الثلاثاء12/12/2017
م15:52:9
آخر الأخبار
بوتين والسيسي: تعزيز التعاون للوصول إلى حل سياسي للأزمة في سوريةملياردير سعودي محتجز يعرض دفع 4 مليارات دولار للإفراج عنهخاشقجي ينتقد بن سلمان ويدعوه الى...؟بالصور….بالبيض الفاسد والأحذية استقبل أهالي غزة الوفد الحكومي البحرينيوفد الجمهورية العربية السورية يعقد جلسة محادثات ثانية مع دي ميستورا في إطار جنيف 8 الحلم الكردي يتواصل شمالاً.. و«قسد» تبحث عن شرعية!انطلاق الاجتماعات الثنائية في «جنيف8» ولا جديدالمقداد يجدد التأكيد على التزام سورية بتطبيق مبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني سوريا مصدر أغلب البلاغات الكاذبة حول التفخيخ في روسيا؟مستوى غير مسبوق من الوحشية...تفاصيل تصنيع ترسانة (داعش) العسكرية 70 جهة إعلامية وإعلانية في معرض إعلان ميديا تكس 2017تقرير: هذه 10 أسباب ساهمت برفع قيمة الليرة أمام الدولاربوتين في حميميم: إعلان نصر من سوريا ...دمشق مستعدة لـ«المرحلة الثانية» من مكافحة الإرهاب... وللتسويةبين كذبة الماسونية وكذبة انتفاضة عربية.. شكراً دونالد ترامبشام من مصياف طفلة ضربت حتى الموتالقبض على صاحب برنامج إذاعي يدعي أنه طبيب مختص بالمداواة بالأعشاب … حملة للقبض على مدعي التداوي بالأعشاب من دون ترخيص «الصحة»مستشار ابن سلمان: «تنحرقوا انتو والقدس»أكبر وسيلتين إعلاميتين لما يسمى “الثورة السورية” تعري نفسيهماالتعليم العالي تؤكد: وثيقة التخرج حكماً بعد اجتياز الامتحان الوطني الموحدتعليمات التسجيل لامتحانات الشهادات العامة دورة 2018مالجيش يقضي على آخر تجمعات إرهابيي “جبهة النصرة” في تل المقتول الشرقي بريف دمشقخريطة تظهر سيطرة الجيش السوري وحلفائه على قرية "الظافرية" شمال شرق قرية "بليل" في ريف حماه الشمالي الشرقي.تقرير حكومي: شركات المقاولات تهاجر.. وإليكم الاسباب!أسعار جديدة للحديد .. والضرائب على المشتريخمسة أمراض تهدد صحة الإنسان ولا يتوقعها!ما هي الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم؟ بالفيديو .. شعبان عبد الرحيم: يغني «ترامب خلاص اتجنن»...وايــــــه.....هيئة سعودية تتخذ قرارا بشأن علا الفارسهايلي تغضب ترامب بتصريحاتها عن التحرش الجنسيأميركي ضرب ابنته وحلق شعرها لأنها حملت تطبيق "سناب شات"«سخان الغاز» القاتل الصامت.. كيف تطرد شبح الموت من بيتك؟وزارة الاتصالات والتقانة تحدد رمزا جديدا لمعرفة حالة أجهزة الموبايلالانتفاضة الفلسطينية: هل هي حالة مؤقتة؟ ....حميدي العبداللهعدوان ترامب على القدس في الأبعاد والمواجهة.....د. أمين حطيط

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> اللغط حول رسالة مدير «سي أي آي» لسليماني...حميدي العبدالله

يدور بعض اللغط حول الرسالة التي بعثها مدير المخابرات المركزية الأميركية «سي أي آي» إلى الجنرال قاسم سليماني.

وسائل إعلام عربية وغربية حاولت تقديم هذه الرسالة على أنها تحذير من قبل الولايات المتحدة لإيران، وبالتالي استنتجت أنّ الرسالة تعبّر عن موقف أميركي صارم ضدّ الوجود الإيراني في سورية.


لكن هل تعبّر الرسالة فعلاً عن مثل هذا الاستنتاج، أم أنّ لها تفسيراً آخر؟ يمكن تثبيت تفسير موضوعي للرسالة أو الهدف من وراء هذه الرسالة غير ما عمدت إليه وسائل الإعلام الغربية ووسائل العربية التي تدعم السياسة الأميركية في المنطقة.

واضح أنه لم يكن في نية الولايات المتحدة الكشف عن وجود هذه الرسالة، من بادر إلى كشفها هو إيران وليس الولايات المتحدة، وهذا يعني أنّ واشنطن لو كانت في وضع أفضل وأنّ هدف الرسالة تحذير صارم لإيران وليس التودّد لها لكانت واشنطن هي التي بادرت إلى الكشف عن وجود هذه الرسالة وليس إيران. كشف الولايات المتحدة عن وجود الرسالة بعد الكشف عنها من قبل إيران جاء لمحاصرة الأضرار الناجمة عن عملية الكشف هذه، وقطع الطريق على أيّ تأويلات قد تؤثر على معنويات حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

واضح أيضاً أنّ عدم قبول الجنرال قاسم سليماني تسلّم الرسالة يؤكد على موقف إيران الصلب في مواجهة الولايات المتحدة في سورية، وقد أكد مدير «سي أي آي» عدم قبول سليماني تسلم الرسالة، وهذا الاعتراف لا يصبّ في مصلحة الاستنتاج الذي روّجت له وسائل الإعلام الغربية ووسائل الإعلام العربية الموالية للغرب.

الرسالة الأميركية ورفض سليماني تسلّمها يؤكد أنّ إيران هي في موقع القوة في سورية والولايات المتحدة في موقع الضعيف، على عكس ما يروّج له الإعلام. هذه حقيقة يمكن التعرّف إليها من الواقع الميداني الذي يحيط بالقوات الأميركية في سورية. إيران تحظى بشرعية وجودها في سورية على عكس القوات الأميركية، وشرعية وجود القوات الإيرانية يعني أنها تحظى بدعم الجيش السوري الذي يسيطر على 90 من سورية، كما أنّ القوات الإيرانية هي حليفة للقوات الروسية الموجودة في سورية، وعلى حدود سورية الشرقية في العراق تنتشر وحدات عسكرية من الحشد الشعبي حليف إيران، وعلاقات تركيا مع الولايات المتحدة تعاني من تأزّم بسبب الأكراد وقضايا أخرى، وتجعل تركيا مهيّأة لعلاقة مع إيران لا تصل إلى حدّ تعاون أنقرة مع واشنطن ضدّ طهران. كلّ هذه الاعتبارات تجعل إيران في وضع عسكري في سورية أفضل من وضع الولايات المتحدة التي تحتاج لتأمين قواتها لشيء من الهدوء إزاء إيران، وهذا هو الهدف من وراء إرسال مدير «سي أي آي» لرسالته إلى قاسم سليماني.

البناء



عدد المشاهدات:1417( الخميس 07:51:41 2017/12/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 12/12/2017 - 3:48 م
بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

ترامب يقرر الاعتراف بـ  القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

كاريكاتير

 

فيديو

من استقبال الرئيس الأسد للرئيس بوتين في قاعدة حميميم

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو : مغامر يوثق لحظة سقوطه من الطابق 62 بالفيديو والصور...صاحبة أفضل وظيفة على كوكب الأرض شاهد...امرأة تعرض نفسها للموت بسبب الهاتف المحمول فيديو مروع.. الشرطة الأمريكية تقتل شخصا أعزل بالفيديو...فتاة كادت أن تلتهمها طيور النورس مخرج يقضي 280 ساعة لجمع أكثر المقاطع إثارة لعام 2017 (فيديو) شاهد...طائرات بـ "التصوير البطيء" المزيد ...