الأحد16/12/2018
ص4:9:15
آخر الأخبار
أول تعليق من إدارة ترامب على تصويت مجلس الشيوخ ضد ابن سلمانعودة 5703 لاجئا سوريا إلى ديارهم من الأردنالعراق يستدعي سفير النظام التركي احتجاجأ على الانتهاكات الجويةاليونيسيف: وقف إطلاق النار بالحديدة يخفف معاناة 11 مليون طفل يمني(فيديو) شجرة السلام تشع بالمحبة في اللاذقية إنارة شجرة الميلاد المجيد في فندق (شهباء حلب) أنقرة تواصل التصعيد شرق الفرات... وغربه ....توافقات «الدستورية» تتحدّى خطط «المجموعة المصغّرة»سورية وروسيا توقعان في ختام أعمال اللجنة المشتركة اتفاقيات تعاون في المجالات التجارية والصناعية والعلمية والأشغال العامةالاتحاد الأوروبي: عملية تركية محتملة تهدد بمزيد من عدم الاستقرار في سورياناشطو "السترات الصفر" يخلون جادة الشانزليزيه بعد مواجهات مع الشرطة الفرنسيةرئيس مجلس الوزراء يمهل وزير الاتصالات شهر لانجاز مشروع الدفع الالكترونيإطلاق خدمة البطاقة الذكية للآليات الخاصة منتصف الشهر المقبلرِهان الجولاني السرِّي ......بقلم عبد الله سليمان عليواشنطن.. الخروج من الباب والدخول عبر الشباك!حادث سير يودي بحياة شخص شمال مدينة السويداءالعثور على مقبرة جماعيَّة تضم جثامين 3 فتيات من عائلة واحدة من مدينة إنخل بريف درعا وتلقي القبض على شقيقهن (المطار مقابل المطار).. مصادر قيادية سورية تؤكد تغيير قواعد الاشتباك ضد (إسرائيل)بالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركيا الدرر الشامية ... سلسلة المهن والصناعات الشامية - العكَّامالتعليم العالي تصدر نتائج المرحلة الثانية لمفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة وحدات الجيش تنفذ عمليات ضد تحركات الإرهابيين في السرمانية والزيارة بريف حماةالجيش يرد على محاولات تسلل إرهابيين باتجاه نقاط عسكرية بريف حماة ويوقع في صفوفهم خسائر بالأفراد والعتادوزارة السياحة تطرح للاستثمار السياحي الموقع رقم (2) في معبر جديدة يابوس الحدوديوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةإهمال تنظيف الأسنان يهدد حياتك!أطباء سوريون يتدربون على زرع النقي للأطفال بخبرات إيرانية في مستشفى الأطفال الجامعي..«أثر الفراشة» على السواحل السوريةانتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع توقعات الفلك لعام 2019عملية خاطئة تقود مذيعة أميركية إلى الانتحار"فيسبوك" تعترف بتسريب صور ملايين المستخدمين!العلماء يتنبؤون بأزمة مياه شرب عالميةقمة ترامب نتنياهو وإبن سلمان؟هل يعودُ الكردُ إلى دولتهم السورية؟ .....د. وفيق إبراهيم

 
وتلغرام ...لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> هذا ما تنتظره سوريا للرد على العدو الاسرائيلي ؟

هند الملاح | تعرّضت سوريا مرّة جديدة الى اعتداء اسرائيلي امس، هو الثاني في غضون ثلاثة ايام. هذه المرة ايضا، اطلقت الطائرات المعادية صواريخها من الاجواء اللبنانية باتجاه الداخل السوري وهو امر يتكرر في الاستهدافات الاخيرة.

من المرجح ان تكون الدفاعات الجوية السورية هي احد الاسباب التي تجبر العدو الاسرائيلي على اختراق المجال الجوي اللبناني لاستهداف سوريا، وفقا للخبير العسكري عمر معربوني، الذي يقول في اتصال مع موقع "الجديد" إن "الدفاعات الجوية السورية اصبحت اكثر قدرة وفعالية مما كانت عليه في السنوات السابقة ما يجعل الاسرائيليين يعتمدون على الاجواء اللبنانية لتحقيق عنصر المفاجأة والتخفي عن الرادارات، تجنبا لاصابة الطائرات الاسرائيلية داخل الاجواء السورية".

إلا ان الضربات التي يتم تنفيذها "محدودة جدا تتعامل معها سوريا برفع السقف تدريجيا. فنظرًا الى السنوات السابقة كانت الطائرات الاسرائيلية تغير على الاهداف من الاجواء السورية من دون ان تستطيع شبكة الدفاع الجوي التعامل معها. يومها كان عدد من مراكز الانذار المبكر الاساسية كتلك الموجودة في "تل الحارة" في الجنوب السوري تحت سيطرة الجماعات الارهابية، كما كان البعض الاخر مدمرا".

ويشير معربوني الى أن "الدفاع الجوي السوري يتعافى في هذه المرحلة، فقد اطلقت الدفاعات الجوية السوريا صواريخ مؤخرا في وجه الاستهداف الاسرائيلي وقبلها استطاعت اسقاط طائرة اف 16 وطائرة استطلاع".

أما الهدف الاسرائيلي لكل هذه الاستهدافات بحسب معربوني هو القضاء على العدد الاكبر من مراكز الابحاث العلمية في سوريا "لتوجيه رسائل معينة ترتبط بميزان القوى، فالاسرائيلي يعتبر ان ما يتم تحقيقه من انجازات على مستوى الميدان ليس لمصلحته".

لكن الدولة السورية تتخذ اجراءات مرتبطة بمؤسسات البحث العلمي والمواقع الاخرى التابعة لوزارة الدفاع، "من خلال توزيع مؤسسات البحث العلمي الى فروع متعدده لجعل عملية استهدافها صعبة، كما ان هذه المراكز كناية عن ابنية ومعدات بسيطة ترتبط بعمليات البحث في سبل التطوير وليس التصنيع ما يؤدي الى عدم وجود خسائر بالارواح عند استهدافها".
أمّا السؤال الحاضر الدائم عن سبب عدم رد سوريا على الاعتداءات الاسرائيلية، فيلخصه معربوني بالتالي "إن سوريا ترد ضمن الامكانيات المتاحة، وباعتبار ان الدولة السورية الآن لا تستطيع الذهاب الى معركة كبيرة لمواجهة العدو الاسرائيلي الا بعد حسم المعركة مع الادوات الارهابية، فهي الان في مرحلة التصدي للاعتداءات، قد تنتقل في المرحلة القادمة الى الرد الواسع من خلال اطلاق صاروخ مقابل صاروخ مع الاشارة الى ان سوريا تمتلك مخزونا كبيرا من الصواريخ الاستراتيجية لكنها متروكة لمرحلة المواجهة الشاملة التي قد تحصل في اي لحظة".
ويختم معربوني"عدم الاستخدام المفرط لاسلحة الدفاع الجوي المتطورة سببه عدم اتاحة الفرصة للاسرائيلي لكشف اليات ومنظومات المتابعة لهذه الاسلحة، لهذا نرى سوريا تستخدم صواريخ قديمة الطراز الى حد ما. هذا الامر حصل قبل 1973 اي حرب تشرين، عندها كانت سوريا ترد الضربات الاسرائيلية بمضادات غير متطورة لتشكل مفاجأة بالتعاطي خلال الحرب".
 



عدد المشاهدات:5022( الأربعاء 07:10:53 2017/12/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/12/2018 - 4:07 ص

 

إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. كاميرات المراقبة رصدتهم وفضحتهم حينما ظنوا ألا أحد رآهم! بالفيديو.. طفلة تسقط من الطابق الخامس ورجلان يلتقطانها باللحظة المناسبة شاب يوثق فيديو مخيف أثناء عمله وحيدا في المكتب شاهد كيف تفادى نادل خطأه في حفل عشاء جائزة نوبل امرأة عمرها 102 تقفز بالمظلة من علو 4000 متر بالفيديو.. حلاقان يفاجآن مسلحا حاول أن يسطو على صالونهم لماذا يهتم العلماء ورجال الاستخبارات بالمراحيض؟ - فيديو المزيد ...