الخميس18/1/2018
ص6:20:22
آخر الأخبار
إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي باشتباكات في جنينعلماء دين من الديانات الثلاث: إعلان ترامب باطل وإجراءات الاحتلال في القدس غير شرعيةالناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطربدأ العمل في الأردن بتشريعات ضريبية جديدة ستزيد أسعار 1000 سلعة وخدمةعاصفة ثلجية يوم الجمعة القادمة 19-1-2018 والثلوج حتى ارتفاع 600 م .الجو غائم جزئياً بشكل عام وفرصة لهطل زخات من المطرصباغ: التحالف بين سورية وإيران وبقية الحلفاء أثمر عن تحقيق إنجازات استراتيجية في الحرب على الإرهاب«معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانيةمع اقتراب هجومها على عفرين.. النظام التركي يحشد قواته على الحدود مع سوريابوشكوف : نسعى لإفشال مخطط الولايات المتحدة لتقسيم سوريابدء تطبيق تعديل رسم إعادة الإعمار وزيادة طفيفة على جداول التأمين الإلزامي للمركباتالصناعات الهندسية: استثمار طاقات بردى وفتح جبهات عمل لتطوير الإنتاج كما وكيفاألم يكفي درس كركوك ليكون درساً آخر في عفرين....ديمة ناصيفخبير عسكري: 3 مخاطر تهدد وحدة سوريا بعد إعلان أمريكا تشكيل قوة أمنية حدوديةالقبض على عصابة تتاجر بالبطاقات الشخصية المسروقة في الحسكةينتميان لتنظيم "داعش".... توأمان سعوديان استدرجا والدتهما وطعناها بـ”ساطور وسكين” ثم قاما بنحرها!حتى الجلاء المدرسي لم ينج من التتريك في مناطق “درع الفرات”بالفيديو | مقاتلة سوخوي 25 تضرب مواقعا للنصرة في ريف ادلبضبط 43 حالة غش خلال 10 أيام معظمها باستخدام السماعات السلكية … هروب طالب من قاعة الامتحان في كلية الآداب في دمشق! مجلس التعليم العالي يحدد قواعد لنقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الحكوميةالجيش يكسب الرهان في ريف إدلب.. استعادة 90 قرية وبلدة وتدمير أكثر من 50 مدرعة لإرهابيي “النصرة”إستشهاد المراسل الحربي للإدارة السياسية المقدم (( وليد خليل )) أثناء تغطيته لمعارك الجيش العربي السوري في (( حرستا - بريف دمشق ))دمشق الشام القابضة توقع عقد شراكة مع شركة طلس للتجارة و الصناعة بقيمة 23 مليار ليرة سوريةالسياحة تطلق مشروع بوسيدون السياحي في رأس البسيط شمال مدينة اللاذقيةللرجال فقط.. احذروا تناول هذه الأطعمة والمشروبات!فوائد عجيبة للفلفل الأسود ...اهمها مكافحة السمنة والشراهة؟نادين الراسي تُنهي صراعها مع القدرقبنّض: المحاكم بينـي وبين حسام تحسين بيك للبتّ في «الكندوش»! ألمانيا :مشاجرة عالمية شارك بها أتراك و ألمان و كروات في مواجهة سوريين"فياغرا" في البرلمان الأردني“غوغل” يكشف عن تطبيق يساعد على التعرف على شخصيات تشبهكبوينغ تستعرض طائرتها القتالية الخارقة! احتمال انتشار الجيش السوري في عفرين في حال نفذت أنقرة تهديداتها بغزو عفرين... بقلم حميدي العبدالله موسكو وواشنطن: ارتفاع سقف المواجهة في سوريا؟...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> بالنيابة عن قلبي!؟....بقلم د. نهلة عيسى

بالنيابة عن قلبي, أرجو للجميع عاماً جديداً سعيداً يشبه الحلوى, حلوٌ ولين, ومحشواً بقشدة العافية, ومرشوشاً بسكر الأمان والرضا, في هذا الوطن المكسر النوافذ, والمزروع في المسافة مابين القلب والعين, 

والذي تعاملنا معه على مدار حياتنا, كمجرد ماكياج وطني, وأداة للمباهاة والتفاخر, كمعطف فرو, أو قلادة ماسية, أو رقم في شيك, أو فندق فاخر مجاني غادرناه متذمرين, بحجة وزعم تردي مستوى الخدمات فيه!؟ ثم أصابنا الهلع, أننا استفقنا ذات يوم, بل ذات جرح, لنجد أن الغروب بات رفيق أيامنا, والغيم العقيم لصيق سمائنا, ومرساتنا مقطوعة الحبل, ونوارسنا تهيم بلا هدى, وأخشاب سفينتنا يعتصرها البحر, وتعاقرها الشمس, ويلتهمها الملح, ويندب فيها النمل حظه, ويعيث نخراً فيها, دود ذوي القربى وأبناء العم, وعابري السبيل والضمير والأوطان, ليصير كل العمر الذي تمنيناه والأحلام التي ألصقناها طوابع على صلواتنا لرب كريم, وقفاً بلا ورثة, وركاماً من الخيبة والتمزق, وإحساساً مراً بغفلتنا التي قادتنا إلى تحويل الوطن إلى حكاية حب استعراضية المنابر, تلامس اللسان ولا تستوطن الوجدان, وترحل فور انتهاء الغرض منها في مرايا النسيان!.

وها نحن, في نهاية العام السابع من الوجع, مصنفون وفقاً للتقارير الدولية, ترانزيت خطر وغير مرغوب فيه, والشك المفترس لصيق حقائبنا المعبأة بالسواد والحزن وصور الشهداء, وبعضاً من ذكريات نجونا بها من بلد كان وطناً للياسمين والنسيم والفراشات الملونة والوجوه الضاحكة, وتاريخاً سحيقاً يشير إلى أننا أول من دوّن وقرأ وكتب وعزف وعاهد وباع واشترى وحكم!؟
أسئلة كثيرة مرمية في وجهنا اليوم, وهي الأسئلة الأكثر وجعاً, ولكن لأننا ما زلنا في روحانية العيد, وفي العيد يغادر البشر نمطية أيامهم وثيابهم وطقوسهم, ويحتفون بالحياة مهما عظمت الغصات, ولأنني مثل الجميع أحب العيد وأعشق الحياة, أؤمن أن قاع هذه الأرض التي يكسو سماءها الآن دخان الغدر كل يوم فيها رغم الموت, هو عيد, وأن البلد الذي لم يتوقف عن نقش الموزاييك على علب البقلاوة وزنود الست, ولا عن غزل خيوط “الأغباني” المنسوجة بصبر لا تعرفه سوى الشعوب الراسخة في عراقتها وقدمها, والقادر على صناعة الحلوى وسط الرصاص والنار, قادر على النصر, لأن الأعياد صناعة قلب, وشجر الحياة لا ينمو سوى في القلب, وعدا ذلك كل شيء حتى الحرب, يبقى مجرد تفاصيل.
ولأنني أيضاً موقنة أن هذا البلد لا يموت, وهو مازال (وسيبقى) على قيد التاريخ والحب, رغم كل الدهاليز المرسومة بعناية, لجعله يدور في حلقات لانهائية من عرائض الاتهامات, وقرارات الإدانة, وردود الفعل, التي لاتسمن ولا تغني عن حل, خاصة وأن الحل, هو آخر ما يسعى إليه من رسموا لنا المتاهة, وحديثهم عنه مجرد مسرحيات تعاطف مبتذلة, باتت لكثرة عرضها, وفجاجة وسوء إخراجها, أهم دوافعنا لتحدي الموت بالاحتفاء بالعيد, بسملة وقداديس على قبور الشهداء, نتوسل بهم أن يغفر لنا الوطن عقوقنا, ولا أظن الوطن يتجاهل توسلنا بأقدسنا.
بالنيابة عن قلبي, أتمنى أن يعود الوطن إلى حضن جميع من صمد وصبر, وأسدل ستائر الصمم على نعيق الغربان, وقلبي مثل الاسفنجة كلما بللته الدموع كبر, وزادت قدرته على الحب, رغم أن الحب في الحرب كفر, ونوعاً من اختلاط الحروب, أو كالراكب ظله, كلما توهم الهرب منه, تعثر فيه, واهمٌ من يظن أن الجحيم في السماء, وفي الوطن حرب, ولكني رغم كل الخراب, في بداية كل عام أشهق في سري بالدعاء لهذا البلد الجميل, كشهقة الولادة, وأشعر أني بذلك أكتمل, ثم أتعوذ بحبي له من الشيطان, والموت, والخسارة, وأرى في انتظار عناقي القادم له، يوم إعلان النصر القريب.. بشارة, وأؤمن بأن النصر لابد آت, هكذا يقول قلبي.

"البعث"



عدد المشاهدات:938( السبت 10:31:41 2018/01/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2018 - 6:08 ص
كاريكاتير

وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...

صورة وتعليق

فيديو

الجيش السوري والحلفاء يسيطرون على تلة الشهيد وعدد من القرى المجاورة في ريف حلب الجنوبي   

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اختيار الممثلة الأمريكية ميلا كونيس “امرأة العام” بالفيديو ...مشلول يتسلق مبنى محترق لإنقاذ امرأة حامل بالفيديو..عراك قوي بين لاعبات الكرة في الدوري التركي بالفيديو... غوغل يعرض "طائرة أمريكية سرية" عن طريق الخطأ قرود تفسد تغطية مراسل تليفزيوني (فيديو) بالفيديو... سرقة خليجيين بطريقة محترفة في مطعم مزدحم بلندن شاهد... أول فيديو من داخل الطائرة التركية بعد انزلاقها باتجاه البحر المزيد ...