الثلاثاء12/12/2017
م19:45:11
آخر الأخبار
.مجلس الوزراء السعودي يعتمد إصدار تراخيص السينمابوتين والسيسي: تعزيز التعاون للوصول إلى حل سياسي للأزمة في سوريةملياردير سعودي محتجز يعرض دفع 4 مليارات دولار للإفراج عنهخاشقجي ينتقد بن سلمان ويدعوه الى...؟وصول قافلة مساعدات إنسانية إلى البوكمالوفد الجمهورية العربية السورية يعقد جلسة محادثات ثانية مع دي ميستورا في إطار جنيف 8 الحلم الكردي يتواصل شمالاً.. و«قسد» تبحث عن شرعية!انطلاق الاجتماعات الثنائية في «جنيف8» ولا جديد سوريا مصدر أغلب البلاغات الكاذبة حول التفخيخ في روسيا؟مستوى غير مسبوق من الوحشية...تفاصيل تصنيع ترسانة (داعش) العسكرية البنك المركزي الإيراني يتخلى عن الدولار في تعاملاته التجارية70 جهة إعلامية وإعلانية في معرض إعلان ميديا تكس 2017بوتين في حميميم: إعلان نصر من سوريا ...دمشق مستعدة لـ«المرحلة الثانية» من مكافحة الإرهاب... وللتسويةبين كذبة الماسونية وكذبة انتفاضة عربية.. شكراً دونالد ترامبشام من مصياف طفلة ضربت حتى الموتالقبض على صاحب برنامج إذاعي يدعي أنه طبيب مختص بالمداواة بالأعشاب … حملة للقبض على مدعي التداوي بالأعشاب من دون ترخيص «الصحة»مستشار ابن سلمان: «تنحرقوا انتو والقدس»أكبر وسيلتين إعلاميتين لما يسمى “الثورة السورية” تعري نفسيهماالعقوبات البدنية للأطفال تؤدي إلى أمراض خطيرةالتعليم العالي تؤكد: وثيقة التخرج حكماً بعد اجتياز الامتحان الوطني الموحدالجيش يقضي على آخر تجمعات إرهابيي “جبهة النصرة” في تل المقتول الشرقي بريف دمشقخريطة تظهر سيطرة الجيش السوري وحلفائه على قرية "الظافرية" شمال شرق قرية "بليل" في ريف حماه الشمالي الشرقي.تقرير حكومي: شركات المقاولات تهاجر.. وإليكم الاسباب!أسعار جديدة للحديد .. والضرائب على المشتريخمسة أمراض تهدد صحة الإنسان ولا يتوقعها!ما هي الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم؟ بالفيديو .. شعبان عبد الرحيم: يغني «ترامب خلاص اتجنن»...وايــــــه.....هيئة سعودية تتخذ قرارا بشأن علا الفارسهايلي تغضب ترامب بتصريحاتها عن التحرش الجنسيأميركي ضرب ابنته وحلق شعرها لأنها حملت تطبيق "سناب شات"«سخان الغاز» القاتل الصامت.. كيف تطرد شبح الموت من بيتك؟وزارة الاتصالات والتقانة تحدد رمزا جديدا لمعرفة حالة أجهزة الموبايلالانتفاضة الفلسطينية: هل هي حالة مؤقتة؟ ....حميدي العبداللهعدوان ترامب على القدس في الأبعاد والمواجهة.....د. أمين حطيط

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> كانتونات في شمال سورية هل هذا ممكن…؟..بقلم حميدي العبد الله- البناء

تداولت وسائل الإعلام معلومات مصدرها جهات كردية ناشطة في شمال سورية تتحدّث فيها عن انتخابات محلية في بعض مناطق سيطرة الأكراد في شهري أيلول وتشرين الثاني المقبلين. وذهب البعض أبعد من ذلك وتحدّث عن انفصال أمر واقع سيفرض نتيجة لهذه الانتخابات، ونتيجة لتواجد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، أو بالأحرى تقسيم أمر واقع بقوة وقدرات هذا التحالف.

قد تكون هذه الفكرة تهيمن الآن على سلوك «وحدات الحماية الكردية»، وقد يكون هذا الهدف داعب مخيّلة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي تنشط في شمال سورية، لكن تحوّل هذا السلوك إلى أمر واقع فعلي قابل للاستمرار، أو العمل على تحقيق هذا الهدف هو من رابع المستحيلات، وذلك للأسباب الآتية:

أولاً، المناطق التي يجري الحديث عن إقامة كانتونات عليها هي منفصلة عن بعضها البعض إلى ثلاث مناطق. المنطقة الأولى في عفرين، والثانية في عين العرب، والثالثة في محافظة الحسكة.

واضح أنه لا يمكن إقامة كانتون في عفرين تحت أيّ مسمّى إذا لم يحز على موافقة الدولة السورية، وإذا لم توافق الدولة السورية فإنّ حصاراً سيفرض على المنطقة يجعل أهلها يرفضون هذا الكانتون، سواء جاء الحصار من قبل الدولة السورية، أو من قبل تركيا، أو جماعات مسلحة تنشط في محيط عفرين وترتبط بتركيا، لا أعتقد أنّ لأكراد عفرين مصلحة في التصادم مع الدولة السورية وهم محاطون بقوى تسعى للسيطرة على المنطقة، سواء تركيا والجماعات المسلحة المرتبطة بها، أو جماعة جبهة النصرة إلى الجنوب من عفرين في ريف حلب الغربي.

في الحسكة مثل هذا التقسيم غير ممكن، لأنّ الدولة السورية موجودة في مدينة الحسكة مركز المحافظة، وفي مدينة القامشلي ثاني أكبر مدن المحافظة، وسكان المنطقة، العرب والأكراد، ترتبط أوضاعهم الحياتية والخدمية مع الدولة السورية، سواء لجهة بطاقات الهوية، وجوازات السفر، أو لجهة استلام المحاصيل أو لجهة تقديم الخدمات الأخرى مثل الكهرباء والريّ، فضلاً عن أنّ غالبية سكان هذه المحافظة ليسوا من الأكراد، بل هم عرب وكلدان وآشوريون.

في عين العرب سيكون الكانتون معزولاً أيضاً طالما أنه لا يشمل محافظة الرقة، وإذا شمل هذه المحافظة فإنّ سكان عين العرب الأكراد سيتحوّلون إلى أقلية ويستحيل على هؤلاء فرض واقع كانتونات من دون قبول الغالبية العربية، وهذا أمر متعذّر.

إذن… الرغبات والأماني شيء والواقع شيء آخر.

اليوم ثمة سلطات أمر واقع في كلّ مكان انحسر عنه وجود سلطة الدولة السورية، لكن هذا أمر قابل للتغيير في ضوء ما يجري الآن في مناطق واسعة من الجغرافية السورية، وهو يتغيّر كلّ يوم مع تقدّم الجيش السوري.

 



عدد المشاهدات:1273( الأربعاء 13:32:57 2017/08/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 12/12/2017 - 6:42 م
بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

ترامب يقرر الاعتراف بـ  القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

كاريكاتير

 

فيديو

من استقبال الرئيس الأسد للرئيس بوتين في قاعدة حميميم

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو : مغامر يوثق لحظة سقوطه من الطابق 62 بالفيديو والصور...صاحبة أفضل وظيفة على كوكب الأرض شاهد...امرأة تعرض نفسها للموت بسبب الهاتف المحمول فيديو مروع.. الشرطة الأمريكية تقتل شخصا أعزل بالفيديو...فتاة كادت أن تلتهمها طيور النورس مخرج يقضي 280 ساعة لجمع أكثر المقاطع إثارة لعام 2017 (فيديو) شاهد...طائرات بـ "التصوير البطيء" المزيد ...