الخميس5/12/2019
م23:6:43
آخر الأخبار
الدفاعات اليمنية تسقط طائرة تجسس ثالثة للعدوان السعودي في جيزان"رويترز" تكشف عن خسائر "أرامكو" السعودية جراء هجوم 14 سبتمبرالدفاعات اليمنية تسقط طائرتي تجسس للعدوان السعودي في جيزان وعسيرالاثنين موعد الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة اللبنانيةأجواء باردة ليلاً وهطولات ثلجية متوقعة فوق المرتفعات الجبلية العاليةالمقداد: سورية ستواصل تقديم الدعم للأونروا بما يضمن استمرار الحياة الكريمة للاجئين الفلسطينيينمع انتشار الجيش… أرياف محافظة الحسكة الشمالية تستعيد حياتها الطبيعيةالحرارة إلى انخفاض وهطولات ثلجية متوقعة فوق المرتفعات الجبلية العاليةرئيسة مجلس النواب تأمر بصياغة لوائح الاتهام ضد ترامبلافروف: لدى روسيا خيارات للرد على كل تهديدات الناتو جمعية الصاغة: إيقاف تسعير الذهب على الدولار الوسطي.. بل وفق العرض والطلبمؤشر تداولات سوق دمشق للأوراق المالية يرتفع 24.35 نقطة بتداولات 312 مليون ليرةخبير اماراتي : انفراجات قادمة للعلاقات بين سورية و الإماراتالذكرى الأليمة!....د.تركي صقر لا صحة لما تروجه بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وقوع حادثة خطف فتاة في حلبإلقاء القبض على مطلوبين بجرائم قتل وسلب ومصادرة كميات من الأسلحة في بلدة سلحب بريف حماةالعثور على “داعشية ” تركستانية مقتولة “جلداً” في مخيم الهول بريف الحسكةالروبوت المدفعي الصاروخي الروسي "أوران-9" في سورياالتربية تطلق أول محطة تربوية ثلاثية الأبعادالعزب : ننوي التشدد لمنع الموبايلات في المدارس .. عهد الواسطات في المسابقة انتهى وولىقوات الاحتلال الأمريكية تنقل أحد عملائها من إرهابيي “داعش” إلى قاعدتها غير الشرعية في الشداديشهيدان و6 جرحى مدنيين جراء انفجار سيارتين مفخختين في مدينة رأس العين بريف الحسكةمشروع طريق عام دمشق القنيطرة متوقف والسبب مؤسستي الاتصالات و مياه الشربافتتاح فندق جوليا دومنا بدمشقدراسة تحذّر النساء من صبغة الشعر.. تتسبب بمرض "خطير" السمنة المفرطة تسبب لك هذه الأمراضمحمود نصر: "ممالك النار" حملني فوق الغيم وسيرين عبد النور صديقة وفيّةشعبان عبد الرحيم اختتم مشواره الفني، بأغنية “الخبث والخبائث”، هاجم فيها قناة “الجزيرة” القطريةبعد الكلب السائق.. كلب يتسبب بحريق منزلزوجان تشاجرا مرة وحيدة في 50 عاما... يكشفان سر علاقتهما القويةعرض أول سيارة طائرة غير مسبوقة في الولايات المتحدة (فيديو)"غوغل" تعلن التطبيقات الأفضل في 2019القتلة الاقتصاديون!....| د. بسام أبو عبد اللهسَنَة الرئاسة الأميركية: مواجهة مفصلية...بقلم محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

porno izle

ســـوريــة الآن >> الكتابة والحرب: سورية في تقرير التسلح ونزع السلاح والأمن الدولي....بقلم د. عقيل سعيد محفوض

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

تحميل المادة

مثلت الكتابةُ أحد مداخل أو أدوات الحرب في سورية، كما كانت أحد مخرجاتها، وقد حدث طوال سنوات الحرب أن تَرَاكَمَ كمٌ هائل من المعلومات والأخبار والتقارير والتقديرات والصور والمقاطع الرقمية واللوحات الفنية والسرديات والروايات والقصص والمذكرات التي تم إنتاجها كجزء من ديناميات الحرب، صدر أكثرها من منظور أجهزة الدعاية والحرب النفسيّة ودوائر الاستخبارات ووزارات الدّفاع، والقليل منها من منظور مراكز الأبحاث والدراسات ذوات الشواغل العلميّة والفواعل المهتمة بتقديم المعلومة والرأي والتغطية الموضوعية لما يجري.
تركز الورقة على نمط من التقارير الدولية أو التقارير ذات التلقي والاهتمام الدولي، بوصفها منتجاً سياسيّاً واستراتيجيّاً في المقام الأول، وإذا ما كان التقرير صادراً عن معهد أو مؤسسة بحثية متخصصة بالسلاح والجيوش والأمن، فهذا يعزز تنبيهاً رئيساً، على هذا الصعيد، وهو أن تلك المراكز تحاول الاستجابة لمدارك أمنية سياسية واستراتيجية لدى الجهات الممولة لها أو المسؤولة عنها، ومن ثم فهي إحدى أدوات أو أذرع مؤسسات الأمن والدفاع ومؤسسات السياسات العليا، ولا ترصد أو تحلل فحسب، وإنما تحاول أن تقدم موضوعاتها في ميزان أولوياتها وتقديراتها هي، ومن ثم فهي لا تعكس الظاهرة أو الموضوع كما هو –وقد يكون ذلك متعذراً بالأساس– إلا أنها تعيد هندسته وتكييفه وتصفيحه و"مونتاجه" وفق منظارها ثم تقدمه إلى المتلقي حول العالم، وهذا فعل سياسي وأمني وعسكري أكثر مما هو فعل كتابي وتحليلي محض.
تتناول الورقة أحد أهم التقارير الدولية حول التسلح والأمن الدولي، بعنوان: "التسلح ونزع السلاح والأمن الدولي" الذي يصدر عن معهد استوكهولم لأبحاث السلام الدولي (SIPRI) في السويد، وصدرت ترجمته العربية عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، تشرين الثاني/نوفمبر 2018، وجاء في 639 صفحة. وذلك بوصف التقرير المذكور مثالاً للتقارير الدولية أو ذات التلقي الدولي، المشار إليها أعلاه، لكن بالتركيز على الكيفية التي رأت أو قدمت فيها الحدث السوري، وما سكتت عنه، وما يفترض بمراكز الأبحاث والمؤسسات من هذا النمط أن تفعله حيال حدث أو حرب معقدة مثل الحرب السورية.
تتألف الورقة من مقدمة وأحد عشر محوراً، أولاً- في المقاربة، ثانياً- الكتابة الحرب، ثالثاً- تقرير "سيبري" عن التسلح ونزع السلاح، رابعاً- التسلح في الشرق الأوسط، خامساً- الحرب السورية، سادساً- في تحول ميزان القوى!، سابعاً- مزاعم استخدام السلاح الكيماوي، ثامناً- إخفاق، تاسعاً- التحيز والمركزية الغربية، عاشراً- ما سكت عنه، حادي عشر- أسئلة أو مهام واجبة، وأخيراً خاتمة.



عدد المشاهدات:1429( الثلاثاء 03:54:55 2019/08/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 05/12/2019 - 10:16 م

الأجندة
شاهد.. حسناوتان تظهران على الشاطئ مهارات كروية رائعة فهد يداعب ظبيا صغيرا لمدة ساعتين ومن ثم يفترسه... فيديو مصافحة حارة بين ماكرون وميلانيا بعد يوم مشحون مع زوجها ترامب "فيديو" أجمل نساء الأرض... الإيرانية ماهلاغا جابري تشارك بفعاليات موسم الرياض الترفيهي (فيديو) "قطة دراكولا" تجتذب آلاف المتابعين بأنيابها البارزة..فيديو غواص يراقص سمكة قرش في مشهد رومنسي... فيديو عصابة مسلحة تخطف رجلا من المشفى وتقطعه... فيديو المزيد ...