السبت23/9/2017
ص7:2:53
آخر الأخبار
الاردن يرد على الضغط الاقتصادي الخليجي بفتح المعابر مع سوريا والعراقصورة مسيئة للملك فيصل في المنهاج الدراسي السعودي تثير جدلًا واسعًا؟’واشنطن بوست’: السعودية الجديدة مازالت زنزانة.. ورؤية 2030 وهميةالسيد نصرالله: لسنا هواة حرب لكن لو كان تكليفنا أن نقاتل سنقاتل حتى لو وقف ترامب واسرائيل وبعض العرب وكل العالم أمامناالمعلم : واشنطن لم يعجبها نجاح الجولة السادسة من محادثات أستاناتدمير القاعدة الأمريكية الرئيسية في جنوب سورياالمعلم يستقبل باسيل في نيويوركخبير عسكري سوري يؤكد إسقاط طائرة إسرائيلية قرب مطار دمشقالبنتاغون: لا نحارب الروس أو القوات الحكومية في سوريا10 آلاف من رابطة الدول المستقلة بصفوف الإرهابيين في سوريةالمركزي يعمِّم....10 نشرات لأسعار الصرف ستحل محل أخرىفي 3 أسابيع.. الذهب إلى أدنى مستوياتهاستفتاء «كردستان العراق» ...المشاريع الانفصالية لا تهبط من فراغ وتبدأ دوماً بنفي عروبة بلادنالهذه الاسباب فشلت ’النصرة’ في معركة ريف حماه الشمالي.. بقلم نضال حمادة في السعودية .....نحر ابنه كفارة لقتله عمه!بالصور...طريقة انتحار غريبة يلجأ إليها سوري بعد عدة محاولات فاشلةعملية اغتيال مشينه تعرضت لها صحفية معارضة مع والدتها في اسطنبول على يد مجهولين طعنا بالسكاكين في منزلهما ...؟مصدر يكشف كيف زودت أمريكا الإرهابيين بمعلومات عن مواقع العسكريين الروس في إدلب الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقالجيش يثبّت مواقعه شرق الفرات ويقترب من إنهاء «داعش» غربهبالصور ....القبض على إرهابيين من جبهة النصرة بينهم أمير بريف حماة الشماليحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةأشياء روتينية في حياتنا لا نعلم أن ضررها أكبر من التدخين!الذبحة الصدرية أعراض واسباب وعلاج ؟جديد فيروز ... «ببالي»مصطفى سعد الدين يتبرأ من حسابه على فيسبوكخصصوا له ثلاثة بيوت .. لاجئ سوري في السويد متزوج من ثلاث نساء ولديه 16 طفللإقامة حفل فاخر.. عروسان يجبران المدعوين على دفع 150 جنيهًا إسترلينيًا أكثر المتصفحات أمانا لمستخدمي ويندوزرقاقات الكترونية مذهلة تسرّع الكومبيوترعن الحشود التركية ....بقلم حميدي العبداللهماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> هل توفي تركيا أردوغان بالتزاماتها؟ ....بقلم حميدي العبدالله

تعهّدت تركيا، سواء في اللقاء الثلاثي الذي جمع تركيا وروسيا وإيران، أو في اتفاق وقف إطلاق النار الذي تمّ التوصل إليه بينها وبين روسيا، بإلزام المسلحين الذين وقعوا على الاتفاق بالوفاء بالتزاماتهم مع روسيا وإيران.

السؤال هل لدى تركيا الإرادة السياسية للوفاء بالتزاماتها، أم أنّ ما تمّ لا يتعدّى المناورة السياسية لكسب الوقت، ولإعادة رصّ صفوف الإرهابيين من جديد لاستئناف هجومهم على مواقع الجيش السوري وحلفائه.


المناورة، أو الخديعة، لن تنطلي هذه المرة لا على روسيا وإيران، ولا على الدولة السورية في ضوء التجارب السابقة مع الولايات المتحدة ومع حلفائها الذين شاركوا في الحرب على سورية، ولعلّ تصريحات الرئيس الإيراني بعد لقائه وزير خارجية سورية وليد المعلم، حول ضرورة التنبّه من استفادة الإرهابيين من الهدنة لإعادة تجميع قواهم واضحة، كما أنّ موقف روسيا الحازم وشروطها المسبقة إزاء أيّ اتفاق، لقطع الطريق على مثل هذه الخدع والمناورات.

إذا كانت فكرة الخدعة مستبعدة، فهل تكون أنقرة مستعدة للوفاء بالتزاماتها والسير في الاتفاقات حتى النهاية؟

حتى هذه اللحظة لم تقدم تركيا على خطوة جدية توحي بأنها في صدد مراجعة سياستها إزاء سورية، وحتى اتفاق خروج الإرهابيين من حلب فرضه الواقع الميداني، ورغبة المسلحين في الخروج بعد أن يئسوا من إمكانية الصمود ولم يكن ضغطاً من قبل تركيا على الجماعات المسلحة للانسحاب من المدينة؟

لكن هذا الواقع لا ينبغي أن يحجب أنّ تركيا تواجه وضعاً قد يدفعها للتعاون الجادّ هذه المرة مع روسيا وإيران، ويتمثل هذا الوضع بانعكاس الأزمة السورية على تركيا، سواء مخاطر داعش الذي بدأ هجماته داخل تركيا ويتمتع ببيئة حاضنة له بسبب سياسة الحكومة التركية الحالية، أو بالمخاطر الناجمة عن تصاعد نفوذ الجماعات الكردية التي باتت تسيطر على المقطع الأوسع من الحدود السورية – التركية. إضافةً إلى ذلك بات واضحاً في ضوء التطورات الميدانية أنّ رهان تركيا على «إسقاط النظام» في سورية لم يعد رهاناً واقعياً، وباتت كلفة الفوضى المسلحة في سورية على تركيا أعلى من أيّ مكاسب يمكن تحقيقها.

هذه العوامل قد تساعد موسكو وطهران على إقناع تركيا بفكّ ارتباطها بسياستها السابقة، لا سيما إذا شهدت السياسة الأميركية التزاماً من قبل الرئيس ترامب بالوعود التي قطعها أثناء حملته الانتخابية.



عدد المشاهدات:684( الاثنين 06:23:06 2017/01/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2017 - 6:51 ص
فيديو

 الجيش السوري والحلفاء في محيط حويجة صكر في دير الزور وعبورهم نهر الفرات

 

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

سقوط شاب من سيارة مسرعة أثناء محاولته ضرب سائق سيارة أخرى (فيديو) بالفيديو...لحظة اختفاء مراسلة أمريكية خلال "بث مباشر" ميسي يتنكر بهيئة عجوز ويفاجئ الحضور بمهاراته بالفيديو..."السيلفي" طريقة جديدة لسرقة الهاتف بالفيديو...رونالدينيو يخدع الحارس بلمحة سحرية ويسجل هدفا بالفيديو...شاب كوري يتحول إلى ملكة جمال بالفيديو.. شاهد فتاة شجاعة تتعامل مع لصوص المزيد ...