الخميس19/7/2018
م22:2:3
آخر الأخبار
صاروخ بدر 1 الباليستي يضرب مطار جيزان دفعتان من المهجرين ستعودان إلى سوريا في الأيام القليلة المقبلةالرئيس اللبناني: الحوار مع سورية سارٍ ومنتظم في ملفي النزوح والأمنجماعة "أنصار الله" تستهدف مصفاة شركة أرامكو في العاصمة السعوديةأنباء عن التوصل لاتفاق في القنيطرة يقضي بعودة الجيش إلى نقاط انتشاره قبل 2011قمة هلسنكي والأوضاع السورية .....حميدي العبداللهالعم علي سليمان.... يجري دمه في أجساد مئات الجرحى في سوريااستمرار عملية تأمين أهالي كفريا والفوعة المحاصرتين عبر الحافلات إلى ممر تلة العيس تمهيداً لنقلهم إلى مراكز الاستضافة المؤقتةبوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سوريا غاتيلوف: بعد قمة هلسنكي هناك فرصة لحل عدد من قضايا التسوية السوريةللعام الخامس على التوالي.. محصول الشوندر في حماة يسوق لمؤسسة الأعلاف بدلا من تصنيعهسوريا تجري مباحثات مع روسيا حول شراء طائرات إم إس-21 حين يربح الأسد ، و يخسر " نتن ياهو " هل سيساعد التنسيق العسكري الروسي الأمريكي على إستقرار الوضع في سوية ؟يقتل زوجته رميًا من الطابق الخامس لإنجابها الإناثاكتشاف عصابة تقوم بتهريب أشخاص مطلوبين خارج القطرأهالي الباب يطردون «نصر الحريري» - فيديو منافق سوري يدعو من فلسطين المحتلة الأمير محمد بن سلمان إلى السير على خطى السادات!؟200 دار نشر عربية وأجنبية في الدورة الـ 30 لمعرض الكتابدراسة لتعديل إجراءات المسابقات في الوظيفة العامة.. والجديد: 15 بالمئة للمسرحين من الخدمة الإلزاميةوحدات من الجيش تحرر قريتي خربة الطير والشيخ سعد في ريف درعاإصابة شخصين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في مشروع دمر بدمشقوزير النقل: مشاريع لتطوير طرق سوريةموازنة 2019: مبالغ مستقلة لـ«إعادة الإعمار» وأولوية مشاريع الإسكان للشركات العامة وليس للقطاع الخاص12 علامة قد تدل على إصابتك بأمراض خطيرة!!حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب"جورج وسوف بفيديو من كواليس حفله في سورياالسيرك الأوسط.. عودة إلى المسرح الشعبيمنع طيارين صينيين من الطيران مدى الحياة... ماذا حدث في السماء بالفيديو| أب يحضر زفاف ابنته بعد 3 سنوات من وفاتهحقيقة التابوت "الملعون" الذي سيدمر العالم إذا رفع غطاؤهمسدس أمريكي في هيئة هاتف محمول - فيديولابد أن نُغير ونتغير.....بقلم | د. بسام أبو عبداللهلماذا أغْلَقَت “إسرائيل” حُدودَها في وَجه السُّوريين الذين حاوَلوا اللُّجوءَ إليها؟ وما هِي “العِبَر” المُستَخلَصة؟

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> بعد اعتراف تريمن بإسقاط الـ«سو 22» جنوب الطبقة … خبير قانوني: يمكن ملاحقته قضائياً في سورية ومطالبته بالتعويض

سامر ضاحي | بعد اعتراف الطيار الملازم الأميركي مايكل تريمن بأنه هو من أسقط الطائرة الحربية السورية «سوخوي 22» جنوب الطبقة في ١٨ حزيران الماضي، أكد أستاذ القانون الجزائي في جامعة دمشق عيسى المخول إمكانية إقامة دعوى على تريمن أمام القضاء السوري من قبل ذوي الطيار السوري علي فهد الذي أسقطت طائرته أو من قبل الحكومة السورية ومطالبته بالتعويض ومسؤولية تنفيذ الحكم تكون على «الإنتربول» الدولي.

 

ونشر موقع «بيزنس إينسيدر» الأميركي أول من أمس لقاء مع تريمن، أكد فيه الأخير أنه أطلق صاروخاً حرارياً على المقاتلة السورية «لكن الطيارة الروسية الصنع فعّلت وهجاً حرارياً كاذباً مما جعل الصاروخ يضل طريقه» بعدها أطلق صاروخاً موجهاً بوساطة الرادار من نوع «إي إي إم 120 أمرام» أصاب الطائرة السورية، على حين أشار نشطاء على «فيسبوك» حينها أن الطيار هو علي فهد، وتم أسره من قبل «قوات سورية الديمقراطية -قسد».

وحول إمكانية رفع دعوى قضائية من ذوي فهد أو من الحكومة السورية على تريمن قال المخول: أول الأمر، يجب التأكيد أن هذا الفعل عدوان أميركي على سورية، لأنه مخالف لميثاق الأمم المتحدة وللقانون الدولي، ومن ثم فإن كل الآثار الضارة المترتبة على هذا العمل ترتب المسؤولية على من قام بها.
وأضاف: إن أي سوري متضرر بضرر شخصي ومباشر سواء من الناحية المادية أم الجسدية يحق له إقامة دعوى أمام القضاء السوري، وبما أنه قد تم تحديد من هو مرتكب هذا العمل العدواني استناداً إلى اعترافات الطيار فإنه من الجائز إقامة الدعوى عليه وعلى من أعطاه الأوامر وعلى وزير الدفاع الأميركي «جيمس ماتيس» لكونه هو المسؤول عن هذا العدوان.
وأوضح المخول، أن هذه القضية تدخل في الاختصاص الإقليمي للقضاء السوري ويمكن تكييفها بأنها جريمة «شروع بالقتل» لكون أن الطيار «فهد» لم يستشهد بل تم أسره لاحقاً وتتم ملاحقة هذه الجريمة أمام القضاء العسكري السوري بما أن المجني عليه ضابط في الجيش العربي السوري، وليس من محكمة الإرهاب.
وعن إمكانية تحريك الدعوى أمام القضاء الأميركي سواء من ذوي الطيار السوري أم من الحكومة السورية، قال المخول: لا شيء يمنع ذلك، لكن الاختصاص لسورية لكون الجرم وقع ضمن الأراضي السورية، وإن إقامة الدعوى أمام القضاء السوري أفضل من إقامتها أمام القضاء الأميركي لأنه عند التوجه إلى القضاء الأميركي سيدافع الطيار عن نفسه بأنه تلقى أوامره من حكومة بلاده، وعندها من الممكن أن يقبل القضاء الأميركي هذا الدفع، مما سيؤدي إلى رد الدعوى.
وأكد المخول أنه بعد الحصول على حكم من القضاء السوري ستتم المطالبة بتنفيذه عن طريق «الإنتربول» الدولي وعندها سيتحمل الإنتربول الدولي تنفيذه.



عدد المشاهدات:1183( الجمعة 04:16:10 2017/08/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/07/2018 - 8:14 م

 مشاهد توثق سيطرة الجيش السوري على بلدات المال والطيحة وعقربا بريف درعا الشمالي الغربي

كاريكاتير

صورة وتعليق

من بادية الشام ....صباح الخير لابطال الجيش العربي السوري

فتاة فلسطينية ترتدي قميصا كتب عليه سوريا الله حاميها مع خريطة وعلم سوريا تعتقلها قوات الاحتلال الصهيوني

 

فيديو

ذاكرة معرض دمشق الدولي.. ستينيات القرن الماضي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

طيار يقوم بعملية إنقاذ خيالية (فيديو) العثور على سفينة روسية محملة بالذهب أغرقت بالحرب الروسية اليابانية بالفيديو - بوتين يشهر سلاحا سرّيا أمام "وحش" ترامب! بالفيديو - اصطحبها الى الفندق... وحصل ما لم يكن بالحسبان! فنانة شهيرة تخرج عن صمتها: هذا المخرج اغتصبني حين كنت مراهقة مركب مهاجرين أضاع طريقه ظن راكبوه انهم وصلوا للشواطئ الاسبانية بالفيديو...سعودية منقبة تقتحم خشبة المسرح وتحتضن ماجد المهندس المزيد ...