الجمعة20/7/2018
ص0:3:34
آخر الأخبار
صاروخ بدر 1 الباليستي يضرب مطار جيزان دفعتان من المهجرين ستعودان إلى سوريا في الأيام القليلة المقبلةالرئيس اللبناني: الحوار مع سورية سارٍ ومنتظم في ملفي النزوح والأمنجماعة "أنصار الله" تستهدف مصفاة شركة أرامكو في العاصمة السعوديةأنباء عن التوصل لاتفاق في القنيطرة يقضي بعودة الجيش إلى نقاط انتشاره قبل 2011قمة هلسنكي والأوضاع السورية .....حميدي العبداللهالعم علي سليمان.... يجري دمه في أجساد مئات الجرحى في سوريااستمرار عملية تأمين أهالي كفريا والفوعة المحاصرتين عبر الحافلات إلى ممر تلة العيس تمهيداً لنقلهم إلى مراكز الاستضافة المؤقتةترامب يكلف مساعده بدعوة بوتين لزيارة واشنطن هذا الخريفبوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورياللعام الخامس على التوالي.. محصول الشوندر في حماة يسوق لمؤسسة الأعلاف بدلا من تصنيعهسوريا تجري مباحثات مع روسيا حول شراء طائرات إم إس-21خبير: تهريب دواعش درعا عبر التنف إلى حدود العراق واتفاق القنيطرة تمهيد للجولان حين يربح الأسد ، و يخسر " نتن ياهو " يقتل زوجته رميًا من الطابق الخامس لإنجابها الإناثاكتشاف عصابة تقوم بتهريب أشخاص مطلوبين خارج القطرأهالي الباب يطردون «نصر الحريري» - فيديو منافق سوري يدعو من فلسطين المحتلة الأمير محمد بن سلمان إلى السير على خطى السادات!؟200 دار نشر عربية وأجنبية في الدورة الـ 30 لمعرض الكتابدراسة لتعديل إجراءات المسابقات في الوظيفة العامة.. والجديد: 15 بالمئة للمسرحين من الخدمة الإلزاميةوحدات من الجيش تحرر قريتي خربة الطير والشيخ سعد في ريف درعاإصابة شخصين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في مشروع دمر بدمشقوزير النقل: مشاريع لتطوير طرق سوريةموازنة 2019: مبالغ مستقلة لـ«إعادة الإعمار» وأولوية مشاريع الإسكان للشركات العامة وليس للقطاع الخاص12 علامة قد تدل على إصابتك بأمراض خطيرة!!حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب"جورج وسوف بفيديو من كواليس حفله في سورياالسيرك الأوسط.. عودة إلى المسرح الشعبيمنع طيارين صينيين من الطيران مدى الحياة... ماذا حدث في السماء بالفيديو| أب يحضر زفاف ابنته بعد 3 سنوات من وفاتهحقيقة التابوت "الملعون" الذي سيدمر العالم إذا رفع غطاؤهمسدس أمريكي في هيئة هاتف محمول - فيديولابد أن نُغير ونتغير.....بقلم | د. بسام أبو عبداللهلماذا أغْلَقَت “إسرائيل” حُدودَها في وَجه السُّوريين الذين حاوَلوا اللُّجوءَ إليها؟ وما هِي “العِبَر” المُستَخلَصة؟

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ســـوريــة الآن >> دي ميستورا يقدم إحاطته.. ومجلس «حكماء» لضبط أداء وفد الرياض … «جنيف ٨» تختتم اليوم من دون أي اختراقات

تختتم اليوم الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، من دون تسجيل أي اختراقات، وسط حالة تخبط في صفوف وفد الرياض.

وكشفت مصادر في جنيف لـ«الوطن»، عن نيات للدول القليلة المتبقية الداعمة لهذا الوفد، إنشاء مجلس «حكماء» من شخصيات سورية معتدلة، لضبط أداء أعضاء الوفد وتصريحاتهم ومواقفهم المختلفة، لإنحاز عملية تفاوض سلسة، تختتم بإحالة القرار على عموم السوريين لتحديد مصيرهم.

وقالت مصادر دبلوماسية عربية من جنيف لـ«الوطن»: إن هذه الجولة كانت من أفشل الجولات في المسار المتعثر، وتقع مسؤولية ذلك على المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا بالدرجة الأولى، وعلى وفد الرياض وشروطه المسبقة، تجاه مصير هذه المفاوضات وسقوفها، وقال المصدر: «دي ميستورا يُشعر الجميع في جنيف أنه في حالة تنافس مع مؤتمر سوتشي، ويريد انتزاع أي تقدم وبأي ثمن، وهذه خطأ فادح يرتكبه المبعوث الأممي لكونه يعلم أن سوتشي هدفه تسهيل مهمته في جنيف وليس نسفها».
وأكد المصدر أن «دولاً غربية داعمة لوفد المعارضة، أكدت لدي ميستورا ضرورة نسف مؤتمر سوتشي، لأنه في حال وصلنا إليه، فلن يكون هناك أي مستقبل لمعارضة الرياض، التي سرعان ما سيتم استبدالها بمعارضة أكثر واقعية».
إلى ذلك يتوقع أن تعقد اليوم جلستا مباحثات، بعدها ستختتم الجولة الثامنة على أن يقدم دي ميستورا إحاطة إلى مجلس الأمن حول نتائجها.
ويحاول وفد الرياض الضغط على المبعوث الأممي أملاً في توجيه اتهام صريح وواضح لوفد الجمهورية العربية السورية، بعرقلة المفاوضات وامتناعه عن الدخول في مفاوضات مباشرة، على حين أكد مصدر مقرب من المبعوث الأممي في حديث هاتفي مع «الوطن»، أن سبب تعثر هذه الجولة هو «بيان الرياض ٢»، حصراً والذي يتضمن وبشكل واضح، شروطاً مسبقة غير مقبولة وغير منصوص عليها في القرار الدولي ٢٢٥٤.
في الأثناء لا تزال الخلافات سيدة الموقف داخل وفد الرياض، مع وجود تيار قوي بات يطالب بسحب الشروط المسبقة، والمضي قدماً بعملية التفاوض، وتيار آخر متشدد يرفض تغيير أي سطر من بيان «الرياض ٢»، ومتمسك بعرقلة المفاوضات واتهام وفد دمشق بذلك.
ويغادر وفد الجمهورية العربية السورية جنيف غداً الجمعة عائداً إلى دمشق، على أن يستعد رئيسه بشار الجعفري لجولة جديدة من مفاوضات أستانا الخميس القادم في ٢١ من الشهر الحالي.
التطورات المتوقعة القادمة من جنيف، جاءت على وقع تصريحات متتالية صادرة من واشنطن، تتحدث عن خيارات الشعب السوري وحقه في اختيار رئيسه، تصريحات جاءت هذه المرة على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأميركية آن هيذر ناويرت، التي أكدت أن «الشعب السوري هو من يقرر بقاء (الرئيس) الأسد أو رحيله عن السلطة».
من جهة ثانية أطل السفير الأميركي السابق في دمشق روبرت فورد من جديد، وأطلق تصريحات تحذيرية للمعارضة، حول طبيعة المرحلة القادمة.
فورد الذي كان يتحدث عبر إحدى القنوات الداعمة للمعارضة، أكد أن الرئيس الأسد مستمر في السلطة لزمن طويل ومن المستحيل على المعارضة أن تجبره على الرحيل وليس لديها أي خيارات أخرى بسبب الهزيمة العسكرية الكبيرة التي تلقتها على الأرض، لذلك عليها عاجلاً أم آجلاً القبول باستمراره في الحكم «رغم أن لاستمراره تداعيات سلبية علينا».
في غضون ذلك ورداً على المزاعم الأميركية، التي اعتبرت النصر في سورية لم يكن بفضل روسيا وإنما واشنطن، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: «يمكن تطبيق المثل الروسي القائل: الهزيمة يتيمة أما النصر فهو متعدد الآباء».



عدد المشاهدات:485( الخميس 11:43:27 2017/12/14 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/07/2018 - 11:52 ص

 مشاهد توثق سيطرة الجيش السوري على بلدات المال والطيحة وعقربا بريف درعا الشمالي الغربي

كاريكاتير

صورة وتعليق

من بادية الشام ....صباح الخير لابطال الجيش العربي السوري

فتاة فلسطينية ترتدي قميصا كتب عليه سوريا الله حاميها مع خريطة وعلم سوريا تعتقلها قوات الاحتلال الصهيوني

 

فيديو

ذاكرة معرض دمشق الدولي.. ستينيات القرن الماضي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

طيار يقوم بعملية إنقاذ خيالية (فيديو) العثور على سفينة روسية محملة بالذهب أغرقت بالحرب الروسية اليابانية بالفيديو - بوتين يشهر سلاحا سرّيا أمام "وحش" ترامب! بالفيديو - اصطحبها الى الفندق... وحصل ما لم يكن بالحسبان! فنانة شهيرة تخرج عن صمتها: هذا المخرج اغتصبني حين كنت مراهقة مركب مهاجرين أضاع طريقه ظن راكبوه انهم وصلوا للشواطئ الاسبانية بالفيديو...سعودية منقبة تقتحم خشبة المسرح وتحتضن ماجد المهندس المزيد ...