الجمعة22/9/2017
ص12:40:16
آخر الأخبار
’واشنطن بوست’: السعودية الجديدة مازالت زنزانة.. ورؤية 2030 وهميةالسيد نصرالله: لسنا هواة حرب لكن لو كان تكليفنا أن نقاتل سنقاتل حتى لو وقف ترامب واسرائيل وبعض العرب وكل العالم أمامناالأزمة الخليجية تتفاعل سورياً: بن سلمان (باع) زهران علوش!...بقلم علي شهاب دبلوماسي سوري: الدول الخاضعة للهيمنة الأمريكية لن تشارك بإعادة إعمار سوريا أشياء غريبة تحدث في سوريابالفيديو- تفاصيل فك الحصار عن فصيل للشرطة العسكرية الروسية في إدلبالدفاع الروسية: الدفاع الروسية: مسلحو "قسد" ينضمون إلى فصائل "داعش" ...أكثر من 85 % من أراضي دير الزور تحت سيطرة الجيش السوريبالفيديو ...قافلة مساعدات إنسانية من إيران لأهالي ديرالزوركيم: ترامب “مختل عقليا” و”سأدفعه غاليا” ثمن تهديده كوريا الشماليةشرطة اوكلاهوما الاميركية تقتل رجلا أصم لم يستطع سماع اوامرهافي 3 أسابيع.. الذهب إلى أدنى مستوياتهتأهيل الخط الحديدي من حمص إلى خنيفيس -مناجم الشرقية بطول 186 كملهذه الاسباب فشلت ’النصرة’ في معركة ريف حماه الشمالي.. بقلم نضال حمادة من البحر إلى النهر.. الجيش السوري نحو حسم المعركة شاب مصري ينتحر بعد 10 أيام من زواجه!!في الغوطة الشرقية لدمشق قتل ابن أخته بسبب 200 دولارعملية اغتيال مشينه تعرضت لها صحفية معارضة مع والدتها في اسطنبول على يد مجهولين طعنا بالسكاكين في منزلهما ...؟مصدر يكشف كيف زودت أمريكا الإرهابيين بمعلومات عن مواقع العسكريين الروس في إدلب الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقمصدر روسي : إسقاط طائرة إسرائيلية هاجمت دمشقتفاصيل إحباط هجوم "النصرة" على ريف القنيطرةحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةالذبحة الصدرية أعراض واسباب وعلاج الذبحة الصدريةدراسة: الجلوس معظم اليوم قد يتسبب في وفاتك مبكرا!مصطفى سعد الدين يتبرأ من حسابه على فيسبوكرشا شربتجي تحضر لفيلم "شوق" وتستبعد جزء جديد من المسلسلترامب "يمدح" دولة غير موجودةرقصت عارية في السجن.. وهذا ما حصل!"أبل" تصدم منتظري "آيفون X"حافلة كهربائية تقطع 1800 كيلومتر من دون "شحن"عن الحشود التركية ....بقلم حميدي العبداللهماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> لماذا تورط الأميركيون مباشرة في قصف الجيش السوري على طريق معبر التنف الحدودي مع العراق؟... بقلم شارل أبي نادر

كان الموضوع متوقعًا ولم يكن مستغربًا، ما قامت به القوات الجوية الاميركية من استهداف وحدات عسكرية للجيش العربي السوري وحلفائه على الطريق بين شرقي دمشق ومعبر التنف الحدودي مع العراق،

 بل يمكن أن تكون تلك القوات الجوية قد تأخرت حتى الآن في استهداف الوحدات السورية التي تقدمت منذ فترة ليست بالبعيدة شرق مطار السن العسكري في ريف دمشق الشرقي، والسبب هو ما يعنيه وصول الجيش العربي السوري وحلفائه الى ذلك المعبر، وما يمكن ان يقدمه لمحور المقاومة في معركته الدفاعية المفتوحة في المنطقة.

من هنا، فإن التقدم الميداني الواضح في المعركة المفتوحة ضد داعش في العراق وسوريا بدأ يفرض نفسه على اللاعبين الدوليين والاقليميين، والذين لم يكونوا بعيدين عن خلق ورعاية وحماية ودعم المجموعات الارهابية وعلى رأسها داعش، والتي كانت تمثل وبامتياز جيوشا رديفة لتلك الدول، وحيث رأت الاخيرة تراجع هذه المجموعات أمام ثبات الجيشيين العراقي والسوري والوحدات الحليفة والرديفة، وبعد عدم قدرة هذا التحالف الدولي الاقليمي الواسع على الوقوف بوجه التدخل الروسي ضد الارهاب بشكل عام، نجد حاليا التورط المباشر لهذه الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الاميركية في العمليات العسكرية، في محاولة لتوجيه واستيعاب الميدان كما تراه مناسبا لاكمال المخطط الرئيس والذي على اساسه شنت هذه الحرب.
هذا التقدم الميداني بمواجهة داعش في كل من العراق وسوريا والذي يتدحرج ككرة الثلج نحو الحدود بين الدولتين، في الوقت الذي لم تتمكَّن الولايات المتحدة الاميركية حتى الآن من إيجاد البديل الذي سيحل مكان داعش في البقعة من العراق غرب الانبار وغرب نينوى وفي البقعة المقابلة لها داخل سوريا ما بين الرقة ودير الزور وشرقي حمص وتدمر، جعل من معبر التنف هدفا استراتيجيا سوريا لتحريره، وفي الوقت نفسه جعل منه هدفا استراتيجيا اميركيا لمسكه، عبر مجموعات تتبع لها كجيش سوريا الجديدة او اسود الشرقية، او مباشرة عبر وحداتها والوحدات البريطانية المنتشرة في قواعد عسكرية غرب التنف داخل البادية السورية، ولكن لماذا يكتسب معبر التنف هذه الاهمية والافضلية في هذه المعركة التي اصبحت مباشرة بين الوحدات الاميركية وحلفائها وبين الوحدات الشرعية السورية وحلفائها؟
في دراسة جغرافية وميدانية لمسرح العمليات في مواجهة داعش ما بين سوريا والعراق، يمكن تبيان ثلاثة محاور اساسية تصلح لتحقيق التواصل العسكري والميداني بين الوحدات العراقية والسورية، وذلك اذا استثنينا المحور الرابع بين سنجار والحسكة والذي يخضع لنفوذ متداخل اميركي - تركي، ولذلك فهو غير مناسب للتواصل المذكور، والمحاور الممكنة الثلاثة الباقية هي:
- محور: (القيروان - البعاج - البادي) – (مخفر حدود الجزيرة - الصِوَر - ريف دير الزور الشمالي الشرقي). وهذا المحور غير وارد وهو ما زال يخضع لسيطرة داعش وينتظر معركة قريبة يقودها التحالف حاليا، بالرغم من ان وحدات الحشد الشعبي هي الان على الطريق لتحرير كامل الجانب العراقي منه .
- محور: (عنة - راوة - القائم) - (البوكمال)، وهو ايضا غير وارد حاليا حيث ما زال يخضع لسيطرة داعش بالكامل في العراق او في سوريا، كما وانه يمثل تقريبا الميدان الاقوى لداعش ما بين العراق وسوريا .
- محور: الرطبة – التنف – شرق دمشق، والذي يمثل المحور الانسب ميدانيا وجغرافيا وعسكريا لتحقيق التواصل بين العراق وسوريا وبالتالي لتحقيق التواصل الاستراتيجي بين ايران والعراق وسوريا فلبنان، والذي لا تسيطر عمليا داعش على اية بقعة منه، وهو داخل الاراضي العراقية محرراً بالكامل ويربط بغداد مع الحدود العراقية غرب الرطبة مرورا بالرمادي، بالاضافة للانتشار الواسع والقوي للوحدات العسكرية السورية ولحلفائها على مداخله الغربية باتجاه دمشق .
من هنا تأتي الاهمية الاستراتيجية لوصول الجيش العربي السوري وحلفائه الى معبر التنف، والذي يستطيع عبر هذا الوصول، تحقيق الترابط الحيوي المهم بين دول ومجموعات محور المقاومة، الامر الذي تعتبره الولايات المتحدة خطاً احمراً وستعمل على منع تحققه بكافة الوسائل المتاحة، فهل سيتراجع الجيش العربي السوري وحلفاؤه عن الوصول الى معبر التنف امام الاستهداف الاميركي المباشر، ام ان هذا الاستهداف لن يكون بالنسبة لهذا الجيش وحلفائه اكثر من اعتداء عادي مماثل للعشرات لا بل للمئات منه والذي اعتادوا على مواجهة أمثاله خلال فترة كامل الحرب الكونية التي شنت على سوريا في السنوات الاخيرة، وسيتابعون تنفيذ التقدم شرقا وتحقيق الهدف الاستراتيجي المذكور؟
العهد



عدد المشاهدات:4554( السبت 07:00:02 2017/05/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/09/2017 - 12:31 ص
فيديو

 الجيش السوري والحلفاء في محيط حويجة صكر في دير الزور وعبورهم نهر الفرات

 

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. شاهد فتاة شجاعة تتعامل مع لصوص بالفيديو...تمساح يلتهم مراهقا أمام أعين أصدقائه بالفيديو.. رجل عدواني يدفع سيدة نحو أتوبيس لقتلها بالفيديو.. مربية ترمي رضيعة بطريقة قاسية جدا أجرت 200 عملية تجميل والسبب؟! بالفيديو - حاول كسر الرقم القياسي فوقعت الكارثة! بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية المزيد ...