-->
الأحد19/5/2019
ص9:15:22
آخر الأخبار
"الشرق الأوسط": موافقة خليجية على إعادة انتشار القوات الأمريكية في مياه الخليجاضراب موظفي الادارات العامة في لبنانالجيش الجزائري يدمر مقرين للإرهابيين في ولاية بومرداسالإمارات... سقوط طائرة ومقتل قائدها ومساعدهأنباء عن تحضير «قسد» و«التحالف» لاعتداءات غرب دير الزور!النظام التركي يستجدي هدنة 72 ساعة في الشمال لسحب نقاط المراقبةبرنامج عمل تنفيذي لتكثيف خطوات إعادة الإعمار في المناطق المحررة بـ “سوار دمشق” ..و اعادة الأهالي المهجرين لمنطقة عين الفيجة خلال 6 أشهرقائد ميداني: وقف لإطلاق النار على جبهات إدلب وريفي حماة واللاذقية لمدة 72 ساعةصحيفة إيطالية: الرأي العام الغربي ضحية حملة تشويه وتضليل حول الأوضاع في سوريةكوريا الشمالية: أميركا دولة عصابات لا تهتم بالقانون الدوليسوريا تعلن تأجيل استئناف الرحلات الجوية العراقية إلى دمشق لأجل غير مسمىالمركزي يستبدل أوراقاً نقدية مشوهة بأكثر من مليوني ليرةتضارُب الأجندات الإقليمية والدولية في ملف إدلب ...بقلم ربى يوسف شاهين الرجل الذي يلعب داخل الحائط ...نبيه البرجيدورية من شرطة مرور دمشق توقف سيارة مشبوهة وتكشف جريمة قتل وسلبتوقيف عصابة تقوم بالاتجار بالمواد المخدرة في دمشقصعد على سيارة السفير وبصق على وجهه... رئيس بولندا يشن هجوما شرسا على الكيان الاسرائيلي شاهد... صاروخ "زلزال" يضرب تحصينات "جبهة النصرة" بريف حماةسورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية وطموح لإحراز مراتب متقدمةتسليم الدفعة الشهرية الأولى للمستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين في 5 محافظاتاستشهاد مدني وجرح آخرين جراء اعتداء المجموعات الإرهابية بالصواريخ على قرى بريف اللاذقيةالجيش يحبط محاولة تسلل إرهابيين من محور جبل شحشبو بريف حماة الشمالي الغربيوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى فوائد “عظيمة” لمشروب الماء بالليمونماذا يحدث للكبد عند تناول الثوم يوميا؟نوال الزغبي تعترف لأول مرة: شوهت وجهيبالفيديو... جورج قرداحي يرد على "فبركة" برنامجه الشهيرأعاقت إقلاع الطائرة حتى تستكمل ابنتها التسوقاعتقال طبيب باكستاني متهم بنقل الإيدز لمئات الأشخاصالماء البارد أم الدافئ؟.. خبراء يحسمون "السؤال الأزلي"حقيقة غامضة تخفيها "جرار الموت" في جبال آسيا!رؤية أميركية لأسباب انطلاق معركة إدلب ....بقلم حميدي العبداللهمعركة تحرير شرق الفرات التي بدأت ....بقلم حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ســـوريــة الآن >> المسح الأولي لمديرية الآثار: تعرض موقع أفاميا الأثري ومتحفها لانتهاكات كبيرة على يد الإرهابيين

سانا| موقع أفاميا الأثري أحد أهم المواقع الأثرية السورية ويحتوي على سويات تاريخية تعود للعصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية وتميز بشارعه الرئيسي وأروقته وأعمدته الحلزونية 

إضافة إلى المسرح والأغوار والكاتدرائية والكنائس والقصر ولوحات الفسيفساء وغيرها ولم يسلم هذا الموقع الأثري المهم من اعتداءات التنظيمات الإرهابية المسلحة التي دمرت وسرقت الكثير من محتوياته سواء في متحف أفاميا الأثري أو في المواقع الأثرية أو قلعة المضيق.

الدكتور (محمود حمود) مدير الآثار والمتاحف أشار في تصريح لـ سانا الثقافية اليوم إلى أن متحف أفاميا الأثري تعرض لعمليات سلب ونهب لكثير من محتوياته على يد عصابات الإرهاب مشيرا إلى أن المسح الأولي على الأضرار الذي نفذته المديرية كشف تعرض الكثير من محتويات المتحف للنهب من لوحات موزاييك إلى القطع الأثرية والتماثيل.

وأكد الدكتور حمود أنه تم إنقاذ الكثير من القطع والمقتنيات في المتحف بمبادرة أحد الموظفين العاملين فيه حيث وضعها بأماكن آمنة قبيل اقتحام الإرهابيين للمتحف بغرض نهبه وسرقة محتوياته.

وبالنسبة لموقع أفاميا الأثري أشار حمود إلى أنه تعرض للكثير من الأضرار في الأبنية والأعمدة الأثرية لافتا إلى وجود حفر منتشرة بكل أرجاء الموقع تدل على أعمال تنقيب غير شرعية وتدمير واستباحة طالت أجزاء عديدة منه وأدت في النهاية بحسب حمود إلى استنزاف الكثير من مقتنياته وكنوزه المهمة لسرقتها وتهريبها خارج حدود سورية .

ولفت مدير الآثار إلى تعرض قلعة المضيق لبعض الأضرار وخاصة في الواجهة مشيرا إلى أن لجنة المسح الأولي قامت بالتنسيق مع الجيش العربي السوري بزيارة الموقع والمتحف والقلعة وتسجيل حالات التخريب الحاصلة وسيعقبها إجراء عملية توثيق أكثر دقة للأضرار إضافة إلى جرد للمحتويات الموجودة بهدف الوصول لمعرفة أدق لكمية القطع التي تمت سرقتها لتحديدها.

ونوه مدير الآثار والمتاحف بجهود الجيش العربي السوري والتضحيات التي قدمها لتحرير الموقع الأثري المهم بالنسبة للحضارة العالمية.

يذكر أن متحف أفاميا بني في أوائل القرن الـ16 الميلادي ويعتبر من أهم متاحف الفسيفساء في المنطقة حيث يضم عشرات اللوحات وهي من نفائس لوحات الفسيفساء السوري الذي تشتهر فيه المنطقة وأفاميا خاصة منها لوحات سقراط والوعل والحوريات والأمازونات وغيرها الكثير وتصور النباتات والمناظر وغيرها كما يضم المتحف المكتشفات الأثرية من مدينة أفاميا ولقى أثرية مهمة تدل على عظمه هذه المدينة في التاريخ.

أما قلعة المضيق فهي أحدى القلاع الكثيرة المنتشرة على امتداد جبال الساحل السوري ولها سور عظيم مرتفع على هيئة مضلع غير منتظم ركبت عليه أبراج كثيرة مربعة الشكل ولها باب كبير تعلوه قنطرة وحوله برجان مربعان للحراسة.

ميس العاني



عدد المشاهدات:1121( السبت 00:22:54 2019/05/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/05/2019 - 8:26 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات بالفيديو... لحظة انهيار سد في الولايات المتحدة كلب بري شجاع ينقذ صديقه من بين أنياب لبؤة جائعة (فيديو) الفيديو..دب يسرق براد من سيارة صياد ويهرب بعيدا فهد كسول يرفض أداء "واجبه الزوجي" تجاه شريكته (فيديو) كلب يراقب فتاة للتأكد من قيامها بواجباتها المدرسية انتشار حالات التحرش الجنسي بالفتيات السعوديات خلال شهر رمضان ! المزيد ...