الثلاثاء22/8/2017
ص4:32:25
آخر الأخبار
وئام وهاب .. أبشركم بما سيحصل في سوريا؟ثمارها تظهر قريباً.. اتصالات روسية سعودية لتشكيل وفد موحد للمعارضة السوريةمن هو السعودي الذي أدرجته واشنطن أخيرا على قائمة الإرهابشخصيات سياسية وبرلمانية وإعلامية مصرية تطالب بعودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وسورية كاملةخميس للدبلوماسيين السوريين: الاقتصاد أولوية لعمل السفاراتالهلال لوفد اللجنة التحضيرية للملتقى القومي العربي: أبواب دمشق مفتوحة لكل الشرفاءانطلاق أعمال ملتقى الحوار الاقتصادي السوري الأول… التأسيس لحالة من التشاركية في مجال بناء الاقتصادالوزير حيدر يلتقي أهالي منطقة دبسي عفنان بريف الرقة: الباب مفتوح أمام كل من ضل الطريق للعودة إلى حضن الوطن أنقرة تعول على «التركستاني» لاستعادة نفوذها في إدلبالصفحة الأجنبية: وكلاء واشنطن سيعجزون عن السيطرة على المناطق الاستراتيجية في شرق سوريا خميس: الفوضى أرض خصبة للفاسدين وهم ينحسرون حالياً … الباب مفتوح لجميع رجال الأعمال للعودة إلى الوطن لكن ليس بشكل عشوائيقريبا..إقلاع معملي الأمونيا يوريا والفوسفاتي في حمصشرقاً درّ... الغرب منافق ومتآمر - ناصر قنديلأصداء خطاب الرئيس الأسد في افتتاح مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين تتردد في الكيان الاسرائيلي خطفوا ممرّضة وتناوبوا على اغتصابها!حفلة تعذيب 6 ساعات لمدرسة الرياضيات على يد أولادها.التخطيط لـ (العودة إلى حضن الوطن) يطيح بأهالي مضايا في إدلب إلى سجون القاعدة..بالفيديو ...الطيارون السوريون يذهلون مراسلا حربيا روسيا بشجاعتهم ووطنيتهمعمداء جدد لكليات الإعلام والطب البشري والعلوم والشريعة بجامعة دمشقالمؤسسة العامة للسينما: بدء التقدم لدبلوم العلوم السينمائية وفنونهاأكثر من نصف سكان دير حافر عادوا إليها … الجيش يضيق الخناق على التنظيم في شرقي حمص وعقيربات حماة“فيلق الرحمن” يوضِّح بنود اتفاقية مناطق خفض التوتر في حي جوبر والغوطة الشرقية لدمشقطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبأعراض تنبئك بأنك مصاب بنقص المغنيسيومالفلفل الحار ..اسراره وفوائدهسلاف فواخرجي بإطلالة جديدة من أجل “شغف” (صور)الفنان محمد صبحي... نعم سافرت الي سوريا الغالية.. ولم اسافر "إسرائيل" شجار ينهي بحياة البطل العالمي الروسى فى رفع الأثقال بركلة و4 لكماتشبهها بـ”كبائر الذنوب”.. "داعية" سعودي يحرم الخروج من بعض مجموعات “واتساب”!!؟طبيب آلي صيني يتفوق على البشر في تشخيص الأمراضكسوف الشمس الكلي يضع إيفانكا ترامب في موقف محرجالعروبة ومحور المقاومة.. بقلم: رفعت البدويهزيمة مشروعهم وانتصار مشروعنا....بقلم بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـــعـــالــم الآن >> تعرف على الصاروخ "ذوالفقار" الّذي استهدف مقرات تنظيم داعش بدير الزور

وكالة تسنيم للأنباء:نفذت القوة الصاروخية التابعة لحرس الثورة الاسلامية هجوما بصواريخ ذو الفقار متوسطة المدى على مقرات تنظيم داعش في محافظة دير الزور السورية، فما هي صواريخ ذو الفقار التي استهدفت التنظيم؟

صاروخ "ذو الفقار" هو صاروخ من ضمن تشكيلة ترسانة الصواريخ الايرانية دخل خط الانتاج الواسع في أيلول من العام 2016 ميلادي، وافتتح هذا الخط وزير الدفاع والقوات المسلحة العميد حسين دهقان بمناسبة أسبوع الدفاع المقدس. ويعتبر صاروخ "ذو الفقار" نسخة مطورة عن صاروخ "فاتح 110" الّذي تمتلكه المقاومة الاسلامية في لبنان-حزب الله، ويبلغ مدى الصاروخ الايراني 700 كيلومتر حسب إعلان وزارة الدفاع مزوّد بالوقود الصلب المركب.
فما هو الوقود الصلب المركّب؟
ايران وخلال تطويرها لصاروخ "ذوالفقار" تكون قد استخدمت تقنية الوقود الصلب المركّب للمرة الثالثة، خلال انتاجها لصواريخها الباليستية. ويعود استخدام الوقود الصلب المركب إلى العقد الرابع من القرن الماضي عبر باحثين أمريكيين، ومنذ ذلك الوقت أجري على هذا الوقود عدة تحديثات لينتهي المطاف به الى تقنية الوقود الصلب المركب المستخدم في التقنيات الصاروخية المعاصرة.
هذا النوع من الوقود يستخدم عادة في الصواريخ التي ترسل الى الفضاء، أو الصواريخ الباليستية العملاقة العابرة للقارات، أما طريقة عمل هذا الوقود بأنه يقع في القسم الأخير للصاروخ في محفظة الاحتراق، وعلى عكس الوقود الصلب العادي، يُخلط هذا الوقود بمواد مأكسدة ليتحوّل الخليط بعدها الى بلورات صغيرة تبدأ بالاحتراق ويندفع على إثرها الصاروخ.
ومن أهم فوائد استخدام هذا النوع من الوقود الصلب هو توفير الاستقرار للصاروخ أثناء التحليق لأن هذه الأنواع من الصواريخ عادة ما تواجه عدم استقرار في مرحلة الطيران وخصوصا عندما يفقد الصاروخ أجزاء منه نتيجة الاحتراق.
الفائدة الأخرى للوقود الصلب المركب هو أن الغبار المنبعث عن الصاروخ أثناء الانطلاق أقل بكثير من الصاروخ الّذي يعمل بالوقود الصلب العادي، وهذه مزيّة مهمة وخصوصا أثناء الحرب. ويمتلك هذا الصاروخ مزايا أفضل ومروحة أوسع من الاستخدامات مقارنة بالوقود الصلب العادي، وعبر امتلاك تقنية الوقود الصلب المركّب، تكون الجمهورية الاسلامية بذلك قد انضمت الى مجموع الدول القلائل التي تمتلك هذه التقنية الصاروخية.
وقبل صاروخ ذو الفقار، استطاعت إيران أن تزود نوعين من الصواريخ بالوقود الصلب المركب وهي صواريخ سجيل وفاتح 313.
ويعد "ذو الفقار" النسخة التاسعة من منظومة صواريخ فاتح الايرانية بعد صواريخ فاتح 110 بنسخاته الأربعة (A,B,C,D) التي يبلغ مداها الأقصى 300 كيلومتر وصاروخ فاتح 313 بمداه البالغ 500 كيلومتر، وصاروخ الخليج الفارسي المضاد للسفن وبمدى يبلغ 300 كيلومتر، وكذلك صواريخ هرمز 1 و 2، المضادة للسفن والتي يبلغ مداها الأقصى 300 كيلومتر.
الجيل الأول لصاروخ فاتح 110 تم تطويره في العام 2002 بمدى بلغ 250 كيلومتر، ثم أجريت عليه بعض التعديلات من قبل خبراء الصناعات الصاروخية ليضم في نهاية المطاف أربعة صواريخ فاتح 110 وهي: فاتح110-A، فاتح110-B، فاتح110-C، فاتح110-D.
صاروخ "ذو الفقار" أو النسخة التاسعة من صواريخ فاتح، هو نسخة معدلة عن صاروخ فاتح 313، وكشف عنه في 22 آب من العام 2015 ودخل خط الانتاج الواسع في أيلول من العام 2016، بمدى يبلغ 200 كيلومتر أكثر من صاروخ فاتح 313، ويستخدم الوقود الصلب المركّب أثناء تحليقه للوصول الى هدفه.
ويعتبر الصاروخ الباليستي "ذو الفقار" من الصواريخ التكتيكية، وأنجزت جميع مراحل تصميمه وصناعته عبر جهود الخبراء الايرانيين كمنتج لصناعات مؤسسة الصناعات الجو فضائية التابعة لوزارة الدفاع الايرانية.
"ذو الفقار" هو صاروخ أرض-أرض، يطلق بشكل مائل وليس عامودي، ويطلق من قاعدة إطلاق ثابتة أو متحركة إلى هدفه على مرحلة واحدة، وهو صاروخ نقطي خفيف لا يكشفه الرادار، وقد استخدمه حرس الثورة الاسلامية للمرة الأولى ضد مجموعات تنظيم داعش الارهابية في محافظة دير الزور وفقا للصور التي وردت عن عمليات الإطلاق.


 



عدد المشاهدات:2195( الاثنين 13:10:57 2017/06/19 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/08/2017 - 1:37 ص
فيديو

كلمة الرئيس الأسد في افتتاح مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين

فيديو

مشاهد عملية اقتحام بلدة حميمة في ريف حمص الشرقي من قبل الجيش السوري ومجاهدي المقاومة وتطهيرها من مسلحي داعش والسيطرة عليها بشكل كامل.

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفیديو: مصري يكتشف كنوز قارون ويؤكد "اسجنوني لو بأكذب" شاهد ...شجار عنيف بين متسولتين في السعودية؟ شاهد ... ما الذي يحدث هنا؟...+18 بالفيديو.. شاهد شاب يغافل بائعاً في محل مجوهرات ويهرب بـ"طقمين ذهب" بالفيديو.. شاهد لحظة مروعة لانتحار فتاتين بشكل مأساوي سيارة تقف بشكل عمودي على أحد الطرق بأميركا بالفيديو.. آرلوند شوازينيغير يوجه صفعة جديدة لترامب المزيد ...