الاثنين19/8/2019
ص10:46:57
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتسورية تدين اجتياز آليات تركية الحدود ودخولها باتجاه خان شيخون وتُحمّل النظام التركي تداعيات هذا الانتهاك الفاضح لسيادتهاسورية تشارك بالمنتدى الثاني للدول العريقة (الاي) في روسياأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو )مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدوليأكثر الدول في العالم مديونية لروسيابعد فشل خططه لقلب نظام الحكم هناك.... ترامب يفكر بفرض حصار بحري على فنزويلاصحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهباثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"برعاية استرتيجية لشركة MTN افتتاح المعرض التخصصي للتوظيف والموارد البشريةوزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيالمرصد السوري للمسلحين : قصف جوي يوقف تقدم رتل ضخم للجيش التركي باتجاه جنوب إدلبتركيا تسارع لدعم ميليشياتها في إدلب.. كيلو متر واحد يفصل الجيش عن «خان شيخون»وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكلية7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحالنجم غسان مسعود يعتذر عن مسلسل "حارس القدس"أيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهامشاجرة بين عائلتين عربيتين تغلق شوارع في برلينكندية تفشل في فتح مظلتها على ارتفاع 1500م، فما الذي حدث؟خطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان من خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديب

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـــعـــالــم الآن >> "ذا ناشيونال انترست": أميركا ستحتاج لأكثر من 100 ألف جندي لغزو فنزويلا

ديفيد أكس| المشكلة هي أن الغزو الأميركي قد يزيد من زعزعة استقرار فنزويلا، وقد يقتل ويؤذي ويشرّد عدداً لا يحصى من الفنزويليين الأبرياء، ويعزل الحكومة الأميركية في منطقة معادية للتدخل الأميركي، كما قد يقتل الكثير من الأميركيين.

كتب ديفيد أكس محرر الشؤون العسكرية في مجلة "ذا ناشيونال انترست" الأميركية مقالة عن احتمالات الغزو الأميركي لفنزويلا وتكاليف هذا الغزو. والآتي ترجمة نص المقالة:

القيادة العسكرية الإقليمية لأميركا الجنوبية هي أصغر القيادات العشر لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون). وهي تشرف دائماً على 1200 عسكري بالإضافة إلى بضعة آلاف من الجنود وحفنة من السفن في عمليات نشر مؤقتة. لكن هذا لا يعني أن الجيش الأميركي لا يمكنه غزو فنزويلا في حالة رغب الرئيس دونالد ترامب في تنفيذ تهديداته وأمر البنتاغون بالتدخل في هذه الدولة الأميركية الجنوبية التي تنهار ببطء.

بالطبع، ليس غزو فنزويلا فكرة جيدة. يتفق الخبراء على أنه ليس كذلك.

معظم القوات العسكرية الأميركية الرئيسية هي بطبيعتها بعثة استكشافية، حيث يجب عليها عادة السفر لمسافات طويلة للمشاركة في العمليات الكبرى.

يمكن للسفن أن تبحر من بحر إلى بحر وحتى أن تعبر المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي. يمكن أن تنتشر الطائرات في القواعد الجوية القريبة من العملية. يمكن للقوات البرية، التي تُنقل براً، وعبر سكك حديد، وعبر الجو والبحر، أن تركز على الأراضي القريبة من الولايات المتحدة أو الأراضي الحليفة.

من المفيد أن تخصص الولايات المتحدة، بشكل فريد من بين القوى الكبرى ، نسبة كبيرة من إنفاقها العسكري على الخدمات اللوجستية، بما في ذلك صيانة أكبر أساطيل النقل الجوي والبحري في العالم.

لهذه الأسباب، تمكن البنتاغون في الماضي من حشد عشرات الآلاف من القوات بالإضافة إلى عشرات السفن الحربية والطائرات لعمليات كبيرة في أميركا الجنوبية.

قام نحو عشرة آلاف جندي أميركي في عام 1983 بغزو غرينادا رداً على الانقلاب الماركسي في الدولة الكاريبية. بعد مرور ست سنوات، قام 27 ألف عسكري أميركي بغزو بنما بعد أن قدم زعيم هذا البلد الجنرال مانويل نورييغا مبادرات لكوبا المتحالفة مع الاتحاد السوفياتي. حشد البنتاغون في عام 2010 عشرات السفن والطائرات ونحو 20 ألف فرد لمساعدة هايتي في أعقاب الزلزال المدمر.

تستطيع البحرية والجيش والقوات الجوية ومشاة البحرية وخفر السواحل الأميركية بسرعة تركيز عشرات الآلاف من الأشخاص وعشرات السفن ومئات الطائرات في جوار فنزويلا. فالقوات والخدمات اللوجستية ليست هي المشكلة.

لكن المشكلة هي أن الغزو قد يزيد من زعزعة استقرار فنزويلا، ويؤذي أو يقتل أو يشرّد عدداً لا يحصى من الفنزويليين الأبرياء، ويعزل الحكومة الأميركية في منطقة معادية للتدخل الأميركي، كما قد يقتل الكثير من الأميركيين.

وقال الأدميرال المتقاعد من البحرية جيمس ستافريديس، قائد القيادة الإقليمية لأميركا الجنوبية بين عامي 2006 و2009، إنه يعارض التدخل. وقال ستافريديس عن غزو أميركي محتمل: "لن أنصح بذلك". وأضاف في تعليقات لمجلة "فورين بوليسي": "لقد توليت قيادة القيادة الجنوبية الأميركية لمدة ثلاث سنوات في ميامي، حتى أتمكن من تصوّر ما يحدث هناك".

وأشار شانون أونيل في موقع "بلومبرغ" إلى أن غزو فنزويلا يتطلب قوات أكثر من غزوي غرينادا وبنما، وقد يكون أيضاً أكثر خطورة. ففنزويلا "تبلغ ضعف مساحة العراق بينما يبلغ عدد سكانها أقل قليلاً من سكان العراق، وهي تتأرجح على حافة الفوضى. وأي غزو يتطلب الاستعدادات على نطاق مماثل، وهذا يعني قوة عددها 100 ألف وأكثر".

كتب أونيل: "من غير المرجح أن يتم الترحيب بالقوات الأميركية. فقد أظهر استطلاع للرأي أجري في فبراير / شباط 2018 أن غالبية الفنزويليين، بمن في ذلك مجموعة من المعارضين، يعارضون الغزو. إن الوجود العسكري الأميركي سيلعب دور المؤامرات الإمبريالية التي أعلن عنها الرئيس الفنزويلي بصوت عالٍ".

أخبر الأميرال البحري كريج فولر، قائد القيادة الإقليمية الجنوبية، في 2 أيار / مايو 2019 لجنة تابعة للكونغرس أن السيناريو الأكثر ترجيجاً هو مهمة يقودها الجيش لمساعدة المواطنين الأميركيين على مغادرة فنزويلا. يوجد حوالى 200 جندي أميركي في كولومبيا ويمكنهم المساعدة فوراً في عملية الإجلاء.

وقد وافق ستافريديس على ذلك قائلاً: "إن خطة الطوارئ الأكثر عدوانية التي ينظرون إليها ستكون تلك التي من شأنها حماية المواطنين الأميركيين في حال كان هناك رد فعل عنيف ضدهم. سيكون هذا هو الظرف الوحيد الذي يمكن أن أرى فيه وجود القوات الأميركية" في فنزويلا.

وأضاف ستافريديس: "من المحتمل أن يكون هناك نحو 100 ألف مواطن أميركي في فنزويلا، لذا سيُنصح مادورو بتجنب أي نوع من البرامج التي تضايق أو تعتقل المواطنين الأميركيين. أعتقد أنه سيكون خطاً أحمر. لا أظن أن إدارة مادورو، وهي مربكة الآن، ستكون على استعداد لتجاوز هذا النوع من الخط لأنني أعتقد أن ذلك سيدعو إلى رد عسكري".

وقال ستافريديس: "في النهاية، أعتقد أن هذا سينتهي سياسياً ودبلوماسياً، وليس عسكرياً".

 

*ديفيد آكس: محرر شؤون الدفاع في مجلة "ذا ناشيونال انترست".

ترجمة: هيثم مزاحم – الميادين نت

المصدر : ذا ناشيونال انترست



عدد المشاهدات:468( السبت 01:10:37 2019/05/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2019 - 10:02 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده المزيد ...