الجمعة23/8/2019
ص0:55:49
آخر الأخبار
استهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر تابع للحشد الشعبي في العراقمسؤول عراقي: أميركا أدخلت طائرات إسرائيلية مسيرة لاستهداف مقارناالبرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي السودانيلا تشككوا بالرئيس عون...فهو لن يحيد..الاعلامي سامي كليببعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخون... خطوة أولى في إعادة فتح الطرق الحيوية بين العاصمتينمصادر تركية: الجيش السوري يستهدف نقطة مراقبة تركية بشمال غربي سورياالحرارة إلى ارتفاع وفرصة لهطل زخات محلية على المرتفعات الساحليةفتح معبر إنساني في صوران بحماية الجيش لخروج المواطنين من مناطق سيطرة الإرهابيين في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبيزاخاروفا: روسيا مستمرة في التعاون مع تركيا بشأن الوضع في إدلب السوريةتركيا تكشف مصير نقاط مراقبتها بعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخونوزير الصناعة يمهل المديرين 15 يوماً لمعالجة واقع الشركات المتوقفة والمدمرةترامب: “الله اختارني” لخوض الحرب مع الصينبعد تطهير خان شيخون... ما هي المحطة التالية لعمليات الجيش السوري؟(هدف إسرائيل الاستراتيجي في سورية) مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية .... أ. تحسين الحلبيقسم شرطة حمص الخارجي يلقي القبض على شخص مطلوب صادر بحقه حكم / 15 / سنة حبستوقيف أربعة أشخاص من مروجي المواد المخدر ة في دمشق وضبط (10) عشرة كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدرمحطة كهرباء ( معرة النعمان ) يجري نقلها من قبل ( الثوااااااااار ) !!! الى ( تركيا ) .. ديبكا العبري: مواجهة تركية روسية كادت أن تحصل بعد قصف سوريا للرتل التركي في ادلب وزارة التربية : التربية تحدد توزيع الدرجات على أعمال الفصل الدراسي والامتحانوزارة التربية تقرر حسم علامات للطالب لقاء الغياب الغير مبرركاميرا سانا مع رجال الجيش العربي السوري في محيط تل ترعي بريف إدلب الجنوبي الشرقي المحرر من الإرهاببالفيديو... المروحيات الهجومية الروسية تدمر تحصينات المسلحين الصينيين شمال اللاذقيةوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبأعراض مرضية قريبة من القلب ولا علاقة لها بهالكشف عن الجبن السحري الذي يقلل الضغط عند الإنسانزهير قنوع يردّ على أيمن رضا بعد إنتقاده لـ نسرين طافشصفاء سلطان.. إكتشفها ياسر العظمة وليست نادمة على ترك طب الأسنانقميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولارمرحاض من الذهب في قصر بلينهايم لاستخدام الزوار وهذه شروطهإطلاق مركبة "سويوز" الروسية حاملة أول روبوت شبيه بالإنسان إلى الفضاء (فيديو)"السرير التلفزيوني" صار حقيقةواشنطن والجوكر الكردي.. وتناقضات المشروع التركي شمال شرق سورية ليل الديناصورات.....بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الـــعـــالــم الآن >> «لوفيغارو» تعيد اكتشاف كنيسة نوتردام في «قلب لوزة»

 ترجمة بشار جريكوس| على حين غرة انشغل الإعلام العالمي والفرنسي على وجه الخصوص بالاكتشاف الذي فاجأ الجميع، والمعلومات التي أكدت العلاقة بين كنيسة نوتردام في فرنسا التي تعرضت لحريق ضخم أتى على أبراجها التاريخية وبين كنيسة «قلب لوزة» في شمال غرب سورية. صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، أفردت مساحة للحديث عن الكنيسة السورية، واصفة إياها بأبهى تحفة فنية في فن العمارة البيزنطية.

الصحيفة قالت: إن برجي الكنيسة السورية المُربّعين اللذين يُحيطان بمدخلٍ مقوسٍ، ألْهَما منذ عدّة قرون مَضتْ مُشيّدي الكاتدرائيّات الرّومانيّة والقوطيّة في أوروبا.
وتساءلت الصحيفة: كيف يمكن لكنيسة في سورية، أن تكون مرتبطة بكاتدرائيّة نوتردام باريس، جوهرة الفن القوطي والتي بُدئ ببنائها في القرن الثاني عشر؟ يوجد في سورية كنيسة صغيرة تعود للقرن الرابع الميلادي، وهي مبنيّة بكل تأكيد قبل نوتردام باريس، يُصوّر مسبقاً فن عمارة كاتدرائيّة نوتردام المشهورة.
وقالت: تحيط بها البيوت المُهدّمة لقرية «قلب لوزة» شمال غرب سورية، وأطلال الكنيسة ما زالت شامخة، رغم ما وصفته الصحيفة بـ«النزاع الذي يخرّب سورية منذ عام 2011»، في تجاهل متعمد للحرب الإرهابية التي شنتها المجاميع الإرهابية والتي دعمتها الحكومة الفرنسية نفسها، على السوريين وثقافتهم وآثارهم.
يُعتبر البناء بحسب «لوفيغارو» الأعرق في فن العمارة البيزنطيّة والتي ألهم منذ قرون خلَت مُشيّدي الكاتدرائيّات الرومانيّة والقوطيّة في أوروبا والشرق الأوسط.
الصحيفة نقلت عن إحدى خبيرات الثقافة بالشرق الأوسط ديانا دارك قولها: «إن الكنيسة السورية هي أول نموذج يُعرف بواجهة ذات برجين يُدعّمان جانبي مدخلٍ مقوّس بُنِي بشكل متين، يُعتبر أنموذجاً رائداً لما تلاه من أبنية تُعرف بالنموذج الروماني».
تشكّل كنيسة «قلب لوزة» جزءاً من نحو أربعين قرية أدرجتها اليونيسكو على قائمة التراث العالمي. وبحسب موقع المنظمة على الإنترنت «تقدّم شاهداً بارزاً لأنماط الحياة الرّيفيّة والقرويّة في العصر القديم والحقبة البيزنطيّة».
الخبيرة دارك قالت: «إن التجار والحجّاج والرّهبان كانوا يتنقّلون بشكل مستمر بين هذه المنطقة وأوروبا خلال قرون»، وبحسب دارك فإن «كنيسة قلب لوزة كانت محطة مهمة على الطريق الّذي يسلكه زوّار كاتدرائيّة القديس سيميون لو ستيليت الكاثوليكية شمال سورية»، مضيفة: «بالتالي ليس مفاجئاً أن تسلك تلك النماذج المعماريّة طريقها نحو أوروبا تدريجيّاً، حتى قبل الحروب الصليبيّة في القرن الثاني عشر».
الصحيفة التي أصرت على إغفال الدور الذي لعبه إرهابيو حكومتها في تدمير ونهب المواقع الأثريّة السورية خلال فترة الحرب على سورية أشارت إلى مدينة تدْمُر التي يعود تاريخها إلى ٢٠٠٠ سنة، ومدينة حلب القديمة، أيضاً، كمواقع صَنّفتها اليونيسكو على قائمة التّراث المعرّض للخطر، والتي تعرّضت للنّهب أيضاً.
لكن الصحيفة لم تستطع إغفال حقيقة سيطرة تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي على منطقة إدلب التي تقع فيها كنيسة «قلب لوزة»، وكشفت أن سكّان القرية هم الّذين أخذوا على عاتقهم مهمّة حمايتها، ونقلت عن أحد سكان القرية قوله: «بالنسبة لنا، هذا الموقع الأثري ليس عبارة عن ركام من الحجارة، بل هو رمزٌ من الثقافة السّوريّة».
الوطن



عدد المشاهدات:1480( الخميس 07:26:29 2019/04/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/08/2019 - 11:13 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث المزيد ...