الأحد25/2/2018
م15:45:44
آخر الأخبار
الداخلية التونسية: إيقاف 16 سوريا على الحدود مع الجزائر كلمة مرتقبة للسيد نصر الله السبتزاسبكين: فبركة الأخبار حول ما يجري بالغوطة لعرقلة الحل السياسي«الترفيه» و«التغريب» يخترقان المملكة: «مجتمع آل سعود» لا يُطاوِع ابن سلمان...بقلم علي جواد الأمين النظام التركي ينتهك قرار مجلس الأمن رقم 2401 ويصعد عدوانه على منطقة عفرين«القدس الدولية»: المؤامرة على القدس وسورية واحدةالعدوان التركي يتابع قصف المدنيين.. و«القوات الشعبية»: لا شهداء لدينا … عين الجيش على 10 بلدات شمال حلبالفن والوطنية والتحدي صفات تصبغ عمليات إعادة ترميم الجامع الأموي الكبير بحلب-فيديو روسيا: الخارجية الروسية: موسكو ستمنع بحزم أيّ محاولات لبث الهستيريا المعادية لروسيا وسوريا وتقويض عملية التسوية فيهاأوروبا تخشى عودة المئات من إرهابيات “داعش” إلى بلدانهن الأصليةيحقق نقلة نوعية في مستوى التعاون.. الملتقى السوري الروسي ينطلق غداًأول مصرف حكومي ينضم إلى نظام التحويل السريعلم اسمع مثل هذا الخطاب من قبل في مجلس الأمن...؟!. " د . حسن جوني " : أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية . الأيام الاخيرة لغوطة القذائف .. قطف العنب وقتل ثعابين الغوطة...نارام سرجون اعترافات اللبناني قاتل الفلبينية في الكويت بعد اعتقالهفي ليلة زفافها.. ادعى انه عريسها وقام بإغتصابها سجن التوبة في الغوطة مشهد مؤلم تتجاهله الأمم المتحدة!مصادر معارضة : عسكريون أمريكيون يستعدون لنقل عناصر “داعش” إلى الغوطة الشرقية بهدف إحباط خطط الجيش السوري في تطهير المنطقةغرامات تجاوزت مليارا و 638 مليون ليرة على عدد من الجامعات الخاصة5 نصائح تجعل صوتك مسموعا في اجتماعات العملالجيش السوري يدمر آلية مفخخة في حي جوبر حاولت الجماعات الإرهابية ارسالها بإتجاه مدينة دمشقبعد قرار مجلس الأمن الدولي: الجيش السوري يردّ على قصف "النصرة" في الغوطةوزير النقل: إطلاق أول مدينة عائمة في طرطوس خلال 30 يوماوأخيراً .. مشروع أبراج سورية وسط دمشق يتجه للتفعيل .. وأيضاً فندق موفمبيك دمشق هل قوارير البلاستيك تسبب السرطان حقا ؟7 نصائح للتخلص من احتباس الماء في الجسمإطلاق برومو المسلسل السوري (هوا أصفر)منزل أمل عرفة يتعرض لقذيفة هاون واصابة اختها الكبيرة شرطة بريطانيا "تعاقب" ضحايا الإغتصاب والتحرّش وتترك الفاعلين؟!عمدة مدينة أمريكية ترفع راتب حارسها الشخصى لألف ضعف نظير خدماته الجنسيةالتوصل إلى صيغة جديدة للضوءهاتف "سامسونج غالاكسي 9" سيكون أغلى من "آيفون X"الأطباق الطائرة الروسية تصل الى سورية.. ماهي المهمة المسندة لها؟؟... نارام سرجون هل تكون تجربة عفرين عبرة لجميع الأكراد السوريين؟

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> مَن وَعَد التلّي بتدخّل الطيران الإسرائيلي؟....نبيه البرجي

حتى هذه اللحظة، لا يزال امير «جبهة النصرة» (فتح الشام) ابو مالك التلي يراهن على قيام «طيران مجهول» بالاغارة على قوات «حزب الله» في جرود عرسال..

هذا ما قاله لـ«الديار» احد العارفين ببواطن الامور، والذي ترد اليه الاقاويل التي تتردد داخل بعض المخيمات، ولدى جهات معينة معروفة بصلاتها العائلية بوجه خاص، بمسلحي الجرود...

من ابلغ التلي ؟

في ضوء ما ذكره لنا، من هي الجهة (جهة الوصل والاتصال) التي ابلغت التلي بان الطيران الاسرائيلي سيتدخل، حتماً، ولكن على النحو المعروف، في تدمير راجمات الصواريخ المنظورة، والآليات، وبطاريات المدفعية، فضلاً عن غرف العمليات، الثابتة او المتنقلة، التابعة لـ«حزب الله» وبالصورة التي تفضي الى ضرب خطته، بتحرير الجرود، في العمق...
وما يمكن تأكيده ان «حزب الله» اخذ بالاعتبار امكانية حصول «غارات غامضة» لا بد ان تنطلق من اسرائيل.. وعلى هذا الاساس اتخذت كل الاجراءات بما فيها ذات المدى الاستراتيجي، للرد المباشر والشامل على اي غارة او على أي ضربة.

رسالة الى تل ابيب

وترددت معلومات تشير الى ان رسالة في هذا المجال وصلت الى تل ابيب، ربما عبر الجانب الاسرائيلي، بان اي عملية جوية، ايا يكن نوعها او مداها، تعتبر بمثابة اعلان حرب وتستدعي اتخاذ الخطوات العسكرية التي يقتضيها مثل هذا الوضع.
وما يتضح على الارض، ومن مسار الميدان، ان الخطة وضعت بدقة «خارقة» بكل ما تعنيه الكلمة، معلومات، ومعطيات، واحداثيات، بمنتهى الشفافية، حتى ان جهة مراقبة قالت ان «حزب الله» اعتمد في هجومه «الفلسفة النابوليونية» اي تلك التي اعتمدها الامبراطور الفرنسي في معاركه الاولى.

بيسماركية ـ بونابرتية

الجهة التي على صلة بالتخطيط والميدان، اضافت «ان ما يمكن قوله ان الفلسفة المعتمدة هي مزيج من الاسلوب البيسماركي والاسلوب البونابرتي.
ومعلومات الجرود تلفت الى ان مسلحي «النصرة» اتخذوا كل الاحتياطات (التحصينات والانفاق والمغاور) لدفع «حزب الله» الى معركة مكلفة وطويلة. لكن الادمغة التي خططت كانت ملمة بكل ما على الارض، حتى ان احد القياديين قال... «اننا نعرف ما تحت كل حجر في الجرود».

لا تموضع...

المعلومات تضيف ان الخطة الموضوعة تحرم مقاتلي «النصرة» من اعادة التموضع في حال التقهقر الى خطوط دفاعية اخرى، فالانسحاب الى الخلف كان عشوائياً مع كثافة نارية مذهلة اثرت الى حد بعيد على امكانية قيام القيادات الميدانية لدى «النصرة» باعادة تجميع قواتها لامتصاص الضربات اللاحقة.
وتقول المعلومات ان مقاتلي «حزب الله» لم يعـتمدوا السرعة الصاعقة فحسب، وانما ايضاً اقفال المنافذ امام اي محاولة انتشار خلال التقهقر، وبالصورة التي تدفع بالمئات من مقاتلي «النصرة» الى التراجع نحو...عنق الزجاجة. استطراداً نحو «الاختناق الميداني».

الاستسلام او الانتحار

ولا يستبعد، في ضوء تطورات الميدان، ان يلجأ المقاتلون الى الاستسلام اذ ان الاستمرار في المواجهة (التراجعية) يعني الانتحار..
وتؤكد المعلومات ان اغتيال نائب رئيس بلدية عرسال المرحوم احمد الفليطي انما حصل بامر مباشر من التلي، وعلى اساس ان هذه العملية قد تكون لها ردة فعلها في بلدة عرسال فتنفجر الفوضى التي قد تعيد خلط الاوراق، بصورة دراماتيكية، على ارض المعركة...
غير ان وعي اهالي بلدة عرسال الذين عانوا الامرين على مدى السنوات الثلاث المنصرمة حال دون توظيف حادثة الاغتيال بالصورة التي تخدم مصالح المسلحين، في حين ان دور الجيش اللبناني كان محورياً وفعالاً في اقامة جدار بين الجرود والمخيمات وصولاً الى احياء عرسال ما زاد في حدة الحصار والمساعدة على تصفية منهجية للمسلحين.

الديار



عدد المشاهدات:1865( الثلاثاء 07:35:07 2017/07/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/02/2018 - 3:38 م
كاريكاتير

 

 

فيديو

كلمة د. بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة تعقيباً على تبني القرار 2401 بالإجماع

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ترامب منزعج من الصلع ويحاول التغلب عليه!! بالفيديو- نحلة تشن هجوما على مذيعة وتصيبها بـ... ! الافاعي القاتلة لا ينصح لاصحاب القلوب الضعيفة بمشاهدته برنامج تلفزيوني في روسيا يتحول إلى "حلبة مصارعة" (شاهد) تمساح ينتزع غنيمة صياد بطريقة مروعة (فيديو) بالفيديو... رد فعل القط على موت صاحبه بالفيديو... ثعبان بحر غاضب يطارد غواص لافتراسه المزيد ...