الأربعاء20/6/2018
ص10:34:0
آخر الأخبار
اليمن: استهداف أرامكو في عسير وتجمعات الغزاة بالساحل الغربي بالصواريخ الباليستيةالعراق يستنكر العدوان الذي استهدف قوات تقاتل داعش على الحدود السورية العراقيةمصدر عسكري يمني: تدمير مباني مطار الحديدة غربي اليمن ومدرج الطائرات فيه بشكل كامل جراء استهدافه بعشرات الغارات"أنصار الله" يواصلون قطع إمدادات التحالف وقوات هادي بالحديدة تحركات تركية معادية في «منبج» وأنقرة تعاود الحديث عن «المناطق الآمنة» …نائب الرئيس الايراني: إيران ستقف إلى جانب سوريا في مرحلة إعادة الإعمارقطع أثرية ثمينة سرقتها التنظيمات الإرهابية من معبد يهودي بحي جوبر تظهر في تركيا و(إسرائيل)مجلس الوزراء يقر ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانيةترامب يكشف سرا تعانيه ألمانيا ولاترغب في الإعلان عنهروسيا والهند تتخليان عن الدولار في صفقات الأسلحةجميعة الصاغة تتوقع زيادة مبيعات الذهب بنسبة 50%سيامكو تعلن عن البدء بإنتاج سيارات كهربائية و هجينة في سوريةالعدوان الجبان , لن يُثني دمشق عن إستعادة الحدود مع الأردن من قصف مواقع الجيش السوري وقوات الحشد الشعبي العراقيفي دمشق.. ضبط ملهى ليلي يقيم حفلات أسبوعية للجنس الجماعي وممارسة اللواطة!القبض على سارق مصاغ ذهبي بنحو 12 مليون ليرة في دمشقانباء بحل القوات الرديفة في أحياء برزة وعش الورور وناحية ضاحية الأسد شمال دمشق اغتيال الرجل الثاني في "جيش الأحرار" برصاص مجهولين في ريف ادلب1000 منحة دراسية هندية .. والتسجيل يستمر للرابع والعشرين من الشهر الحاليالتعليم العالي تقرر إعفاء رؤساء الجامعات الخاصة أصحاب التكليف الوهمي الجيش السوري يعزز جبهتي البادية والجنوب... وغارات على اللجاة (فيديو)تقدم جديد للجيش السوري في هذه المنطقة..وزير الإسكان والأشغال العامة: الحكومة تتجه لإنشاء تجمعات سكنية على أطراف المدن بسعر يناسب المواطنبعد إعادة تأهيله.. افتتاح فندق شيراتون حلب غداعلماء يكشفون عن مادة فعالة لإنقاص الوزن!علاج تساقط الشعر عند الرجالحظك باسم .. في “كاش مع باسم”“مرايا” ياسر العظمة يعود عام 2019سرب من النحل يغزو ملعب كرة قدم ويصيب الجميع بالرعب (فيديو)البطاطس المقلية تأثيرها قوي على نظام المكافأة بالمخاكتشاف رابط مثير بين الأجنة والموسيقى!بحث طبي سوري يحصل على جائزة أفضل منشور علمي لعام 2018 في سويسراواشنطن تقاتل بلا أمل على خمس جبهات ....ناصر قنديلالحُديدة.. معركة مفصلية...... بقلم محمد عبيد

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> لماذا التزمت القيادة الروسيّة الصّمت على الغارةِ الإسرائيليّة ا ؟ ولماذا لم تُهدّد القيادة السوريّة بالانتقام!!؟ -

التزمت القيادة الروسيّة الصّمت تُجاه الغارة الإسرائيليّة التي قَصفت “مُنشأة المَركز السوري للأبحاث العلميّة” يوم الخميس الماضي، ولم تُعلّق القيادة العسكريّة السوريّة عَليها أيضًا، ولم تُهدّد بأيّ ردٍّ انتقامي، مِثلما جَرت العادة في بَعض الحالات المُماثلة السّابقة، لأنّها، أي الغارة، لا تَحتل مكانة الأولويّة بالنّسبة إليها، لانشغالها في مَعركة دير الزور التي كَسرت قوّات الجيش السوري الحِصار المَفروض عَليها، وفي طريقها لاستعادتها بالكامل.

تجاهل هذه الغارة لا يَعني في نَظر الكثيرين، ونحن منهم، أن القيادتين السوريّة والروسيّة لم تتأثرا سلبًا من تَبعاتها السياسيّة والنفسيّة، ناهيك عن العَسكريّة، فغارة مثل هذه تُشكّل اختراقًا للسيادة أولاً، وإهانةً، الهدَف منها الاستفزاز، وبِما يُؤدّي إلى ردود فعلٍ غير مَحسوبةٍ في الوقت غير المُناسب فِعلاً، فهناك سُلّم أولويات يَجب احترام خُطوطه العَريضة، مِثلما أكّد مسؤول سوري كبير في حديث لهذهِ الصّحيفة “رأي اليوم” عبر مُراسلها في بيروت.

علّمتنا دُروس التّاريخ أنّه لا تَوجد حَصانةٌ إلى الأبد، ولن تكون، وهُناك دول مثل سورية والعراق ومصر واليمن، تَحمل شُعوبها جينات إمبراطوريّة تُؤهلها للنّهوض دائمًا من كَبواتها، واستعادة مَكانتها كقِوى إقليميّة أو دوليّة عُظمى، فكم مرّ من غُزاةٍ على هذهِ الدّول؟
الجنرال أمير إيشل، القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، كَشف أن طائراته الحربيّة شنّت 100 غارةٍ على أهدافٍ داخل سورية، مُعظمها استهدفت شُحنات صواريخ كانت في طريقها إلى “حزب الله” في جنوب لبنان على مَدى السنوات السّبع الماضية على الأقل، ولكنّها فَشلت في تحقيق الهَدف الذي انطلقت من أجله، وهو تَقليص القوّة الصاروخيّة لحزب الله، بدليل أن هناك 150 ألف صاروخ في ترسانة الحزب من مُختلف الأبعاد والأحجام في الوقت الرّاهن، حَسب التّقديرات العسكريّة الإسرائيليّة نفسها.
مِئة غارة جويّة إسرائيليّة على سورية مرّت، ولكن سورية ظَلّت باقيّةً، وكذلك “حزب الله”، بل ازداد الطّرفان قوّةً، واستطاعا تحقيق إنجازاتٍ كبيرةٍ في ميادين القِتال ضد خُصومهما المَدعومين ماليًّا وعَسكريًّا من الولايات المتحدة الأمريكيّة وحُلفائها الغربيين والعرب، ولا مانع أن تَمر غارة أو اثنتين أو أربعة بدون رد، وإن كُنّا نتمنّى أن يتم الرّد، وإن تأجّل، وأن لا يتأخّر لأنه يَصب في خانة الدّفاع عن النّفس في وَجه العُدوان، مع اعترافنا مُسبقًا أن من يَكتب عن بُعد ليس كَمن يُواجه هذهِ الغارات ويُواجه تَبِعاتها.
لدينا قناعةً راسخةً بأنّ الرّد السوري الرّوسي الإيراني سيأتي حتمًا، سواء عبر لبنان أو عَبر الأراضي السورية نفسها، فكون الطائرات الإسرائيلية لم تَخترق الأجواء السوريّة هذه المرّة، واختارت أن تَقصف الهَدف الأخير المَذكور يوم الخميس الماضي من الأجواء اللبنانيّة، يُؤكّد أن ظُروف المُواجهة تغيّرت، وأن القيادة العسكريّة الإسرائيليّة لا تَجرؤ على اختراق المجال الجوّي السوري خَوفًا من رد الدّفاعات الجويّة الروسيّة أو السوريّة المُحدّثة (بضم الميم وتشديد الدال) مُؤخّرًا.
الخُبراء والعَارفون ببواطن الأمور مثل روبرت فورد، السفير الأمريكي السابق في دمشق، والمَبعوث الدّولي استيفان دي ميستورا، يُؤكّدون أن القيادة السوريّة ستَخرج من الأزمة الحاليّة مُنتصرةً، وأن الحِلف السّوري الإيراني الرّوسي سيكون صاحب اليَد العُليا، ليس في سورية، وإنّما في المَنطقة بأسرها، وهزيمة الحِلف الأمريكي في سورية هي هزيمة لإسرائيل أيضًا، وعلينا أن لا ننسى أن سورية شاركت في أربع حُروبٍ ضد الاحتلال الإسرائيلي على مَدى الخَمسين عامًا الماضية.
صاحب النّفس الاستراتيجي الطّويل هو الذي يَخرج مُنتصرًا في نهاية المَطاف، والذي يَزرع زيتونًا غير الذي يَزرع فِجلاً أو بصلاً، خاصّةً في منطقة مُلتهبة مثل مَنطقتنا العربيّة والشرق أوسطيّة.. ومن يَضحك أخيرًا يَضحك كثيرًا.. والأيام بيننا.
“رأي اليوم”



عدد المشاهدات:7729( الاثنين 09:11:20 2017/09/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/06/2018 - 10:26 ص
كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد... شاب يسرق محلا تجاريا على طريقة "مايكل جاكسون" معركة قاتلة بين ثعبان ومنقذه (فيديو) شاهد... دب يهنئ المنتخب الروسي على طريقته الخاصة وسط موسكو فيديو غريب لهطول أمطار من المخلوقات البحرية في الصين كيم كردشيان: لا أستبعد الدخول في عالم السياسة والترشح لرئاسة الولايات المتحدة فيديو ..في موقف محرج.. ترامب يؤدي تحية عسكرية لوزير دفاع كوريا الشمالية وواشنطن توضح فتاة هندية تقدم عرضا مذهلا وتجني أموالا منه (فيديو) المزيد ...