الثلاثاء21/8/2018
م19:25:49
آخر الأخبار
انتقادات واسعة لجنبلاط بعد نعيه "صحفي إسرائيلي" !!؟القس الأمريكي المحتجز بتركيا شارك في غزو العراقحجاج بيت الله الحرام يبدأون النفرة إلى مزدلفةالحريري وسوريا: نعامة تدفن رأسها في الرمالادلب: تسارع في السياسة على وقع التجهيزات الميدانية....بقلم حسين مرتضىأضحى مبارك.... وكل عام وسورية بخير نزوح 4 آلاف شخص عن إدلب إلى حماة شمال غربي سورياالرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الروضة بدمشقألمانيا ترفض رسميا دعوة بوتين بخصوص سوريابريطانيا توقف برنامج دعم المجموعات الارهابية المسلحة المعارضة في سوريا وزير النفط يفتتح محطة بنزين متنقلة في حمص لتخفيف الاختناقات عن محطات الوقودسوريا تعتزم إقامة علاقات تجارية مع القرم سوريا والجسر الإقتصادي ....بقلم د. حياة الحويك عطية مفاتيح تحرير إدلب .....بقلم عمر معربونيمشاهد مروعة.. بالفيديو لحظة سرقة 75 ألف دولار من امرأةتركيا.. أربعة أشخاص يقتلون سورياً بوحشية "صليب معقوف" وإشارات نازية تظهر بعد وفاة طفل سوري لاجئ في ألمانيا تفاصيل التهديد الذي وجّهته تركيا لجماعة" الإخوان المسلمين" الارهابية السوريةإحالة دكتور في جامعة البعث لمجلس تأديبي بتهمة الفساد .. وآخر ينتظر التحقيقات وزارة السياحة تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد السنوي مع عدد من المواطنين من الفئات (الثالثة – الرابعة – الخامسة)وحدات من الجيش تدمر أوكاراً لتنظيم جبهة النصرة شمال حماة وتحبط هجوماً إرهابياً في محيط بلدة تل الطوقان بريف إدلب30 داعشياً أسرى في قبضة الجيش بدء تنفيذ العقد الأول من السكن الشبابي في منطقة الديماسالسياحة تمنح رخصة لشركة روسية لتنفيذ فندق وشالهيات بمستوى دولي في طرطوس العلم يكشف: مصيبتان في “المايونيز”فوائد للباذنجان لم تعرفها من قبلوفاة الأديب والروائي السوري الكبير حنا مينةإمارات رزق تستعد لاستقبال مولدتها "إحساس حسام جنيد" حصل والدها على 125 ألف جنيه.. “سعودي” يصدم في الصباحية بعد زواجه من مصرية قاصرواشنطن بوست: ترامب تخلص من أثاث ميلانيا في البيت الأبيضصفقة بين واتساب وغوغل تهدد بيانات المستخدمين بالفقدانشاهد.. صف السيارة قديما كان أسهل من العصر الحالي رغم التطور التكنولوجيحنا مينه شيخ الروائيين العرب والبحار السوري الذي لا يموتمع أنه وطني!! ....بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> أين سَتكون المَعركة التالية للجيش السوري بعد السَّيطرة على الغُوطة الشرقيّة التي باتَت شِبه مُؤَكَّدة؟...عبد الباري عطوان

السُّؤال الذي يَتردَّد بقُوّة حاليًّا في أوساط كِبار المُحلِّلين الاستراتيجيين الخُبراء في شُؤون الشَّرق الأوسط، هو أين سَتكون المُواجَهة القادِمة بَعد نَجاح الجيش العربي السوري في السَّيطرة على أكثرِ من نِصف الغُوطة الشرقيّة، وتَقسيم الجُزء المُتبقِّي الواقِع تَحت سيطرة المُسلَّحين إلى ثلاثة جُيوب رئيسيّة مُحاصَرة كُلّيًّا أو جُزئيًّا؟

 

أربعة أطراف رئيسيّة تَملُك الإجابة على هذا السُّؤال، الأوّل: القِيادة السوريّة في قَصر المهاجرين في دِمشق، والثَّاني فلاديمير بوتين ومُساعدوه العَسكريين في الكِرملين، أمّا الثَّالث فهو اللواء قاسم سليماني رئيس فَيلق القُدس في الحَرس الثَّوري الإيراني والمَسؤول الأبرز المُتحكِّم بالمَلف السُّوري في طِهران، وقِيادة “حزب الله” في الضَّاحِية الجنوبيّة في لبنان.

هذهِ الأطراف الأرْبعة شَكّلت غُرفة عَمليّات عَسكريّة مُشتركة لإدارة الحَرب على الأرض السوريّة، وتَوزيع المَهام فيما بَينها، مِثلما كان عَليه الحال طِوال السَّنوات الثَّلاث الماضِية على الأقل، وحَقَّق هذا التَّنسيق نَجاحاتٍ كَبيرة على الأرض أبرزها تَماسُك الدَّولة السوريّة وهياكِلها ومُؤسّساتِها بعد سَبع سَنواتٍ من الحَرب الدَّمويّة.

الجَبهة الأهم في تَقديرنا سَتكون في شَمال شَرق سورية، حيث تُسيطِر القُوّات الأمريكيّة التي يَزيد تِعدادها عن 2500 جُندي على حواليّ ثُلث الأراضي السوريّة، وتَعمل على تَدريب قُوّات كُرديّة وقبليّة تَكون نُواة جَيش الدَّولة الكُرديّة القادِمة.

القوّات الشعبيّة المُوالِية لسورية تَضُم عناصِر روسيّة من العَسكريين القُدامى والمُتقاعِدين، حاوَلت جَسْ نَبض النَّوايا الأمريكيّة قبل ثَلاثة أسابيع عِندما حاوَلت تجاوز نَهر الفرات والانتقال إلى شَرق دير الزور، حيث تُوجَد احتياطات الغاز وآبار النِّفط، فجاء الرَّد الأمريكي قَصفًا أرضيًّا وجَوِّيًّا أدَّى إلى مَقتل العشرات، وتَردَّدت رِوايات إخباريّة تُفيد بأنّ أكثر من 80 روسيًّا قُتِلوا من جَرّاء هذا القَصف، وهو ما نَفته السُّلطات الروسيّة، وقالت أن العدد لا يَزيد عن خَمسة مُتعاقِدين مع شركات أمنيّة روسيّة.

سورية بحاجَة إلى السَّيطرة على احتياطات النِّفط والغاز لسَد احتياجاتها الضروريّة من الطَّاقة، وتَحقيق الاكتفاء الذَّاتي، ووَقف استيراد الغاز من مِصر، ولذلك ربّما تكون السَّيطرة على هذهِ المَناطِق، شَرق دير الزور، على قِمٍة أولويّاتِها.

القِيادة السوريّة أدارَت حُروبها بِشكلٍ جيّد في السنوات الأخيرة بمُساعدة حُلفائِها، ومن غَير المُستبعد أن تكون حَربها القادِمة ضِد الاحتلال الأمريكي بِشكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، خاصَّةً بعد تأكيد ريكس تيلرسون، وزير الخارجيّة الأمريكي بأنّ بقاء قوّات بِلاده على الأرض السوريّة له صِفة الدَّيمومة، وتُفيد تقارير إخباريّة أن الولايات المحتدة أقامت 20 قاعِدة عسكريّة في عين العَرب والحَسكة، ومِنبج والرقّة وريفِها.

الخَيار الأبرز الذي يتحدّث عَنه خُبراء في الشُّؤون العَسكريّة تِكرار سورية لحَرب المُقاومة العِراقيّة ضِد القُوّات الأمريكيّة بعد احتلال العِراق عام 2003، حيث لَعِبَت سوريا دَورًا كبيرًا في تَدريب وتَسليح المُقاوِمين وتَهريبهم إلى العِراق، وكان من بين هؤلاء إسلاميّون مُتشدِّدون، لإلحاق أكبرِ قَدرٍ مُمكن من الخَسائِر البشريّة في صُفوف القُوّات الأمريكيّة، ومُحاولة تَجنُّب المُواجَهة المُباشرة ولو إلى حين.

المُواجَهة الأمريكيّة السوريّة قادِمة حَتمًا، والمَسألة مَسألة اختيار الوَقت المُناسِب، والحُصول على ضُوء أخضر من غُرفَة عَمليّات الحُلفاء.

“رأي اليوم”



عدد المشاهدات:3187( الثلاثاء 19:43:51 2018/03/13 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/08/2018 - 6:00 م

اعاده الله على على سوريا قيادة وجيشا"وشعبا" بألف الف خير

العثور على أسلحة وذخيرة بعضها إسرائيلي من مخلفات الِإرهابيين في ريف درعا

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

“فوربس” تنشر قائمة النجمات الأعلى أجراً للعام 2018.. و”سكارليت جوهانسون” في المركز الأول شاهد بالفيديو.. حمل جماعي لـ16 ممرضة يعملن في قسم واحد تصرف "مشين ومقزز" من راكب أميركي خلال رحلة جوية نعامة تهاجم رجل بالصور.. أصغر مليارديرة في العالم تغير مظهرها شاهد.. مسؤول إفريقي يتعرض لموقف غاية في الإحراج عند ركله للكرة رجل شرطة يحتال على شاب يحاول الانتحار لإنقاذ حياته (فيديو) المزيد ...