الخميس18/1/2018
ص6:18:0
آخر الأخبار
إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي باشتباكات في جنينعلماء دين من الديانات الثلاث: إعلان ترامب باطل وإجراءات الاحتلال في القدس غير شرعيةالناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطربدأ العمل في الأردن بتشريعات ضريبية جديدة ستزيد أسعار 1000 سلعة وخدمةعاصفة ثلجية يوم الجمعة القادمة 19-1-2018 والثلوج حتى ارتفاع 600 م .الجو غائم جزئياً بشكل عام وفرصة لهطل زخات من المطرصباغ: التحالف بين سورية وإيران وبقية الحلفاء أثمر عن تحقيق إنجازات استراتيجية في الحرب على الإرهاب«معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانيةمع اقتراب هجومها على عفرين.. النظام التركي يحشد قواته على الحدود مع سوريابوشكوف : نسعى لإفشال مخطط الولايات المتحدة لتقسيم سوريابدء تطبيق تعديل رسم إعادة الإعمار وزيادة طفيفة على جداول التأمين الإلزامي للمركباتالصناعات الهندسية: استثمار طاقات بردى وفتح جبهات عمل لتطوير الإنتاج كما وكيفاألم يكفي درس كركوك ليكون درساً آخر في عفرين....ديمة ناصيفخبير عسكري: 3 مخاطر تهدد وحدة سوريا بعد إعلان أمريكا تشكيل قوة أمنية حدوديةالقبض على عصابة تتاجر بالبطاقات الشخصية المسروقة في الحسكةينتميان لتنظيم "داعش".... توأمان سعوديان استدرجا والدتهما وطعناها بـ”ساطور وسكين” ثم قاما بنحرها!حتى الجلاء المدرسي لم ينج من التتريك في مناطق “درع الفرات”بالفيديو | مقاتلة سوخوي 25 تضرب مواقعا للنصرة في ريف ادلبضبط 43 حالة غش خلال 10 أيام معظمها باستخدام السماعات السلكية … هروب طالب من قاعة الامتحان في كلية الآداب في دمشق! مجلس التعليم العالي يحدد قواعد لنقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الحكوميةالجيش يكسب الرهان في ريف إدلب.. استعادة 90 قرية وبلدة وتدمير أكثر من 50 مدرعة لإرهابيي “النصرة”إستشهاد المراسل الحربي للإدارة السياسية المقدم (( وليد خليل )) أثناء تغطيته لمعارك الجيش العربي السوري في (( حرستا - بريف دمشق ))دمشق الشام القابضة توقع عقد شراكة مع شركة طلس للتجارة و الصناعة بقيمة 23 مليار ليرة سوريةالسياحة تطلق مشروع بوسيدون السياحي في رأس البسيط شمال مدينة اللاذقيةللرجال فقط.. احذروا تناول هذه الأطعمة والمشروبات!فوائد عجيبة للفلفل الأسود ...اهمها مكافحة السمنة والشراهة؟نادين الراسي تُنهي صراعها مع القدرقبنّض: المحاكم بينـي وبين حسام تحسين بيك للبتّ في «الكندوش»! ألمانيا :مشاجرة عالمية شارك بها أتراك و ألمان و كروات في مواجهة سوريين"فياغرا" في البرلمان الأردني“غوغل” يكشف عن تطبيق يساعد على التعرف على شخصيات تشبهكبوينغ تستعرض طائرتها القتالية الخارقة! احتمال انتشار الجيش السوري في عفرين في حال نفذت أنقرة تهديداتها بغزو عفرين... بقلم حميدي العبدالله موسكو وواشنطن: ارتفاع سقف المواجهة في سوريا؟...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> كيف تقرأ مصادر سورية معارضة المشهد السوري بعد عام على تحرير حلب؟

باريس - نضال حمادة | مرت الذكرى السنوية الأولى على تحرير مدينة حلب وعودتها كاملة الى الدولة السورية، على وقع تغير كبير في مشهد الحرب في سوريا وعليها، 

بعد القضاء بشكل شبه كامل على "تنظيم داعش" واختفاء قادته ومقتل الكثير منهم، فضلا عن انتصارات كبيرة وحاسمة حققها الجيش السوري وحلفاؤه في القلمون السوري واللبناني بعد طرد مسلحي هيئة تحرير الشام "النصرة" و"تنظيم داعش" من كافة معاقلهم ومواقعهم في جبال القلمون الاستراتيجية، كما حرر الجيش السوري وحلفاؤه مدناً كبرى في الشرق السوري كان أهمها على الإطلاق مدينة دير الزور، ومن ثم مدينة البوكمال التي أمنت الطريق الاستراتيجي بين سوريا والعراق، وبالتالي تم ربط لبنان بالعراق وإيران وروسيا عبر البر.

هذا الأمر تم رغما عن إرادة الأمريكي الذي حاول طيلة السنة الماضية منع الجيش السوري وحلفاءه من الوصول إلى الحدود السورية العراقية عبر إقامة قاعدة عسكرية عند مثلث التنف الواقع على الحدود السورية العراقية الأردنية، فضلا عن استخدام القصف الجوي على أرتال الجيش السوري وحلفائه والتي كانت تتجه نحو الحدود بين سوريا والعراق، لكن الوضع الميداني السوري، فضلا عن انتصارات الجيش العراقي والحشد الشعبي ووصولهم الى الحدود العراقية السورية، والانتصار العراقي الإيراني الحاسم والسريع في مدينة كركوك العراقية، فرضت على الأمريكي القبول بالمستجدات الميدانية أمرا واقعا وكان أمامه خياران إما الدخول في قتال مع محور موسكو طهران بغداد دمشق أو مشاهدة ما يجري على الأرض دون الدخول في حرب ليس له فيها مصلحة وليست في سلم أولوياته الحالية.

اقتراب انتهاء حرب الجبهات في سوريا خلال النصف الأول من عام 2018


وهذا ما حصل حيث لم تحرك القوات الأمريكية المتواجدة في العراق ساكنا أثناء وبعد معركة كركوك، كما أنها شاهدت دخول الجيش السوري وحلفائه الى مدينة البوكمال وفتحهم طريق سوريا العراق دون أية ردة فعل ميدانية.
 مصادر سورية معارضة تحدثت لـ"موقع العهد الإخباري" عن "اقتراب انتهاء حرب الجبهات في سوريا خلال النصف الأول من عام 2018" وقالت المصادر إن "الولايات المتحدة الأمريكية أبلغتهم عن توقف برنامج الدعم الأمريكي بالمال والسلاح لكل الفصائل السورية المسلحة دون استثناء".

وأضافت المصادر السورية المعارضة: "أن غرفتي الموم والموك (الموم هي غرفة عمليات عسكرية تعنى بدعم وتوجيه الفصائل المسلحة في سوريا ومقرها تركيا أما غرفة الموك فمقرها الاردن) قلصتا تمويلهما للفصائل في الشمال والجنوب السوري، وهاتان الغرفتان في طريقهما الى وقف الدعم تماما وبالتالي انتهاء دورهما في سوريا".

تعيين نصر الحريري رئيسا لوفد الرياض بدلا عن رياض حجاب يعتبر بحد ذاته تسليما سعوديا لروسيا

وأشارت المصادر إلى أن "السلطات الأردنية اخبرت الفصائل في الجنوب السوري انها بصدد فتح صفحة جديدة مع سوريا ومع إيران، ويبدو أن الأمور بين عمان وطهران تتحرك باتجاه ترطيب الأجواء بعد دعوة السفير الإيراني إلى مبنى البرلمان الأردني والتي لا يمكن ان تتم دون إشارة وموافقة من الملك مباشرة". وتلفت المصادر السورية الى أن "مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان ديمستورا أبلغ وفد معارضة الرياض خلال جولة المباحثات الأخيرة حول سوريا التي عقدت في جنيف، عن اتفاق مبدئي بين أمريكا وروسيا على تولي الأخيرة إدارة عملية التسوية السياسية في سوريا ونصحهم بعدم التصعيد بوجه روسيا لأن بيدها سبعين بالمئة من أوراق الحل السياسي في سوريا، وهذا الكلام أيضا فهمه وفد الرياض عندما كان موجودا في المملكة العربية السعودية".
وعلقت المصادر أن "تعيين نصر الحريري رئيسا لوفد الرياض بدلا عن رياض حجاب المتشدد، يعتبر بحد ذاته تسليما سعوديا لروسيا لأن الحريري له اتصالات عديدة مع موسكو منذ فترة طويلة وهو من الخط المعتدل مقارنة بالرئيس السابق لوفد الرياض رياض حجاب، الذي يتعامل بشخصانية وتوتر في ملف التفاوض، كما أنه ارتكب أخطاء كبيرة وذلك بعد زيارات عديدة قام بها خلال الصيف الماضي لمدينة بصرى الشام في الجنوب السوري بالقرب من الحدود مع الأردن، محرضاً من فيها من سكان ومسلحين على عدم قبول أية تسوية تساهم في عودة آلاف السوريين الذين تم تهجيرهم من المدينة قبل ثلاث سنوات".
المصادر السورية المعارضة قالت ايضا إن "الوضع المعنوي لمن تبقى من مسلحين في إدلب وريف حماه وجبل الأكراد يشير إلى قرب انتهاء هذه الجبهات وتفكيكها" وكشفت المصادر عن "اتصالات تجري بين غالبية المجموعات العسكرية المتواجدة هناك مع الروس عبر الأتراك للتوصل الى تسويات مع الدولة السورية بضمانة روسيا".



عدد المشاهدات:1333( الخميس 06:43:26 2017/12/28 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2018 - 6:08 ص
كاريكاتير

وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...

صورة وتعليق

فيديو

الجيش السوري والحلفاء يسيطرون على تلة الشهيد وعدد من القرى المجاورة في ريف حلب الجنوبي   

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اختيار الممثلة الأمريكية ميلا كونيس “امرأة العام” بالفيديو ...مشلول يتسلق مبنى محترق لإنقاذ امرأة حامل بالفيديو..عراك قوي بين لاعبات الكرة في الدوري التركي بالفيديو... غوغل يعرض "طائرة أمريكية سرية" عن طريق الخطأ قرود تفسد تغطية مراسل تليفزيوني (فيديو) بالفيديو... سرقة خليجيين بطريقة محترفة في مطعم مزدحم بلندن شاهد... أول فيديو من داخل الطائرة التركية بعد انزلاقها باتجاه البحر المزيد ...