الخميس18/10/2018
م15:33:3
آخر الأخبار
لو فيغارو:هيئة البيعة في السعودية تنظر في وضع ولي العهد محمد بن سلمانانتهاء الجولة الثانية من تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبولتصفيةُ خاشقجي تمّت على أنغام الموسيقى بحضور القنصل السعوديّرويترز تحذف خبر إعفاء القنصل السعودي باسطنبول من منصبهروسيا تنشئ منظومة ضاربة لتضليل العدو الجوي في سوريامقاتلات أمريكية تقصف بالخطأ تشكيلات كردية في سورياشاهد الرد السوري على مندوب النظام السعودي في جلسة مجلس الامن حول ( الوضع في سوريا)إحداث مديرية "المكتب الناظم للجودة" مرتبطة برئيس مجلس الوزراءصحيفة "يني شفق": الشرطة التركية تفتش عن "جثة" خاشقجي في 3 غاباتحققنا جميع أهدافنا في سوريا ...بوتين: لا أحد يعرف ما يحدث على ضفة الفرات الخاضعة للسيطرة الأمريكية انطلاق أولى الشاحنات من سوريا إلى السعودية عبر نصيبقانون جديد للمصارف في سورية.. ومشروع الدمج في حالة تريث ترتيبات لا تنجز! ....بقلم مصطفى المقدادلماذا يتساهل الروس مع الاتراك في تنفيذ اتفاق سوتشي حول ادلب؟في الرحيبة ثمانية احداث يشتركون في قتل صديقهم لاعتقادهم بانه مصدر شؤم عليهماكتشاف عصابة تمتهن تزوير إجازات السوق في حمصما الذي تفعله الضفادع البشرية الروسية في سورياوزارة الدفاع الروسية تنشر فيديو لسرقة صهاريج مع غاز الكلور من مقر هيئة تحرير الشامالتعليم العالي تمدد فترة التقدم لمفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنيةأعداد مقاعد برامج التعليم المفتوح في الجامعات.. 24600 إجمالي عدد الطلاب المجموعات الإرهابية تعتدي بقذيفة صاروخية على حي حلب الجديدةشاهد رد الجيش السوري بعد انهيار اتفاق لاستسلام "داعش" في بادية السويداء (فيديو)"الإسكان" ترفع أقساط مشاريع السكن الشبابي إلى 8 آلاف ليرة بدمشق وريفهاالبدء بتخصيص 517 مسكناً للمكتتبين على مشروع السكن الشبابي بطرطوس 12 خطأ خلال الأكل قد تدمر صحتك9 فوائد تكشف أهمية السبانخ لجسم الإنسانشخصيات فنية عديدة لنادين خوري في الموسم المقبل مهرجان «أيام دمشق السينمائية» يفتتح نسخته الأولى بريطانيات يتبادلن "حليب الأمهات" عبر فيسبوكطائرة هندية تصطدم بجدار المطار أثناء إقلاعهاوداعا لأعمدة الإنارة.. قمر "بشري" يضيئ شوارع الصينالأرض مسطحة أم كروية.. كرة وكاميرا تحسمان "القضية"معبر نصيب وما يحققه من انفراجات لسورية والجوار ثَلاثُ جَبَهاتٍ رئيسيّةٍ تتوحَّد لإبقاءِ جريمَة اغتيال الخاشقجي حيّةً تَستَعصِي على المَوت.. عبد الباري عطوان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> أين سَتكون المَعركة التالية للجيش السوري بعد السَّيطرة على الغُوطة الشرقيّة التي باتَت شِبه مُؤَكَّدة؟...عبد الباري عطوان

السُّؤال الذي يَتردَّد بقُوّة حاليًّا في أوساط كِبار المُحلِّلين الاستراتيجيين الخُبراء في شُؤون الشَّرق الأوسط، هو أين سَتكون المُواجَهة القادِمة بَعد نَجاح الجيش العربي السوري في السَّيطرة على أكثرِ من نِصف الغُوطة الشرقيّة، وتَقسيم الجُزء المُتبقِّي الواقِع تَحت سيطرة المُسلَّحين إلى ثلاثة جُيوب رئيسيّة مُحاصَرة كُلّيًّا أو جُزئيًّا؟

 

أربعة أطراف رئيسيّة تَملُك الإجابة على هذا السُّؤال، الأوّل: القِيادة السوريّة في قَصر المهاجرين في دِمشق، والثَّاني فلاديمير بوتين ومُساعدوه العَسكريين في الكِرملين، أمّا الثَّالث فهو اللواء قاسم سليماني رئيس فَيلق القُدس في الحَرس الثَّوري الإيراني والمَسؤول الأبرز المُتحكِّم بالمَلف السُّوري في طِهران، وقِيادة “حزب الله” في الضَّاحِية الجنوبيّة في لبنان.

هذهِ الأطراف الأرْبعة شَكّلت غُرفة عَمليّات عَسكريّة مُشتركة لإدارة الحَرب على الأرض السوريّة، وتَوزيع المَهام فيما بَينها، مِثلما كان عَليه الحال طِوال السَّنوات الثَّلاث الماضِية على الأقل، وحَقَّق هذا التَّنسيق نَجاحاتٍ كَبيرة على الأرض أبرزها تَماسُك الدَّولة السوريّة وهياكِلها ومُؤسّساتِها بعد سَبع سَنواتٍ من الحَرب الدَّمويّة.

الجَبهة الأهم في تَقديرنا سَتكون في شَمال شَرق سورية، حيث تُسيطِر القُوّات الأمريكيّة التي يَزيد تِعدادها عن 2500 جُندي على حواليّ ثُلث الأراضي السوريّة، وتَعمل على تَدريب قُوّات كُرديّة وقبليّة تَكون نُواة جَيش الدَّولة الكُرديّة القادِمة.

القوّات الشعبيّة المُوالِية لسورية تَضُم عناصِر روسيّة من العَسكريين القُدامى والمُتقاعِدين، حاوَلت جَسْ نَبض النَّوايا الأمريكيّة قبل ثَلاثة أسابيع عِندما حاوَلت تجاوز نَهر الفرات والانتقال إلى شَرق دير الزور، حيث تُوجَد احتياطات الغاز وآبار النِّفط، فجاء الرَّد الأمريكي قَصفًا أرضيًّا وجَوِّيًّا أدَّى إلى مَقتل العشرات، وتَردَّدت رِوايات إخباريّة تُفيد بأنّ أكثر من 80 روسيًّا قُتِلوا من جَرّاء هذا القَصف، وهو ما نَفته السُّلطات الروسيّة، وقالت أن العدد لا يَزيد عن خَمسة مُتعاقِدين مع شركات أمنيّة روسيّة.

سورية بحاجَة إلى السَّيطرة على احتياطات النِّفط والغاز لسَد احتياجاتها الضروريّة من الطَّاقة، وتَحقيق الاكتفاء الذَّاتي، ووَقف استيراد الغاز من مِصر، ولذلك ربّما تكون السَّيطرة على هذهِ المَناطِق، شَرق دير الزور، على قِمٍة أولويّاتِها.

القِيادة السوريّة أدارَت حُروبها بِشكلٍ جيّد في السنوات الأخيرة بمُساعدة حُلفائِها، ومن غَير المُستبعد أن تكون حَربها القادِمة ضِد الاحتلال الأمريكي بِشكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، خاصَّةً بعد تأكيد ريكس تيلرسون، وزير الخارجيّة الأمريكي بأنّ بقاء قوّات بِلاده على الأرض السوريّة له صِفة الدَّيمومة، وتُفيد تقارير إخباريّة أن الولايات المحتدة أقامت 20 قاعِدة عسكريّة في عين العَرب والحَسكة، ومِنبج والرقّة وريفِها.

الخَيار الأبرز الذي يتحدّث عَنه خُبراء في الشُّؤون العَسكريّة تِكرار سورية لحَرب المُقاومة العِراقيّة ضِد القُوّات الأمريكيّة بعد احتلال العِراق عام 2003، حيث لَعِبَت سوريا دَورًا كبيرًا في تَدريب وتَسليح المُقاوِمين وتَهريبهم إلى العِراق، وكان من بين هؤلاء إسلاميّون مُتشدِّدون، لإلحاق أكبرِ قَدرٍ مُمكن من الخَسائِر البشريّة في صُفوف القُوّات الأمريكيّة، ومُحاولة تَجنُّب المُواجَهة المُباشرة ولو إلى حين.

المُواجَهة الأمريكيّة السوريّة قادِمة حَتمًا، والمَسألة مَسألة اختيار الوَقت المُناسِب، والحُصول على ضُوء أخضر من غُرفَة عَمليّات الحُلفاء.

“رأي اليوم”



عدد المشاهدات:3240( الثلاثاء 19:43:51 2018/03/13 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/10/2018 - 3:32 م

كاريكاتير

فيديو

القوى الجوية والدفاع الجوي في عيدها.. تاريخ بطولي وجهوزية تامة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

افكار واختراعات ستتمنى لو انك كنت تعرفها منذ زمن ! حلاق أمريكي يقدم حلا سريعا لأزمة تساقط الشعر لدى الشباب بالفيديو.. مسقبل السرقة سقوط فتاة في حوض أسماك قرش جائعة (فيديو) قرش ابيض يهاجم بشراسة أخيه الصغير لأجل الطعام مغن أمريكي ينشر فيديو لـشبيهة "ميلانيا ترامب" ترقص عارية في البيت الأبيض (+18) خلال اجتماع موظفي البنك... ثعبان ضخم يسقط فوق رؤوسهم (فيديو) المزيد ...