القانون القاضي برفع رأسمال هذه الشركات بات العبء عليها كبيراً مع زيادة كلف التشغيل.

وبيّن فضلية، أنه ونتيجة لهذه الأمور باتت النسبة الأكبر من هذه الشركات خاسرة أو أنها لا تحقق أي ربح يذكر، ومن بقي يعمل من هذه الشركات ربما ينتظر تغيّر في وضع سوق الصرف، أو السماح لهم من قبل المركزي بأنشطة إضافية كالحوالات الداخلية على سبيل المثال.

وذكر أحد أصحاب شركات الصرافة التي أُغلقت خلال الفترة الماضية لـ”الاقتصادي“، إلى أن العديد من الشركات قامت بالترخيص بناء على النشاط الذي كانت تقوم به الشركات بحسب القانون الناظم لها وقرارات المركزي، ولكن توقف غالبية هذه النشاطات أوقعها بخسائر.

وأوضح، أن شركات الصرافة كانت تقوم بتمويل المستوردات خلال فترات معينة ولكن توقف هذا الأمر، وكذلك توقفت معظم أعمال هذه الشركات، وبالمقابل فكلف التشغيل مرتفعة جداً وخاصة العقارات التي تشغلها والمتواجدة غالباً في قلب أسواق دمشق الرئيسية.

وسبق أن أصدر المصرف المركزي قراراً في أيلول 2017، يقضي بزيادة رأسمال شركات الصرافة حتى ملياري ليرة بعدما كان 250 مليون ليرة، والمكاتب حتى 400 مليون ليرة مقابل 50 مليون سابقاً.

وبيّن القانون، أنه في حال عدم التزام شركات الصرافة بما يترتب عليها من رفع لرأسمالها ضمن المهل المحددة، فسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها بما فيها إلغاء ترخيص الشركة وما يترتب على ذلك من تبعات.

واعترضت بعض مؤسسات ومكاتب الصرافة حينها على القرار، مبيّنة أن رأس المال المطلوب لا يتناسب مع حجم أعمالها، لكن المركزي أكد أنه من الضروري توفير الملاءة المالية اللازمة لنشاط قطاع الصرافة، وخاصة بعد انخفاض سعر الصرف.

وصدر القانون القاضي بالسماح بإحداث مؤسسات تقوم بمزاولة أعمال الصرافة داخل سورية في آذار 2006، وكانت شركة “ديار للصرافة وتحويل الأموال” أول شركة تحصل على ترخيص للعمل في آذار 2007 وباشرت نشاطها في نهاية العام.



عدد المشاهدات:476( الثلاثاء 14:33:30 2019/12/10 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2020 - 11:25 ص

الأجندة
سائح كاد يلقى حتفه تحت أقدام فيل أثناء محاولة التقاط سيلفي..فيديو حصان يدهس مشجعا خلال سباق ويدخله العناية المركزة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك موقف محرج لملكة جمال خلال حفل تتويجها في حالة نادرة.. "ثعبان بشري" في الهند يستحم كل ساعة! (صور+ فيديو) المزيد ...