الجمعة23/8/2019
ص0:55:22
آخر الأخبار
استهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر تابع للحشد الشعبي في العراقمسؤول عراقي: أميركا أدخلت طائرات إسرائيلية مسيرة لاستهداف مقارناالبرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي السودانيلا تشككوا بالرئيس عون...فهو لن يحيد..الاعلامي سامي كليببعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخون... خطوة أولى في إعادة فتح الطرق الحيوية بين العاصمتينمصادر تركية: الجيش السوري يستهدف نقطة مراقبة تركية بشمال غربي سورياالحرارة إلى ارتفاع وفرصة لهطل زخات محلية على المرتفعات الساحليةفتح معبر إنساني في صوران بحماية الجيش لخروج المواطنين من مناطق سيطرة الإرهابيين في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبيزاخاروفا: روسيا مستمرة في التعاون مع تركيا بشأن الوضع في إدلب السوريةتركيا تكشف مصير نقاط مراقبتها بعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخونوزير الصناعة يمهل المديرين 15 يوماً لمعالجة واقع الشركات المتوقفة والمدمرةترامب: “الله اختارني” لخوض الحرب مع الصينبعد تطهير خان شيخون... ما هي المحطة التالية لعمليات الجيش السوري؟(هدف إسرائيل الاستراتيجي في سورية) مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية .... أ. تحسين الحلبيقسم شرطة حمص الخارجي يلقي القبض على شخص مطلوب صادر بحقه حكم / 15 / سنة حبستوقيف أربعة أشخاص من مروجي المواد المخدر ة في دمشق وضبط (10) عشرة كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدرمحطة كهرباء ( معرة النعمان ) يجري نقلها من قبل ( الثوااااااااار ) !!! الى ( تركيا ) .. ديبكا العبري: مواجهة تركية روسية كادت أن تحصل بعد قصف سوريا للرتل التركي في ادلب وزارة التربية : التربية تحدد توزيع الدرجات على أعمال الفصل الدراسي والامتحانوزارة التربية تقرر حسم علامات للطالب لقاء الغياب الغير مبرركاميرا سانا مع رجال الجيش العربي السوري في محيط تل ترعي بريف إدلب الجنوبي الشرقي المحرر من الإرهاببالفيديو... المروحيات الهجومية الروسية تدمر تحصينات المسلحين الصينيين شمال اللاذقيةوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبأعراض مرضية قريبة من القلب ولا علاقة لها بهالكشف عن الجبن السحري الذي يقلل الضغط عند الإنسانزهير قنوع يردّ على أيمن رضا بعد إنتقاده لـ نسرين طافشصفاء سلطان.. إكتشفها ياسر العظمة وليست نادمة على ترك طب الأسنانقميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولارمرحاض من الذهب في قصر بلينهايم لاستخدام الزوار وهذه شروطهإطلاق مركبة "سويوز" الروسية حاملة أول روبوت شبيه بالإنسان إلى الفضاء (فيديو)"السرير التلفزيوني" صار حقيقةواشنطن والجوكر الكردي.. وتناقضات المشروع التركي شمال شرق سورية ليل الديناصورات.....بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ســـوريــة الآن >> نموذج من سقف محراب معبد بل .. هديّة تاريخية يتسلمها متحف دمشق الوطني

تسلّم متحف دمشق الوطني هدية تحمل بين ثناياها التاريخ السوري وهي نموذج من سقف محراب معبد بل الذي دمره مسلحو “داعش” عام 2015، وصنع هذا النموذج فنانون إيطاليون بإشراف من جمعية لقاء الحضارات الثقافية والبعثة الإيطالية العاملة في إيبلا تعبيراً منهم عن دعمهم للتراث السوري.

ويعتبر معبد بل من أهم المعابد ليس في “تدمر” فحسب بل في العالم أيضاً لضخامته وكثافة الدلالات التاريخية فيه، قام هذا المعبد على أساسات معابد سابقة، ويعود بناؤه للقرن الأول الميلادي.

وبنت المعبد مجموعة من الأسر التدمرية، وكان هذا المعبد مكرساً بصورة أساسية للرب بل وكذلك الثالوث الذي يضم الرب “بل” و”يرحبول” (رب الشمس) و”عجيبول” (رب القمر).

وأقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف، برعاية وزارة الثقافة، حفلاً بهذه المناسبة للاحتفاء بهذه القطعة التي تمت صناعتها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وبدقة كبيرة مع إضافة المؤثرات من ألوان ومواد تقليدية لإعطائها الطابع الأثري التدمري القديم الذي يتميز بزخارفه ونقوشه الجميلة والنادرة.

معاون وزير الثقافة، توفيق الإمام، تقدم خلال هذه المناسبة بالشكر للفريق الإيطالي على ما قدمه من دعم لآثار سوريا بهدف الحفاظ على تراثها وإرثها، إضافة إلى جهود المديرية العامة للآثار والمتاحف، كما توجه بالشكر للجيش العربي السوري الذي قام باستعادة العديد من الآثار التي نهبها المسلحون.

من جهته، الدكتور محمود حمود مدير الآثار والمتاحف أشار إلى “القيمة المعنوية التي يحملها نموذج سقف المحراب الشمالي لمعبد بل التدمري والذي صنعه فنانون باستخدام تقنيات متطورة مظهرين إخلاصهم للتراث السوري وتضامنهم مع السوريين في وجه ما تعرضت له سوريا خلال الحرب من تدمير ونهب لآثارها”.

ووأوضح “حمود” أن “هذه المنحوتة جالت العديد من المدن الأوروبية، حيث عرضت في مبنى الكولوسيوم الأثري ومبنى منظمة الأغذية والزراعة الأممية /فاو/ في روما وفي مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل ومقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /يونسكو/ في باريس”.

وتابع: “أظهرت هذه المنحوتة للعالم حجم التخريب الذي طال المواقع الأثرية السورية، وبالتالي غدت خير سفير لتراثنا الثقافي وما وقع عليه من ظلم”.

بدورها، أحد أعضاء البعثة الإيطالية “مارتا أندريا”، أكدت خلال الاحتفال أنها “تشعر بالفخر لقبول سوريا هذه الهدية التي تعبر عن وقوف الشعب الإيطالي معها متمنية عودة الأمن والاستقرار إلى كل ربوع هذه البلاد التي تزخر بالحضارة والتراث والتاريخ”.

وحضر الحفل القائم بأعمال السفارة الإيطالية بدمشق ماسيمنالو دانتونو، والدكتورة فرانسيس بينوك، والبروفيسور ديفيد ندالي من أعضاء البعثة الإيطالية العاملة في إيبلا.

يذكر أن طول نموذج سقف محراب معبد بل التدمري، الذي وصل إلى المتحف الوطني منذ حوالي الأسبوعين، يزيد على أربعة أمتار وعرضه نحو 5,11 مترا وسماكته 80 سم ووزنه 190 كغ، وتم إنجاز هذا المجسم من خلال مراحل عدة انتهت بنتائج مطابقة لواقعه.

روان السيد – تلفزيون الخبر



عدد المشاهدات:1021( الأربعاء 06:47:18 2019/04/24 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/08/2019 - 11:13 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث المزيد ...