الثلاثاء20/8/2019
م15:2:14
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةالرئيس الأسد لوفد روسي: الانتصارات التي تحققت تثبت تصميم الشعب والجيش على الاستمرار بضرب الإرهابيين حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السوريةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»الصين: بذل الجهود لإحراز تقدم بالعملية السياسية لحل الأزمة في سورية بالتوازي مع مواصلة مكافحة الإرهابجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلقبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتلا تقسيم، ولا بقاء لأي منطقة خارج سيطرة الجيش السوري ....الاعلامي سامي كليباثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسوفاة دكتور بجامعة تشرين في حريق منزله بمدينة اللاذقية ضبط أكثر من عشرة كيلوغرام حشيش مخدر و(5100) حبة كبتاغون بحوزة مروج مخدرات في محلة قدسيامعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"مدرسة تستحق التقديرإعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادممصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ســـوريــة الآن >> الكتابة والحرب: سورية في تقرير التسلح ونزع السلاح والأمن الدولي....بقلم د. عقيل سعيد محفوض

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

تحميل المادة

مثلت الكتابةُ أحد مداخل أو أدوات الحرب في سورية، كما كانت أحد مخرجاتها، وقد حدث طوال سنوات الحرب أن تَرَاكَمَ كمٌ هائل من المعلومات والأخبار والتقارير والتقديرات والصور والمقاطع الرقمية واللوحات الفنية والسرديات والروايات والقصص والمذكرات التي تم إنتاجها كجزء من ديناميات الحرب، صدر أكثرها من منظور أجهزة الدعاية والحرب النفسيّة ودوائر الاستخبارات ووزارات الدّفاع، والقليل منها من منظور مراكز الأبحاث والدراسات ذوات الشواغل العلميّة والفواعل المهتمة بتقديم المعلومة والرأي والتغطية الموضوعية لما يجري.
تركز الورقة على نمط من التقارير الدولية أو التقارير ذات التلقي والاهتمام الدولي، بوصفها منتجاً سياسيّاً واستراتيجيّاً في المقام الأول، وإذا ما كان التقرير صادراً عن معهد أو مؤسسة بحثية متخصصة بالسلاح والجيوش والأمن، فهذا يعزز تنبيهاً رئيساً، على هذا الصعيد، وهو أن تلك المراكز تحاول الاستجابة لمدارك أمنية سياسية واستراتيجية لدى الجهات الممولة لها أو المسؤولة عنها، ومن ثم فهي إحدى أدوات أو أذرع مؤسسات الأمن والدفاع ومؤسسات السياسات العليا، ولا ترصد أو تحلل فحسب، وإنما تحاول أن تقدم موضوعاتها في ميزان أولوياتها وتقديراتها هي، ومن ثم فهي لا تعكس الظاهرة أو الموضوع كما هو –وقد يكون ذلك متعذراً بالأساس– إلا أنها تعيد هندسته وتكييفه وتصفيحه و"مونتاجه" وفق منظارها ثم تقدمه إلى المتلقي حول العالم، وهذا فعل سياسي وأمني وعسكري أكثر مما هو فعل كتابي وتحليلي محض.
تتناول الورقة أحد أهم التقارير الدولية حول التسلح والأمن الدولي، بعنوان: "التسلح ونزع السلاح والأمن الدولي" الذي يصدر عن معهد استوكهولم لأبحاث السلام الدولي (SIPRI) في السويد، وصدرت ترجمته العربية عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، تشرين الثاني/نوفمبر 2018، وجاء في 639 صفحة. وذلك بوصف التقرير المذكور مثالاً للتقارير الدولية أو ذات التلقي الدولي، المشار إليها أعلاه، لكن بالتركيز على الكيفية التي رأت أو قدمت فيها الحدث السوري، وما سكتت عنه، وما يفترض بمراكز الأبحاث والمؤسسات من هذا النمط أن تفعله حيال حدث أو حرب معقدة مثل الحرب السورية.
تتألف الورقة من مقدمة وأحد عشر محوراً، أولاً- في المقاربة، ثانياً- الكتابة الحرب، ثالثاً- تقرير "سيبري" عن التسلح ونزع السلاح، رابعاً- التسلح في الشرق الأوسط، خامساً- الحرب السورية، سادساً- في تحول ميزان القوى!، سابعاً- مزاعم استخدام السلاح الكيماوي، ثامناً- إخفاق، تاسعاً- التحيز والمركزية الغربية، عاشراً- ما سكت عنه، حادي عشر- أسئلة أو مهام واجبة، وأخيراً خاتمة.



عدد المشاهدات:1197( الثلاثاء 03:54:55 2019/08/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 12:50 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...