الجمعة18/8/2017
ص10:1:51
آخر الأخبار
مشاركة مصر في معرض دمشق الدولي «طبيعية» … ثروت: علاقاتنا مع سورية ستتطور مع التوافق على حل سياسينواب تونسيون يشكلون مجموعة برلمانية لرفع الحصار عن سوريةصنعاء تدعو مجلس الأمن لإصدار قرار ملزم بوقف العدوان السعوديكشف تفاصيل خطف ثلاث أمراء سعوديين معارضين المهندس خميس يفتتح معرض دمشق الدولي بمشاركة 43 دولة عربية وأجنبية: الحكومة السورية حاضرة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لتعزيز فرص الاستثمار المعلم لوفد اتحاد غرف التجارة المصرية: حجم المشاركة المصرية بمعرض دمشق الدولي يعكس الرغبة الصادقة بتعزيز العلاقات مع سوريةبعد كـفّ يدهم عن العمل...لجان التحقيق بدأت استجواب موظفين في المصارف العامة على خلفية القروض المتعثرةالمهندس خميس: معرض دمشق الدولي دليل حقيقي على قوة الدولة السورية وتعافي الاقتصاد.. والدورة الـ 59 ستكون الأكبر والأهم في تاريخهمن هو إدريس أوكابير.. المشتبه به في هجوم برشلونة؟دي ميستورا:الشهر القادم سيشهد بداية تحولات نوعية بالأزمة في سوريةسورية وروسيا تبحثان تعزيز التعاون في قطاعات النقل والطاقةسورية : تراجع مهم في سعر الصرف “اليوم” .. ؟!معرض دمشق الدولي يعود بعد انقطاع 5 سنوات.. رسالة سوريّة في تحول مسار الأزمة هل سيقود انقلاب المشهد في سورية… إلى حرب؟إخماد حريق في "سوق الطويل" بمدينة حماةإصابة 13 شخصا جراء حادث سير على مفرق قرية الفنيتق بمنطقة القدموس “ ثوار سوريا “ يقطعون شجرة في حوض اليرموك غرب درعا لأنها” كافرة “عندما انفجرت واقية قمرة الميغ 21 على ارتفاع 6000م ... ماذا فعل الطيار السوري؟!الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالجيش العربي السوري يحكم سيطرته على 4 حقول غاز ومعمل ومحطة بريف الرقة الجنوبي وعلى مسافة 13كم على طريق إثريا-الكريم بريف حماة الشرقي6 شهداء بينهم 3 أطفال في مجزرة جديدة ارتكبها طيران (التحالف الأمريكي) بريف دير الزور الشرقيطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلب5 أطعمة مفيدة لقلبك أبرزها السالمون والشوفانصديق الصيف المفضل.. 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ!رحيل علاء الزيبق... الممثل الذي عكس تجربته على الشاشةإلهام شاهين: سورية انتصرت وعادت إلـى أهلها ...فيديو وراء السياسيين اللبنانيين زوجات سوريات.. من هنّ؟مأساة دموية.. "نصف" جنيه مصري تسبب في مقتل 14 شخصاًأنت كذاب بالفطرة!لوس أنجلوس تدهن طرقاتها باللون الأبيض لمحاربة الحرارةشعبان: عودة معرض دمشق الدولي رسالة بأن الحرب انتهت وأننا في طريق إعادة الإعمارالخارجية: استمرار طيران “التحالف الدولي” في قصف الأحياء السكنية والتجمعات المأهولة بالمدنيين سلوك متعمد واستهتار بالغ بالقانون الدولي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ســـوريــة الآن >> «أستانة 3» وجولة جنيف المقبلة ...بقلم حميدي العبدالله

بغضّ النظر عن النتائج التي تمخّضت عنها جولة «أستانة 3»، إلا أنّ جولة جنيف المقبلة التي ستعقد في 23 من الشهر الحالي ستختلف عن غيرها من جولات جنيف.

هذا التقدير يستند إلى مجموعة من المعطيات السياسية والميدانية أبرزها:

أولاً، جولة جنيف الجديدة تعقد بعد لقاء رؤساء الأركان للجيوش الروسية والأميركية والتركية. ومعروف أنّ هذا اللقاء حتمته ظروف ومعطيات تتصل بتطورات الميدان وتحديداً في المنطقة الواقعة في محيط منبج، وهذا التطور الميداني هو الذي أرغم الولايات المتحدة على التخلي عن مواقفها المعارضة لأيّ تنسيق عسكري رفيع المستوى مع روسيا، باستثناء تنظيم الطلعات الجوية.

وبديهي أن توضع القوات الروسية والأميركية في مناطق شمال سورية يجعل احتمال البحث عن حلّ عسكري للأزمة السورية أمر في غاية الصعوبة، ودونه مواجهة عسكرية مباشرة بين أكبر دولتين عسكريتين في العالم. ومن الطبيعي أنّ مثل هذه المواجهة لن تقع، ولكن تداخل خطوط التماس تدفع هذه الأطراف ليس فقط لتنسيق الأوضاع الميدانية، بل وأيضاً للبحث عن حلّ سياسي للأزمة في سورية، وأسّس هذا الحلّ باتت واضحة، وقد حظيت بإجماع دولي، سواء عبر تفاهمات فيينا، أو عبر قرار مجلس الأمن 2254، وهذا يعني أنّ الحلّ السياسي بات ممراً إجبارياً للحؤول دون وقوع مواجهة عسكرية مباشرة بين روسيا والولايات المتحدة، وهذا التطور يجعل لجنيف مستقبلاً سياسياً أكيداً.

ثانياً، انتشار الجيش السوري في مواقع فاصلة بين «قوات سورية الديمقراطية» المدعومة أميركياً، وبين «قوات درع الفرات» الواجهة السورية للاحتلال التركي للمنطقة الواقعة بين الباب وجرابلس، وبالتالي فإنّ انتشار الجيش السوري في هذه المنطقة بات يضغط لصالح إيجاد حلّ سياسي، وجنيف هو الإطار المناسب للبحث عن هذا الحلّ.

ثالثاً، التقدّم الذي حققه الجيش السوري في الريف الشرقي لمدينة حلب، إضافة إلى تحرير تدمر ومحيطها من سيطرة داعش، حيث بات الجيش السوري وحلفاؤه القوة الأساسية في محاربة الإرهاب وتحديداً داعش.

تحرير هذه المناطق يحدث تغيّراً كبيراً في موازين القوى يصبّ في مصلحة الحلّ السياسي.

هذه التطورات تشير إلى احتمال انطلاق حوارات جنيف المقبلة على أساس جدول الأعمال الذي تمّ التوافق عليه، ولكن ذلك لا يعني حدوث اختراقات سريعة، بل إطلاق مسار قد يستمرّ أشهراً بانتظار تطورات سياسية أو ميدانية لتحديد ما سيؤول إليه الحوار في جولات جنيف التي ستتكرّر بشكل أسرع من أيّ مرحلة سابقة.
البناء



عدد المشاهدات:597( الاثنين 06:16:07 2017/03/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2017 - 9:49 ص

فيديو

مشاهد لتفجير الجيش السوري عبوات ناسفة بنقاط داعش بحويجة صكر جنوب شرق دير الزور بعدعملية تسلل للمنطقة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل بالصور ..ثياب السباحة على أشكال وجوه رؤساء العالم بالفيديو.. شاهد لحظة سقوط سيارة من الطابق السابع ونجاة قائدتها من الموت المحقق بأعجوبة حادث تصادم بين طائرة وسيارة والأضرار مادية المزيد ...