الجمعة22/9/2017
ص7:20:12
آخر الأخبار
الأزمة الخليجية تتفاعل سورياً: بن سلمان (باع) زهران علوش!...بقلم علي شهاب دبلوماسي سوري: الدول الخاضعة للهيمنة الأمريكية لن تشارك بإعادة إعمار سورياغارتان صهيونيتان على تلة الرشاحة في جبل الشيخ على الحدود اللبنانية السوريةمسلحون يسلمون مواقعهم على الحدود السورية الأردنيةبالفيديو- تفاصيل فك الحصار عن فصيل للشرطة العسكرية الروسية في إدلبالدفاع الروسية: الدفاع الروسية: مسلحو "قسد" ينضمون إلى فصائل "داعش" ...أكثر من 85 % من أراضي دير الزور تحت سيطرة الجيش السوريبالفيديو ...قافلة مساعدات إنسانية من إيران لأهالي ديرالزوردير الزور: سباق النفط يتسارع هكذا فاجأ "الناتو" أردوغان في نيويورك!اردوغان : سننشر قواتنا في إدلبفي 3 أسابيع.. الذهب إلى أدنى مستوياتهتأهيل الخط الحديدي من حمص إلى خنيفيس -مناجم الشرقية بطول 186 كممن البحر إلى النهر.. الجيش السوري نحو حسم المعركة"الحياة "السعودية تكشف عن خطة "تقسيم ناعم" لسوريا... اليكم الخريطة! شاب مصري ينتحر بعد 10 أيام من زواجه!!في الغوطة الشرقية لدمشق قتل ابن أخته بسبب 200 دولارحدث في سوريا: دبابة "تي-72" تقضي على "تي-90"!!!؟ لحظة منع عملية إعدام لـ"داعش" في ديرالزور الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقتفاصيل إحباط هجوم "النصرة" على ريف القنيطرةبالفيديو...الجيش السوري يدفع بمزيد من وحداته للسيطرة على دير الزورحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةالذبحة الصدرية أعراض واسباب وعلاج الذبحة الصدريةدراسة: الجلوس معظم اليوم قد يتسبب في وفاتك مبكرا!إطلاق الموسم السادس من مشروع دعم سينما الشبابمسلسل تيم حسن المؤجل .. إلى أين؟‎ترامب "يمدح" دولة غير موجودةرقصت عارية في السجن.. وهذا ما حصل!حافلة كهربائية تقطع 1800 كيلومتر من دون "شحن"اختراق علمي .. إطارات سيارات تعيد لحام نفسهاماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديلأداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج لم يقرأه

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> ماذا قال ديمستورا لوفود ’المعارضة السورية’ في جنيف؟...نضال حمادة

"يجب التوقف عن تكرار المطالب برحيل الاسد.. لم يعد هذا مطلب القوى الكبرى التي تريد محاربة الإرهاب قبل كل شيء.. سأروي لكم تجربتي في افغانستان التي شغلت فيها منصب مندوب الامم المتحدة لاحلال السلام لفترة قصيرة،

 وكانت الامور غير مستقرة وفجأة سمعت انهم استدعوا حميد كارزاي ونصبوه رئيسا للجمهورية، لم يكن امام الامم المتحدة إلا الموافقة.. والآن في سوريا يعاد نفس السيناريو وإن كان بظروف اخرى.. اتفاق روسيا وامريكا في الجنوب السوري وفي همبورغ هو ورقة العمل الحالية ولا يمكن تخطيها.

هذا الكلام نقلته مصادر في "المعارضة السورية" عن لسان المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة ستيفان ديمستورا، الذي قاله لوفود المعارضة السورية أثناء اجتماع له معها على هامش جولة المفاوضات السورية التي عقدت بين 10 و15 تموز/يوليو الحالي في جنيف بسويسرا.

يبدو أن اتفاق وقف اطلاق النار بين روسيا وامريكا حول سوريا نجح في جنوب غرب سوريا من درعا حتى مثلث التنف،  وهو يشمل كامل الحدود السورية مع الاردن ومع فلسطين المحتلة..

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال انه رأى مستوى جديدًا من البراغماتية في المقاربة الامريكية للحرب في سوريا، بينما اعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب على صفحته في موقع تويتر انه حان الوقت للذهاب الى الامام في عمل بنّاء مع روسيا.
في الوقت نفسه اعلن وزير الخارجية الامريكي، ريكس تيلرسون، ان الإتفاق هو إشارة اولى إلى ان الولايات المتحدة وروسيا يمكن ان تعملا بشكل مشترك، بينما وصف المستشار في الامن القومي الامريكي، هربرت ماكماستر، اتفاق وقف إطلاق النار انه اولوية  بالنسبة لواشنطن.

حتى الآن تشير التصريحات الى جو إيجابي، لكن هناك علامات استفهام تدور حول إمكانية عدم احترام ترامب لاتفاقه، فالتجارب السابقة مع إدارة اوباما اثبتت ان الرئيس الامريكي ووزير الخارجية لم يكن لديهما الكلمة الاخيرة، وكيف اعترف كيري عام 2016 أن مساعيه لمواجهة روسيا تم عرقلتها من وزير الحرب يومها اشتون كارتر.

في المقابل وعلى غير عادتها شنت قناة بلومبرغ المقربة من اللوبي الصهيوني في امريكا هجوما لاذعا ضد وزير الخارجية  الامريكي، ريكس تيلرسون، الذي يبدو أنه صدم اللوبي الاسرائيلي بقيادته للاتفاق الروسي الامريكي حول سوريا  وتسويقه له في وسائل الاعلم الامريكية.

تبقى وقائع الارض السورية التي يتحكم بها اكثر من عامل، تيرلسون نفسه قال بعد تصريحه الاول ان امريكا لن تمول إعادة إعمار سوريا في حال بقاء الرئيس بشار الاسد على رأس السلطة.. هذا التصريح الذي يعد بذاته تراجعا امريكيا عن شرط إسقاط الاسد، أتى بعد قناعة واشنطن بأن روسيا لا يمكن لها أن تلعب بعيدا عن حلفائها السوريين والايرانيين، ومن غير المتوقع أن يوقف الجيش السوري وحلفاؤه عمليات التقدم في سوريا، ورغم ان الدعم الجوي الروسي حيوي لتحقيق هذا التقدم، إلا أنه لا يبدو أن موسكو مستعدة لتخطي حلفائها على الارض في سوريا.

في النهاية بين حديث ديمستورا لوفود المعارضة السورية -والذي تحدث فيه عن اتفاق روسي امريكي مؤكد- وبين ألغام الواقع السوري الكثيرة والمعقدة، تستمر الحرب مع دخول عامل جديد تمثل بالصراع السعودي القطري الذي قسم الوفود المعارضة بجنيف، وسيكون له تأثيراته على الكثير من المجموعات المسلحة في سوريا، حيث تحدث أحد ممولي هذه المجموعات في الجنوب السوري إلى قناة عربية مهمة مستخدمًا عبارة "الجيش العربي السوري" لأول مرة منذ سنوات.



عدد المشاهدات:3525( الثلاثاء 01:14:51 2017/07/18 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/09/2017 - 7:16 ص
رأس السنة الهجرية 1439

سنة خير على السوريين ان شاء الله

فيديو

 الجيش السوري والحلفاء في محيط حويجة صكر في دير الزور وعبورهم نهر الفرات

 

كاريكاتير

اللعبة انتهت / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. شاهد فتاة شجاعة تتعامل مع لصوص بالفيديو...تمساح يلتهم مراهقا أمام أعين أصدقائه بالفيديو.. رجل عدواني يدفع سيدة نحو أتوبيس لقتلها بالفيديو.. مربية ترمي رضيعة بطريقة قاسية جدا أجرت 200 عملية تجميل والسبب؟! بالفيديو - حاول كسر الرقم القياسي فوقعت الكارثة! بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية المزيد ...