الاثنين14/10/2019
م19:14:23
آخر الأخبار
جبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهاوزراء الخارجية العرب: على تركيا الانسحاب الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السوريةالجيش السوري يتجه نحو مقر القاعدة الأمريكية الفرنسية جنوب منبجوزير التربية أمام مجلس الشعب: مسابقة لتعيين عشرة آلاف مدرس خلال أقل من شهرقوات النظام التركي تستهدف بقصف مدفعي بلدة الدرباسية وقرية القرمانية بريف الحسكة الشمالي الغربيمجلس الوزراء: تعزيز تواجد المؤسسات الخدمية في المنطقتين الشمالية والشرقية لتخفيف معاناة مهجري العدوان التركي"بشكل فوري"... دولة أوروبية تعلن وقف تصدير السلاح إلى تركياالكرملين: العملية التركية لا تتطابق بشكل تام مع مبدأ وحدة أراضي سوريا«التجاري» ينتظر تعليمات أربعة قروض جديدة أعلاها سقفه مليار ليرةالاقتصاد: تقلص فاتورة الاستيراد بتحديد 45 مادة لانتاجها محلياًرهان مهاباد! شرق الفرات بين الكرد والولايات المتحدة وتركيا، أي استجابة ممكنة؟....بقلم د. عقيل سعيد محفوضمن شرقيّ الفرات إلى إدلب: الفوضى «الجهادية» تدقّ الباب ....صهيب عنجرينيمحافظة اللاذقية: حريق وتهدم في أحد المنازل جراء اشتباك بين إحدى الدوريات المشتركة وأحد المطلوبينتفاصيل قتل شاب مصري لانه رفض التحرش بفتاة "سي إن إن": "قسد" تلوّح بصفقة مع موسكو ووضع قواتها تحت إمرة دمشقأردوغان وداعش .. تحالف الإرهابإجراءات جديدة في معاملة الوحيد الخاصة بالخدمة العسكرية في سورياعلامات "خفية" تكشف إعجاب المدير بأداء الموظفمستغلة تسليط الضوء على الغزو التركي لشرق الفرات … «النصرة» تحشد وتعزز قدراتها في إدلب والجيش بالمرصادغارات ليلية لسلاح الجو السوري والروسي تدمر 3 مقرات للنصرة بريف إدلبمشروع قانون حل اتحاد التعاون السكني يُدرس في اللجنة "الدستورية والتشريعية" ‏في مجلس الشعبعقد لتشييد الأبنية السكنية مع شركة «استروي اكسبيريت» الروسيةتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالمخ والرئتان والمناعة.. ماذا تقول سرعة مشيك عن صحتك؟خمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيعابد وتيم وقصي ومعتصم.. نجوم شركة "الصبّاح" لهذا الموسمميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهبورقة فارغة... طالبة تحصل على "الدرجة النهائية" مواصفات ساعة هواوي الجديدةإطارات جديدة من دون هواء تبشر بثورة في عالم السياراتالنفاق العالمي الجديد ......بقلم د. بثينة شعبان سورية والغزو العثماني الجديد ......د. عدنان منصور

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الـــعـــالــم الآن >> عناصر القوة لدى إيران في مواجهة الولايات المتحدة

تتعرض إيران إلى ضغوطات أمريكية وغربية وإقليمية لم يسبق لها مثيل، لكن لم نر انشقاقا في القيادة الإيرانية، ولم نسمع هروب قيادات عسكرية من الجيش الإيراني، رغم أن المعارضة الإيرانية قوية في داخل البلد، كل ما نراه تحد إيراني لا مثيل له، لأعتى قوة على الأرض.

فما هي عناصر القوة لدى إيران؟

يقول الخبير والمحلل السياسي الإيراني عماد أبشناس في حوار مع “سبوتنيك”: طالما أن لدى إيران قوة دفاعية ردعية، تستطيع التصدي للولايات المتحدة، كما أن هناك من الشعب الإيراني مقاومة، لن تكون هناك حرب عسكرية، لكن الحرب الاقتصادية موجودة، والظروف الحالية لا تسمح للمفاوضات، لأن الولايات المتحدة ليست دولة ذات مصداقية ولا يمكن الاعتماد عليها بأي اتفاقية معها”.

وكان المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران قال: إن المقترح الأمريكي للحوار مجرد خدعة، مؤكدا أن الأمة الإيرانية لن تتراجع أمام العقوبات الجائرة والإهانات الأمريكية.

ويتابع الخبير الإيراني عماد أبشناس: لولا وجود الصواريخ الدفاعية الإيرانية ولولا وجود حلفاء إيران في المنطقة، لكانت الولايات المتحدة شنت حربا ضد إيران واشتعلت كل المنطقة، لكن الصواريخ الإيرانية وحلفاء إيران في المنطقة يضمنان الأمن والسلام لهذه المنطقة، والتكنولوجية العسكرية الإيرانية المتطورة هي الرادع وعنصر القوة لدى إيران، ولولا التكنولوجيا التي تمتلكها إيران لرأينا أن الولايات المتحدة تشن حربا ضد إيران، والتاريخ أثبت ذلك، فالولايات المتحدة تفوم بمهاجمة أي دولة تعتبرها ضعيفة، ولا تقوم بمهاجمة الدول التي تمتلك القوة الردعية، ويكون الهجوم على هذه الدولة مكلفا جدا، وقد رأينا كيف هاجمت العراق وليبيا عندما أصبحتا ضعيفتان ولم تستطيعا الدفاع عن نفسهما”.

وأردف أبشناس: “إننا نعول على روسيا والصين اللتان اتخذتا موقفا حازما بالنسبة للاتفاق النووي وتنفيذه، والدولتان وقفتا إلى جانب إيران، ونستطيع أن نقول إن الموقف الصيني والرسوي يقوي قلب الإيرانيين في الوقوف بوجه الولايات المتحدة وغطرستها تجاه إيران، والعلاقات الإيرانية الروسية والصينية تتوطد أكثر فأكثر كل يوم، لأن لدى الدول الثلاث مصالح مشتركة في مواجهة العنجهية الأمريكية”.

وعن عناصر القوة لدى إيران أمام الهجمة الأمريكية يقول الخبير الإيراني عماد أبشناس: إن أقوى ما تملكه الحكومة والقيادة الإيرانية، هو دعم الشعب للنظام والحكومة معا، ونرى أن الشعب الإيراني موحدا، والاتجاهات السياسية المختلفة هي أيضا موحدة، وهذا ما يعطي القدرة للنظام والحكومة الإيرانية كي تصمد أمام جميع الضغوط الأجنبية.

وكان مدير القسم الثاني لشؤون آسيا بوزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، اعتبر أن الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة بحق إيران تعتبر تضليلاً قاسيا، وأن طهران ستصمد في حال المواجهة مع واشنطن.

وقال كابولوف خلال افتتاح الحوار الثالث الروسي الإيراني: “تمارس ضغوطات شديدة من قبل الولايات المتحدة على جمهورية إيران الإسلامية. لكن يبدو لي حتى الآن أن هذه الضغوطات الأميركية بمثابة تضليل قاس ومحفوف بالمخاطر”.

وأشار إلى أن القيادة الأميركية الحالية تفهم المجتمع الإيراني بشكل سيء، موضحا أن إيران، وأنا واثق، لن تتصدى فحسب للعدوان الأميركي بل وسترد أيضأً”

وبعد كل هذه التصريحات من كل الأطراف حول التصعيد الأمريكي ضد إيران لا بد وأن نعدد عناصر القوة التي تملكها إيران في مواجهة الضغوط الاقتصادية والعسكرية الأمريكية:

التفاف الشعب الإيراني بكل أطيافه السياسية حول القيادة والجيش الإيرانيين هو عنصر قوة لا يستهان به

القوة العسكرية ومنظومات الصواريخ المتطورة لدى إيران هي إحدى قوى الردع في وجه أي عمل عسكري أمريكي ضد إيران.

تعدد المناخات في إيران، حيث لديها اكتفاء ذاتي في الصناعات الغذائية والتحويلية.

لدى إيران حلفاء استراتيجيون في مجلس الأمن هما روسيا والصين.

التعاون الاستراتيجي الروسي الإيران، والصيني الإيراني، يتعتبر أحد عوامل القوة لدى إيران.

لدى إيران أسطول عسكري بحري متطور بإمكانه إغلاق مضائق عبور النفط في مياه الخليج.

صورايخ إيران تصل إلى كل الدول التي يمكن أن تنطلق منها الطائرات الأمريكية في المنطقة.

فهل يمكن أن تغامر أي دولة بشن هجوم عسكري على إيران، طالما الجميع يعرف أن الإيرانيين جادون بالرد المباشر وبدون تردد على أي دولة تعتدي على بلادهم؟
سبوتنك



عدد المشاهدات:723( الخميس 03:12:03 2019/06/27 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/10/2019 - 7:11 م

مسيرات تجوب شوارع الحسكة احتفالاً بالإعلان عن تحرك الجيش لمواجهة العدوان التركي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته شابة تصرف ثروة على عمليات التجميل لتصبح شبيهة بدمية " باربي" الفيديو...طفل يقتحم بثا مباشرا ويشارك أمه في تقديم خبر عاجل على التلفاز المزيد ...