الاثنين19/8/2019
ص3:28:20
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو )مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدوليقوات روسية في «البوكمال» للمرة الأولىتركيا وعدت ميليشياتها في إدلب بدعم «غير محدود» وبإبقاء نقاط المراقبة! سلطات جبل طارق ترفض الطلب الأمريكي باحتجاز الناقلة الإيرانية (غريس 1)طهران: تصريحات الأمريكيين حول إنشاء ما تسمى (المنطقة الآمنة) استفزازية وتعد تدخلا في شؤون سوريةصحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهبمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيوزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيالجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف خان شيخون ويكبد إرهابيي (جبهة النصرة) خسائر فادحةانفجار سيارة مفخخة في حي الأربوية بمدينة القامشلي وأنباء عن وقوع إصابات متفاوتة الخطورةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءبسبب شطيرة.. زبون يقتل نادلا بمطعم"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلةبالصور... الإعلان عن ملابس خاصة تضلل كاميرات المراقبةواشنطن تتراجع.. وتؤجل "عقاب" هواويمن خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديبنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ســـوريــة الآن >> هل تبدأ معركة إدلب بعد لقاءات أستانة؟ ...حميدي العبدالله

يتساءل كثيرون عن موعد بدء معركة تحرير إدلب، لا سيما بعد أن فشلت تركيا في الوفاء بالالتزامات التي تعهّدت بها بموجب اتفاق سوتشي، وبعد سيطرة جبهة النصرة على المنطقة منفردة، وبعد تصاعد الاعتداءات التي يشنّها الإرهابيون ضدّ مناطق سيطرة الدولة السورية، وبعد النداءات التي وجهها سكان المنطقة للدولة والجيش السوري لتخليصهم من الفوضى المسلحة والفلتان الأمني.

البعض، لا سيما في ضوء التصريحات الأخيرة للمسؤولين الروس، يعتقدون أنّ العملية العسكرية ستنطلق قريباً وستكون قمة أستانة في روسيا التي سوف تجمع الرئيس الروسي برؤساء إيران وتركيا، آخر مهلة معطاة لتركيا، وبعدها ستكون هناك عملية عسكرية روسية تركية، أو عملية روسية – سورية، فهل هذه التوقعات صحيحة؟
أولاً، بالنسبة لاحتمال عملية عسكرية روسية تركية مشتركة لفرض تطبيق اتفاق سوتشي، فإنّ هذا الاحتمال غير وارد على الإطلاق، على الرغم من التصريحات التي تطلق بين حين وآخر على لسان مسؤولين أتراك.
تركيا متواطئة مع جبهة النصرة هذا أولاً، وتركيا لا تريد حسم الوضع في هذه المنطقة وإعادتها إلى كنف الدولة، ثانياً، لأنّ ذلك من شأنه أن ينعكس سلباً على مخططات تركيا في مناطق سورية أخرى وتحديداً في ريف حلب الشمالي وفي منطقة شرق الفرات، وثالثاً، تركيا حزب العدالة والتنمية هي امتداد إيديولوجي للتنظيمات الإرهابية وقاعدة الفريقين مشتركة، ويصعب على النظام التركي القيام بعمل من شأنه إغضاب البيئة الحاضنة لا سيما مع اقتراب موعد الانتخابات البلدية. لكلّ ما تقدّم لا يمكن لتركيا أن تساهم بأيّ عمل عسكري ضدّ تنظيمات تتبنّى مفاهيم إيديولوجية مماثلة للإيديولوجية التي يعتمدها نظام الحكم التركي، وتحديداً عملية مشتركة مع القوات الروسية.
أما العملية العسكرية السورية – الروسية فقد تكون قمة أستانة ولقاء أستانة في جولته الـ 12 مناسبة للتأكيد لتركيا أنها عجزت عن الوفاء بتعهّداتها، وبالتالي أنّ أيّ عملية عسكرية محتملة سورية – روسية ضدّ الإرهابيين في إدلب يتحمّل مسؤوليتها الجانب التركي الذي لم يوف بما تعهّد به في سوتشي، ولكن لن يكون بالضرورة بعد انتهاء لقاءات أستانة، وبعد تبليغ تركيا بهذا الموقف الحاسم، إطلاق العملية العسكرية لتحرير إدلب أو فرض تطبيق اتفاق سوتشي. لحظة انطلاق عملية عسكرية لتحرير إدلب من قبل الجيش السوري وحلفائه بات توقيتها مرتبط بقضايا أخرى، وأهمّها الانسحاب الأميركي المحتمل من سورية والذي وضع جدول زمني له يشير إلى احتمال انتهائه في أيار المقبل، وربما لن تبدأ عملية تحرير إدلب قبل جلاء هذه القضية، إلا إذا كان هناك حدث كبير فرض تسريع توقيت تنفيذ العملية، مثل هجوم تقوم به الجماعات الإرهابية على غرار ما حصل في الغوطة الشرقية العام الماضي.
البناء
 



عدد المشاهدات:763( الثلاثاء 06:53:09 2019/02/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2019 - 7:40 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه المزيد ...