السبت21/10/2017
ص11:21:50
آخر الأخبار
استشهاد 14 شرطيا مصريا في اشتباكات مع مسلحين في القاهرةإلغاء محاضرة لجعجع في أستراليا: «مُجرم حرب مُدان»مجتهد : ابن سلمان في خطر.. هل تنقلب عليه الأسرة؟ماذا قال أمير الكويت لمرزوق الغانم بعد موقفه من الوفد الإسرائيلي؟المهندس خميس يطلع على أعمال تنفيذ مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مصياف وتأهيل محطة مباقر جب رملةبمشاركة رسمية وشعبية ... تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء(صور وفيديو)المفتي حسون: ليس بيننا أقليات وموعدنا فلسطين والجولان بأجمعهاالدفاع الروسية تنفي استهداف طائراتها مناطق مأهولة في إدلب: واشنطن أقرت باستخدام (النصرة) السلاح الكيميائيواشنطن تحذر مواطنيها من «كيميائي النصرة وداعش»!«معادلة» شويغو لـ (اسرائيل): توقفوا عن الهجمات وسنحاول إبعاد إيران عن الحدودالغربي من طرطوس: تهريب الفروج سينتهي خلال أسبوعالخط الائتماني الإيراني الثاني يدخل حيّز التعاقددور روسيا في سورية: هجوميّ ضدّ الإرهاب... ردعي إزاء «إسرائيل»؟...د. عصام نعماناين هم إرهابيو داعش الاجانب الذين قاتلوا في الرقة؟ ....شارل أبي نادرشاب عربي يقتل زوجته "الخمسينية" في شهر العسلمقتل سياسية وعشيقها الذي يصغرها بـ30 عامًا ذبحًا على يد زوجهاأنباء عن إلقاء القبض على رجل الأعمال السوري فراس طلاسبالفيديو ..سعودي يعتدي على مقيم ويسلبه في وضح النهار، ثم يفر هاربا في مركبة مع آخرين.التعليم العالي تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بدليل الجامعات غير السورية المعترف بها في سوريةالتربية تصدر أسماء المقبولين في السنة الأولى بمعاهد التربية الرياضيةالجيش على أبواب حقل العمر النفطي...موسكو تحضّر من القامشلي... لحوار مع القيادة السورية "مجلس محافظة الرقة" يدعو "قوات سوريا الديمقراطية" للانسحابالزبداني وبلودان..وخطة جديدة موسعة لتنشيط القطاع السياحيوفد نقابة المهندسين في مؤتمر الترميم والإعمار: خطط وبرامج لإعادة الإعمار في سوريةماذا تقول رائحة الإبطين عن صحتك؟قبل ما ييجى الشتا.. كيف تحمى أبناءك من الفيروسات والعدوى«هوا أصفر» وحدة الجرح والقدر والسؤال ...دراما سورية ــ لبنانية من لحم ودمأسعد فضة يروي في (إطلالة على الذاكرة) محطات حياته ومسيرته الفنيةبالفيديو ...مذيعة مصرية تطرد أشهر مُؤرِّخ مصري على الهواء!أنابيب الصرف الصحي السويسرية معبدة بالذهب تعاون صناعيي مصر وسوريا ينتج سيارة محلية"انظر كم دفعوا"...أسهل طريقة لربح الأموال عبر الإنترنتالأهداف والأدوار التي أسقطها دخول كركوك ...بقلم حميدي العبدالله لهذه الأسباب تعمل تل أبيب على استمالة أكراد سوريا

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> كانتونات في شمال سورية هل هذا ممكن…؟..بقلم حميدي العبد الله- البناء

تداولت وسائل الإعلام معلومات مصدرها جهات كردية ناشطة في شمال سورية تتحدّث فيها عن انتخابات محلية في بعض مناطق سيطرة الأكراد في شهري أيلول وتشرين الثاني المقبلين. وذهب البعض أبعد من ذلك وتحدّث عن انفصال أمر واقع سيفرض نتيجة لهذه الانتخابات، ونتيجة لتواجد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، أو بالأحرى تقسيم أمر واقع بقوة وقدرات هذا التحالف.

قد تكون هذه الفكرة تهيمن الآن على سلوك «وحدات الحماية الكردية»، وقد يكون هذا الهدف داعب مخيّلة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي تنشط في شمال سورية، لكن تحوّل هذا السلوك إلى أمر واقع فعلي قابل للاستمرار، أو العمل على تحقيق هذا الهدف هو من رابع المستحيلات، وذلك للأسباب الآتية:

أولاً، المناطق التي يجري الحديث عن إقامة كانتونات عليها هي منفصلة عن بعضها البعض إلى ثلاث مناطق. المنطقة الأولى في عفرين، والثانية في عين العرب، والثالثة في محافظة الحسكة.

واضح أنه لا يمكن إقامة كانتون في عفرين تحت أيّ مسمّى إذا لم يحز على موافقة الدولة السورية، وإذا لم توافق الدولة السورية فإنّ حصاراً سيفرض على المنطقة يجعل أهلها يرفضون هذا الكانتون، سواء جاء الحصار من قبل الدولة السورية، أو من قبل تركيا، أو جماعات مسلحة تنشط في محيط عفرين وترتبط بتركيا، لا أعتقد أنّ لأكراد عفرين مصلحة في التصادم مع الدولة السورية وهم محاطون بقوى تسعى للسيطرة على المنطقة، سواء تركيا والجماعات المسلحة المرتبطة بها، أو جماعة جبهة النصرة إلى الجنوب من عفرين في ريف حلب الغربي.

في الحسكة مثل هذا التقسيم غير ممكن، لأنّ الدولة السورية موجودة في مدينة الحسكة مركز المحافظة، وفي مدينة القامشلي ثاني أكبر مدن المحافظة، وسكان المنطقة، العرب والأكراد، ترتبط أوضاعهم الحياتية والخدمية مع الدولة السورية، سواء لجهة بطاقات الهوية، وجوازات السفر، أو لجهة استلام المحاصيل أو لجهة تقديم الخدمات الأخرى مثل الكهرباء والريّ، فضلاً عن أنّ غالبية سكان هذه المحافظة ليسوا من الأكراد، بل هم عرب وكلدان وآشوريون.

في عين العرب سيكون الكانتون معزولاً أيضاً طالما أنه لا يشمل محافظة الرقة، وإذا شمل هذه المحافظة فإنّ سكان عين العرب الأكراد سيتحوّلون إلى أقلية ويستحيل على هؤلاء فرض واقع كانتونات من دون قبول الغالبية العربية، وهذا أمر متعذّر.

إذن… الرغبات والأماني شيء والواقع شيء آخر.

اليوم ثمة سلطات أمر واقع في كلّ مكان انحسر عنه وجود سلطة الدولة السورية، لكن هذا أمر قابل للتغيير في ضوء ما يجري الآن في مناطق واسعة من الجغرافية السورية، وهو يتغيّر كلّ يوم مع تقدّم الجيش السوري.

 



عدد المشاهدات:1229( الأربعاء 13:32:57 2017/08/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/10/2017 - 9:01 ص
حـالـيـا... في سـينما سيتي
فيديو

مراسم تشييع جثمان الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء
 

صورة وتعليق

قريبا...النصر الكامل ان شاء الله 

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...العناية الإلهية تنقذ رضيعا من تحت عجلات قطار بالفيديو...سجناء يتخلصون من جثة أحدهم بكل جراءة بالفيديو...ملاكمة تقبل منافستها قبل النزال في واقعة طريفة بالفيديو...موظف في المطار يسرق حقائب المسافرين حاول الا تضحك ....؟ بالفيديو.. طبيب يطرد مريضة بأسلوب فظ وعنيف ما فعله هذا الرجل مع زوجته في المطار أشعل مواقع التواصل المزيد ...