السبت21/10/2017
ص11:30:9
آخر الأخبار
استشهاد 14 شرطيا مصريا في اشتباكات مع مسلحين في القاهرةإلغاء محاضرة لجعجع في أستراليا: «مُجرم حرب مُدان»مجتهد : ابن سلمان في خطر.. هل تنقلب عليه الأسرة؟ماذا قال أمير الكويت لمرزوق الغانم بعد موقفه من الوفد الإسرائيلي؟المهندس خميس يطلع على أعمال تنفيذ مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مصياف وتأهيل محطة مباقر جب رملةبمشاركة رسمية وشعبية ... تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء(صور وفيديو)المفتي حسون: ليس بيننا أقليات وموعدنا فلسطين والجولان بأجمعهاالدفاع الروسية تنفي استهداف طائراتها مناطق مأهولة في إدلب: واشنطن أقرت باستخدام (النصرة) السلاح الكيميائيواشنطن تحذر مواطنيها من «كيميائي النصرة وداعش»!«معادلة» شويغو لـ (اسرائيل): توقفوا عن الهجمات وسنحاول إبعاد إيران عن الحدودالغربي من طرطوس: تهريب الفروج سينتهي خلال أسبوعالخط الائتماني الإيراني الثاني يدخل حيّز التعاقددور روسيا في سورية: هجوميّ ضدّ الإرهاب... ردعي إزاء «إسرائيل»؟...د. عصام نعماناين هم إرهابيو داعش الاجانب الذين قاتلوا في الرقة؟ ....شارل أبي نادرشاب عربي يقتل زوجته "الخمسينية" في شهر العسلمقتل سياسية وعشيقها الذي يصغرها بـ30 عامًا ذبحًا على يد زوجهاأنباء عن إلقاء القبض على رجل الأعمال السوري فراس طلاسبالفيديو ..سعودي يعتدي على مقيم ويسلبه في وضح النهار، ثم يفر هاربا في مركبة مع آخرين.التعليم العالي تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بدليل الجامعات غير السورية المعترف بها في سوريةالتربية تصدر أسماء المقبولين في السنة الأولى بمعاهد التربية الرياضيةالجيش على أبواب حقل العمر النفطي...موسكو تحضّر من القامشلي... لحوار مع القيادة السورية "مجلس محافظة الرقة" يدعو "قوات سوريا الديمقراطية" للانسحابالزبداني وبلودان..وخطة جديدة موسعة لتنشيط القطاع السياحيوفد نقابة المهندسين في مؤتمر الترميم والإعمار: خطط وبرامج لإعادة الإعمار في سوريةماذا تقول رائحة الإبطين عن صحتك؟قبل ما ييجى الشتا.. كيف تحمى أبناءك من الفيروسات والعدوى«هوا أصفر» وحدة الجرح والقدر والسؤال ...دراما سورية ــ لبنانية من لحم ودمأسعد فضة يروي في (إطلالة على الذاكرة) محطات حياته ومسيرته الفنيةبالفيديو ...مذيعة مصرية تطرد أشهر مُؤرِّخ مصري على الهواء!أنابيب الصرف الصحي السويسرية معبدة بالذهب تعاون صناعيي مصر وسوريا ينتج سيارة محلية"انظر كم دفعوا"...أسهل طريقة لربح الأموال عبر الإنترنتالأهداف والأدوار التي أسقطها دخول كركوك ...بقلم حميدي العبدالله لهذه الأسباب تعمل تل أبيب على استمالة أكراد سوريا

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> مَن وَعَد التلّي بتدخّل الطيران الإسرائيلي؟....نبيه البرجي

حتى هذه اللحظة، لا يزال امير «جبهة النصرة» (فتح الشام) ابو مالك التلي يراهن على قيام «طيران مجهول» بالاغارة على قوات «حزب الله» في جرود عرسال..

هذا ما قاله لـ«الديار» احد العارفين ببواطن الامور، والذي ترد اليه الاقاويل التي تتردد داخل بعض المخيمات، ولدى جهات معينة معروفة بصلاتها العائلية بوجه خاص، بمسلحي الجرود...

من ابلغ التلي ؟

في ضوء ما ذكره لنا، من هي الجهة (جهة الوصل والاتصال) التي ابلغت التلي بان الطيران الاسرائيلي سيتدخل، حتماً، ولكن على النحو المعروف، في تدمير راجمات الصواريخ المنظورة، والآليات، وبطاريات المدفعية، فضلاً عن غرف العمليات، الثابتة او المتنقلة، التابعة لـ«حزب الله» وبالصورة التي تفضي الى ضرب خطته، بتحرير الجرود، في العمق...
وما يمكن تأكيده ان «حزب الله» اخذ بالاعتبار امكانية حصول «غارات غامضة» لا بد ان تنطلق من اسرائيل.. وعلى هذا الاساس اتخذت كل الاجراءات بما فيها ذات المدى الاستراتيجي، للرد المباشر والشامل على اي غارة او على أي ضربة.

رسالة الى تل ابيب

وترددت معلومات تشير الى ان رسالة في هذا المجال وصلت الى تل ابيب، ربما عبر الجانب الاسرائيلي، بان اي عملية جوية، ايا يكن نوعها او مداها، تعتبر بمثابة اعلان حرب وتستدعي اتخاذ الخطوات العسكرية التي يقتضيها مثل هذا الوضع.
وما يتضح على الارض، ومن مسار الميدان، ان الخطة وضعت بدقة «خارقة» بكل ما تعنيه الكلمة، معلومات، ومعطيات، واحداثيات، بمنتهى الشفافية، حتى ان جهة مراقبة قالت ان «حزب الله» اعتمد في هجومه «الفلسفة النابوليونية» اي تلك التي اعتمدها الامبراطور الفرنسي في معاركه الاولى.

بيسماركية ـ بونابرتية

الجهة التي على صلة بالتخطيط والميدان، اضافت «ان ما يمكن قوله ان الفلسفة المعتمدة هي مزيج من الاسلوب البيسماركي والاسلوب البونابرتي.
ومعلومات الجرود تلفت الى ان مسلحي «النصرة» اتخذوا كل الاحتياطات (التحصينات والانفاق والمغاور) لدفع «حزب الله» الى معركة مكلفة وطويلة. لكن الادمغة التي خططت كانت ملمة بكل ما على الارض، حتى ان احد القياديين قال... «اننا نعرف ما تحت كل حجر في الجرود».

لا تموضع...

المعلومات تضيف ان الخطة الموضوعة تحرم مقاتلي «النصرة» من اعادة التموضع في حال التقهقر الى خطوط دفاعية اخرى، فالانسحاب الى الخلف كان عشوائياً مع كثافة نارية مذهلة اثرت الى حد بعيد على امكانية قيام القيادات الميدانية لدى «النصرة» باعادة تجميع قواتها لامتصاص الضربات اللاحقة.
وتقول المعلومات ان مقاتلي «حزب الله» لم يعـتمدوا السرعة الصاعقة فحسب، وانما ايضاً اقفال المنافذ امام اي محاولة انتشار خلال التقهقر، وبالصورة التي تدفع بالمئات من مقاتلي «النصرة» الى التراجع نحو...عنق الزجاجة. استطراداً نحو «الاختناق الميداني».

الاستسلام او الانتحار

ولا يستبعد، في ضوء تطورات الميدان، ان يلجأ المقاتلون الى الاستسلام اذ ان الاستمرار في المواجهة (التراجعية) يعني الانتحار..
وتؤكد المعلومات ان اغتيال نائب رئيس بلدية عرسال المرحوم احمد الفليطي انما حصل بامر مباشر من التلي، وعلى اساس ان هذه العملية قد تكون لها ردة فعلها في بلدة عرسال فتنفجر الفوضى التي قد تعيد خلط الاوراق، بصورة دراماتيكية، على ارض المعركة...
غير ان وعي اهالي بلدة عرسال الذين عانوا الامرين على مدى السنوات الثلاث المنصرمة حال دون توظيف حادثة الاغتيال بالصورة التي تخدم مصالح المسلحين، في حين ان دور الجيش اللبناني كان محورياً وفعالاً في اقامة جدار بين الجرود والمخيمات وصولاً الى احياء عرسال ما زاد في حدة الحصار والمساعدة على تصفية منهجية للمسلحين.

الديار



عدد المشاهدات:1754( الثلاثاء 07:35:07 2017/07/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/10/2017 - 9:01 ص
حـالـيـا... في سـينما سيتي
فيديو

مراسم تشييع جثمان الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء
 

صورة وتعليق

قريبا...النصر الكامل ان شاء الله 

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...العناية الإلهية تنقذ رضيعا من تحت عجلات قطار بالفيديو...سجناء يتخلصون من جثة أحدهم بكل جراءة بالفيديو...ملاكمة تقبل منافستها قبل النزال في واقعة طريفة بالفيديو...موظف في المطار يسرق حقائب المسافرين حاول الا تضحك ....؟ بالفيديو.. طبيب يطرد مريضة بأسلوب فظ وعنيف ما فعله هذا الرجل مع زوجته في المطار أشعل مواقع التواصل المزيد ...