الأربعاء13/12/2017
م19:7:6
آخر الأخبار
كشف وثائق سرية عن ’صفقة القرن’ حول فلسطين في مصر تعود لأيام مبارك!وكالة أمريكية تكشف عن إجراء جديد في ملف الأمراء المحتجزينماذا وراء تهديد سفير السعودية للأردنيين؟.مجلس الوزراء السعودي يعتمد إصدار تراخيص السينما«جنيف 8»....دمشق إلى «مكافحة الإرهاب» أولاً.... أنقرة: لا نرى في الجيش السوري تهديداً في الوقت الحاليدي ميستورا لوفد «الرياض 2»: ما من دولة في العالم تقف معكم أو تريد مساندتكم … جنيف بلا تقدم والمسار مهدد بالانهيارمفاوضات تمهد لتسوية شاملة في الغوطة الشرقيةدي ميستورا يقدم تقريرا إلى مجلس الأمن حول "جنيف - 8"البيان الختامي لقمة التعاون الإسلامي: قرار أمريكا بشأن القدس "انسحاب" من عملية السلامموسكو: لن تتم إعادة جميع العسكريين الروس من سورية إعمار موتورز تطلق سيارات كيا في السوق السوريةمجلس الوزراء يوافق على رفع مشروع قانون الجمارك الجديد إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدورهمن وحي زيارة الرئيس بوتين..... بقلم: يوسف أحمدبوتين في حميميم: إعلان نصر من سوريا ...دمشق مستعدة لـ«المرحلة الثانية» من مكافحة الإرهاب... وللتسويةسعودي ابنته من رجلين في وقت واحدموعـــد غرامـــي أوقــــع مــزور العملـــة في قبضـــة العدالــــة ما هي الطائرة التي اقلت بوتين الى سوريا؟!مستشار ابن سلمان: «تنحرقوا انتو والقدس»إعلان برنامج امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعيةمكتبة الأديب عبد السلام العجيلي... بخير ......بقلم فراس الهكارالجيش السوري وحلفاؤه يتقدمون في ريفي إدلب وحلبأعاد تأمين طريق حمص سلمية.. وأحبط محاولة تسلل لداعش في البادية الشرقية … الجيش يحقق مزيداً من التقدم في ريفي إدلب ودمشقتقرير حكومي: شركات المقاولات تهاجر.. وإليكم الاسباب!أسعار جديدة للحديد .. والضرائب على المشتريالمغنيسيوم وأهميته لجسم الإنسانخمسة أمراض تهدد صحة الإنسان ولا يتوقعها!زهير رمضان راجع عـ "المخترة" دريد لحام يدعو فناني المعارضة للعودة إلى سورياامرأة تحرّش بها ترامب: على الشعب الأميركي أن يعرف من هو رئيسهمبحث عن اسم زوجته في «غوغل».. وما ظهر له امر في غاية الخطورة!علماء يحذرون من أطقم الأسنان، والسبب صادم!بالفيديو.. مغامرة مذيعة مصرية داخل سرداب تحت تمثال "أبو الهول"لماذا فَتحَ دي ميستورا النّار على المُعارضة السوريّة في جنيف وذَكّرها بأنّها خَسِرت الدّعم الدوليّ؟وزير النفط في مجلس الشعب: ماضون بزيادة إنتاج الغاز والنفط وعمليات الاستكشاف

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> ما يَقرُب من مليون لاجيء سوري عادوا إلى بلادهم مُنذ بداية هذا العام فقط مُعظمهم إلى حلب وحِمص.. هل هذا مُؤشّر آخر على قُرب الحَرب من نهايتها؟

تقول إحصاءات وكالة الهجرة الدوليّة التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من 600 ألف نازح ولاجيء سوري عادوا إلى بلادهم منذ بداية هذا العام، حوالي نصفهم إلى مُحافظة حلب بسبب تحسّن الأوضاع الأمنيّة والاقتصاديّة، والمُحافظة على مُمتلكاتهم.

ربّما يَبدو هذا الرّقم صغيرًا، إذا وَضعنا في اعتبارنا أن هناك ستّة ملايين لاجيء، ونازح ومُشرّد سوري في الدّاخل فقط بفِعل الحَرب، ولكنّه يَظل مُؤشّرًا مُهمّاً على بِدء الهِجرة المُعاكسة بشكلٍ مُتسارعٍ، وبهذا الزّخم مُنذ بداية الأزمة قبل سبع سنوات.

السوريون الذين عانوا طويلاً، بشكلٍ غير مسبوق في الوطن العربي والعالم، أدركوا أنهم، أو مُعظمهم، تعرّضوا إلى خديعة كُبرى تَقف خَلفها دُول عُظمى، وأخرى إقليميّة، ولذلك فضّلوا العَودة إلى الحُضن الأم، وإعادة ترميم أوضاعهم، والعَيش في مُدنهم وقُراهم حتى لو فوق أنقاض بُيوتهم المُهدّمة من جرّاء الحَرب، فذلك أكرم لهم، من العيش في المَنفى، ومُواجهة كل أشكال العُنصرية والتمييز.
تدهور أوضاع المُعارضة السورية، السياسية والمُسلّحة في آن، ووقف الولايات المتحدة لبرامجها التدريبيّة والتسليحيّة، وتوصّل مُعظم الدول العربية والدولية الأخرى الدّاعمة إلى قناعةٍ راسخةٍ بأن الرئيس السوري بشار الأسد باقٍ في الحُكم إلى أجلٍ غير مُسمّى، مُؤشّر آخر على اقتراب الحَرب الدائرة في سورية من نهايتها.
القرار السعودي بتوسيع دائرة المُشاركة في الهيئة العُليا للمُفاوضات، وضم منصّات القاهرة وموسكو إليها، واستقالة السيد رياض حجاب رئيسها، وتواتر التكهّنات عن احتمال حُلول السيد أحمد الجربا مكانه، مُؤشّرات تعكس حُدوث تغيير كبير وجذري في المشهد السوري المُعارض، وبِدء مرحلة جديدة مُختلفة كُليًّا.
في ظِل هذه المُتغيّرات المُتسارعة لا نَستبعد تسارع عَودة اللاجئين السوريين، من دِول الجِوار، ومن داخل سورية نفسها، الأمر الذي يتطلّب تقديم مُساعدات عاجلة لهم لتوفير الحَد الأدنى من العَيش الكريم، انتظارًا لمَرحلة إعادة الإعمار الأكبر والأهم.
الدّول العربية التي ساهمت بدورٍ كبير في دمار سورية ومَعها الولايات المتحدة والدول الأوروبيّة، مُطالبة بإقامة صندوق مالي لمُساعدة هؤلاء اللاجئين العائدين، وتحمّل المسؤوليّة في هذا الإطار.
سورية ستَعود حتمًا إلى سابق عَهدها، وستَستعيد دَورها القيادي والرّيادي، لأن شعبها من أكثر شُعوب العالم ديناميكيّة وحيويّة وإبداع وإنتاج، خاصّةً بعد أن أدرك أن المُؤامرة كانت تستهدفه، ونسيجه الاجتماعي، ووحدتيه الوطنيّة والترابيّة.
“رأي اليوم”

 



عدد المشاهدات:1336( السبت 06:42:19 2017/08/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 13/12/2017 - 6:59 م
كاريكاتير

بدون تعليق

 

فيديو

من استقبال الرئيس الأسد للرئيس بوتين في قاعدة حميميم

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مقطع محزن ...قطه تتوسل صاحبها لاطعامها - فيديو تمساح شجاع حاول اقتحام مستعمرة لأفراس النهر...شاهد ماذا حدث له بالفيديو...تسقط في النهر أثناء ممارستها لليوغا بالفيديو ...بوتين يراقب العنقاوات من نافذة الطائرة الرئاسية ويبتسم بالفيديو والصور...صاحبة أفضل وظيفة على كوكب الأرض بالفيديو...فتاة كادت أن تلتهمها طيور النورس مخرج يقضي 280 ساعة لجمع أكثر المقاطع إثارة لعام 2017 (فيديو) المزيد ...