الخميس18/1/2018
ص6:19:10
آخر الأخبار
إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي باشتباكات في جنينعلماء دين من الديانات الثلاث: إعلان ترامب باطل وإجراءات الاحتلال في القدس غير شرعيةالناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطربدأ العمل في الأردن بتشريعات ضريبية جديدة ستزيد أسعار 1000 سلعة وخدمةعاصفة ثلجية يوم الجمعة القادمة 19-1-2018 والثلوج حتى ارتفاع 600 م .الجو غائم جزئياً بشكل عام وفرصة لهطل زخات من المطرصباغ: التحالف بين سورية وإيران وبقية الحلفاء أثمر عن تحقيق إنجازات استراتيجية في الحرب على الإرهاب«معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانيةمع اقتراب هجومها على عفرين.. النظام التركي يحشد قواته على الحدود مع سوريابوشكوف : نسعى لإفشال مخطط الولايات المتحدة لتقسيم سوريابدء تطبيق تعديل رسم إعادة الإعمار وزيادة طفيفة على جداول التأمين الإلزامي للمركباتالصناعات الهندسية: استثمار طاقات بردى وفتح جبهات عمل لتطوير الإنتاج كما وكيفاألم يكفي درس كركوك ليكون درساً آخر في عفرين....ديمة ناصيفخبير عسكري: 3 مخاطر تهدد وحدة سوريا بعد إعلان أمريكا تشكيل قوة أمنية حدوديةالقبض على عصابة تتاجر بالبطاقات الشخصية المسروقة في الحسكةينتميان لتنظيم "داعش".... توأمان سعوديان استدرجا والدتهما وطعناها بـ”ساطور وسكين” ثم قاما بنحرها!حتى الجلاء المدرسي لم ينج من التتريك في مناطق “درع الفرات”بالفيديو | مقاتلة سوخوي 25 تضرب مواقعا للنصرة في ريف ادلبضبط 43 حالة غش خلال 10 أيام معظمها باستخدام السماعات السلكية … هروب طالب من قاعة الامتحان في كلية الآداب في دمشق! مجلس التعليم العالي يحدد قواعد لنقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الحكوميةالجيش يكسب الرهان في ريف إدلب.. استعادة 90 قرية وبلدة وتدمير أكثر من 50 مدرعة لإرهابيي “النصرة”إستشهاد المراسل الحربي للإدارة السياسية المقدم (( وليد خليل )) أثناء تغطيته لمعارك الجيش العربي السوري في (( حرستا - بريف دمشق ))دمشق الشام القابضة توقع عقد شراكة مع شركة طلس للتجارة و الصناعة بقيمة 23 مليار ليرة سوريةالسياحة تطلق مشروع بوسيدون السياحي في رأس البسيط شمال مدينة اللاذقيةللرجال فقط.. احذروا تناول هذه الأطعمة والمشروبات!فوائد عجيبة للفلفل الأسود ...اهمها مكافحة السمنة والشراهة؟نادين الراسي تُنهي صراعها مع القدرقبنّض: المحاكم بينـي وبين حسام تحسين بيك للبتّ في «الكندوش»! ألمانيا :مشاجرة عالمية شارك بها أتراك و ألمان و كروات في مواجهة سوريين"فياغرا" في البرلمان الأردني“غوغل” يكشف عن تطبيق يساعد على التعرف على شخصيات تشبهكبوينغ تستعرض طائرتها القتالية الخارقة! احتمال انتشار الجيش السوري في عفرين في حال نفذت أنقرة تهديداتها بغزو عفرين... بقلم حميدي العبدالله موسكو وواشنطن: ارتفاع سقف المواجهة في سوريا؟...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> هل يعاقب ترامب حلفاءه في المنطقة بعد باكستان؟!...يقلم تحسين الحلبي

يرى مدير «مجلس المصلحة القومية» الأميركي فيليب جيرالدي في آخر تحليل له عما يمكن أن يواجهه الرئيس الأميركي دونالد رامب في عام 2018 أن مجموعة الضغط الصهيونية الأميركية في واشنطن ستزيد استغلالها لترامب كلما تعرض للفضائح السياسية وغير السياسية هو وأسرته، 

فرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرك أن ترامب لن يعترض على أي طلب يتقدم به في الموضوع الفلسطيني حتى لو كان هناك من يحذر منه داخل فريق إدارة ترامب وهذا ما ظهر واضحاً حين أبدى السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان اعتراضه على العبارة التي اعتادت وزارة الخارجية الأميركية استخدامها تجاه المستوطنات ووصفها بغير الشرعية، وكأنه يرسم سياسته الصهيونية بشكل علني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويرى جيرالدي أن إسرائيل والعائلة المالكة السعودية تتمتعان الآن بسياسة أميركية قادرة على تغطية كل خروقاتهما للقوانين الدولية وحقوق الإنسان في كل من اليمن والأراضي المحتلة ويدركان أن هذه الظروف ستتغير إذا تعرض ترامب لأي طارئ تتقلص فيه صلاحياته بسبب الفضائح المتعاقبة عليه وعلى أسرته الحاكمة وخصوصاً بعد فشل خطته في زعزعة استقرار إيران.
يدرك نتنياهو وحلفاؤه في الإدارة الأميركية أن الهدوء النسبي في موضوع النزاع الأميركي مع كوريا الديمقراطية لم يحسن ترامب استغلاله بل سارع إلى فتح جبهة نزاع أميركي مع باكستان حين قرر تجميد المساعدة المالية الأميركية، وهي الحليف التاريخي له ضد الاتحاد السوفييتي والتي لعبت دور القاعدة الأساسية في حرب طالبان الأفغانية لزعزعة الوجود السوفييتي كله، فقد اتهم ترامب «إسلام أباد» بدعم الإرهاب وفاجأ الجميع بهذا الاتهام لأن واشنطن كانت الداعم الأكبر لكل المجموعات الإرهابية الإسلامية التي عملت في باكستان منذ بداية عام 1980.
صحيفة «الغارديان» البريطانية حذرت من هذا النزاع مع باكستان لأن الصين ستستفيد منه كثيراً على المستوى الإقليمي في أي خلاف أو نزاع مع الهند وعلى المستوى الدولي، لأن باكستان قد تصبح الدولة النووية الثانية الصديقة للصين بعد كوريا الديمقراطية، وإضافة إلى ذلك تعد الصين دولة تحتاجها باكستان إذا ما توقفت المراهنة الغربية على القيادة الباكستانية ولذلك يقول الباحث من جامعة أوكسفورد والكاتب السياسي في مجلة «فايننشال تايمز» أبهيشاك باراجولي: إن معاملة ترامب لباكستان بهذا الشكل سيجعلها تقدم نفسها هدية للقيادة الصينية، وتدرك واشنطن أن تقارباً صينياً متصاعداً بين بكين وإسلام آباد سيفجر خلافاً إن لم يكن نزاعاً بين الهند والدولتين، وربما هذا ما تريده واشنطن في هذه الظروف علماً أن القيادة العسكرية الباكستانية كانت تطالب الحكومات المدنية الباكستانية بزيادة الميزانية العسكرية لكي يتحقق توازن معقول بينها وبين الهند التي ستجد نفسها الآن أمام جدول عمل جديد إقليمي لكن على مستوى نووي بين ثلاث دول نووية.
ويرى باراجولي أن «خطاب ترامب ضد باكستان كان غير بناء لأنه دعا الهند إلى زيادة مساعداتها للولايات المتحدة في أفغانستان»، وكأنه يقول إن باكستان متواطئة مع طالبان ويجب الآن إدخال الهند إلى الورطة الأفغانية بدلاً من باكستان بما يشكل نوعاً من الاستفزاز لباكستان؟
ومع تطورات هذه السيناريوهات المحتملة لسياسة ترامب مع حليفه الباكستاني ربما أصبح من الممكن له أيضاً نقل مثل هذه السياسة إلى النزاع المستمر بين السعودية وقطر حول دعم الإرهاب فالعائلة المالكة السعودية تتهم حليفها القطري بدعم الإرهاب وهما الطرفان اللذان قدما المال والسلاح والتوجيه لمعظم المجموعات الإرهابية المتشددة في المنطقة وليس في سورية والعراق ولبنان وليبيا فقط.
يبدو أن سياسة ترامب مع حلفائه لا تتوقف عند أي حد وخصوصاً في منطقة الخليج لأن أي نزاع بين الهند وباكستان سيستخدم له الإسلاميين في دول الخليج ولا يهمه إذا دعم باكستان ضد الهند أو العكس ما دام ذلك سيحقق له مصالح جديدة ضد الصين وروسيا بشكل خاص.



عدد المشاهدات:1046( الثلاثاء 14:49:20 2018/01/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2018 - 6:08 ص
كاريكاتير

وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...

صورة وتعليق

فيديو

الجيش السوري والحلفاء يسيطرون على تلة الشهيد وعدد من القرى المجاورة في ريف حلب الجنوبي   

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اختيار الممثلة الأمريكية ميلا كونيس “امرأة العام” بالفيديو ...مشلول يتسلق مبنى محترق لإنقاذ امرأة حامل بالفيديو..عراك قوي بين لاعبات الكرة في الدوري التركي بالفيديو... غوغل يعرض "طائرة أمريكية سرية" عن طريق الخطأ قرود تفسد تغطية مراسل تليفزيوني (فيديو) بالفيديو... سرقة خليجيين بطريقة محترفة في مطعم مزدحم بلندن شاهد... أول فيديو من داخل الطائرة التركية بعد انزلاقها باتجاه البحر المزيد ...