الأحد25/2/2018
ص0:3:52
آخر الأخبار
الداخلية التونسية: إيقاف 16 سوريا على الحدود مع الجزائر كلمة مرتقبة للسيد نصر الله السبتزاسبكين: فبركة الأخبار حول ما يجري بالغوطة لعرقلة الحل السياسي«الترفيه» و«التغريب» يخترقان المملكة: «مجتمع آل سعود» لا يُطاوِع ابن سلمان...بقلم علي جواد الأمينالجعفري: نمارس حقا سياديا بالدفاع عن أنفسنا وسنستمر في مكافحة الإرهاب أينما وجد على الأرض السوريةمحللون عسكريون وسياسيون: نصر ديبلوماسي بكل معنى الكلمة لروسيا وسوريةمندوب روسيا : قلقون من التهديدات الأمريكية ضد سوريا وهذا الخطاب العدواني يجب أن يتوقفمجلس الأمن يصوت بالاجماع لصالح مشروع قرار هدنة في سوريا لمدة 30 يوماترامب يزعم أن لجيش بلاده هدفاً واحداً في سوريا !تأجيل التصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار الهدنة في سوريا إلى مساء السبتأول مصرف حكومي ينضم إلى نظام التحويل السريعاجتماع عمل يحدد أسس المشاركة في الملتقى السوري الروسي الاقتصاديالأيام الاخيرة لغوطة القذائف .. قطف العنب وقتل ثعابين الغوطة...نارام سرجونالغرب يكرّر في الغوطة فيلم حلب.. أين ذهب المسلّحون؟...بقلم روبرت فيسكفي ليلة زفافها.. ادعى انه عريسها وقام بإغتصابهافي “برج دمشق”.. مجرم يسحب صور زبائنه من جوالاتهم المعطلة لابتزازهم جنسياً! سجن التوبة في الغوطة مشهد مؤلم تتجاهله الأمم المتحدة!مصادر معارضة : عسكريون أمريكيون يستعدون لنقل عناصر “داعش” إلى الغوطة الشرقية بهدف إحباط خطط الجيش السوري في تطهير المنطقةغرامات تجاوزت مليارا و 638 مليون ليرة على عدد من الجامعات الخاصة5 نصائح تجعل صوتك مسموعا في اجتماعات العملبالفيديو ...وحدات الجيش تحبط هجوماً لإرهابيي “جبهة النصرة” على نقاط عسكرية في محيط مدينة البعث بالقنيطرةالمجموعات المسلحة تعتدي بـ 50 قذيفة على أحياء سكنية بدمشق وريفها والجيش يرد على مواقع إطلاقهاوزير النقل: إطلاق أول مدينة عائمة في طرطوس خلال 30 يوماوأخيراً .. مشروع أبراج سورية وسط دمشق يتجه للتفعيل .. وأيضاً فندق موفمبيك دمشق هل قوارير البلاستيك تسبب السرطان حقا ؟7 نصائح للتخلص من احتباس الماء في الجسمإطلاق برومو المسلسل السوري (هوا أصفر)منزل أمل عرفة يتعرض لقذيفة هاون واصابة اختها الكبيرةعمدة مدينة أمريكية ترفع راتب حارسها الشخصى لألف ضعف نظير خدماته الجنسيةصحيفة ألمانية تستخرج بطاقة عضوية لـ"كلبة" في حزب سياسيالتوصل إلى صيغة جديدة للضوءهاتف "سامسونج غالاكسي 9" سيكون أغلى من "آيفون X"الأطباق الطائرة الروسية تصل الى سورية.. ماهي المهمة المسندة لها؟؟... نارام سرجون هل تكون تجربة عفرين عبرة لجميع الأكراد السوريين؟

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> كيف جرت التحضيرات لهزيمة النصرة بسرعة؟ ....بقلم ديمة ناصيف

لم يكن اختيار توقيت عملية الجرود في فليطة السورية وعرسال اللبنانية، أمراً مفاجئا وليس خارج سياق العمليات العسكرية التي لم تتوقف في سوريا منذ سبع سنوات.

 الجيش السوري والمقاومة أعادا وصل ما انقطع بقرار سياسي لبناني منذ ثلاثة أعوام في معارك الجرود على طرفي الحدود لاستكمال إقفالها واستئصال النصرة وداعش منها.

التحضير للعملية استغرق أشهراً في الاستطلاع والإعداد القتالي والمعلوماتي والتسليحي. وهو مايفسر إنهاء العملية بهذه السرعة. 48 ساعة فقط لهزيمة النصرة في جرود فليطة، وهي مفتاح جرود عرسال اللبنانية "التي دخلت منها النصرة إلى لبنان لاعباً عسكرياً وسياسياً"والقلمون السوري، لم تكن أم المعارك التي توعدت بها النصرة.

السيطرة على قمة ضهر الهوة القريبة من جرود فليطة، فتحت الفصل الأخير لاسقاط جرود عرسال كلها. الإعلان المسبق عن المعركة لم يغير من مجرى المعارك بل على العكس زرع الفوضى في صفوف المجموعات المسلّحة التي تشكل النصرة عمودها الفقري والتي كانت على علم أن المعركة قادمة، ولم تستطع تفادي الهزيمة وهزيمة سريعة. خلال يومين من القتال فقدت كامل جرود فليطة وأغلق عليها الجيش السوري والمقاومة إمكانية الهروب إلى عرسال أو المخيمات التي أغلقها الجيش اللبناني بطوق أمني وتحقق تحقق في الموجة الأولى للهجوم وتم عزل جرود فليطة عن جرود عرسال.

إذا استكمل الجيش السوري هذه العملية بالهجوم على معاقل داعش في جرود الجراجير وقارة، فسيكون كامل الشريط الحدودي الفاصل بين سوريا ولبنان ومعابره تحت سيطرة الجيش السوري وحلفائه. وسيتم قطع كل خطوط الإمداد التي يستخدمها المسلحون في هذه المنطقة. وهي ستشكل ضربة كبيرة للمجموعات المسلّحة وخاصة النصرة التي تلعب دوراً أساسياً في معظم الجبهات السورية. والتمهيد للمعركة لم يكن فقط بالتحضير العسكري. فالمصالحات في مناطق الغوطتين وريف دمشق التي أعادت سلطة الدولة وأخرجت كل المجموعات المسلحة التي كان يمكنها تقديم الدعم والمؤازرة لمسلحي التلي. الجيش السوري والمقاومة واصلا عملية تقطيع أوصال المجموعات المسلحة قبل الصعود إلى الجبال.

في كفير يابوس، ويابوس، على الحدود اللبنانية السورية، استأصل الجيش السوري مجموعات وخلايا نائمة، كانت تعد لقطع الطريق الاستراتيجي بيروت-دمشق.

المقاومة في مثلث القنيطرة، درعا، دمشق، استعادت السيطرة على الطرق المؤدية إلى من القنيطرة، درعا،نحو دمشق. المعركة جزء من الهجوم المستمر للجيش السوري والمقاومة لمنع محاصرة سوريا بأكملها من كل الجهات من حدودها مع الأردن فالعراق فلبنان وتركيا.

معركة جرود القلمون.. منعت إغلاق بوابات سوريا الغربية، واستكمال محاصرتها من كامل جهاتها الأربع كما كان مخططاً لاستخدام وجود هذه الفصائل المسلحة في القلمون.. وخلال الأعوام الفاصلة بين مراحل معركة الجرود استعاد الجيش السوري والمقاومة الأسوار الجبلية الممتدة من سفوح جبل الشيخ نحو الزبداني، وأغلق طريق الإمداد من القلمون الشرقي بعد حصاره ما تبقى من معاقل المسلحين في الناصرية وجيرود، وتوسع في أرياف حمص الشرقية والجنوبية فالبادية السورية الأردنية نحو الحدود العراقية.

في استكمال معارك جبال القلمون، يخوض الجيش السوري والمقاومة واحدة من أقسى المعارك الجبلية، وهي معركة يستكمل فيها إغلاق كل الممرات وخطوط الإمداد نحو لبنان، والأهم أنها معركة تحدد مستقبل تمدد داعش (الذي لايزال يحتفظ بمواقع في جرود قارة والجراجير السوريتين وجرود القاع ورأس بعلبك اللبنانيتين) نحو لبنان، بعد هزائمه المتكررة من الموصل إلى الرقة بانتظار الجرود القلمونية.

المصدر: الميادين نت



عدد المشاهدات:1541( الخميس 07:01:41 2017/07/27 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/02/2018 - 12:03 ص
كاريكاتير

 

 

فيديو

احباط محاولة تسلل لإرهابيي النصرة في ريف القنيطرة

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو- نحلة تشن هجوما على مذيعة وتصيبها بـ... ! الافاعي القاتلة لا ينصح لاصحاب القلوب الضعيفة بمشاهدته برنامج تلفزيوني في روسيا يتحول إلى "حلبة مصارعة" (شاهد) تمساح ينتزع غنيمة صياد بطريقة مروعة (فيديو) بالفيديو... رد فعل القط على موت صاحبه بالفيديو... ثعبان بحر غاضب يطارد غواص لافتراسه حيلته الذكية للخروج بسيارته المركونة تجذب مليون مشاهد (فيديو) المزيد ...