الأحد25/2/2018
م23:22:0
آخر الأخبار
وفد مصري يزور القنصلية السورية بالقاهرة لإعلان التضامن مع سوريةالداخلية التونسية: إيقاف 16 سوريا على الحدود مع الجزائر كلمة مرتقبة للسيد نصر الله السبتزاسبكين: فبركة الأخبار حول ما يجري بالغوطة لعرقلة الحل السياسيهل بدأ سيناريو الكيميائي في الغوطة؟...الدفاع الروسية: مسلحو الغوطة يخططون لهجوم بمواد سامة لاتهام دمشق باستخدام الكيميائيأمام الرئيس الأسد… الكواكبي ودبيات يؤديان اليمين القانونية محافظين لدير الزور والقنيطرةمجلس الوزراء يقر خطة متكاملة لعودة الخدمات الأساسية إلى قرى ريف إدلب المحررة النظام التركي ينتهك قرار مجلس الأمن رقم 2401 ويصعد عدوانه على منطقة عفرين بوتين لميركل وماكرون: الهدنة في سوريا لا تشمل العمليات ضد الإرهابيينباقري: من حق الجيش السوري تطهير ريف دمشق من الإرهابيينيحقق نقلة نوعية في مستوى التعاون.. الملتقى السوري الروسي ينطلق غداًأول مصرف حكومي ينضم إلى نظام التحويل السريعلم اسمع مثل هذا الخطاب من قبل في مجلس الأمن...؟!. " د . حسن جوني " : أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية . الأيام الاخيرة لغوطة القذائف .. قطف العنب وقتل ثعابين الغوطة...نارام سرجونكشف تفاصيل حادثة اختطاف طفلة سورية وعملية تحريرها اعترافات اللبناني قاتل الفلبينية في الكويت بعد اعتقاله سجن التوبة في الغوطة مشهد مؤلم تتجاهله الأمم المتحدة!مصادر معارضة : عسكريون أمريكيون يستعدون لنقل عناصر “داعش” إلى الغوطة الشرقية بهدف إحباط خطط الجيش السوري في تطهير المنطقةغرامات تجاوزت مليارا و 638 مليون ليرة على عدد من الجامعات الخاصة5 نصائح تجعل صوتك مسموعا في اجتماعات العملخريطة تظهر نقاط السيطرة في منطقة عفرين في ريف حلب الشمالي، بعد أكثر من 37 يوما من المعارك مع الوحدات الكردية. 2100 قتيل وجريح للنصرة في معركة أبو الضهور واقتتال الفصائل يحتدم في إدلب...فيديووزير النقل: إطلاق أول مدينة عائمة في طرطوس خلال 30 يوماوأخيراً .. مشروع أبراج سورية وسط دمشق يتجه للتفعيل .. وأيضاً فندق موفمبيك دمشق دواعى الاستعمال.. الأسبرين.. ما هى فوائده ومتى تلجأ له؟هل قوارير البلاستيك تسبب السرطان حقا ؟إطلاق برومو المسلسل السوري (هوا أصفر)منزل أمل عرفة يتعرض لقذيفة هاون واصابة اختها الكبيرة شرطة بريطانيا "تعاقب" ضحايا الإغتصاب والتحرّش وتترك الفاعلين؟!عمدة مدينة أمريكية ترفع راتب حارسها الشخصى لألف ضعف نظير خدماته الجنسيةالنمل المسعف ينقذ الجرحى ويجلي المصابين! (فيديو)علماء: ابتعدوا عن المدافئ!بإشارة من الأسد سنقاوم الأمريكان..هكذا سيموت السلطانالأطباق الطائرة الروسية تصل الى سورية.. ماهي المهمة المسندة لها؟؟... نارام سرجون

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> كانتونات في شمال سورية هل هذا ممكن…؟..بقلم حميدي العبد الله- البناء

تداولت وسائل الإعلام معلومات مصدرها جهات كردية ناشطة في شمال سورية تتحدّث فيها عن انتخابات محلية في بعض مناطق سيطرة الأكراد في شهري أيلول وتشرين الثاني المقبلين. وذهب البعض أبعد من ذلك وتحدّث عن انفصال أمر واقع سيفرض نتيجة لهذه الانتخابات، ونتيجة لتواجد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، أو بالأحرى تقسيم أمر واقع بقوة وقدرات هذا التحالف.

قد تكون هذه الفكرة تهيمن الآن على سلوك «وحدات الحماية الكردية»، وقد يكون هذا الهدف داعب مخيّلة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي تنشط في شمال سورية، لكن تحوّل هذا السلوك إلى أمر واقع فعلي قابل للاستمرار، أو العمل على تحقيق هذا الهدف هو من رابع المستحيلات، وذلك للأسباب الآتية:

أولاً، المناطق التي يجري الحديث عن إقامة كانتونات عليها هي منفصلة عن بعضها البعض إلى ثلاث مناطق. المنطقة الأولى في عفرين، والثانية في عين العرب، والثالثة في محافظة الحسكة.

واضح أنه لا يمكن إقامة كانتون في عفرين تحت أيّ مسمّى إذا لم يحز على موافقة الدولة السورية، وإذا لم توافق الدولة السورية فإنّ حصاراً سيفرض على المنطقة يجعل أهلها يرفضون هذا الكانتون، سواء جاء الحصار من قبل الدولة السورية، أو من قبل تركيا، أو جماعات مسلحة تنشط في محيط عفرين وترتبط بتركيا، لا أعتقد أنّ لأكراد عفرين مصلحة في التصادم مع الدولة السورية وهم محاطون بقوى تسعى للسيطرة على المنطقة، سواء تركيا والجماعات المسلحة المرتبطة بها، أو جماعة جبهة النصرة إلى الجنوب من عفرين في ريف حلب الغربي.

في الحسكة مثل هذا التقسيم غير ممكن، لأنّ الدولة السورية موجودة في مدينة الحسكة مركز المحافظة، وفي مدينة القامشلي ثاني أكبر مدن المحافظة، وسكان المنطقة، العرب والأكراد، ترتبط أوضاعهم الحياتية والخدمية مع الدولة السورية، سواء لجهة بطاقات الهوية، وجوازات السفر، أو لجهة استلام المحاصيل أو لجهة تقديم الخدمات الأخرى مثل الكهرباء والريّ، فضلاً عن أنّ غالبية سكان هذه المحافظة ليسوا من الأكراد، بل هم عرب وكلدان وآشوريون.

في عين العرب سيكون الكانتون معزولاً أيضاً طالما أنه لا يشمل محافظة الرقة، وإذا شمل هذه المحافظة فإنّ سكان عين العرب الأكراد سيتحوّلون إلى أقلية ويستحيل على هؤلاء فرض واقع كانتونات من دون قبول الغالبية العربية، وهذا أمر متعذّر.

إذن… الرغبات والأماني شيء والواقع شيء آخر.

اليوم ثمة سلطات أمر واقع في كلّ مكان انحسر عنه وجود سلطة الدولة السورية، لكن هذا أمر قابل للتغيير في ضوء ما يجري الآن في مناطق واسعة من الجغرافية السورية، وهو يتغيّر كلّ يوم مع تقدّم الجيش السوري.

 



عدد المشاهدات:1340( الأربعاء 13:32:57 2017/08/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/02/2018 - 10:49 م
كاريكاتير

 

 

فيديو

الجيش يعثر على ذخائر إسرائيلية وأسلحة من مخلفات “داعش” بريف دير الزور

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ترامب منزعج من الصلع ويحاول التغلب عليه!! بالفيديو- نحلة تشن هجوما على مذيعة وتصيبها بـ... ! الافاعي القاتلة لا ينصح لاصحاب القلوب الضعيفة بمشاهدته برنامج تلفزيوني في روسيا يتحول إلى "حلبة مصارعة" (شاهد) تمساح ينتزع غنيمة صياد بطريقة مروعة (فيديو) بالفيديو... رد فعل القط على موت صاحبه بالفيديو... ثعبان بحر غاضب يطارد غواص لافتراسه المزيد ...