الثلاثاء22/5/2018
ص1:45:56
آخر الأخبار
بري يبحث مع السفير عبد الكريم التطورات الراهنة في لبنان والمنطقةالجيش اليمني يستهدف مطار جيزان السعودي بصاروخ باليستيمجدداً.. سقوط ذراع رافعة متحركة داخل المسجد الحرام في مكة !!«منصة القاهرة» تطالب بعملية سياسية تحت مظلة جديدة!كسر مشروع اسقاطها... دمشق وريفها خاليتان من الإرهاب ...(خريطة )القيادة العامة للجيش تعلن دمشق وريفها مناطق آمنة بعد تحرير الحجر الأسود: القضاء على الإرهاب قرار سوري صرف لا رجعة عنه -فيديوزاسبكين : لقاء سوتشي المرتقب تتويج لمرحلة الانتصارات في سوريامجلس الشعب يحيل مشروع قانون قطع الحسابات الختامية للموازنة المالية 2012 إلى لجنة الموازنة"اسرائيل"... تستدعي سفراء 3 دول أوروبية أيدت إجراء تحقيق في اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي على متظاهري غزةبوتين يهنئ مادورو بإعادة انتخابه رئيسا لفنزويلا...موسكو: عدم اعتراف واشنطن بالانتخابات في فنزويلا سابقة خطيرةتقرير| الدولة تحصد 24 ملياراً و600 مليون ليرة بعد رفع بدلات الإيجار والاستثمار لأملاكها..المصرف التجاري السوري في دير الزور يعود إلى الخدمةقوات التحالف الدولي في سوريا.. وجودٌ غير شرعي ورحيلها محتوم ....بقلم علي حسن(إسرائيل)... سوريا: إنجازات موضعية وفشل استراتيجي.....بقلم علي حيدرمجزرة تكساس.. صدته وأحرجته علنا فقتلها و9 آخرينمقتل شـاب طعناً على يد "مجرم فار" فجر اليوم في جـرمانـا تعليق مثير من صحفي سعودي حول اغتيال الحريري يفجر غضبا عارما!صحيفة: زعيم (داعش) على قيد الحياة ويخطط لعودة (مرعبة)سورية تحرز ثلاث ميداليات برونزية في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتيةميماك أوجلفي ..نهدف إلى دعم الشباب السوري وتقديم المفاهيم التسويقية الصحيحةالجهات المختصة تواصل تمشيط ريف حمص الشمالي من مخلفات الإرهابييندمشق وريفها خاليان تماما من الإرهاب.. تحرير الحجر الأسود بالكامل من تنظيم داعش الارهابيعقد لتنفيذ 13 برجاً سكنياً هذا العام في ضاحية الديماس«الإسكان» تختار أربعة مخططات تنظيمية لداريالمريض الكبد.. 5 مشروبات مفيدة لصحتك فى الصيام احرص على تناولها5 خطوات سهلة لتجنب اكتساب الوزن خلال رمضانالمسلسلات اللبنانية تُنافس، وبعضها يتفاءل بالزملاء السوريينالدراما الاجتماعية في رمضان تعكس آثار الحرب على سوريةبالصور..هاري يهدي ميغان خاتم "أميرة القلوب"السيسي يصدر قرارا جمهوريا بزواج مصري من شابة سوريةأصغر منزل في العالم!طريقة جديدة لإرسال الرسائل الإلكترونية عبر تلويح الأصابعالصهيونية وصفقة القرن في عهد دونالد ترامبهل يمكن تسوية الأزمة السورية قبل إجلاء القوات الأجنبية؟ .....بقلم د. عصام نعمان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> أين سَتكون المَعركة التالية للجيش السوري بعد السَّيطرة على الغُوطة الشرقيّة التي باتَت شِبه مُؤَكَّدة؟...عبد الباري عطوان

السُّؤال الذي يَتردَّد بقُوّة حاليًّا في أوساط كِبار المُحلِّلين الاستراتيجيين الخُبراء في شُؤون الشَّرق الأوسط، هو أين سَتكون المُواجَهة القادِمة بَعد نَجاح الجيش العربي السوري في السَّيطرة على أكثرِ من نِصف الغُوطة الشرقيّة، وتَقسيم الجُزء المُتبقِّي الواقِع تَحت سيطرة المُسلَّحين إلى ثلاثة جُيوب رئيسيّة مُحاصَرة كُلّيًّا أو جُزئيًّا؟

 

أربعة أطراف رئيسيّة تَملُك الإجابة على هذا السُّؤال، الأوّل: القِيادة السوريّة في قَصر المهاجرين في دِمشق، والثَّاني فلاديمير بوتين ومُساعدوه العَسكريين في الكِرملين، أمّا الثَّالث فهو اللواء قاسم سليماني رئيس فَيلق القُدس في الحَرس الثَّوري الإيراني والمَسؤول الأبرز المُتحكِّم بالمَلف السُّوري في طِهران، وقِيادة “حزب الله” في الضَّاحِية الجنوبيّة في لبنان.

هذهِ الأطراف الأرْبعة شَكّلت غُرفة عَمليّات عَسكريّة مُشتركة لإدارة الحَرب على الأرض السوريّة، وتَوزيع المَهام فيما بَينها، مِثلما كان عَليه الحال طِوال السَّنوات الثَّلاث الماضِية على الأقل، وحَقَّق هذا التَّنسيق نَجاحاتٍ كَبيرة على الأرض أبرزها تَماسُك الدَّولة السوريّة وهياكِلها ومُؤسّساتِها بعد سَبع سَنواتٍ من الحَرب الدَّمويّة.

الجَبهة الأهم في تَقديرنا سَتكون في شَمال شَرق سورية، حيث تُسيطِر القُوّات الأمريكيّة التي يَزيد تِعدادها عن 2500 جُندي على حواليّ ثُلث الأراضي السوريّة، وتَعمل على تَدريب قُوّات كُرديّة وقبليّة تَكون نُواة جَيش الدَّولة الكُرديّة القادِمة.

القوّات الشعبيّة المُوالِية لسورية تَضُم عناصِر روسيّة من العَسكريين القُدامى والمُتقاعِدين، حاوَلت جَسْ نَبض النَّوايا الأمريكيّة قبل ثَلاثة أسابيع عِندما حاوَلت تجاوز نَهر الفرات والانتقال إلى شَرق دير الزور، حيث تُوجَد احتياطات الغاز وآبار النِّفط، فجاء الرَّد الأمريكي قَصفًا أرضيًّا وجَوِّيًّا أدَّى إلى مَقتل العشرات، وتَردَّدت رِوايات إخباريّة تُفيد بأنّ أكثر من 80 روسيًّا قُتِلوا من جَرّاء هذا القَصف، وهو ما نَفته السُّلطات الروسيّة، وقالت أن العدد لا يَزيد عن خَمسة مُتعاقِدين مع شركات أمنيّة روسيّة.

سورية بحاجَة إلى السَّيطرة على احتياطات النِّفط والغاز لسَد احتياجاتها الضروريّة من الطَّاقة، وتَحقيق الاكتفاء الذَّاتي، ووَقف استيراد الغاز من مِصر، ولذلك ربّما تكون السَّيطرة على هذهِ المَناطِق، شَرق دير الزور، على قِمٍة أولويّاتِها.

القِيادة السوريّة أدارَت حُروبها بِشكلٍ جيّد في السنوات الأخيرة بمُساعدة حُلفائِها، ومن غَير المُستبعد أن تكون حَربها القادِمة ضِد الاحتلال الأمريكي بِشكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، خاصَّةً بعد تأكيد ريكس تيلرسون، وزير الخارجيّة الأمريكي بأنّ بقاء قوّات بِلاده على الأرض السوريّة له صِفة الدَّيمومة، وتُفيد تقارير إخباريّة أن الولايات المحتدة أقامت 20 قاعِدة عسكريّة في عين العَرب والحَسكة، ومِنبج والرقّة وريفِها.

الخَيار الأبرز الذي يتحدّث عَنه خُبراء في الشُّؤون العَسكريّة تِكرار سورية لحَرب المُقاومة العِراقيّة ضِد القُوّات الأمريكيّة بعد احتلال العِراق عام 2003، حيث لَعِبَت سوريا دَورًا كبيرًا في تَدريب وتَسليح المُقاوِمين وتَهريبهم إلى العِراق، وكان من بين هؤلاء إسلاميّون مُتشدِّدون، لإلحاق أكبرِ قَدرٍ مُمكن من الخَسائِر البشريّة في صُفوف القُوّات الأمريكيّة، ومُحاولة تَجنُّب المُواجَهة المُباشرة ولو إلى حين.

المُواجَهة الأمريكيّة السوريّة قادِمة حَتمًا، والمَسألة مَسألة اختيار الوَقت المُناسِب، والحُصول على ضُوء أخضر من غُرفَة عَمليّات الحُلفاء.

“رأي اليوم”



عدد المشاهدات:3061( الثلاثاء 19:43:51 2018/03/13 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/05/2018 - 1:20 ص

صور لعدد من إرهابيي (داعش) الذين قتلوا في الحجر الأسود بريف دمشق

فيديو

العثور على أسلحة غربية وأجهزة اتصالات وآليات مسروقة في يلدا وببيلا وبيت سحم-فيديو

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ما يمكنك شراؤه بـ 100 دولار في مختلف دول العالم؟ بالفيديو...لحظة تصادم طائرتين في مطار إسطنبول إيقاف مذيعة كويتية بسبب كلمة قالتها لزميلها على الهواء - فيديو ريم مصطفى تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بعد ضربها لـ "رامز تحت الصفر" (فيديو) شاهد... شاب خليجي يلقي بنفسه أمام شاحنة ليثبت شجاعته!؟ تعرض فائزة "اسرائيلية" في مسابقة الأغنية الأوروبية لموقف محرج أمام الكاميرات (فيديو) عبوة طائرة على طريق سريع تلحق أضرارا جسيمة بسيارة(فيديو) المزيد ...