السبت15/12/2018
ص1:9:36
آخر الأخبار
تظاهرات حاشدة في العاصمة الأردنية تطالب بإصلاحات سياسية واقتصاديةأمين عام الأمم المتحدة يعلن التوصل إلى هدنة في الحديدة و تعزرسميا... مجلس الشيوخ الأمريكي يصدر أول عقوبات ضد السعودية : محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجيمقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 2 بجراح بعملية فدائية بطولية قرب رام اللهسورية وروسيا توقعان في ختام أعمال اللجنة المشتركة اتفاقيات تعاون في المجالات التجارية والصناعية والعلمية والأشغال العامة في ذكرى قرار الضم المشؤوم… أهلنا في الجولان المحتل متمسكون بهويتهم الوطنية السورية وعيونهم تشخص للتحريرالداخلية: ربط الكتروني يُسھل إجراءات إخلاء السبيل... رعاية النزلاء وتقديم الخدمات لهمالجعفري: سورية مصممة على مكافحة شراذم المجموعات الإرهابية وطرد القوات الأجنبية الغازية من أراضيهالافروف يبحث مع وزير خارجية النظام التركي تسوية الأزمة في سوريةبوغدانوف: ناقشنا مع الرئيس الأسد الوضع السياسي وتنفيذ الاتفاقيات السابقةالمهندس خميس وبوريسوف: تعزيز التعاون الاقتصادي وإنشاء شراكات بين رجال الأعمال في البلديناتفاقيات روسية سورية ضخمة تدشن إعادة الإعمار في 9 قطاعات حيويةالاكراد بين المعركة التركية والتخلي الاميركي ....بقلم حسین مرتضیالبيتُ الأبيَض يعيشُ حالةً مِن الهِيستيريا بَعد وُصولِ قاذِفَتين روسيّتين نَوويّتَين إلى كاراكاس.. لِماذا؟الأمن الجنائي في دمشق يلقي القبض على مطلوب بجرم خطف فتاة للحصول على فدية كبيرة .. ويكشف تفاصيل مثيرة للقضية؟قاتل أخيه بقبضة الأمن الجنائي في حمصبالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركيا سي إن إن تنشر تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي داخل القنصلية السعودية- فيديو الدرر الشامية ... سلسلة المهن والصناعات الشامية - العكَّامالتعليم العالي تصدر نتائج المرحلة الثانية لمفاضلة منح الجامعات السورية الخاصةالجيش يرد على محاولات تسلل إرهابيين باتجاه نقاط عسكرية بريف حماة ويوقع في صفوفهم خسائر بالأفراد والعتادالجيش يحبط محاولات تسلل إرهابيي النصرة باتجاه نقاطه العسكرية في ريف حماة الشماليوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةأتمتة القيم الرائجة للعقارات في مرحلة رسم المناطق العقارية وسط ضبابية تلف قانون البيوعإهمال تنظيف الأسنان يهدد حياتك!أطباء سوريون يتدربون على زرع النقي للأطفال بخبرات إيرانية في مستشفى الأطفال الجامعي..انتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع وائل رمضان: هذا سبب استمرارية عطر الشام.. وبكرا أحلى2 قريباًمصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!مصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!العلماء يتنبؤون بأزمة مياه شرب عالميةعلماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!هل يعودُ الكردُ إلى دولتهم السورية؟ .....د. وفيق إبراهيمالوديعة الإسرائيلية في البلاط ....بقلم نبيه البرجي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ســـوريــة الآن >> الوزير حيدر: مراكز لتأهيل الأطفال المجندين وإعادة دمجهم بالمجتمع

 

2018-01-10

دمشق- سانا

أوصى المشاركون في ختام أعمال ورشة العمل اليوم التي أقامتها وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية حول التعامل مع الأطفال الذين تم تجنيدهم بضرورة إحداث مراكز لاستقبال الأطفال المجندين لإعادة تأهيلهم من جديد بالتشارك بين المؤسسات والجمعيات الأهلية المعنية لدمجهم بالمجتمع تربويا واجتماعيا ونفسيا.

وأكد المشاركون في الورشة التي اقيمت بالتعاون مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان ومنظمة اليونيسف أهمية تنظيم استبيانات للوصول إلى المعلومات الأولية عن الأطفال المجندين والتركيز على تدريب كوادر مؤهلة قادرة على التعامل مع حالات التجنيد.

بدوره لفت وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر إلى أهمية الطروحات خلال الورشة كونها تمتلك قيمة معرفية وعلمية عالية تستند إلى دراسات ميدانية الأمر الذي يفترض الخروج من الإطار النظري إلى التنفيذ العملي ضمن رؤية مشتركة لمرحلة ما بعد التعافي من الأزمة.

وأشار الوزير حيدر إلى أنه سيتم التعامل مع مخرجات الورشة لإيجاد مسار لمعالجة هذه الظاهرة مشددا على ضرورة ان تكون مراكز التأهيل بمثابة محطة مهمة تمهيدا لإعادة دمجهم بالمجتمع على الشكل المطلوب.

وبين رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان الدكتور أكرم القش أنه تم البدء بإعداد أدلة مع الخبراء المعنيين حول كيفية التعامل مع الأطفال الذين تم تجنيدهم وعلى هذا الأساس سيكون هناك نوع من التدريب للكوادر المتخصصة ليكون هناك آلية للتعامل مع هذه الحالات.

وأشار القش إلى أن مناقشة هذه الأدلة وإعداد خطة عمل وطنية شاملة للتعامل مع موضوع التجنيد بالتعاون مع جميع الجهات المعنية هو من أهم أهداف مثل هذه الورشات معتبرا أن وزارة المصالحة الوطنية تشكل بوابة أساسية للوصول إلى الأطفال المجندين والتعرف على كيفية إشراكهم في العمليات القتالية.

بدورها تحدثت اختصاصية التربية وعلم النفس التربوي سوسن زكريا عن مفهوم مراكز التأهيل والخدمات الواجب تقديمها فيها للأطفال المجندين من النواحي الطبية والنفسية والفكرية والمهنية والأكاديمية ومستويات هذه المراكز وطرق عملها وكيفية انتقاء العاملين فيها وتأهيلهم والإشراف عليها ومصادر برامجها.

ورأت زكريا أنه “إذا لم يكن هناك خطة علمية منهجية واقعية وتنسيق بين الجهات المعنية بهذا الملف ستضيع كل الجهود المبذولة وسيبقى الأطفال المجندون مصدرا للعنف والفوضى”.

وحول نظم العدالة القضائية وقضايا تجنيد الأطفال أكد القاضي نزار صدقني وجوب معرفة حكم القانون والعقوبة القانونية التي تفرض على كل من يقوم بتجنيد الأطفال وكيفية التعامل مع الطفل الذي تم تجنيده والتدابير الإصلاحية التي يمكن فرضها على الحدث ونظام العدالة الذي يحتاجه والمعايير الواجب إتباعها.

ولفت القاضي صدقني إلى أن قانون أحداث الجانحين يتميز بمواد قانونية تقدم الحماية للطفل عبر إجراءات تهدف لإعادته شخصا قويا من حيث إجراءات التدبير والإصلاح مع المراعاة في حال وجود عقوبة أن تكون مخففة ومناسبة لسن الحدث.

بدورها أكدت مديرة مكتب الدعم والدراسات في وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية يانا خضور أهمية تشكيل لجنة متكاملة تضم كل الجهات المعنية بهذا الملف للخروج بنتائج إيجابية تصب في مصلحة حماية الأطفال من خطر التجنيد بجميع حالاته.



عدد المشاهدات:927( الأربعاء 17:58:49 2018/01/10 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/12/2018 - 5:44 ص

 

إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد كيف تفادى نادل خطأه في حفل عشاء جائزة نوبل امرأة عمرها 102 تقفز بالمظلة من علو 4000 متر بالفيديو.. حلاقان يفاجآن مسلحا حاول أن يسطو على صالونهم لماذا يهتم العلماء ورجال الاستخبارات بالمراحيض؟ - فيديو ظهور طبق طائر أثناء النشرة الجوية في تكساس (فيديو) بالفيديو... ضجة في الهند بسبب حمار يغني قط البينغ بونغ! ....فيديو المزيد ...