الخميس17/8/2017
م18:36:35
آخر الأخبار
مشاركة مصر في معرض دمشق الدولي «طبيعية» … ثروت: علاقاتنا مع سورية ستتطور مع التوافق على حل سياسينواب تونسيون يشكلون مجموعة برلمانية لرفع الحصار عن سوريةصنعاء تدعو مجلس الأمن لإصدار قرار ملزم بوقف العدوان السعوديكشف تفاصيل خطف ثلاث أمراء سعوديين معارضينالمعلم لوفد اتحاد غرف التجارة المصرية: حجم المشاركة المصرية بمعرض دمشق الدولي يعكس الرغبة الصادقة بتعزيز العلاقات مع سوريةبعد كـفّ يدهم عن العمل...لجان التحقيق بدأت استجواب موظفين في المصارف العامة على خلفية القروض المتعثرةالمهندس خميس: معرض دمشق الدولي دليل حقيقي على قوة الدولة السورية وتعافي الاقتصاد.. والدورة الـ 59 ستكون الأكبر والأهم في تاريخهالجيش يضغط لحصار معقل «داعش» في حماة ...أنقرة تستضيف وفوداً عسكرية رفيعة تحضيراً لـ«أستانا»مساعدات إنسانية روسية لسكان غوطة دمشق الشرقيةشريف: مستمرون بتقديم الدعم الاستشاري للجيش العربي السوريسورية : تراجع مهم في سعر الصرف “اليوم” .. ؟!معرض دمشق الدولي أكبر تظاهرة اقتصادية واجتماعية وثقافية تنطلق اليوم من أرض مدينة المعارض هل سيقود انقلاب المشهد في سورية… إلى حرب؟تحوّل في مقاربة الغرب نحو سورية ....بقلم حميدي العبداللهإخماد حريق في "سوق الطويل" بمدينة حماةإصابة 13 شخصا جراء حادث سير على مفرق قرية الفنيتق بمنطقة القدموس “ ثوار سوريا “ يقطعون شجرة في حوض اليرموك غرب درعا لأنها” كافرة “عندما انفجرت واقية قمرة الميغ 21 على ارتفاع 6000م ... ماذا فعل الطيار السوري؟!الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلا6 شهداء بينهم 3 أطفال في مجزرة جديدة ارتكبها طيران (التحالف الأمريكي) بريف دير الزور الشرقيخريطة تظهر سيطرة الجيش السوري وحلفائه على: تل الأصفر، ضهور المملحة، رسم العمالي، رجم الشيح، سوح الديلج، قربة، وادي الأوج شمال مدينة السخنة طرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلب5 أطعمة مفيدة لقلبك أبرزها السالمون والشوفانصديق الصيف المفضل.. 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ!رحيل علاء الزيبق... الممثل الذي عكس تجربته على الشاشةإلهام شاهين: سورية انتصرت وعادت إلـى أهلها ...فيديو وراء السياسيين اللبنانيين زوجات سوريات.. من هنّ؟مأساة دموية.. "نصف" جنيه مصري تسبب في مقتل 14 شخصاًأنت كذاب بالفطرة!لوس أنجلوس تدهن طرقاتها باللون الأبيض لمحاربة الحرارةفريق منظمة التحقيق قريباً في دمشق..المقداد: أميركا وبريطانيا وحلفاءهم زودوا الإرهابيين بمواد سامة إستراتيجية الرئيس الأسد....بقلم تيري ميسان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> توزع مصالح تركيا سبب عدم استقرار تحالفاتها ...حميدي العبدالله

تشهد علاقات تركيا مع حلفائها التقليديين، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، توتراً مستمراً، وتحديداً في السنتين الأخيرتين. كما أنّ علاقات تركيا مع روسيا وإيران تشهد توتراً متواصلاً، وربما منذ فترة أطول على خلفية سلسلة من القضايا التي تشكل تبايناً في المصالح.

ولوحظ أنّ تركيا، ولا سيما في فترة تولي أردوغان رئاسة الجمهورية، تشهد اضطراباً واضحاً وعدم استقرار في علاقاتها التحالفية، سواء مع الحلفاء التقليديين، أو الحلفاء الجدد.


لا شك أنّ لذلك أسباباً موضوعية ولا تعود فقط إلى شخصية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

صحيح أنّ شخصية أردوغان المسكونة بجنون العظمة والذي يتوق إلى إحياء أمجاد العثمانيين تلعب دوراً هاماً في تردّي علاقات تركيا مع الغرب ومع روسيا وإيران، وتحول دون قيام علاقات طبيعة وهادئة على ما هو متوفر من مصالح مشتركة، لكن هذا العامل لا يكفي بمفرده لتفسير التوتر الحاصل بين تركيا، وحلفائها التقليديين أو الجدد.

اضطراب مواقف تركيا وتوتر علاقاتها مع حلفائها سببه، أولاً، طموحات الرئيس التركي غير الواقعية، ومطالبه التي تجاوزت المعقول، وثانياً، مصالح تركيا موزّعة على دول تشكل محاور متقابلة في صراع تحفزه مصالح جيو سياسية كثيرة، المقصود هنا الغرب بزعامة الولايات المتحدة من جهة، وروسيا وإيران من جهة أخرى.

ضغط المصالح المشتركة بين تركيا من جهة، والغرب من جهة أخرى يمنعها من الذهاب بعيداً في علاقاتها مع روسيا وإيران، لأنّ توطيد العلاقات مع هذين البلدين، وما ينجم عن ذلك من تعاون سياسي لا يقبل به حلفاء تركيا التقليديون الذين يعتقدون ويصرّون على أن تواصل تركيا لعب دورها في إضعاف نفوذ روسيا وإيران في منطقة الأوراسيا والشرق الأوسط، ولذلك تقوم تركيا، عندما يشتدّ عليها الضغط من حلفائها التقليديين بالاستجابة لبعض طلباتهم، وهذا يقود إلى اتخاذ مواقف معادية من روسيا وإيران، وتؤدّي هذه المواقف إلى توتر علاقاتها مع هذين البلدين، كما يلاحظ في الأيام الأخيرة.

ولكن مصالح تركيا الناشئة مع روسيا وإيران، حتى وإنْ لم تكن بحجم مصالحها مع حلفائها الغربيين، تضغط على تركيا وتمنعها من الذهاب بعيداً في معاداة روسيا وإيران، وهذا يقود بدوره إلى توتر علاقاتها مع الغرب الذي يطلب منها المزيد.

توزع مصالح تركيا الاقتصادية والجيو سياسية على محورين دوليين وإقليميين بحجم مصالحها مع الغرب وبعض دول المنطقة الحليفة له، وبحجم مصالحها مع روسيا وإيران ونفوذهما في مناطق تعتبرها تركيا حيوية بالنسبة لها مثل العراق وبعض جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، هو الذي يسبب بشكل رئيسي اضطراب علاقات تركيا مع حلفائها التقليديين والجدد.



عدد المشاهدات:992( الاثنين 07:55:58 2017/04/03 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/08/2017 - 1:24 م

فيديو

كونوا على الموعد… من 17 لغاية 26 آب 2017

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل بالصور ..ثياب السباحة على أشكال وجوه رؤساء العالم بالفيديو.. شاهد لحظة سقوط سيارة من الطابق السابع ونجاة قائدتها من الموت المحقق بأعجوبة حادث تصادم بين طائرة وسيارة والأضرار مادية المزيد ...