السبت19/10/2019
ص10:35:34
آخر الأخبار
السيد نصرالله: على جميع اللبنانيين تحمل مسؤولياتهم أمام الوضع الخطير الذي يواجهه البلدتواصل الاحتجاجات وقطع الطرقات في عدد من المناطق اللبنانيةبالفيديو - مرافقو النائب السابق مصباح الاحدب يطلقون الرصاص على المعتصمين بعد طرده من الساحة.. وسقوط قتيل وعدد من الجرحى!"الواتس أب" .. يفجر لبنانالجيش العربي السوري يدخل قرى جديدة بريف الحسكةرفع العلم السوري عند نقطة التفتيش الحدودية مع تركيا في عين العرب...وخرق تركي لوقف إطلاق النارالرئيس الأسد للمبعوث الخاص للرئيس الروسي: تركيز العمل على وقف العدوان التركي وانسحاب القوات التركية والأميركية من الأراضي السوريةماراثون للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي في دمشق وحمص واللاذقية والسويداء وحلبماكرون: العملية التركية في شمال سوريا "جنون"مقتل وإصابة العشرات جراء انهيار سد قرب مدينة كراسنويارسك الروسية بسيبيرياتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدة عصابة تسرق مبالغ مالية من السيارات في دمشق.. وتصرفها على الملذات الشخصيةفرع الأمن الجنائي بحماه يكشف ملابسات جريمة قتل المغدورين ( ميسم وأيهم .ش )موقع عبري يكشف ماهي مخاوف "اسرائيل" المستقبلية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياتحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتإصابة امرأة بجروح جراء انفجار لغم أرضي بمزارع دوماكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهموضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظات5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقهاالمكسرات تحميك من زيادة الوزنبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهألمانيا.. توصية حكومية بالمتصفح "الأكثر أمانا"بالفيديو ...كائن خارق قادر على شفاء نفسه حتى لو قطع نصفينسورية القوية مصلحة الجميع ...... بقلم د. بسام أبو عبد اللهذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ســـوريــة الآن >> سورية والعراق: أبعد من خطوة فتح معبر القائم الحدودي (المضمون الاستراتيجي للجيوبولتيك)....د. مـديـن علــي

بعد إقفالٍ استمر لعدة سنوات، جاء قرار الحكومة العراقية بإعادة فتح معبر القائم وتشغيله من جديد، ليعيد طرح السؤال الآتي: ما أهمية إعادة فتح المعبر؟ وماذا يعني فتح المعبر في الظروف الراهنة؟ وكيف يمكن أن ينعكس ذلك بصورة جيدة على الاقتصادَيْن السوري والعراقي؟ وهل المطلوب أكثر من فتح المعبر والنقل البري؟

يُعدُّ معبر القائم شرياناُ اقتصادياً مهماً، يربط سورية بالعراق، ويعمل فتحه من جديدٍ على توسيع أفق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، إذ يساعد في تسهيل حركة انتقال الأشخاص، وتنشيط تجارة العبور والترانزيت، وزيادة حجم المبادلات التجارية، وخفض التكاليف، واختزال الزمن، وتنفيذ العمليات بزمنٍ قياسيّ أقل.

إن عملية إغلاق المعبر، التي تمّت منذ سنوات، جاءت في الواقع كنتيجة لأسبابٍ كثيرة وعوامل متعددة، يندرج في مقدمتها الظروف الأمنية غير المناسبة، ومجريات العمليات العسكرية التي كانت تجري على طول جغرافيا الطريق وعرضه. وقد سبّب هذا الإغلاق في كافة الأحوال بخسائر اقتصادية ومالية كبيرة، أصابت الاقتصادَيْن السوري والعراقي على حدّ سواء، جرّاء توقف المبادلات التجارية، وحركة العبور والترانزيت، وحركة المغادرين في الاتجاهين، ما جعل مستوى التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين ينحصر بحدود إمكانات وسائط وأدوات النقل الجوي فقط، وهو ما لا يلبي المصلحة الاقتصادية ولا التجارية، ولا يحقق النفع المرجو للبلدين، نظراً لارتفاع التكاليف وانخفاض حجم الكميات التي يمكن أن تُشحن أو تُنقل عن طريق وسائط النقل الجوي، في الوقت الذي لا تتوافر فيه الشروط الاقتصادية، ولا الجدوى المتوقعة من النقل عن طريق البحر.
مع عودة الأمن والاستقرار، واستعادة جغرافيا الطريق وما حوله، وتحريرها من قبضة الإرهاب، ورغم الضغوط الأمريكية، وقيود العقوبات الاقتصادية الغربية المتشددة التي استهدفت تضييق الخناق على الشعب السوري، وعرّضته لابتزاز بشع، واستغلال كبير، يُمارسان عليه بقسوة وظلمٍ في السوق السوداء من قبل الوسطاء والوكلاء والمافيا المحلية والخارجية. اتجهت الحكومة العراقية، لاتخاذ قرار استراتيجي يقضي بإعادة فتح المعبر، وتشغيله من جديد. وهو قرار سيساعد إلى حدٍّ كبيرٍ، في تنشيط الاقتصادَيْن السوري والعراقي، وتحفيز فرص النمو، وتوسيع نطاق عمليات المبادلات التجارية البرية التي تعدُّ الأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية.
إن سورية والعراق دولتين جارتين، تربطهما حدود جغرافية طويلة، وتتوافر لدى الطرفين، شروط التكامل والتخصص، كما تتوافر في الاقتصادَين متطلبات وشروط تعميق نطاق العلاقات الاقتصادية، وتوسيع مضامينها. فسورية تمتلك الموانئ الاستراتيجية المطلة على المتوسط، القريبة من أوروبا والغرب، وتتوافر لديها الإمكانات الزراعية والسياحية، وبعض الصناعات المتوسطة والحرفية، وتتوافر لديها الموارد البشرية. كما تتوافر لدى العراق بالمقابل أيضاً، موارد الطاقة والنفط، إضافة إلى الموارد والإمكانات البشرية الهائلة، في الوقت الذي يحتاج فيه العراق بقوة إلى الموانئ الاستراتيجية، والخطوط الدولية والمعابر التي تختصر المسافة والزمن نحو أوروبا والغرب. ما يعني أن سورية تعدُّ فرصة حقيقية للعراق، كما يعدُّ العراق فرصة حقيقية لسورية.
في كافة الأحوال، تعدُّ عملية إعادة فتح المعبر بين سورية والعراق خطوة مهمة في الظروف الراهنة، يجب أن تُستتبع بخطوات أخرى، تنطلق من  منظور المصالح الاستراتيجية للبلدين الجارين، وضرورة الاستفادة بصورة مكثفة من المزايا النسبية للاقتصادَين، بما في ذلك تنشيط تجارة الترانزيت والمبادلات التجارية، وعمليات النقل البري، والعمل المكثّف لإنشاء خط حديدي استراتيجي يربط بين المرافئ السورية (طرطوس واللاذقية وغيرها) المطلة على المتوسط وبين ميناء البصرة ومياه الخليج، ومن عمق العراق إلى الجمهورية الإسلامية في إيران ومنها إلى آسيا .

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 



عدد المشاهدات:1285( الاثنين 14:41:49 2019/10/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/10/2019 - 10:25 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول بالفيديو الممثلة نادين الراسي: أنا جعت واتبهدلت سقوط دومينيك حوراني أثناء تجربتها فستاناً.. ونقلها إلى المستشفى تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح المزيد ...