الأحد25/2/2018
ص1:19:20
آخر الأخبار
الداخلية التونسية: إيقاف 16 سوريا على الحدود مع الجزائر كلمة مرتقبة للسيد نصر الله السبتزاسبكين: فبركة الأخبار حول ما يجري بالغوطة لعرقلة الحل السياسي«الترفيه» و«التغريب» يخترقان المملكة: «مجتمع آل سعود» لا يُطاوِع ابن سلمان...بقلم علي جواد الأمينالفن والوطنية والتحدي صفات تصبغ عمليات إعادة ترميم الجامع الأموي الكبير بحلب-فيديوالجعفري: نمارس حقا سياديا بالدفاع عن أنفسنا وسنستمر في مكافحة الإرهاب أينما وجد على الأرض السوريةمحللون عسكريون وسياسيون: نصر ديبلوماسي بكل معنى الكلمة لروسيا وسوريةمندوب روسيا : قلقون من التهديدات الأمريكية ضد سوريا وهذا الخطاب العدواني يجب أن يتوقفترامب يزعم أن لجيش بلاده هدفاً واحداً في سوريا !تأجيل التصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار الهدنة في سوريا إلى مساء السبتأول مصرف حكومي ينضم إلى نظام التحويل السريعاجتماع عمل يحدد أسس المشاركة في الملتقى السوري الروسي الاقتصاديالأيام الاخيرة لغوطة القذائف .. قطف العنب وقتل ثعابين الغوطة...نارام سرجونالغرب يكرّر في الغوطة فيلم حلب.. أين ذهب المسلّحون؟...بقلم روبرت فيسكفي ليلة زفافها.. ادعى انه عريسها وقام بإغتصابهافي “برج دمشق”.. مجرم يسحب صور زبائنه من جوالاتهم المعطلة لابتزازهم جنسياً! سجن التوبة في الغوطة مشهد مؤلم تتجاهله الأمم المتحدة!مصادر معارضة : عسكريون أمريكيون يستعدون لنقل عناصر “داعش” إلى الغوطة الشرقية بهدف إحباط خطط الجيش السوري في تطهير المنطقةغرامات تجاوزت مليارا و 638 مليون ليرة على عدد من الجامعات الخاصة5 نصائح تجعل صوتك مسموعا في اجتماعات العملحرب الفصائل ومعادلات نفوذ جديدة بين (النصرة) و(جبهة تحرير سوريا) في الشمالبالفيديو ...وحدات الجيش تحبط هجوماً لإرهابيي “جبهة النصرة” على نقاط عسكرية في محيط مدينة البعث بالقنيطرةوزير النقل: إطلاق أول مدينة عائمة في طرطوس خلال 30 يوماوأخيراً .. مشروع أبراج سورية وسط دمشق يتجه للتفعيل .. وأيضاً فندق موفمبيك دمشق هل قوارير البلاستيك تسبب السرطان حقا ؟7 نصائح للتخلص من احتباس الماء في الجسمإطلاق برومو المسلسل السوري (هوا أصفر)منزل أمل عرفة يتعرض لقذيفة هاون واصابة اختها الكبيرةعمدة مدينة أمريكية ترفع راتب حارسها الشخصى لألف ضعف نظير خدماته الجنسيةصحيفة ألمانية تستخرج بطاقة عضوية لـ"كلبة" في حزب سياسيالتوصل إلى صيغة جديدة للضوءهاتف "سامسونج غالاكسي 9" سيكون أغلى من "آيفون X"الأطباق الطائرة الروسية تصل الى سورية.. ماهي المهمة المسندة لها؟؟... نارام سرجون هل تكون تجربة عفرين عبرة لجميع الأكراد السوريين؟

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> لماذا التزمت القيادة الروسيّة الصّمت على الغارةِ الإسرائيليّة ا ؟ ولماذا لم تُهدّد القيادة السوريّة بالانتقام!!؟ -

التزمت القيادة الروسيّة الصّمت تُجاه الغارة الإسرائيليّة التي قَصفت “مُنشأة المَركز السوري للأبحاث العلميّة” يوم الخميس الماضي، ولم تُعلّق القيادة العسكريّة السوريّة عَليها أيضًا، ولم تُهدّد بأيّ ردٍّ انتقامي، مِثلما جَرت العادة في بَعض الحالات المُماثلة السّابقة، لأنّها، أي الغارة، لا تَحتل مكانة الأولويّة بالنّسبة إليها، لانشغالها في مَعركة دير الزور التي كَسرت قوّات الجيش السوري الحِصار المَفروض عَليها، وفي طريقها لاستعادتها بالكامل.

تجاهل هذه الغارة لا يَعني في نَظر الكثيرين، ونحن منهم، أن القيادتين السوريّة والروسيّة لم تتأثرا سلبًا من تَبعاتها السياسيّة والنفسيّة، ناهيك عن العَسكريّة، فغارة مثل هذه تُشكّل اختراقًا للسيادة أولاً، وإهانةً، الهدَف منها الاستفزاز، وبِما يُؤدّي إلى ردود فعلٍ غير مَحسوبةٍ في الوقت غير المُناسب فِعلاً، فهناك سُلّم أولويات يَجب احترام خُطوطه العَريضة، مِثلما أكّد مسؤول سوري كبير في حديث لهذهِ الصّحيفة “رأي اليوم” عبر مُراسلها في بيروت.

علّمتنا دُروس التّاريخ أنّه لا تَوجد حَصانةٌ إلى الأبد، ولن تكون، وهُناك دول مثل سورية والعراق ومصر واليمن، تَحمل شُعوبها جينات إمبراطوريّة تُؤهلها للنّهوض دائمًا من كَبواتها، واستعادة مَكانتها كقِوى إقليميّة أو دوليّة عُظمى، فكم مرّ من غُزاةٍ على هذهِ الدّول؟
الجنرال أمير إيشل، القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، كَشف أن طائراته الحربيّة شنّت 100 غارةٍ على أهدافٍ داخل سورية، مُعظمها استهدفت شُحنات صواريخ كانت في طريقها إلى “حزب الله” في جنوب لبنان على مَدى السنوات السّبع الماضية على الأقل، ولكنّها فَشلت في تحقيق الهَدف الذي انطلقت من أجله، وهو تَقليص القوّة الصاروخيّة لحزب الله، بدليل أن هناك 150 ألف صاروخ في ترسانة الحزب من مُختلف الأبعاد والأحجام في الوقت الرّاهن، حَسب التّقديرات العسكريّة الإسرائيليّة نفسها.
مِئة غارة جويّة إسرائيليّة على سورية مرّت، ولكن سورية ظَلّت باقيّةً، وكذلك “حزب الله”، بل ازداد الطّرفان قوّةً، واستطاعا تحقيق إنجازاتٍ كبيرةٍ في ميادين القِتال ضد خُصومهما المَدعومين ماليًّا وعَسكريًّا من الولايات المتحدة الأمريكيّة وحُلفائها الغربيين والعرب، ولا مانع أن تَمر غارة أو اثنتين أو أربعة بدون رد، وإن كُنّا نتمنّى أن يتم الرّد، وإن تأجّل، وأن لا يتأخّر لأنه يَصب في خانة الدّفاع عن النّفس في وَجه العُدوان، مع اعترافنا مُسبقًا أن من يَكتب عن بُعد ليس كَمن يُواجه هذهِ الغارات ويُواجه تَبِعاتها.
لدينا قناعةً راسخةً بأنّ الرّد السوري الرّوسي الإيراني سيأتي حتمًا، سواء عبر لبنان أو عَبر الأراضي السورية نفسها، فكون الطائرات الإسرائيلية لم تَخترق الأجواء السوريّة هذه المرّة، واختارت أن تَقصف الهَدف الأخير المَذكور يوم الخميس الماضي من الأجواء اللبنانيّة، يُؤكّد أن ظُروف المُواجهة تغيّرت، وأن القيادة العسكريّة الإسرائيليّة لا تَجرؤ على اختراق المجال الجوّي السوري خَوفًا من رد الدّفاعات الجويّة الروسيّة أو السوريّة المُحدّثة (بضم الميم وتشديد الدال) مُؤخّرًا.
الخُبراء والعَارفون ببواطن الأمور مثل روبرت فورد، السفير الأمريكي السابق في دمشق، والمَبعوث الدّولي استيفان دي ميستورا، يُؤكّدون أن القيادة السوريّة ستَخرج من الأزمة الحاليّة مُنتصرةً، وأن الحِلف السّوري الإيراني الرّوسي سيكون صاحب اليَد العُليا، ليس في سورية، وإنّما في المَنطقة بأسرها، وهزيمة الحِلف الأمريكي في سورية هي هزيمة لإسرائيل أيضًا، وعلينا أن لا ننسى أن سورية شاركت في أربع حُروبٍ ضد الاحتلال الإسرائيلي على مَدى الخَمسين عامًا الماضية.
صاحب النّفس الاستراتيجي الطّويل هو الذي يَخرج مُنتصرًا في نهاية المَطاف، والذي يَزرع زيتونًا غير الذي يَزرع فِجلاً أو بصلاً، خاصّةً في منطقة مُلتهبة مثل مَنطقتنا العربيّة والشرق أوسطيّة.. ومن يَضحك أخيرًا يَضحك كثيرًا.. والأيام بيننا.
“رأي اليوم”



عدد المشاهدات:7628( الاثنين 09:11:20 2017/09/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/02/2018 - 1:01 ص
كاريكاتير

 

 

فيديو

كلمة د. بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة تعقيباً على تبني القرار 2401 بالإجماع

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو- نحلة تشن هجوما على مذيعة وتصيبها بـ... ! الافاعي القاتلة لا ينصح لاصحاب القلوب الضعيفة بمشاهدته برنامج تلفزيوني في روسيا يتحول إلى "حلبة مصارعة" (شاهد) تمساح ينتزع غنيمة صياد بطريقة مروعة (فيديو) بالفيديو... رد فعل القط على موت صاحبه بالفيديو... ثعبان بحر غاضب يطارد غواص لافتراسه حيلته الذكية للخروج بسيارته المركونة تجذب مليون مشاهد (فيديو) المزيد ...