الأربعاء20/6/2018
م18:16:9
آخر الأخبار
اليمن: استهداف أرامكو في عسير وتجمعات الغزاة بالساحل الغربي بالصواريخ الباليستيةالعراق يستنكر العدوان الذي استهدف قوات تقاتل داعش على الحدود السورية العراقيةمصدر عسكري يمني: تدمير مباني مطار الحديدة غربي اليمن ومدرج الطائرات فيه بشكل كامل جراء استهدافه بعشرات الغارات"أنصار الله" يواصلون قطع إمدادات التحالف وقوات هادي بالحديدة تحركات تركية معادية في «منبج» وأنقرة تعاود الحديث عن «المناطق الآمنة» …نائب الرئيس الايراني: إيران ستقف إلى جانب سوريا في مرحلة إعادة الإعمارقطع أثرية ثمينة سرقتها التنظيمات الإرهابية من معبد يهودي بحي جوبر تظهر في تركيا و(إسرائيل)مجلس الوزراء يقر ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانيةترامب يكشف سرا تعانيه ألمانيا ولاترغب في الإعلان عنهروسيا والهند تتخليان عن الدولار في صفقات الأسلحةجميعة الصاغة تتوقع زيادة مبيعات الذهب بنسبة 50%سيامكو تعلن عن البدء بإنتاج سيارات كهربائية و هجينة في سوريةالعدوان الجبان , لن يُثني دمشق عن إستعادة الحدود مع الأردن من قصف مواقع الجيش السوري وقوات الحشد الشعبي العراقيفي دمشق.. ضبط ملهى ليلي يقيم حفلات أسبوعية للجنس الجماعي وممارسة اللواطة!القبض على سارق مصاغ ذهبي بنحو 12 مليون ليرة في دمشقانباء بحل القوات الرديفة في أحياء برزة وعش الورور وناحية ضاحية الأسد شمال دمشق اغتيال الرجل الثاني في "جيش الأحرار" برصاص مجهولين في ريف ادلب1000 منحة دراسية هندية .. والتسجيل يستمر للرابع والعشرين من الشهر الحاليالتعليم العالي تقرر إعفاء رؤساء الجامعات الخاصة أصحاب التكليف الوهمي الجيش السوري يعزز جبهتي البادية والجنوب... وغارات على اللجاة (فيديو)تقدم جديد للجيش السوري في هذه المنطقة..وزير الإسكان والأشغال العامة: الحكومة تتجه لإنشاء تجمعات سكنية على أطراف المدن بسعر يناسب المواطنبعد إعادة تأهيله.. افتتاح فندق شيراتون حلب غداعلماء يكشفون عن مادة فعالة لإنقاص الوزن!علاج تساقط الشعر عند الرجالحظك باسم .. في “كاش مع باسم”“مرايا” ياسر العظمة يعود عام 2019سرب من النحل يغزو ملعب كرة قدم ويصيب الجميع بالرعب (فيديو)البطاطس المقلية تأثيرها قوي على نظام المكافأة بالمخاكتشاف رابط مثير بين الأجنة والموسيقى!بحث طبي سوري يحصل على جائزة أفضل منشور علمي لعام 2018 في سويسراواشنطن تقاتل بلا أمل على خمس جبهات ....ناصر قنديلالحُديدة.. معركة مفصلية...... بقلم محمد عبيد

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> هذا ما تنتظره سوريا للرد على العدو الاسرائيلي ؟

هند الملاح | تعرّضت سوريا مرّة جديدة الى اعتداء اسرائيلي امس، هو الثاني في غضون ثلاثة ايام. هذه المرة ايضا، اطلقت الطائرات المعادية صواريخها من الاجواء اللبنانية باتجاه الداخل السوري وهو امر يتكرر في الاستهدافات الاخيرة.

من المرجح ان تكون الدفاعات الجوية السورية هي احد الاسباب التي تجبر العدو الاسرائيلي على اختراق المجال الجوي اللبناني لاستهداف سوريا، وفقا للخبير العسكري عمر معربوني، الذي يقول في اتصال مع موقع "الجديد" إن "الدفاعات الجوية السورية اصبحت اكثر قدرة وفعالية مما كانت عليه في السنوات السابقة ما يجعل الاسرائيليين يعتمدون على الاجواء اللبنانية لتحقيق عنصر المفاجأة والتخفي عن الرادارات، تجنبا لاصابة الطائرات الاسرائيلية داخل الاجواء السورية".

إلا ان الضربات التي يتم تنفيذها "محدودة جدا تتعامل معها سوريا برفع السقف تدريجيا. فنظرًا الى السنوات السابقة كانت الطائرات الاسرائيلية تغير على الاهداف من الاجواء السورية من دون ان تستطيع شبكة الدفاع الجوي التعامل معها. يومها كان عدد من مراكز الانذار المبكر الاساسية كتلك الموجودة في "تل الحارة" في الجنوب السوري تحت سيطرة الجماعات الارهابية، كما كان البعض الاخر مدمرا".

ويشير معربوني الى أن "الدفاع الجوي السوري يتعافى في هذه المرحلة، فقد اطلقت الدفاعات الجوية السوريا صواريخ مؤخرا في وجه الاستهداف الاسرائيلي وقبلها استطاعت اسقاط طائرة اف 16 وطائرة استطلاع".

أما الهدف الاسرائيلي لكل هذه الاستهدافات بحسب معربوني هو القضاء على العدد الاكبر من مراكز الابحاث العلمية في سوريا "لتوجيه رسائل معينة ترتبط بميزان القوى، فالاسرائيلي يعتبر ان ما يتم تحقيقه من انجازات على مستوى الميدان ليس لمصلحته".

لكن الدولة السورية تتخذ اجراءات مرتبطة بمؤسسات البحث العلمي والمواقع الاخرى التابعة لوزارة الدفاع، "من خلال توزيع مؤسسات البحث العلمي الى فروع متعدده لجعل عملية استهدافها صعبة، كما ان هذه المراكز كناية عن ابنية ومعدات بسيطة ترتبط بعمليات البحث في سبل التطوير وليس التصنيع ما يؤدي الى عدم وجود خسائر بالارواح عند استهدافها".
أمّا السؤال الحاضر الدائم عن سبب عدم رد سوريا على الاعتداءات الاسرائيلية، فيلخصه معربوني بالتالي "إن سوريا ترد ضمن الامكانيات المتاحة، وباعتبار ان الدولة السورية الآن لا تستطيع الذهاب الى معركة كبيرة لمواجهة العدو الاسرائيلي الا بعد حسم المعركة مع الادوات الارهابية، فهي الان في مرحلة التصدي للاعتداءات، قد تنتقل في المرحلة القادمة الى الرد الواسع من خلال اطلاق صاروخ مقابل صاروخ مع الاشارة الى ان سوريا تمتلك مخزونا كبيرا من الصواريخ الاستراتيجية لكنها متروكة لمرحلة المواجهة الشاملة التي قد تحصل في اي لحظة".
ويختم معربوني"عدم الاستخدام المفرط لاسلحة الدفاع الجوي المتطورة سببه عدم اتاحة الفرصة للاسرائيلي لكشف اليات ومنظومات المتابعة لهذه الاسلحة، لهذا نرى سوريا تستخدم صواريخ قديمة الطراز الى حد ما. هذا الامر حصل قبل 1973 اي حرب تشرين، عندها كانت سوريا ترد الضربات الاسرائيلية بمضادات غير متطورة لتشكل مفاجأة بالتعاطي خلال الحرب".
 



عدد المشاهدات:4881( الأربعاء 07:10:53 2017/12/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/06/2018 - 3:12 م
كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد... شاب يسرق محلا تجاريا على طريقة "مايكل جاكسون" معركة قاتلة بين ثعبان ومنقذه (فيديو) شاهد... دب يهنئ المنتخب الروسي على طريقته الخاصة وسط موسكو فيديو غريب لهطول أمطار من المخلوقات البحرية في الصين كيم كردشيان: لا أستبعد الدخول في عالم السياسة والترشح لرئاسة الولايات المتحدة فيديو ..في موقف محرج.. ترامب يؤدي تحية عسكرية لوزير دفاع كوريا الشمالية وواشنطن توضح فتاة هندية تقدم عرضا مذهلا وتجني أموالا منه (فيديو) المزيد ...