الخميس14/12/2017
م15:14:58
آخر الأخبار
الإعلام السعودي منبراً لإسرائيل: المقاومة خراب... وإعلان ترامب «تحصيل حاصل»قمة إسطنبول: قنبلة صوتية.....عن القمّة التي «سلّمت» القدس!بالفيديو.. "مستعربون" يقمعون الاحتجاجات في الضفة الغربيةكشف وثائق سرية عن ’صفقة القرن’ حول فلسطين في مصر تعود لأيام مبارك!الخوري: وفد “المعارضة” الذي ينتمي لأجندات أجنبية يعرقل محادثات جنيف-فيديوجدل روسي ــ أميركي حول الوجود العسكري...و «داعش» يفشل في خرق جنوبي دمشقحميميم: عودة 336 نازحا إلى منازلهم في دير الزور وحلب وحمصالرئيس الأسد يصدر قانوناً بتنظيم مهنة الأطباء البيطريينالدوما يخطط لتصديق اتفاقية توسيع قاعدة طرطوس قبل نهاية عام 2017بعد غضبه للقدس...(إسرائيل) تكشف عن حجم المصالح مع أردوغان!؟ خدمات نفطية روسية قريبا في دمشق؟!السياحة والتجارة الداخلية: آلية مشتركة للرقابة على المطاعممن وحي زيارة الرئيس بوتين..... بقلم: يوسف أحمدبوتين في حميميم: إعلان نصر من سوريا ...دمشق مستعدة لـ«المرحلة الثانية» من مكافحة الإرهاب... وللتسويةسعودي ابنته من رجلين في وقت واحدموعـــد غرامـــي أوقــــع مــزور العملـــة في قبضـــة العدالــــة ما هي الطائرة التي اقلت بوتين الى سوريا؟!مستشار ابن سلمان: «تنحرقوا انتو والقدس»التعليم العالي تعلن عن 92 منحة دراسية في إيرانوزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفتهالجهات المختصة تحبط عملية إرهابية بسيارة مفخخة على طريق المتحلق الجنوبي على أطراف دمشق (محدث)استشهاد 23 مدنياً بينهم ثمانية أطفال في غارات للتحالف الدولي على شرق سوريا تقرير حكومي: شركات المقاولات تهاجر.. وإليكم الاسباب!أسعار جديدة للحديد .. والضرائب على المشترياليوسفي..يحرق الدهون ويحارب نزلات البردالمغنيسيوم وأهميته لجسم الإنسانبالفيديو... الفنانة السورية كندا حنا في زيارة لجنود الجيش السوريزهير رمضان راجع عـ "المخترة" امرأة تحرّش بها ترامب: على الشعب الأميركي أن يعرف من هو رئيسهمبحث عن اسم زوجته في «غوغل».. وما ظهر له امر في غاية الخطورة!بالفيديو...تدريب لرجال الإطفاء الصينيين يشعل مواقع التواصل الاجتماعيعباءة سحرية تخفي صاحبها (فيديو)عن قمّة الـ«قنبلة صوتية» التي سلمت القدس! ....بيار أبي صعبلماذا فَتحَ دي ميستورا النّار على المُعارضة السوريّة في جنيف وذَكّرها بأنّها خَسِرت الدّعم الدوليّ؟

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> مَن وَعَد التلّي بتدخّل الطيران الإسرائيلي؟....نبيه البرجي

حتى هذه اللحظة، لا يزال امير «جبهة النصرة» (فتح الشام) ابو مالك التلي يراهن على قيام «طيران مجهول» بالاغارة على قوات «حزب الله» في جرود عرسال..

هذا ما قاله لـ«الديار» احد العارفين ببواطن الامور، والذي ترد اليه الاقاويل التي تتردد داخل بعض المخيمات، ولدى جهات معينة معروفة بصلاتها العائلية بوجه خاص، بمسلحي الجرود...

من ابلغ التلي ؟

في ضوء ما ذكره لنا، من هي الجهة (جهة الوصل والاتصال) التي ابلغت التلي بان الطيران الاسرائيلي سيتدخل، حتماً، ولكن على النحو المعروف، في تدمير راجمات الصواريخ المنظورة، والآليات، وبطاريات المدفعية، فضلاً عن غرف العمليات، الثابتة او المتنقلة، التابعة لـ«حزب الله» وبالصورة التي تفضي الى ضرب خطته، بتحرير الجرود، في العمق...
وما يمكن تأكيده ان «حزب الله» اخذ بالاعتبار امكانية حصول «غارات غامضة» لا بد ان تنطلق من اسرائيل.. وعلى هذا الاساس اتخذت كل الاجراءات بما فيها ذات المدى الاستراتيجي، للرد المباشر والشامل على اي غارة او على أي ضربة.

رسالة الى تل ابيب

وترددت معلومات تشير الى ان رسالة في هذا المجال وصلت الى تل ابيب، ربما عبر الجانب الاسرائيلي، بان اي عملية جوية، ايا يكن نوعها او مداها، تعتبر بمثابة اعلان حرب وتستدعي اتخاذ الخطوات العسكرية التي يقتضيها مثل هذا الوضع.
وما يتضح على الارض، ومن مسار الميدان، ان الخطة وضعت بدقة «خارقة» بكل ما تعنيه الكلمة، معلومات، ومعطيات، واحداثيات، بمنتهى الشفافية، حتى ان جهة مراقبة قالت ان «حزب الله» اعتمد في هجومه «الفلسفة النابوليونية» اي تلك التي اعتمدها الامبراطور الفرنسي في معاركه الاولى.

بيسماركية ـ بونابرتية

الجهة التي على صلة بالتخطيط والميدان، اضافت «ان ما يمكن قوله ان الفلسفة المعتمدة هي مزيج من الاسلوب البيسماركي والاسلوب البونابرتي.
ومعلومات الجرود تلفت الى ان مسلحي «النصرة» اتخذوا كل الاحتياطات (التحصينات والانفاق والمغاور) لدفع «حزب الله» الى معركة مكلفة وطويلة. لكن الادمغة التي خططت كانت ملمة بكل ما على الارض، حتى ان احد القياديين قال... «اننا نعرف ما تحت كل حجر في الجرود».

لا تموضع...

المعلومات تضيف ان الخطة الموضوعة تحرم مقاتلي «النصرة» من اعادة التموضع في حال التقهقر الى خطوط دفاعية اخرى، فالانسحاب الى الخلف كان عشوائياً مع كثافة نارية مذهلة اثرت الى حد بعيد على امكانية قيام القيادات الميدانية لدى «النصرة» باعادة تجميع قواتها لامتصاص الضربات اللاحقة.
وتقول المعلومات ان مقاتلي «حزب الله» لم يعـتمدوا السرعة الصاعقة فحسب، وانما ايضاً اقفال المنافذ امام اي محاولة انتشار خلال التقهقر، وبالصورة التي تدفع بالمئات من مقاتلي «النصرة» الى التراجع نحو...عنق الزجاجة. استطراداً نحو «الاختناق الميداني».

الاستسلام او الانتحار

ولا يستبعد، في ضوء تطورات الميدان، ان يلجأ المقاتلون الى الاستسلام اذ ان الاستمرار في المواجهة (التراجعية) يعني الانتحار..
وتؤكد المعلومات ان اغتيال نائب رئيس بلدية عرسال المرحوم احمد الفليطي انما حصل بامر مباشر من التلي، وعلى اساس ان هذه العملية قد تكون لها ردة فعلها في بلدة عرسال فتنفجر الفوضى التي قد تعيد خلط الاوراق، بصورة دراماتيكية، على ارض المعركة...
غير ان وعي اهالي بلدة عرسال الذين عانوا الامرين على مدى السنوات الثلاث المنصرمة حال دون توظيف حادثة الاغتيال بالصورة التي تخدم مصالح المسلحين، في حين ان دور الجيش اللبناني كان محورياً وفعالاً في اقامة جدار بين الجرود والمخيمات وصولاً الى احياء عرسال ما زاد في حدة الحصار والمساعدة على تصفية منهجية للمسلحين.

الديار



عدد المشاهدات:1789( الثلاثاء 07:35:07 2017/07/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/12/2017 - 2:25 م

كاريكاتير

بدون تعليق

 

فيديو

عدسة الاعلام الحربي مع الجيش السوري والحلفاء في ريف حلب الجنوبي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...شقراء بتنورة قصيرة تمسك بأفعى مقطع محزن ...قطه تتوسل صاحبها لاطعامها - فيديو تمساح شجاع حاول اقتحام مستعمرة لأفراس النهر...شاهد ماذا حدث له بالفيديو...تسقط في النهر أثناء ممارستها لليوغا بالفيديو ...بوتين يراقب العنقاوات من نافذة الطائرة الرئاسية ويبتسم بالفيديو والصور...صاحبة أفضل وظيفة على كوكب الأرض بالفيديو...فتاة كادت أن تلتهمها طيور النورس المزيد ...