الأحد20/8/2017
ص8:41:40
آخر الأخبار
تقدم سريع على المحورين السوري واللبناني .. انطلاق معركة القلمون الغربي وهجوم ثلاثي متزامن ضد داعشعبدالله آل ثاني.. بديل السعودية لحكم قطر بعد الإطاحة بتميم بن حمدعلى الحدود اللبنانية السورية...ماذا ينتظر المسلحين في جرود قارة ورأس بعلبك؟...بقلم نضال حمادة حكاية جابر ونصيب بين الأردن وسوريا! واصل تقدمه بريف حمص الشرقي.. وانفجار سيارة مفخخة في اللاذقية … الجيش السوري وشقيقه اللبناني يجتاحان القلمون الغربي في اليوم الثالث…كرتلي: زيادة عدد الباصات المخصصة لنقل زوار معرض دمشق الدولي إلى 150الجنوب السوري: ارتياح «أهليّ»... بين «تخفيف التصعيد» وتطهير الحدودالجيش يؤمّن خطوطه الخلفية لمعركة دير الزور...«فيلق الرحمن» يدخل «الهدنة» من جنيفالدفاع الروسية تقلد جنرالا سوريا ميدالية الشجاعة لمكافحة "داعش"قريباً.. 3 آلاف إرهابي إلى أوروبا!حجم المشاركة والحضور أذهل الجميع … وزير المالية : نحن أذكى من أن ننتظر رفع الحصارإيران تدعو لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع سورياأعيدوا للعثمانيين جدهم!.....بقلم | حسن م.يوسفتضيق ساحة مناورة أنقرة يفتح المجال أمام نجاح «أستانا 6»قتلت عاملة أجنبية لديها وادعت بانتحارها، والتحقيق يكشف الجريمةاغتصبوها حتى كادت تموت.. اعتداء على طفلة أجنبية بالسعودية فقدت نطقها من هول الصدمة!بالفيديو ...الطيارون السوريون يذهلون مراسلا حربيا روسيا بشجاعتهم ووطنيتهم"داعش" ينتهج "اليكات" كأسلوب تجسس جديد في حوض حمرينالرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالنصرة تتلون بـ«المدنية» في إدلبنهب وتهريب مقتنيات تل الأشعري الأثري في درعاطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبالفلفل الحار ..اسراره وفوائده7 نصائح للتخلص من دهون الثدي عند الرجالبعد إعلان ضبطهما بـ"مخدرات"...أين "عمرو وكندة" الآنبالفيديو ...حفل أيمن زبيب ضمن فعاليات معرض دمشق الدولياستعدادًا لابنته الثانية.. مؤسس “فيسبوك”يأخذ إجازة أبوة شهرين‎ماذا يحدث لـ"تويتر" لو أغلق ترامب حسابهالأرض على موعد مع حدث نادر في 1 أيلولبعد أيام قليلة.. مفاجأة من ناسا وفيسبوك!ذكاء التوقيت والانتقاء: معرض دمشق الدولي ....بقلم ناصر قنديل سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> كانتونات في شمال سورية هل هذا ممكن…؟..بقلم حميدي العبد الله- البناء

تداولت وسائل الإعلام معلومات مصدرها جهات كردية ناشطة في شمال سورية تتحدّث فيها عن انتخابات محلية في بعض مناطق سيطرة الأكراد في شهري أيلول وتشرين الثاني المقبلين. وذهب البعض أبعد من ذلك وتحدّث عن انفصال أمر واقع سيفرض نتيجة لهذه الانتخابات، ونتيجة لتواجد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، أو بالأحرى تقسيم أمر واقع بقوة وقدرات هذا التحالف.

قد تكون هذه الفكرة تهيمن الآن على سلوك «وحدات الحماية الكردية»، وقد يكون هذا الهدف داعب مخيّلة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي تنشط في شمال سورية، لكن تحوّل هذا السلوك إلى أمر واقع فعلي قابل للاستمرار، أو العمل على تحقيق هذا الهدف هو من رابع المستحيلات، وذلك للأسباب الآتية:

أولاً، المناطق التي يجري الحديث عن إقامة كانتونات عليها هي منفصلة عن بعضها البعض إلى ثلاث مناطق. المنطقة الأولى في عفرين، والثانية في عين العرب، والثالثة في محافظة الحسكة.

واضح أنه لا يمكن إقامة كانتون في عفرين تحت أيّ مسمّى إذا لم يحز على موافقة الدولة السورية، وإذا لم توافق الدولة السورية فإنّ حصاراً سيفرض على المنطقة يجعل أهلها يرفضون هذا الكانتون، سواء جاء الحصار من قبل الدولة السورية، أو من قبل تركيا، أو جماعات مسلحة تنشط في محيط عفرين وترتبط بتركيا، لا أعتقد أنّ لأكراد عفرين مصلحة في التصادم مع الدولة السورية وهم محاطون بقوى تسعى للسيطرة على المنطقة، سواء تركيا والجماعات المسلحة المرتبطة بها، أو جماعة جبهة النصرة إلى الجنوب من عفرين في ريف حلب الغربي.

في الحسكة مثل هذا التقسيم غير ممكن، لأنّ الدولة السورية موجودة في مدينة الحسكة مركز المحافظة، وفي مدينة القامشلي ثاني أكبر مدن المحافظة، وسكان المنطقة، العرب والأكراد، ترتبط أوضاعهم الحياتية والخدمية مع الدولة السورية، سواء لجهة بطاقات الهوية، وجوازات السفر، أو لجهة استلام المحاصيل أو لجهة تقديم الخدمات الأخرى مثل الكهرباء والريّ، فضلاً عن أنّ غالبية سكان هذه المحافظة ليسوا من الأكراد، بل هم عرب وكلدان وآشوريون.

في عين العرب سيكون الكانتون معزولاً أيضاً طالما أنه لا يشمل محافظة الرقة، وإذا شمل هذه المحافظة فإنّ سكان عين العرب الأكراد سيتحوّلون إلى أقلية ويستحيل على هؤلاء فرض واقع كانتونات من دون قبول الغالبية العربية، وهذا أمر متعذّر.

إذن… الرغبات والأماني شيء والواقع شيء آخر.

اليوم ثمة سلطات أمر واقع في كلّ مكان انحسر عنه وجود سلطة الدولة السورية، لكن هذا أمر قابل للتغيير في ضوء ما يجري الآن في مناطق واسعة من الجغرافية السورية، وهو يتغيّر كلّ يوم مع تقدّم الجيش السوري.

 



عدد المشاهدات:1147( الأربعاء 13:32:57 2017/08/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2017 - 7:58 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. آرلوند شوازينيغير يوجه صفعة جديدة لترامب بالفيديو ...فتاة تصاب برعب أثناء استعراضها نشرة الطقس بالفيديو.. لصوص يقتلعون جهاز صراف آلي من مكانه لسرقته شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل المزيد ...