الثلاثاء19/6/2018
م21:11:33
آخر الأخبار
العراق يستنكر العدوان الذي استهدف قوات تقاتل داعش على الحدود السورية العراقيةمصدر عسكري يمني: تدمير مباني مطار الحديدة غربي اليمن ومدرج الطائرات فيه بشكل كامل جراء استهدافه بعشرات الغارات"أنصار الله" يواصلون قطع إمدادات التحالف وقوات هادي بالحديدةالجيش الليبي يقبض على سيارة محملة بمستندات تخص "داعش" في درنةقطع أثرية ثمينة سرقتها التنظيمات الإرهابية من معبد يهودي بحي جوبر تظهر في تركيا و(إسرائيل)مجلس الوزراء يقر ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانيةسورية تعرب عن إدانتها الشديدة ورفضها المطلق لتوغل قوات تركية وأمريكية في محيط منبجاللعب بالنار ومغامرات واشنطن بين الحدود السورية والعراقية.....بقلم حسين مرتضى برلمانيان سلوفاكيان: الواقع في سورية يختلف كلياً عما يقدم في وسائل الإعلام الغربيةبدء مشاورات دي ميستورا مع ممثلي الدول الضامنة لعملية “أستانا” في جنيفتجارة حلب تؤكد على ضرورة تأمين مستندات منشأ البضاعة المستوردة .سورية وإيران تبحثان تطوير التعاون الاستراتيجي في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجاريةفي انتظار فرح قد يأتي!..... عصام داريألمانيا.. وما أدراكم ....بقلم تييري ميسا­­­نالقبض على سارق مصاغ ذهبي بنحو 12 مليون ليرة في دمشقإطفائي بحلب ينقذ “ملكانة” من حريق لاعتقاده أنها سيدةانباء بحل القوات الرديفة في أحياء برزة وعش الورور وناحية ضاحية الأسد شمال دمشق اغتيال الرجل الثاني في "جيش الأحرار" برصاص مجهولين في ريف ادلب1000 منحة دراسية هندية .. والتسجيل يستمر للرابع والعشرين من الشهر الحاليالتعليم العالي تقرر إعفاء رؤساء الجامعات الخاصة أصحاب التكليف الوهميتقدم جديد للجيش السوري في هذه المنطقة..الجيش يحبط هجوم إرهابيين على محور مسحرة – العجرف بريف القنيطرة ويدمر آلية للتنظيمات الإرهابية في ريف حماةوزير الإسكان والأشغال العامة: الحكومة تتجه لإنشاء تجمعات سكنية على أطراف المدن بسعر يناسب المواطنبعد إعادة تأهيله.. افتتاح فندق شيراتون حلب غداعلاج تساقط الشعر عند الرجالخطر قاتل للسجائر الإلكترونيةروزنا أولاً.. وبسام كوسا وشكران مرتجى الأفضل مصور سوري ينال جائزة الشرف في مسابقة الصور الضوئية بباريسسرب من النحل يغزو ملعب كرة قدم ويصيب الجميع بالرعب (فيديو)البطاطس المقلية تأثيرها قوي على نظام المكافأة بالمخاكتشاف رابط مثير بين الأجنة والموسيقى!بحث طبي سوري يحصل على جائزة أفضل منشور علمي لعام 2018 في سويسراالسعودية تسأل.. ’هل يكرهنا العرب ولماذا؟’ماذا قال العيد للسوريين؟....بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ســـوريــة الآن >> الوزير حيدر: مراكز لتأهيل الأطفال المجندين وإعادة دمجهم بالمجتمع

 

2018-01-10

دمشق- سانا

أوصى المشاركون في ختام أعمال ورشة العمل اليوم التي أقامتها وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية حول التعامل مع الأطفال الذين تم تجنيدهم بضرورة إحداث مراكز لاستقبال الأطفال المجندين لإعادة تأهيلهم من جديد بالتشارك بين المؤسسات والجمعيات الأهلية المعنية لدمجهم بالمجتمع تربويا واجتماعيا ونفسيا.

وأكد المشاركون في الورشة التي اقيمت بالتعاون مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان ومنظمة اليونيسف أهمية تنظيم استبيانات للوصول إلى المعلومات الأولية عن الأطفال المجندين والتركيز على تدريب كوادر مؤهلة قادرة على التعامل مع حالات التجنيد.

بدوره لفت وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر إلى أهمية الطروحات خلال الورشة كونها تمتلك قيمة معرفية وعلمية عالية تستند إلى دراسات ميدانية الأمر الذي يفترض الخروج من الإطار النظري إلى التنفيذ العملي ضمن رؤية مشتركة لمرحلة ما بعد التعافي من الأزمة.

وأشار الوزير حيدر إلى أنه سيتم التعامل مع مخرجات الورشة لإيجاد مسار لمعالجة هذه الظاهرة مشددا على ضرورة ان تكون مراكز التأهيل بمثابة محطة مهمة تمهيدا لإعادة دمجهم بالمجتمع على الشكل المطلوب.

وبين رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان الدكتور أكرم القش أنه تم البدء بإعداد أدلة مع الخبراء المعنيين حول كيفية التعامل مع الأطفال الذين تم تجنيدهم وعلى هذا الأساس سيكون هناك نوع من التدريب للكوادر المتخصصة ليكون هناك آلية للتعامل مع هذه الحالات.

وأشار القش إلى أن مناقشة هذه الأدلة وإعداد خطة عمل وطنية شاملة للتعامل مع موضوع التجنيد بالتعاون مع جميع الجهات المعنية هو من أهم أهداف مثل هذه الورشات معتبرا أن وزارة المصالحة الوطنية تشكل بوابة أساسية للوصول إلى الأطفال المجندين والتعرف على كيفية إشراكهم في العمليات القتالية.

بدورها تحدثت اختصاصية التربية وعلم النفس التربوي سوسن زكريا عن مفهوم مراكز التأهيل والخدمات الواجب تقديمها فيها للأطفال المجندين من النواحي الطبية والنفسية والفكرية والمهنية والأكاديمية ومستويات هذه المراكز وطرق عملها وكيفية انتقاء العاملين فيها وتأهيلهم والإشراف عليها ومصادر برامجها.

ورأت زكريا أنه “إذا لم يكن هناك خطة علمية منهجية واقعية وتنسيق بين الجهات المعنية بهذا الملف ستضيع كل الجهود المبذولة وسيبقى الأطفال المجندون مصدرا للعنف والفوضى”.

وحول نظم العدالة القضائية وقضايا تجنيد الأطفال أكد القاضي نزار صدقني وجوب معرفة حكم القانون والعقوبة القانونية التي تفرض على كل من يقوم بتجنيد الأطفال وكيفية التعامل مع الطفل الذي تم تجنيده والتدابير الإصلاحية التي يمكن فرضها على الحدث ونظام العدالة الذي يحتاجه والمعايير الواجب إتباعها.

ولفت القاضي صدقني إلى أن قانون أحداث الجانحين يتميز بمواد قانونية تقدم الحماية للطفل عبر إجراءات تهدف لإعادته شخصا قويا من حيث إجراءات التدبير والإصلاح مع المراعاة في حال وجود عقوبة أن تكون مخففة ومناسبة لسن الحدث.

بدورها أكدت مديرة مكتب الدعم والدراسات في وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية يانا خضور أهمية تشكيل لجنة متكاملة تضم كل الجهات المعنية بهذا الملف للخروج بنتائج إيجابية تصب في مصلحة حماية الأطفال من خطر التجنيد بجميع حالاته.



عدد المشاهدات:719( الأربعاء 17:58:49 2018/01/10 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/06/2018 - 8:11 م
كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد... دب يهنئ المنتخب الروسي على طريقته الخاصة وسط موسكو فيديو غريب لهطول أمطار من المخلوقات البحرية في الصين كيم كردشيان: لا أستبعد الدخول في عالم السياسة والترشح لرئاسة الولايات المتحدة فيديو ..في موقف محرج.. ترامب يؤدي تحية عسكرية لوزير دفاع كوريا الشمالية وواشنطن توضح فتاة هندية تقدم عرضا مذهلا وتجني أموالا منه (فيديو) شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها (فيديو) بالصور ...مشجعون مغاربة يصادفون آل الشيخ في موسكو والنهاية غير متوقعة المزيد ...