الثلاثاء12/12/2017
م19:49:1
آخر الأخبار
.مجلس الوزراء السعودي يعتمد إصدار تراخيص السينمابوتين والسيسي: تعزيز التعاون للوصول إلى حل سياسي للأزمة في سوريةملياردير سعودي محتجز يعرض دفع 4 مليارات دولار للإفراج عنهخاشقجي ينتقد بن سلمان ويدعوه الى...؟وصول قافلة مساعدات إنسانية إلى البوكمالوفد الجمهورية العربية السورية يعقد جلسة محادثات ثانية مع دي ميستورا في إطار جنيف 8 الحلم الكردي يتواصل شمالاً.. و«قسد» تبحث عن شرعية!انطلاق الاجتماعات الثنائية في «جنيف8» ولا جديد سوريا مصدر أغلب البلاغات الكاذبة حول التفخيخ في روسيا؟مستوى غير مسبوق من الوحشية...تفاصيل تصنيع ترسانة (داعش) العسكرية البنك المركزي الإيراني يتخلى عن الدولار في تعاملاته التجارية70 جهة إعلامية وإعلانية في معرض إعلان ميديا تكس 2017بوتين في حميميم: إعلان نصر من سوريا ...دمشق مستعدة لـ«المرحلة الثانية» من مكافحة الإرهاب... وللتسويةبين كذبة الماسونية وكذبة انتفاضة عربية.. شكراً دونالد ترامبشام من مصياف طفلة ضربت حتى الموتالقبض على صاحب برنامج إذاعي يدعي أنه طبيب مختص بالمداواة بالأعشاب … حملة للقبض على مدعي التداوي بالأعشاب من دون ترخيص «الصحة»مستشار ابن سلمان: «تنحرقوا انتو والقدس»أكبر وسيلتين إعلاميتين لما يسمى “الثورة السورية” تعري نفسيهماالعقوبات البدنية للأطفال تؤدي إلى أمراض خطيرةالتعليم العالي تؤكد: وثيقة التخرج حكماً بعد اجتياز الامتحان الوطني الموحدالجيش يقضي على آخر تجمعات إرهابيي “جبهة النصرة” في تل المقتول الشرقي بريف دمشقخريطة تظهر سيطرة الجيش السوري وحلفائه على قرية "الظافرية" شمال شرق قرية "بليل" في ريف حماه الشمالي الشرقي.تقرير حكومي: شركات المقاولات تهاجر.. وإليكم الاسباب!أسعار جديدة للحديد .. والضرائب على المشتريخمسة أمراض تهدد صحة الإنسان ولا يتوقعها!ما هي الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم؟ بالفيديو .. شعبان عبد الرحيم: يغني «ترامب خلاص اتجنن»...وايــــــه.....هيئة سعودية تتخذ قرارا بشأن علا الفارسهايلي تغضب ترامب بتصريحاتها عن التحرش الجنسيأميركي ضرب ابنته وحلق شعرها لأنها حملت تطبيق "سناب شات"«سخان الغاز» القاتل الصامت.. كيف تطرد شبح الموت من بيتك؟وزارة الاتصالات والتقانة تحدد رمزا جديدا لمعرفة حالة أجهزة الموبايلالانتفاضة الفلسطينية: هل هي حالة مؤقتة؟ ....حميدي العبداللهعدوان ترامب على القدس في الأبعاد والمواجهة.....د. أمين حطيط

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> بعد اعتراف تريمن بإسقاط الـ«سو 22» جنوب الطبقة … خبير قانوني: يمكن ملاحقته قضائياً في سورية ومطالبته بالتعويض

سامر ضاحي | بعد اعتراف الطيار الملازم الأميركي مايكل تريمن بأنه هو من أسقط الطائرة الحربية السورية «سوخوي 22» جنوب الطبقة في ١٨ حزيران الماضي، أكد أستاذ القانون الجزائي في جامعة دمشق عيسى المخول إمكانية إقامة دعوى على تريمن أمام القضاء السوري من قبل ذوي الطيار السوري علي فهد الذي أسقطت طائرته أو من قبل الحكومة السورية ومطالبته بالتعويض ومسؤولية تنفيذ الحكم تكون على «الإنتربول» الدولي.

 

ونشر موقع «بيزنس إينسيدر» الأميركي أول من أمس لقاء مع تريمن، أكد فيه الأخير أنه أطلق صاروخاً حرارياً على المقاتلة السورية «لكن الطيارة الروسية الصنع فعّلت وهجاً حرارياً كاذباً مما جعل الصاروخ يضل طريقه» بعدها أطلق صاروخاً موجهاً بوساطة الرادار من نوع «إي إي إم 120 أمرام» أصاب الطائرة السورية، على حين أشار نشطاء على «فيسبوك» حينها أن الطيار هو علي فهد، وتم أسره من قبل «قوات سورية الديمقراطية -قسد».

وحول إمكانية رفع دعوى قضائية من ذوي فهد أو من الحكومة السورية على تريمن قال المخول: أول الأمر، يجب التأكيد أن هذا الفعل عدوان أميركي على سورية، لأنه مخالف لميثاق الأمم المتحدة وللقانون الدولي، ومن ثم فإن كل الآثار الضارة المترتبة على هذا العمل ترتب المسؤولية على من قام بها.
وأضاف: إن أي سوري متضرر بضرر شخصي ومباشر سواء من الناحية المادية أم الجسدية يحق له إقامة دعوى أمام القضاء السوري، وبما أنه قد تم تحديد من هو مرتكب هذا العمل العدواني استناداً إلى اعترافات الطيار فإنه من الجائز إقامة الدعوى عليه وعلى من أعطاه الأوامر وعلى وزير الدفاع الأميركي «جيمس ماتيس» لكونه هو المسؤول عن هذا العدوان.
وأوضح المخول، أن هذه القضية تدخل في الاختصاص الإقليمي للقضاء السوري ويمكن تكييفها بأنها جريمة «شروع بالقتل» لكون أن الطيار «فهد» لم يستشهد بل تم أسره لاحقاً وتتم ملاحقة هذه الجريمة أمام القضاء العسكري السوري بما أن المجني عليه ضابط في الجيش العربي السوري، وليس من محكمة الإرهاب.
وعن إمكانية تحريك الدعوى أمام القضاء الأميركي سواء من ذوي الطيار السوري أم من الحكومة السورية، قال المخول: لا شيء يمنع ذلك، لكن الاختصاص لسورية لكون الجرم وقع ضمن الأراضي السورية، وإن إقامة الدعوى أمام القضاء السوري أفضل من إقامتها أمام القضاء الأميركي لأنه عند التوجه إلى القضاء الأميركي سيدافع الطيار عن نفسه بأنه تلقى أوامره من حكومة بلاده، وعندها من الممكن أن يقبل القضاء الأميركي هذا الدفع، مما سيؤدي إلى رد الدعوى.
وأكد المخول أنه بعد الحصول على حكم من القضاء السوري ستتم المطالبة بتنفيذه عن طريق «الإنتربول» الدولي وعندها سيتحمل الإنتربول الدولي تنفيذه.



عدد المشاهدات:1050( الجمعة 04:16:10 2017/08/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 12/12/2017 - 6:42 م
بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

ترامب يقرر الاعتراف بـ  القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

كاريكاتير

 

فيديو

من استقبال الرئيس الأسد للرئيس بوتين في قاعدة حميميم

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو : مغامر يوثق لحظة سقوطه من الطابق 62 بالفيديو والصور...صاحبة أفضل وظيفة على كوكب الأرض شاهد...امرأة تعرض نفسها للموت بسبب الهاتف المحمول فيديو مروع.. الشرطة الأمريكية تقتل شخصا أعزل بالفيديو...فتاة كادت أن تلتهمها طيور النورس مخرج يقضي 280 ساعة لجمع أكثر المقاطع إثارة لعام 2017 (فيديو) شاهد...طائرات بـ "التصوير البطيء" المزيد ...