-->
الجمعة22/2/2019
ص10:20:8
آخر الأخبار
جيمس بيكر يكذب بندر بن سلطان بشأن رواية قطر... والدوحة ترد رسمياالكونغرس يتفاجأ بخطة سرية بين ترامب وابن سلمان... هذه تفاصيلها"لا تخبروا السعودية"... تفاصيل تعلن لأول مرة بشأن طلب عسكري قطري من أمريكاالبرلمان الأردني يدعو إلى طرد سفير الكيان الصهيوني تقنيات لتصنيع وتركيب الأطراف الصناعية لأول مرة بين أيدي فنيين سوريينملحق روسيا العسكري في دمشق: نكافح مع الجيش السوري وحلفائه ضد الشر العالمي ...المقداد: تضحيات للجنود الروس على أرض سورياشعبان: الشعب العربي السوري لن يسمح لأحد بالتدخل في شؤونه الداخليةلافروف يبحث مع شعبان تطورات الوضع في سورية والجهود الرامية للإسهام بالعملية السياسية فيهاسليماني: دولة قطعت وأحرقت أحد رعاياها... تريد اليوم بمالها توريط باكستانأبرزها الانسحاب من سوريا... 3 اتفاقات جديدة بين ترامب وأردوغانأكثر من 13 مليار ليرة قيمة الصادرات عبر معبر نصيب الحدودي خلال 3 أشهرهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تضبط المزيد من الادلة والبيانات حصانة الانتصار السوري وآفاقه الإقليمية ...تحسين الحلبيالقوات الأمريكية في سوريا ليست احتلالا بالنسبة لقيادات "قسد" الكردية... فما هو السبب؟توقيف تجار مخدرات في ريف دمشق وضبط أسلحة وقنابل وكميات من الحبوب المخدرة لديهمالقبض على عصابة ترويج مخدرات في حماةالحرس الثوري يعلن اختراق مراكز السيطرة والقيادة للجيش الأمريكي (بالفيديو) مصدر تركي يؤكد إصابة الجولاني ونقله إلى مشفى انطاكيةصدور نتائج مفاضلة الدراسات العليا للكليات الطبية والمعلوماتية والعمارةاعفاءات جديدة في تربية طرطوسأضرار مادية جراء سقوط قذائف أطلقها إرهابيون على ريف حلب الشمالي"قسد" تستعد لمهاجمة آخر مسلحي "داعش" المحاصرين في قرية الباغوزمنظم سفريات فرنسي يعرض رحلات سياحية إلى سوريارئيس "روستيخ" الروسية يتحدث عما ستقدمه روسيا لإعادة إعمار سورياتمرين بسيط ينقذ حياتك من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية (فيديو)دراسة تكشف متى يؤدي الزواج إلى الموت!"عندما تشيخ الذئاب": دراما جديدة...تتحدث عن (الثالوث المحرم)فادي صبيح يحل ضيف شرف على "ورد أسود" ويوضح سبب اعتذاره عن "الحرملك"قطة مصمم الأزياء لاغرفيلد قد ترث أكثر من 195 مليون دولارألمانية تقع في حب لاجئ تونسي بعمر أولادها وتخسر عملها من أجلهالكراسوخا الروسية قادرة على دفن "قاتل" إس300 الإسرائيليبالفيديو... مواصفات وأسعار أيقونات "سامسونغ" الثلاث "غلاكسي إس 10"هؤلاء من سيشاركون في إعمار سوريا...عباس ضاهر عد إلى… جحرك! ...بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> الورقة الكردية رهينة واشنطن، ودمشق تسعى إلى استردادها....بقلم ديمة ناصيف

وفيما يتمسّك الكرد بفيدراليّتهم كحلٍ للتنوّع السوري وينبغي تغيير طريق إدارته سياسياً كما يقولون، يرى فيها مراقبون مناورة سياسية  لتحصيل تمثيل في عملية سياسية أقصيوا عنها في جنيف وأستانة مُسايرة للأتراك، خاصة بعد سيطرتهم على مساحة تقارب 25% من مساحة سوريا بدعمٍ أميركي.

وفد من قيادات كردية في مجلس سوريا الديمقراطية في دمشق

وفد من قيادات كردية في مجلس سوريا الديمقراطية في دمشق ويلتقي قيادات أمنية سوريّة، والنقاش في دمشق يستأنف سجالاً لم يتوقف عن طبيعة المشروع الذي يحمله مجلس سوريا الديمقراطية في الشمال السوري منذ الإعلان قبل أربعة أعوام  عن الإدارةِ الذاتية. وما وصلت إليه لقاءات اللجان الفنية من الطرفين خلال شهرين لمحاولة إيجاد صيغة يتقاطع فيها نموذج الإدارة الذاتية المُطبَّق في الشرق والشمال السوري، وقانون الإدارة المحلية في خطوة لمحاولة إيجاد توافقات مع الحكومة السورية تنتهي بعودة سيادة الأخيرة إلى كامل مناطق شرق الفرات الخاضعة لنفوذ الكرد.

الفيدرالية نحو مشروع انفصالي كردي قطعته الدبّابات التركية قبل عامين واحتلال لأكثر من 10 آلاف كم2 غرب الفرات بذريعة الهواجس التركية منهم. وفيما يتمسّك الكرد بفيدراليّتهم كحلٍ للتنوّع السوري وينبغي تغيير طريق إدارته سياسياً كما يقولون، يرى فيها مراقبون مناورة سياسية  لتحصيل تمثيل في عملية سياسية أقصيوا عنها في جنيف وأستانة مُسايرة للأتراك، خاصة بعد سيطرتهم على مساحة تقارب 25% من مساحة سوريا بدعمٍ أميركي.

ورغم الفتور الذي أعقب حادثة هجوم الشرطة الكردية "الأسايش" على دوريات تابعة للأمن السوري في مدينة القامشلي والتي أدّت إلى استشهاد 14 منهم، والشعور المُتنامي بالثقة لدى القيادات الكردية والتصريح بأنهم لايهتمّون لمستقبل الحوار مع الدولة السورية، فهي بحاجة الشمال السوري، والشمال لا يحتاج للدولة السورية كما ذهب قائد قوات قسد مظلوم عبدي.

ويبدو أن التقارب الكردي مع دمشق الذي بدأ رسمياً في تموز/يوليو الفائت لا يُرضي واشنطن رغم التصريحات المتكررة بأن واشنطن لا تعارض تنسيق الجانب الخدمي مع دمشق، بريت ماكغورك ممثّل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي، ووليام روباك ممثّل الخارجية الأميركية في الشمال السوري لم يتوقفا عن جولاتهما المكوكية في مناطق سيطرة الكرد، والإعلان عن زيادة الدعم العسكري والخدمي لقسد في المنطقة، لمنع انتزاع ملف الشرق السوري منها، وهو ما أعاد التأكيد عليه وزير الخارجية السوري وليد المعلم، في حديثه لقناة الميادين، إن الأميركيين هم مَن أفشل الحوار بين الكرد والدولة السورية.

لم يتم تسريب الكثير عن اللقاء الأخير، لكن بعض المصادر الكردية أكّدت أن النقاش سيتركّز حول خطوة الكرد الأخيرة  في توحيد "الإدارات الذاتية" و"المجالس المدنية" في إدارة واحدة.

العودة الكردية إلى دمشق جاءت في سياق تصريحات مُتكرّرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الأسابيع القليلة الماضية، أن أنقرة مُصرّة على الوصول إلى الحدود العراقية للقضاء على التهديد الذي تفرضه وحدات حماية الشعب، لأن تركيا تعتبر هذه الجماعة الفرع السوري من حزب العمال الكردستاني الذي يحارب الحكومة التركية منذ أكثر من ثلاثة عقود بحسب أردوغان .

لكن اختلاف المصالح قد لا يُمكّن أنقرة من انتزاع الدعم الروسي والإيراني لعملية عسكرية تركية في الشرق لاستئصال الكرد، وإنْ كانت موسكو وطهران ترى في الاحتلال الأميركي عبر الكرد تهديداً لوحدة الأراضي السورية يمنع تصليب الانتصارات العسكرية الأخيرة، لكنهما لن تقدما على مواجهة لا قِبَل لهما بها مع واشنطن.

الأميركيون اختاروا الكرد منذ إنشاء التحالف الدولي لقتال داعش ووضعوا حليفهم التركي جانباً، واليوم لا يستعجلون حَسْم المعركة في آخر معاقل داعش شرق الفرات للإبقاء على حصنٍ أخير للتنظيم قد يدفعون به إلى  مواجهة الجيش السوري وحلفائه.

الورقة الكردية لا تزال رهينة أميركية، ولم يحن الوقت بعد للتضحية بها أو مُقايضة موسكو أو دمشق  بها، ولا تتوقّف دمشق عن محاولة استردادها وضبط مشروع الإدارة الذاتية، فالكرد مُكوّن سوري، ويمكن إدارة مناطق الشرق تحت مظلّة قانون الإدارة المحلية وتمثيلهم في كافة مفاصل الدولة وفق نسبتهم في نسيج المجتمع السوري، شريطة فكّ ارتباطهم بالأميركيين، والقبول بدخول الدولة السورية إلى كافة المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وهو ما لا يبدو قابلاً للتحقيق قريباً.

المصدر : الميادين نت



عدد المشاهدات:1665( الجمعة 04:04:05 2018/10/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/02/2019 - 6:44 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... موقف محرج للسياح على سور الصين العظيم إعلامية توزع مليون دولار على جمهورها(فيديو) سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها سائق حافلة يصلح ناقل السرعة باستخدام الطوب وكماشة معدنية أثناء سيرها (فيديو) اصطدام طائرتين أثناء عرض جوي في الهند بالفيديو... صراع حاد بين أشرس الحيوانات في العالم بالفيديو... امرأة تلتقط ثعبانا ضخما في مهمة مستحيلة المزيد ...