الاثنين27/1/2020
ص9:57:42
آخر الأخبار
مصادر أمنية : سقوط 4 صواريخ داخل مجمع السفارة الأميركية في بغداداستكمالاً لخطوات التطبيع.. القناة 12 الإسرائيلية تنشر تقريراً لمراسلها من قلب السعودية"ديلي تلغراف": هل اخترق إبن سلمان هاتف بوريس جونسون؟الأردنيون يجددون تظاهرهم ضد اتفاقية الغاز مع العدو الإسرائيليمصدر عسكري: التنظيمات الإرهابية تعمل وبدعم تركي على فبركة هجوم كيميائي غرب حلب وإدلب لاتهام الجيش العربي السوريالأرصاد تحذّر من حدوث الصقيع وتشكل الجليد والضبابالإجراءات المفروضة على سورية لا تطول غير الأطفال والمرضى … المقداد : الجيش يمارس واجباته والتنظيمات الإرهابية لا تحترم أي اتفاقياتمعرة النعمان تنتظر راية الجيش السوري: 8 سنوات على حكم الرايات....بقلم سائر اسليم فيروس كورونا ... هل هو سلاح امريكي ضد الصين او ربما تسرب من مخبر يجهز أسلحة بيولوجية للصين؟ظريف: ترامب يحلم بـ"اجتماع ثنائي" مع إيرانالنفط: سنوقف التعامل مع المعتمد المخالف لتوزيع أسطوانات الغاز ما هي المبالغ المسموحة للمسافرين القادمين والمغادرين من والى سوريا؟تكثيف التحركات الأميركية شرقاً: لإفشال جهود موسكو السياسيةانكشاف التضليل.. كيف تستّرت أميركا على خسائرها في (عين الأسد)؟وزارة الداخلية: ضبط ثلاثة مكاتب لبيع وشراء السيارات في دمشق تتعامل بغير الليرةالقبض على أحد أخطر المطلوبين بجرائم السلب والخطف والسرقة تقرير: "مرتزقة أردوغان" يهربون من ليبيا إلى أوروبا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةالعدل تعلن أسماء الناجحين في مسابقة الدورة الثالثة للمعهد العالي للقضاءحفل تكريم الباقة الحادية عشرة من خريجي الجامعة السورية الخاصةكسر خطوط دفاع الإرهابيين … الجيش يحرر «الدانا» ويقطع الطريق الدولي بين معرة النعمان وسراقبمقتل جندي أمريكي في دير الزور شرق سورياالسياحة تصدر قرارين لتعديل معايير التصنيف السياحي لمنشآت الإقامة والإطعامصعوبة مالية كبيرة لعدم تسديد «عمران» ديونها … «إسمنت طرطوس»: ضعف الإنتاج مرده الكهرباء والمطر والتحكيم مع «فرعون»منها الزنجبيل والقرنفل.. أطعمة تقضي على ديدان الأمعاءالسلطات الصينية تعلن الكشف عن دواء لفيروس كورونانانسي عجرم تعلق لأول مرة بعد جلسة التحقيق مع زوجها"ممارسات عنيفة" وراء إصابة الفنان خالد النبوي بجلطة قلبية!رجل ينفصل عن زوجته بعد زواج دام 14 سنة.. والسبب ميسي!حب يتكلل بالزواج.. والسبب "رقم خاطئ" و"واتساب قديم"فخ الأمطار.. نصائح للحفاظ على الإطارات في هذا الطقسفي أقل من دقيقة.. أمن نفسك من "هاكرز" الواتسابالكليّ والجزئيّ....بقلم د. بثينة شعبانالعلاقة مع إيران والمصالحة العربية العربية.. نتنياهو قد اعترف فماذا عنكم؟!

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ســـوريــة الآن >> «خان الحرير» في حلب القديمة على خطا «سوق السقطية»

في ثاني مشروع لها لإعادة إحياء أسواق حلب القديمة التي أتت عليها الحرب بالكامل وبعد ترميم «سوق السقطية» بحرفية عالية لفتت انتباه وسائل الإعلام العالمية، بدأت «مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية – سورية» أعمال ترميم «سوق خان الحرير»، الذي يعد من أهم الأسواق الأثرية وكان يضم محال ومنشآت تجارية لتجارة وبيع النسيج والحرير وأقمشة أخرى من نتاج حلب عاصمة الصناعة والاقتصاد السوري.

 

وإثر جهد مكثف مع خبراء عالميين لمراجعة تفاصيل العروض المقترحة لتنفيذ مشروع «سوق خان الحرير» أو «سوق الحرير»، الذي يعود بناؤه للقرن السادس عشر ميلادي، بدأت ورش الترميم مطلع الشهر الجاري بإعادة رسم ملامح السوق بحجارته الأصلية لإظهار طابعه الأثري القديم على أن تنتهي أعمال الترميم خلال 140 يوماً توضع بعدها محاله في الخدمة أسوة بالعديد من الأسواق التجارية التي أعيد ترميمها وشرعت أبوابها لاستقبال الزبائن، على الرغم من أن عملية تأهيل الأسواق القديمة أمر بالغ الصعوبة بسبب حاجتها إلى دراسات معمقة ووقت طويل وتمويل ضخم تعيقه العقوبات الغربية المفروضة على سورية.
أحد القائمين على ترميم «سوق الحرير»، الذي تولت «الآغا خان» أعمال التمويل والدراسة والإشراف الفني عليه بعدما راكمت خبراتها الفنية في هذا المجال، بالتعاون مع «الأمانة السورية للتنمية» ووزارة الثقافة ومحافظة حلب ومجلس مدينة حلب ومديرية الآثار في حلب ومديرية المدينة القديمة، أشار لـ«الوطن» أن السوق سيرجع إلى سابق عهده من حيث وظائفه مع الحفاظ على عبقه ورونقه القديم عدا عن إضافة لمسات جمالية وإبداعية تراعي خصوصية المكان، على غرار ما جرى في «سوق السقطية».
ولفت إلى أن أعمال ترميم السوق، الذي يقع أمام خانات الحرير والبنادقة والجاكي، تقسم إلى قسم شمالي تعرض لتدمير كبير وتنفذ أعمال ترميمه الشركة ذاتها التي رممت «السقطية»، على حين ترمم القسم الجنوبي منه شركة جديدة متخصصة في هذا المجال.
وتضم أعمال الترميم بناء الجدران والواجهات وتنظيفها وتركيب الأبواب وصيانة باقي مكونات السوق والخان وفق أنموذجه وشكله الأصلي.
وبدأت الروح تعود بالتدريج إلى أسواق حلب القديمة، التي أوليت عناية كبيرة من المعنيين لإعادة تأهيلها وعودة النشاط التجاري إليها لما تمثله من أهمية وثقل اقتصادي كبير في حلب، وسورية بشكل عام، وجرى تأهيل نحو 7 أسواق من أصل 55 سوقاً تتوضع على مساحة 16 هكتاراً ويبلغ طول المسقوف منها 14 كيلو متراً، لتعد أطول سوق مسقوفة في العالم.

الوطن



عدد المشاهدات:665( الاثنين 02:31:49 2019/12/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 27/01/2020 - 9:56 ص

الأجندة
كارثة بملاعب إنجلترا.. أحرز 3 أهداف لفريقه ثم لقي مصرعه لاعب فنون قتالية أمريكي يصارع امرأتين معاً.. شاهد: من المنتصر في النهاية أمريكية تبيع زوجها بـ100$ فقط.. انتقاما منه؛ والسبب... (صور) شاهد.. سمكة تقفز من الماء وتطعن رقبة شاب! خطأ كارثي من سائق دبابة خلال عرض عسكري كاد أن يسفر عن مجزرة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) المزيد ...