الثلاثاء11/12/2018
ص2:36:13
آخر الأخبار
الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"عودة 676 سوريا من لبنان والأردن خلال 24 ساعة جيش العدوالإسرائيلي يطلب من سكان قريتين لبنانيتين إخلاء بيوتهم؟اتفاق سوري أردني بشأن مشاريع إعادة الإعمار الجو غداً ماطر على فترات وهبات الرياح تتجاوز الـ 70 كم/سا في بعض المناطقموسكو: الوضع المزري في مخيم الركبان نتيجة استخفاف واشنطن بالقانون الدولي الإنسانيالقيادة العامة للجيش تنهي الاحتفاظ للضباط المجندين عناصر الدورة 248 وما قبلها والدورة 249 الذين أتموا خمس سنوات احتفاظمجلس الوزراء يعتمد الآلية التنفيذية لبنود الموازنة: التوسع بالعملية الإنتاجية وتحسين الخدمات العامة.. دعم الزراعة وتعزيز النقل السككيالرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابيالكرملين: الاتهامات بضلوع روسيا في الاحتجاجات الفرنسية افتراء محضتعديل مرتقب على ضريبة المطار ورسم المغادرة من المنافذ الحدوديةسوريا بصدد تصدير الدواء إلى روسيا وبلدان عربيةأبناء هوميروس وأبناء أرسطو!....... د.عقيل سعيد محفوضقبل أن يغتال التاريخ الحاضر والمستقبل .... د. بسام أبو عبد اللهجريمة مروعة في العراق... أستاذ يقتل طالبا بعصا خشبيةجريمة مروعة في العراق... أستاذ يقتل طالبا بعصا خشبية"سي إن إن" تنشر تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي داخل القنصلية السعوديةغضب يجتاح العراق... ضابط كويتي يعترف بإعدام 50 عراقيا بريئادمشق مدينة الياسمين .....سلسلة المهن والصناعات الشامية - المكاريدمشق... مدينةُ الياسمين. سلسلة // البيوت الدمشقية - الهوام والحشراتالجيش يرد على خرق الإرهابيين لاتفاق المنطقة منزوعة السلاح ويقضي على عدد منهم بريف حماةالانفلات الأمني يفتك بميليشيات أردوغان في المدينة … التحاق قيادي في «الحر» من عفرين بصفوف الجيشوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةأتمتة القيم الرائجة للعقارات في مرحلة رسم المناطق العقارية وسط ضبابية تلف قانون البيوعأغنى المواد الغذائية بالبوتاسيوم الضروري لمرضى ضغط الدمفوائد الليمون للجسم .... 10 فوائد مذهلةقصّة حبّ عظيمة في “الهيبة”.. المنتج يكشف أسرار الجزء الثالث!نجم باب الحارة أبو عصام يتراجع عن موقفه تجاه صلاح الدين الأيوبيترتيب الدول عالميا حتى نهاية 2018 ....آخر تقييم عالمي للقدرات العسكرية لدول الشرق الاوسط وشمال افريقياترتيب الدول عالميا حتى نهاية 2018 ....آخر تقييم عالمي للقدرات العسكرية لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا“غوغل” تطرح سترة ذكية تمنع فقدان الهاتفمجمع لكبار السن في سنغافورة يحصد جائزة مبنى العامماذا تريد أميركا و«إسرائيل» الآن من فلسطين وسورية ولبنان؟......د. عصام نعمان«عندما ترتعش يد الدولة»: فرنسا حرة حرة.. ماكرون اطلع برا .... فرنسا- فراس عزيز ديب

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ســـوريــة الآن >> الفن والوطنية والتحدي صفات تصبغ عمليات إعادة ترميم الجامع الأموي الكبير بحلب-فيديو

بإيد وطنية وخبرات محلية تتم عمليات إعادة ترميم وصيانة وتأهيل الجامع الأموي الكبير بحلب بعد ما تعرض للتخريب والتدمير على أيدي المجموعات الإرهابية المسلحة لتنفض عنه غبار الإرهاب وتعيد له الألق من جديد.

ضمن فناء الجامع ومن بين الأحجار التي يتم ترميمها وصيانتها والغبار المنبعث عنها يطل النحات والفنان التشكيلي عبدالجبار عزوز ليضع لمساته على بعض الحجارة المزخرفة ويقول إنه يعمل حاليا على ترميم وصيانة القطع المتكسرة بمساعدة أياد وطنية محلية وباستخدام الحجر الحلبي حيث تتم عمليات تصنيع ونحت الحجر المطلوب للمزارب والشرفيات.

الدكتور صخر علبي من كلية الهندسة المعمارية بجامعة حلب عضو لجنة إنجاز الجامع الأموي قال لسانا “عملنا بإشراف لجنة إنجاز وترميم الجامع الأموي على توثيق أولي وبشكل عام للأضرار التي تعرض لها وبدأنا بالجهة القبلية من الجامع وهي أقل الأجزاء تضررا ونعمل على ترميمها بخبرات وأياد وطنية محلية وراسلنا جهات عالمية ومحلية ومديرية الآثار للمساعدة في الترميم”.

كما تعمل فرق الترميم على ترميم الواجهة الأساسية الرئيسية للجامع المؤلفة من مجموعة عناصر هندسية وفنية جرى تخريبها ويجري العمل على تصنيع مثيلا سواء بالخشب أو بالحجر المئذنة أهم رمز بالنسبة للجامع ويبلغ ارتفاعها 45 مترا وعرضها من الأسفل 5ضرب5 م ويعمل فريق الترميم من خلال برامج الكمبيوتر وبالاستفادة من أعمال التوثيق السابقة على مطابقتها مع بعضها البعض ومعرفة النقص الحاصل بالحجارة وتموضع كل منها وهناك نسبة كبيرة من الأحجار يمكن إعادتها لمكانها وأجزاء مفقودة يمكن تصنيع بديلا منها بالاستفادة من أعمال الترميم العالمية.

الدكتور رامي عبيد مدير الأوقاف بحلب قال “الجامع الأموي الكبير بحلب جامع إنساني لا يرتاده المسلمون فقط وإنما كل شرائح المجتمع بكل أطيافها وقد دخلت إليه المجموعات الإرهابية المسلحة وعاثت فيه فسادا وتخريبا وفور تطهيره صدر قرار جمهوري بإعادة ترميمه وإعادته كما كان عليه ومديرية الأوقاف من ضمن لجنة الإنجاز وعلى الفور تم البدء بعمليات الترميم”.

ويضيف عبيد إن المسلحين قاموا بسرقة بعض الآثار في الحضرة النبوية الشريفة من آثار النبي وسرقوا وخربوا المكتبة الوقفية وما تحويه من مخطوطات نفيسة ومصاحف قديمة وحاليا جميع الدراسات المتعلقة بالترميم في طور الانتهاء ونعمل على ترميم الساعات الشمسية التي كانت ضمن الجامع ولا إضافات على معالم الجامع الذي له مكانة مميزة في نفس كل حلبي وتأثير روحي على كل مواطن.

وتحت سقف الجامع تتم عمليات تأهيل وصيانة خشب الجامع بمنتهى الدقة والاتقان حسب الرسوم والمخططات السابقة حيث يقول العامل محمد خطاب إنه يعمل مع ورشة كاملة لترميم أقواس الجامع الخشبية وعددها 12 قوسا ليتم تركيبها لاحقا على أبواب الجامع وكل قوس يختلف عن سابقه بالزخرفة الهندسية ويستخدم بعمليات الترميم خشب الجوز والسنديان وفق أدق التفاصيل.

المهندس انس صادق من شركة الإنشاءات العسكرية المنفذة للمشروع أشار إلى أن أهم جزء يجري العمل عليه هو المئذنة حيث يجري تجميع أجزائها وفرزها وتوثيقها بالكامل بالاعتماد على فريق للتوثيق من جامعة حلب والاستعانة ببرنامج على الكمبيوتر لإعادة كل حجر إلى موقعه لاحقا ومعرفة الأحجار التي بحاجة لاستبدال وتصويرها وترميمها.

ويشير صادق إلى أن الورش العاملة في الجامع قامت بترحيل الأنقاض والبقايا وتعمل حاليا على نحت المقرنصات والشرفيات وستقوم لاحقا بإعادة البناء والترميم وفق المخططات التي زودتها بها الجهات الدارسة للمشروع إضافة لترميم الأعمال الخشبية من أقواس وأبواب ونوافذ وسيتم تركيبها لاحقا.

يذكر أن الجامع الأموي في حلب هو أكبر وأحد أقدم المساجد في مدينة حلب السورية ويقع في حي الجلوم في المدينة القديمة التي أدرجت على قائمة مواقع التراث العالمي عام 1986 وأصبح الجامع جزءاً من التراث العالمي وهو يقع بالقرب من سوق المدينة ويتربع الجامع اليوم على مساحة من الأرض يبلغ طولها 105 أمتار من الشرق إلى الغرب وعرضها نحو 75ر77 مترا من الجنوب إلى الشمال وهو يشبه إلى حد كبير في مخططه وطرازه الجامع الأموي الكبير بدمشق وبني المسجد في القرن الثامن الميلادي إلا أن الشكل الحالي يعود إلى القرن الحادي عشر الميلادي حتى القرن الرابع عشر الميلادي وبنيت المئذنة في عام 1090 ودمرت في نيسان من عام 2013 على أيدي المجموعات الإرهابية المسلحة.

 

قصي رزوق -سانا

 



عدد المشاهدات:2254( الأحد 00:10:01 2018/02/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 10/12/2018 - 8:29 ص

ضبط سيارة تحوي كمية كبيرة من الكبتاغون والحشيش المخدر متجهة من ريف حمص للسويداء

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ظهور طبق طائر أثناء النشرة الجوية في تكساس (فيديو) بالفيديو... ضجة في الهند بسبب حمار يغني قط البينغ بونغ! ....فيديو بالفيديو.. سقوط مروع على الرأس لمتسابقة تزحلق على الجليد بالصور.. 118 فتاة تنافسن على لقب ملكة جمال العالم والفائزة مكسيكية! ميسي يشتري طائرة بـ 15 مليون دولار سلحفاة تتغلب على عدة لبؤات (فيديو) المزيد ...