الأحد20/8/2017
ص10:53:7
آخر الأخبار
تقدم سريع على المحورين السوري واللبناني .. انطلاق معركة القلمون الغربي وهجوم ثلاثي متزامن ضد داعشعبدالله آل ثاني.. بديل السعودية لحكم قطر بعد الإطاحة بتميم بن حمدعلى الحدود اللبنانية السورية...ماذا ينتظر المسلحين في جرود قارة ورأس بعلبك؟...بقلم نضال حمادة حكاية جابر ونصيب بين الأردن وسوريا! واصل تقدمه بريف حمص الشرقي.. وانفجار سيارة مفخخة في اللاذقية … الجيش السوري وشقيقه اللبناني يجتاحان القلمون الغربي في اليوم الثالث…كرتلي: زيادة عدد الباصات المخصصة لنقل زوار معرض دمشق الدولي إلى 150الجنوب السوري: ارتياح «أهليّ»... بين «تخفيف التصعيد» وتطهير الحدودالجيش يؤمّن خطوطه الخلفية لمعركة دير الزور...«فيلق الرحمن» يدخل «الهدنة» من جنيفالدفاع الروسية تقلد جنرالا سوريا ميدالية الشجاعة لمكافحة "داعش"قريباً.. 3 آلاف إرهابي إلى أوروبا!حجم المشاركة والحضور أذهل الجميع … وزير المالية : نحن أذكى من أن ننتظر رفع الحصارإيران تدعو لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع سورياأعيدوا للعثمانيين جدهم!.....بقلم | حسن م.يوسفتضيق ساحة مناورة أنقرة يفتح المجال أمام نجاح «أستانا 6»قتلت عاملة أجنبية لديها وادعت بانتحارها، والتحقيق يكشف الجريمةاغتصبوها حتى كادت تموت.. اعتداء على طفلة أجنبية بالسعودية فقدت نطقها من هول الصدمة!بالفيديو ...الطيارون السوريون يذهلون مراسلا حربيا روسيا بشجاعتهم ووطنيتهم"داعش" ينتهج "اليكات" كأسلوب تجسس جديد في حوض حمرينالرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالنصرة تتلون بـ«المدنية» في إدلبنهب وتهريب مقتنيات تل الأشعري الأثري في درعاطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبالفلفل الحار ..اسراره وفوائده7 نصائح للتخلص من دهون الثدي عند الرجالبعد إعلان ضبطهما بـ"مخدرات"...أين "عمرو وكندة" الآنبالفيديو ...حفل أيمن زبيب ضمن فعاليات معرض دمشق الدولياستعدادًا لابنته الثانية.. مؤسس “فيسبوك”يأخذ إجازة أبوة شهرين‎ماذا يحدث لـ"تويتر" لو أغلق ترامب حسابهالأرض على موعد مع حدث نادر في 1 أيلولبعد أيام قليلة.. مفاجأة من ناسا وفيسبوك!ذكاء التوقيت والانتقاء: معرض دمشق الدولي ....بقلم ناصر قنديل سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> الضربة الأميركية لسوريا في صلب استراتيجية خطيرة، هذه تفاصيلها....بقلم كمال خلف

عند وقوع الضربة الأمريكية بصواريخ (التوماهوك) على مطار الشعيرات في سوريا فجر يوم السبت، برز إلى الواجهه السؤال التالي: هل هذه استراتيجية ومسار أمريكي للتعامل مع الأزمة السورية والنظام في سوريا ، أم أنها رسالة تقول ان ما لم يفعله الرئيس السابق باراك أوباما استطاع ترامب أن يفعله؟؟؟ .

أغلب التحليلات ذهبت باتجاه الرأي الثاني وذلك اعتمادا على مجموعة من العوامل والمعطيات أولها أن البيت الأبيض أبلغ روسيا بحدوث الضربة قريبا، وهي أبلغت الحكومة السورية وتم إخلاء المطار بالكامل قبل يوم من الهجوم، وأصر على هذه المعلومة الأكيدة رغم إعلان البيت الأبيض لاحقا انه دمر 20 بالمئة من القوة الجوية السورية وان المطار أصبح خارج الخدمة ، وهذا كلام غير صحيح بالمؤكد.

من الأمور الأخرى التي أشار إليها محللون ومتابعون أن ترامب أراد فقط أن يظهر بمظهر الرئيس القوي ولم يحقق شيئا سوى الاستعراض . وبالتالي ذهبت التقديرات أن الضربة يتيمة ولن تتكرر وستعود الأمور إلى مربعها السابق .

اسمحوا لي أن أخالف هذا الاعتقاد ولو جزئيا واطرح معطيات مقابلة لتلك التي ذكرت جزءا منها .

القول أن الرئيس ترامب يعاني من مشكلات داخلية تتمثل في عدم قدرته حتى الآن على تحقيق وعوده الانتخابية ، لا تغطي عليها ضربة عسكرية يتيمة ، إنما يحتاج إلى القدرة على صرف الأنظار بشكل أكبر إلى تحديات الخارج وفاعلية الولايات المتحدة  فيها كلاعب أساس بل في مقعد القيادة لمواجهتها ، وهذا يتطلب من ترامب وأركان إدارته الانخراط بشكل أكبر واوسع في ملفات خارجية وسوريا في اولويتها، وهو يفعل ذلك حتى قبل الضربة العسكرية لسوريا ، ولذلك جاء العدوان على سوريا فجر السبت كجزء من استراتيجية غامضة الأهداف حتى الآن ، ولكنها قائمة ويمكن الاستدلال عليها بالمعطيات التالية .

منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض زاد من عديد قواته في سوريا .  في شهر آذار مارس المنصرم فقط وصل أكثر من 400 جندي من قوات مشاة البحرية ، عدا عن دفعات وصلت في شهر شباط  فبراير الماضي تقدر ب 300 جندي ، مع آليات ومدرعات وطائرات مروحية   ، وسائل الإعلام الأمريكية تتحدث عن خطة أعدها البنتاغون لرفع عديد القوات الأمريكية في سوريا الى الحد الأقصى ،  مع إعطاء صلاحيات أكبر للقيادة الميدانية في سوريا والعراق . 

كانت مهام العدد القليل من القوات الأمريكية  في سوريا في عهد أوباما تنحصر بالتدريب والاستشارات العسكرية ، بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية ، إلا أنها توسعت في عهد ترامب لتشمل وحدات من النخبة القتالية، في الوقت الذي تتفاوض فيه  الإدارة مع أنقرة لضم مقاتلي درع الفرات إلى البرنامج الأمريكي .

وكان إعلان أنقرة انتهاء عملية درع الفرات ، والإبقاء على المجموعات المقاتلة في أماكنها في صلب هذا التفاوض مع الإدارة .

لماذا تزيد الولايات المتحدة عديد القوات بشكل متسارع في سوريا ؟ هل لقتال تنظيم الدولة في الرقة ، حسنا هذا ما تقوله ، ولن نطرح أسئلة عن كيفية ذلك ومن سيشارك هذه القوات في تحرير الرقة ولكن السؤال الأهم هو ماذا بعد ذلك ؟؟ ماذا عن اليوم التالي ؟

في نهاية شباط فبراير  أعلن مكتب إدارة الميزانية الأميركية في بيان رسمي أن ترامب يعتزم زيادة الحصة العسكرية في الإنفاق العام لحكومة الولايات المتحدة بـ54 مليار. يقول ترامب مبررا طلبه هذا ، ( ان الزيادة التاريخية للإنفاق العسكري هو لبناء القوة العسكرية المتهالكة لأمريكا والتي تراجعت بشكل ملموس في السنوات الماضية ) . فهل كل هذه الميزانية غير المسبوقة أو التاريخية كما سماها لترك الملعب في المنطقة لروسيا ؟؟

لابد أن نضيف إلى هذا المشهد ما تقوم به الولايات المتحدة من اتصالات ولقاءات مع قادة ما كان يعرف سابقا بحور الاعتدال العربي ، (زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس السيسي)   . بالإضافة إلى ما بات ملموسا من تناغم وتقارب دول الخليج  مع "إسرائيل" برعاية الإدارة الأمريكية.  وهذا مقدمة فقط لما سيأتي بعد هذا التقارب  .

كل هذا يجعلنا نختلف مع أصحاب الرأي القائل أن ترامب أراد الاستعراض من عدوان فجر السبت على سوريا ، وإذا كانت الضربة العسكرية لن تتكرر فهذا لا يعني أنها ليست جزءا من خطوات تمضي بها واشنطن لبناء استراتيجية في سوريا بل في عموم المنطقة .

كمال خلف - رأي اليوم

- See more at: http://www.alalam.ir/news/1951791#sthash.erz75CzG.dpuf



عدد المشاهدات:2791( الأربعاء 23:09:16 2017/04/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2017 - 7:58 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. آرلوند شوازينيغير يوجه صفعة جديدة لترامب بالفيديو ...فتاة تصاب برعب أثناء استعراضها نشرة الطقس بالفيديو.. لصوص يقتلعون جهاز صراف آلي من مكانه لسرقته شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل المزيد ...