الجمعة14/12/2018
ص11:57:51
آخر الأخبار
تظاهرات حاشدة في العاصمة الأردنية تطالب بإصلاحات سياسية واقتصاديةأمين عام الأمم المتحدة يعلن التوصل إلى هدنة في الحديدة و تعزرسميا... مجلس الشيوخ الأمريكي يصدر أول عقوبات ضد السعودية : محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجيمقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 2 بجراح بعملية فدائية بطولية قرب رام الله في ذكرى قرار الضم المشؤوم… أهلنا في الجولان المحتل متمسكون بهويتهم الوطنية السورية وعيونهم تشخص للتحريرالداخلية: ربط الكتروني يُسھل إجراءات إخلاء السبيل... رعاية النزلاء وتقديم الخدمات لهمالجعفري: سورية مصممة على مكافحة شراذم المجموعات الإرهابية وطرد القوات الأجنبية الغازية من أراضيهاالرئيس الأسد يكشف لنائب رئيس الوزراء الروسي تكلفة إعادة بناء اقتصاد سوريانيبينزيا: تسييس المساعدات الإنسانية في سورية أمر غير مقبول... داعش تتبنى ....الشرطة الفرنسية تقضي على منفذ اعتداء ستراسبورغاتفاقيات روسية سورية ضخمة تدشن إعادة الإعمار في 9 قطاعات حيويةروسيا توجه دعوة لما يسمى " المجلس الوطني الكردي السوري" لزيارة موسكو، في الـ 18 من الشهر الجاري، لمناقشة آخر مستجدات الوضع في سوريا.الاكراد بين المعركة التركية والتخلي الاميركي ....بقلم حسین مرتضیالبيتُ الأبيَض يعيشُ حالةً مِن الهِيستيريا بَعد وُصولِ قاذِفَتين روسيّتين نَوويّتَين إلى كاراكاس.. لِماذا؟الأمن الجنائي في دمشق يلقي القبض على مطلوب بجرم خطف فتاة للحصول على فدية كبيرة .. ويكشف تفاصيل مثيرة للقضية؟قاتل أخيه بقبضة الأمن الجنائي في حمصبالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركيا سي إن إن تنشر تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي داخل القنصلية السعودية- فيديوالتعليم العالي تصدر نتائج المرحلة الثانية لمفاضلة منح الجامعات السورية الخاصةدمشق... مدينة الياسمين - سلسلة المهن النسائية - العشية و فوتيكاالجيش يحبط محاولات تسلل إرهابيي النصرة باتجاه نقاطه العسكرية في ريف حماة الشماليأسلحة “إسرائيلية” من مخلفات الإرهابيين غرب نوىوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةأتمتة القيم الرائجة للعقارات في مرحلة رسم المناطق العقارية وسط ضبابية تلف قانون البيوعإهمال تنظيف الأسنان يهدد حياتك!أطباء سوريون يتدربون على زرع النقي للأطفال بخبرات إيرانية في مستشفى الأطفال الجامعي..انتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع وائل رمضان: هذا سبب استمرارية عطر الشام.. وبكرا أحلى2 قريباًمصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!مصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!الغابات العمودية رئة خضراء جديدة لميلانو بإيطاليا! - فيديوهل يعودُ الكردُ إلى دولتهم السورية؟ .....د. وفيق إبراهيمالوديعة الإسرائيلية في البلاط ....بقلم نبيه البرجي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> البادي أظلم ....بقلم احسان عبيد


بعد هذا العدوان الثلاثي الغاشم على سورية يحتار الإنسان ماذا سيكتب ؟

.
إذا كتبنا موضوعا اجتماعيا متجاهلين الموقف الساخن وحديث الناس ، نكون كالأطرش بالزفة ، وإذا كتبنا عن العدوان ، فما هو الجديد الذي سنأتي به بعد أن امتلأت الشاشات وأمواج الفضاء ،وفاضت الألسنة بجميع الاحتمالات ترديدا واجترارا .
.
لكن جميع ما سبق لا يمنع من التساؤل : هل من المنطق أن إطلاق 110 صاروخ كروز على سورية ، ثمنها ملايين الدولارات لا تقتل مدنيا أو عسكريا واحدا ؟ .. إنها تكفي لجعل مدينة بحجم دمشق قاعا صفصفا لا سمح الله .
.
هل نسي بوتن ما قاله بالأمس متوعدا بالرد على من يعتدي على قواته أو حلفائه في سورية ، بصد الصواريخ وضرب مصادرها ؟
.
أم أنه قدم السلّم لترامب كي ينزل عن شجرة التحدي بناء على اتفاق مسبق تحت الطاولة يتضمن وعدا أن يكون العدوان نظيفا دون خسائر تذكر ؟
.
إنها أسئلة حائرة وستبقى كذلك حتى تجلو الأيام غبارها .
.
من وجهة نظري أن النقطة الإيجابية الوحيدة في هذا العدوان تمثلت بالآتي :
.
آ – خيبة مريرة أصابت إسرائيل بعد أن ظنت ، أن هذا العدوان سيكسر ظهر سورية جيشا وبنية تحتية لا تقوم لها قائمة دون أن تخسر هي طلقة واحدة .
.
ب – خيبة السعودية لأنها سوف تتحمل ثمن لعبة الصواريخ صاغرة مرغمة ، ولم تجن مكسبا سياسيا أو معنويا مقابل ذلك .
.
جـ - تعرية مواقف بعض الدول العربية وغير العربية ، تأييدا أو شجبا للعدوان . . خاصة الموقف التركي المؤيد له ، بحيث يعرف بوتن وروحاني بشكل جلي أنهم يجتمعون في أستانة وأنقرة مع أفعى فيها السم الناقع .
.
د – جاء العدوان كأكبر مناورة حقيقية بالذخيرة الحية ، استفادت منها عناصر دفاعنا الجوي خبرة كبيرة . . في حين استفادت باقي عناصر الجيش من حرب المدن والشوارع وحرب العصابات وحرب الأرض المفتوحة والحرب على عدة جبهات في وقت واحد وما تقتضيه من إمداد في العدد والعتاد ، وهذا ما لم يخضه جيش في العالم .
.
هـ - أخيرا .. لقد جدد هذا العدوان الاندفاع الشعبي ولاءً ، وفتح المجال لضرب القواعد الأمريكية في سورية عما قريب وهذا حق لنا وواجب علينا .. فالعين بالعين ، والسن بالسن ، والبادي أظلم .
 



عدد المشاهدات:1144( الأحد 05:56:35 2018/04/15 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/12/2018 - 6:16 ص

 

إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

امرأة عمرها 102 تقفز بالمظلة من علو 4000 متر بالفيديو.. حلاقان يفاجآن مسلحا حاول أن يسطو على صالونهم لماذا يهتم العلماء ورجال الاستخبارات بالمراحيض؟ - فيديو ظهور طبق طائر أثناء النشرة الجوية في تكساس (فيديو) بالفيديو... ضجة في الهند بسبب حمار يغني قط البينغ بونغ! ....فيديو بالفيديو.. سقوط مروع على الرأس لمتسابقة تزحلق على الجليد المزيد ...