الأحد20/8/2017
ص8:54:2
آخر الأخبار
تقدم سريع على المحورين السوري واللبناني .. انطلاق معركة القلمون الغربي وهجوم ثلاثي متزامن ضد داعشعبدالله آل ثاني.. بديل السعودية لحكم قطر بعد الإطاحة بتميم بن حمدعلى الحدود اللبنانية السورية...ماذا ينتظر المسلحين في جرود قارة ورأس بعلبك؟...بقلم نضال حمادة حكاية جابر ونصيب بين الأردن وسوريا! واصل تقدمه بريف حمص الشرقي.. وانفجار سيارة مفخخة في اللاذقية … الجيش السوري وشقيقه اللبناني يجتاحان القلمون الغربي في اليوم الثالث…كرتلي: زيادة عدد الباصات المخصصة لنقل زوار معرض دمشق الدولي إلى 150الجنوب السوري: ارتياح «أهليّ»... بين «تخفيف التصعيد» وتطهير الحدودالجيش يؤمّن خطوطه الخلفية لمعركة دير الزور...«فيلق الرحمن» يدخل «الهدنة» من جنيفالدفاع الروسية تقلد جنرالا سوريا ميدالية الشجاعة لمكافحة "داعش"قريباً.. 3 آلاف إرهابي إلى أوروبا!حجم المشاركة والحضور أذهل الجميع … وزير المالية : نحن أذكى من أن ننتظر رفع الحصارإيران تدعو لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع سورياأعيدوا للعثمانيين جدهم!.....بقلم | حسن م.يوسفتضيق ساحة مناورة أنقرة يفتح المجال أمام نجاح «أستانا 6»قتلت عاملة أجنبية لديها وادعت بانتحارها، والتحقيق يكشف الجريمةاغتصبوها حتى كادت تموت.. اعتداء على طفلة أجنبية بالسعودية فقدت نطقها من هول الصدمة!بالفيديو ...الطيارون السوريون يذهلون مراسلا حربيا روسيا بشجاعتهم ووطنيتهم"داعش" ينتهج "اليكات" كأسلوب تجسس جديد في حوض حمرينالرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالنصرة تتلون بـ«المدنية» في إدلبنهب وتهريب مقتنيات تل الأشعري الأثري في درعاطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبالفلفل الحار ..اسراره وفوائده7 نصائح للتخلص من دهون الثدي عند الرجالبعد إعلان ضبطهما بـ"مخدرات"...أين "عمرو وكندة" الآنبالفيديو ...حفل أيمن زبيب ضمن فعاليات معرض دمشق الدولياستعدادًا لابنته الثانية.. مؤسس “فيسبوك”يأخذ إجازة أبوة شهرين‎ماذا يحدث لـ"تويتر" لو أغلق ترامب حسابهالأرض على موعد مع حدث نادر في 1 أيلولبعد أيام قليلة.. مفاجأة من ناسا وفيسبوك!ذكاء التوقيت والانتقاء: معرض دمشق الدولي ....بقلم ناصر قنديل سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> كيف جرت التحضيرات لهزيمة النصرة بسرعة؟ ....بقلم ديمة ناصيف

لم يكن اختيار توقيت عملية الجرود في فليطة السورية وعرسال اللبنانية، أمراً مفاجئا وليس خارج سياق العمليات العسكرية التي لم تتوقف في سوريا منذ سبع سنوات.

 الجيش السوري والمقاومة أعادا وصل ما انقطع بقرار سياسي لبناني منذ ثلاثة أعوام في معارك الجرود على طرفي الحدود لاستكمال إقفالها واستئصال النصرة وداعش منها.

التحضير للعملية استغرق أشهراً في الاستطلاع والإعداد القتالي والمعلوماتي والتسليحي. وهو مايفسر إنهاء العملية بهذه السرعة. 48 ساعة فقط لهزيمة النصرة في جرود فليطة، وهي مفتاح جرود عرسال اللبنانية "التي دخلت منها النصرة إلى لبنان لاعباً عسكرياً وسياسياً"والقلمون السوري، لم تكن أم المعارك التي توعدت بها النصرة.

السيطرة على قمة ضهر الهوة القريبة من جرود فليطة، فتحت الفصل الأخير لاسقاط جرود عرسال كلها. الإعلان المسبق عن المعركة لم يغير من مجرى المعارك بل على العكس زرع الفوضى في صفوف المجموعات المسلّحة التي تشكل النصرة عمودها الفقري والتي كانت على علم أن المعركة قادمة، ولم تستطع تفادي الهزيمة وهزيمة سريعة. خلال يومين من القتال فقدت كامل جرود فليطة وأغلق عليها الجيش السوري والمقاومة إمكانية الهروب إلى عرسال أو المخيمات التي أغلقها الجيش اللبناني بطوق أمني وتحقق تحقق في الموجة الأولى للهجوم وتم عزل جرود فليطة عن جرود عرسال.

إذا استكمل الجيش السوري هذه العملية بالهجوم على معاقل داعش في جرود الجراجير وقارة، فسيكون كامل الشريط الحدودي الفاصل بين سوريا ولبنان ومعابره تحت سيطرة الجيش السوري وحلفائه. وسيتم قطع كل خطوط الإمداد التي يستخدمها المسلحون في هذه المنطقة. وهي ستشكل ضربة كبيرة للمجموعات المسلّحة وخاصة النصرة التي تلعب دوراً أساسياً في معظم الجبهات السورية. والتمهيد للمعركة لم يكن فقط بالتحضير العسكري. فالمصالحات في مناطق الغوطتين وريف دمشق التي أعادت سلطة الدولة وأخرجت كل المجموعات المسلحة التي كان يمكنها تقديم الدعم والمؤازرة لمسلحي التلي. الجيش السوري والمقاومة واصلا عملية تقطيع أوصال المجموعات المسلحة قبل الصعود إلى الجبال.

في كفير يابوس، ويابوس، على الحدود اللبنانية السورية، استأصل الجيش السوري مجموعات وخلايا نائمة، كانت تعد لقطع الطريق الاستراتيجي بيروت-دمشق.

المقاومة في مثلث القنيطرة، درعا، دمشق، استعادت السيطرة على الطرق المؤدية إلى من القنيطرة، درعا،نحو دمشق. المعركة جزء من الهجوم المستمر للجيش السوري والمقاومة لمنع محاصرة سوريا بأكملها من كل الجهات من حدودها مع الأردن فالعراق فلبنان وتركيا.

معركة جرود القلمون.. منعت إغلاق بوابات سوريا الغربية، واستكمال محاصرتها من كامل جهاتها الأربع كما كان مخططاً لاستخدام وجود هذه الفصائل المسلحة في القلمون.. وخلال الأعوام الفاصلة بين مراحل معركة الجرود استعاد الجيش السوري والمقاومة الأسوار الجبلية الممتدة من سفوح جبل الشيخ نحو الزبداني، وأغلق طريق الإمداد من القلمون الشرقي بعد حصاره ما تبقى من معاقل المسلحين في الناصرية وجيرود، وتوسع في أرياف حمص الشرقية والجنوبية فالبادية السورية الأردنية نحو الحدود العراقية.

في استكمال معارك جبال القلمون، يخوض الجيش السوري والمقاومة واحدة من أقسى المعارك الجبلية، وهي معركة يستكمل فيها إغلاق كل الممرات وخطوط الإمداد نحو لبنان، والأهم أنها معركة تحدد مستقبل تمدد داعش (الذي لايزال يحتفظ بمواقع في جرود قارة والجراجير السوريتين وجرود القاع ورأس بعلبك اللبنانيتين) نحو لبنان، بعد هزائمه المتكررة من الموصل إلى الرقة بانتظار الجرود القلمونية.

المصدر: الميادين نت



عدد المشاهدات:1364( الخميس 07:01:41 2017/07/27 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2017 - 7:58 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. آرلوند شوازينيغير يوجه صفعة جديدة لترامب بالفيديو ...فتاة تصاب برعب أثناء استعراضها نشرة الطقس بالفيديو.. لصوص يقتلعون جهاز صراف آلي من مكانه لسرقته شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل المزيد ...