الاثنين16/7/2018
م17:36:35
آخر الأخبار
مصدر أردني: انتهاء أزمة النازحين من السوريين قرب الحدود بعودتهممقتل اثنين من عناصر شرطة النظام السعودي على يد زميلهم في نجرانالأحمد : «حماس» لا تلتزم بالمواثيق ولن نصبر إلى الأبدمسؤول عسكري أردني يكشف عن عدد الدواعش بحوض اليرموك في سوريا إرهابيو درعا إلى الشمال.. ومفاوضات لاستعادة تل الحارة الإستراتيجي … الجيش يبدأ معركة القنيطرة ويستعيد أولى بلداتهاالعدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلبمجلس الوزراء.. رفع مشروع قانون بجواز تثبيت العاملين المؤقتين بموجب عقود سنوية إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدورهالرئيس الأسد لدى استقبال انصاري : الإنجازات ضد الإرهاب في درعا تجسد الإرادة الصلبة لدى الجيش العربي السوريمدير مكتب كولن باول السابق : أموال بن سلمان ترسم سياسة واشنطن في المنطقة وتصور إيران بأنها البعبععشية قمته مع بوتين.. ترامب: روسيا والاتحاد الأوروبي والصين أعداؤناعلي: شركة إيرانية تقدم عرضاً لتنفيذ قطار الضواحي6 مصارف عامة و11 مصرفاً خاصاً تشارك في تأسيس مؤسسة ضمان مخاطر القروض«المجتمع الديمقراطي» في مواجهة مع «المجلس الوطني» … أكراد الشمال بين التفاوض مع دمشق والارتهان للخارجما هي أهداف ترامب وراء تقويض الحلف الأطلسي؟عصابة تمتهن تزوير تأجيلات دراسية و دفاتر خدمة علم … في قبضة الأمن الجنائي بدمشقجريمة مروعة في الإسكندرية... دفنوا شابا حيّاً ليسلبوا ماله وسيارته وثيقة سرية للحكومة الأمريكية تكشف خطة لزعزعة استقرار سورية في 2006 باستخدام المتطرفين والإخوان المسلمين والانتخاباتوجهاء من إدلب يتواصلون مع حميميم لتسليم مناطقهممجلس التعليم العالي يقر العودة إلى النظام الفصلي المعدلأولمبياد الرياضيات الدولي.. روسيا في المقدمة وللسعودية وسوريا نصيب!بعد 5 سنوات على ادعائه النبوة... مقتل "مسيلمة الإدلبي" في الشمال السوريالجيش السوري يحرر 5 جنود من سجون "النصرة" بدرعا (بالصور)قانون جديد للتطوير العقاري قريباً يوسف: الإخلاء والهدم والترحيل في حي اللوان سيبدأ مع بداية تشرين الأول …العلماء يكشفون فائدة غير متوقعة للبرتقالنصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي تقارير: محكمة لبنانية تبرئ المطرب فضل شاكر!!!الـ "دولار" يجمع سامر برقاوي وشركة الصبّاحترامب يتناسى أن المجالس بالأمانات ويفضح سرا لإليزابيت الثانيةتغريم "جونسون آند جونسون" 4.69 مليار دولار كتعويض لمصابات بالسرطانبالفيديو... كائن بحري غريب شبيه بـ "الإنسان"صاروخ يجعل المليارات تذهب أدراج الرياحلا حلول في قمة بوتين ترامب بل حلحلة ....ناصر قنديلأصحاب المعالي....... بقلم: د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> كيف جرت التحضيرات لهزيمة النصرة بسرعة؟ ....بقلم ديمة ناصيف

لم يكن اختيار توقيت عملية الجرود في فليطة السورية وعرسال اللبنانية، أمراً مفاجئا وليس خارج سياق العمليات العسكرية التي لم تتوقف في سوريا منذ سبع سنوات.

 الجيش السوري والمقاومة أعادا وصل ما انقطع بقرار سياسي لبناني منذ ثلاثة أعوام في معارك الجرود على طرفي الحدود لاستكمال إقفالها واستئصال النصرة وداعش منها.

التحضير للعملية استغرق أشهراً في الاستطلاع والإعداد القتالي والمعلوماتي والتسليحي. وهو مايفسر إنهاء العملية بهذه السرعة. 48 ساعة فقط لهزيمة النصرة في جرود فليطة، وهي مفتاح جرود عرسال اللبنانية "التي دخلت منها النصرة إلى لبنان لاعباً عسكرياً وسياسياً"والقلمون السوري، لم تكن أم المعارك التي توعدت بها النصرة.

السيطرة على قمة ضهر الهوة القريبة من جرود فليطة، فتحت الفصل الأخير لاسقاط جرود عرسال كلها. الإعلان المسبق عن المعركة لم يغير من مجرى المعارك بل على العكس زرع الفوضى في صفوف المجموعات المسلّحة التي تشكل النصرة عمودها الفقري والتي كانت على علم أن المعركة قادمة، ولم تستطع تفادي الهزيمة وهزيمة سريعة. خلال يومين من القتال فقدت كامل جرود فليطة وأغلق عليها الجيش السوري والمقاومة إمكانية الهروب إلى عرسال أو المخيمات التي أغلقها الجيش اللبناني بطوق أمني وتحقق تحقق في الموجة الأولى للهجوم وتم عزل جرود فليطة عن جرود عرسال.

إذا استكمل الجيش السوري هذه العملية بالهجوم على معاقل داعش في جرود الجراجير وقارة، فسيكون كامل الشريط الحدودي الفاصل بين سوريا ولبنان ومعابره تحت سيطرة الجيش السوري وحلفائه. وسيتم قطع كل خطوط الإمداد التي يستخدمها المسلحون في هذه المنطقة. وهي ستشكل ضربة كبيرة للمجموعات المسلّحة وخاصة النصرة التي تلعب دوراً أساسياً في معظم الجبهات السورية. والتمهيد للمعركة لم يكن فقط بالتحضير العسكري. فالمصالحات في مناطق الغوطتين وريف دمشق التي أعادت سلطة الدولة وأخرجت كل المجموعات المسلحة التي كان يمكنها تقديم الدعم والمؤازرة لمسلحي التلي. الجيش السوري والمقاومة واصلا عملية تقطيع أوصال المجموعات المسلحة قبل الصعود إلى الجبال.

في كفير يابوس، ويابوس، على الحدود اللبنانية السورية، استأصل الجيش السوري مجموعات وخلايا نائمة، كانت تعد لقطع الطريق الاستراتيجي بيروت-دمشق.

المقاومة في مثلث القنيطرة، درعا، دمشق، استعادت السيطرة على الطرق المؤدية إلى من القنيطرة، درعا،نحو دمشق. المعركة جزء من الهجوم المستمر للجيش السوري والمقاومة لمنع محاصرة سوريا بأكملها من كل الجهات من حدودها مع الأردن فالعراق فلبنان وتركيا.

معركة جرود القلمون.. منعت إغلاق بوابات سوريا الغربية، واستكمال محاصرتها من كامل جهاتها الأربع كما كان مخططاً لاستخدام وجود هذه الفصائل المسلحة في القلمون.. وخلال الأعوام الفاصلة بين مراحل معركة الجرود استعاد الجيش السوري والمقاومة الأسوار الجبلية الممتدة من سفوح جبل الشيخ نحو الزبداني، وأغلق طريق الإمداد من القلمون الشرقي بعد حصاره ما تبقى من معاقل المسلحين في الناصرية وجيرود، وتوسع في أرياف حمص الشرقية والجنوبية فالبادية السورية الأردنية نحو الحدود العراقية.

في استكمال معارك جبال القلمون، يخوض الجيش السوري والمقاومة واحدة من أقسى المعارك الجبلية، وهي معركة يستكمل فيها إغلاق كل الممرات وخطوط الإمداد نحو لبنان، والأهم أنها معركة تحدد مستقبل تمدد داعش (الذي لايزال يحتفظ بمواقع في جرود قارة والجراجير السوريتين وجرود القاع ورأس بعلبك اللبنانيتين) نحو لبنان، بعد هزائمه المتكررة من الموصل إلى الرقة بانتظار الجرود القلمونية.

المصدر: الميادين نت



عدد المشاهدات:1648( الخميس 07:01:41 2017/07/27 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/07/2018 - 12:10 م

المسلحون في درعا البلد يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة للجيش

فيديو

الإخبارية توثق الصورة من المخافر الحدودية مع الأرذن التي حررها الجيش العربي السوري

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...سعودية منقبة تقتحم خشبة المسرح وتحتضن ماجد المهندس حادثة محرجة أثناء الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي بحضور ماكرون حتى الملكة إليزابيث لم تسلم من فظاظة ترامب!! قبلة "وسيم كندا" لزوجة رئيس الوزراء البلجيكي تثير جدلا واسعا في الإنترنت (فيديو) الأردن.. سرعة تجاوب شرطي تنقذ طفلا من الموت دهسا فيديو .. مشهد مرعب لاختطاف امرأة من وسط الشارع نهارا أمام أعين المارة أسرع عملية سرقة لصراف آلي خلال 60 ثانية فقط المزيد ...