-->
الثلاثاء23/4/2019
ص6:4:42
آخر الأخبار
السيد نصر الله: ما فشلوا بتحقيقه في سورية عبر الإرهاب يحاولون تنفيذه عبر الحصار الاقتصاديمصدر : عبور حافلتي زائرين من العراق إلى سورياالدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسس للعدوان السعودي بالحديدةخيوط جديدة لمؤامرة القرن وخطوات أمريكية متسارعة لتنفيذهاالوفد السوري برئاسة «الجعفري» يغادر الأربعاء … «أستانا 12» الخميس و«الدستورية» على طاولة البحثالهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية: إخراج أكثر من 4 آلاف مهجر من مخيم الركبانعودة المئات من المهجرين المحتجزين في مخيم الركبانالمعلم يتقبل أوراق اعتماد نغيوين ماناهين سفيراً غير مقيم لفيتنام لدى سوريةمسؤول روسي: سنودن يؤكد تورط أمريكا بقطع الإنترنت عن سورية عام 2012لافروف وظريف يبحثان هاتفيا تسوية الأزمة في سورية«المركزي» بصدد رفع سقوف قروض الدخل وإطلاق منتجات جديدة في المصارف العامة تعرف على ميناء طرطوس والأرباح التي ستجنيها سوريا من تأجيرههل ستكونُ هيئةُ تحريرِ الشَّامِ داعشاً الجديدَ؟..ترجمة: لينا جبور عبد الباري عطوان: عارٌ على العرب ألّا يجد السّوري وقودًا وهو من سادة القوم!اغتصب سيدة والغريب ماذا فعل بها ؟عصابة تسرق السيارات من لبنان وتنقلها إلى داخل الأراضي السورية!لحظة تفجير كنيسة سانت أنطوني في كولومبو عاصمة سريلانكاشكوك حول أصالة لوحة اشتراها بن سلمان بـ450 مليون دولارإيقاف دوام طلاب التعليم المفتوح يومي 19 و20 الجاري بمناسبة عيدي الجلاء والفصح المجيدوزارة التربية تقرر إجراء اختبار موحد مؤتمت للطلبة الذين يدرسون المناهج المطورة يوم الثلاثاء 28/5/2019م في محافظة دمشق فقطالجيش السوري يتصدى لهجوم من "داعش" شرق دير الزور18 غارة روسية تدك أهدافا إستراتيجية للنصرة بمحيط إدلباتفاقية بين المصرف العقاري والإسكان العسكري لتمويل مشروع إسكاني متكاملتسهيل الإجراءات أمام الراغبين بالاستثمار في القطاع السياحيخبراء تغذية ألمان يدافعون عن البيضفيتامينات ومعادن تقوي مناعة الجسمالكشف عن 13 نجما وقعوا ضحية برنامج رامز جلال الجديدسوسن ميخائيل: أشارك بعدة أعمال في رمضان.. وسعيدة بوجودي في ”باب الحارة 10“ميلياردير استبدل صرف 11 مليون دولار على زفاف ابنته بالتبرع لبناء شقق للمشردينشرط غريب من زوجة لحماتها حتى تقترب من طفلهاتعرف على أفضل الهواتف الذكية لعام 2019لوحات إعلانية هائلة في الفضاء بهدف الوصول إلى ما يقارب الـ 7 مليار شخص مبادرات تجاه .دمشق.. ماذا في كواليسها؟...بقلم كمال خلفصفقة المنطقة...بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> ما هو موقع العشائر التي يراهن عليها الجربا وأنقرة في شرق الفرات؟ ....بقلم ديمة ناصيف

العشائر أيضاً كانت بضاعة أنقرة لمواجهة الكرد، عملت أنقرة على استفزاز الهويات القبلية لدى العشائر في الشمال ، لاستدعاء التدخّل التركي وتحرير مناطقهم من سيطرة القوات الكردية.

أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري الذي حلّ في الشمال السوري قبل شهر ونصف الشهر بعيداً عن الإعلام، حملته مروحية جاءت به إلى الحسكة أقلّته من قاعدة عين الأسد العراقية كما أكّدت مصادر مطلعة للميادين.
ويضيف المصدر أن الجربا حمل مقترحاً لإيجاد حل بين أنقرة والكرد فعرض على قيادات كردية أن تستلم قوات عشائرية الشريط الحدودي مع الجانب التركي قوامها قوات النخبة الجناح العسكري الذي يرأسه الجربا، والصناديد، والفصائل والمقاتلين العرب المنضوين تحت راية قسد على ألا ترفع أية راية موالية للكرد في المنطقة، مقترح نال موافقة مبدئية من قسد، ورفضاً مطلقاً من أنقرة لأنه لا ينهي التهديد الكردي.
الجربا الذي تربّع على رأس معسكر المعارضة وعسكرها وقاد سياستها عبر الائتلاف كوجه عشائري سوري، ودعا قبل أربع سنوات إلى ضرب دمشق بذريعة استخدام الكيميائي، يسعى اليوم إلى وساطة عراقية مع دمشق ، استدارة الجربا جاءت بلحظة إخفاق تجمّعات العشائر العربية التي قاتلت تحت راية الكرد في انتزاع أيّ حضور عسكري وازن لها في الشمال والشرق ، وعشية قرار ترامب سحب قواته من سوريا من دون وضوح مَن يملأ فراغ هذا الانسحاب ويمسك بالمناطق.
وقاتلت قوات النخبة إلى جانب الكرد كقوّة مستقلّة عن قسد في معركة الرقة ضد (داعش) قبل أن يتم تجميدها في مقار بريف ديرالزور ورفض إعطائها أية صلاحيات من الكرد حتى في مناطق العشائر بريف ديرالزور، لتنشقّ غالبية القوى التي لم يتجاوز عددها 500 مقاتل من قبيلة الشعيطات وانضمامها إلى الفصائل تقاتل ضمن تحالف قسد.
العشائر أيضاً كانت بضاعة أنقرة لمواجهة الكرد، عملت أنقرة على استفزاز الهويات القبلية لدى العشائر في الشمال، لاستدعاء التدخّل التركي وتحرير مناطقهم من سيطرة القوات الكردية، عشرات المؤتمرات عُقدت طالبت الجيش التركي التدخّل السريع شرق الفرات، ودعم ومساندة المجالس العسكرية في الشمال.. فكل طرف من أطراف الصراع في سوريا ، كان يسعى لتلقّي دعم العشائر لإضفاء الشرعية على أجندته السياسية.
حتى الجولاني الذي قضى على كل خصومه في الشمال وسيطر على كامل إدلب ، آخر الواصلين إلى القائمة التي تريد استقطاب العشائر السورية ويكون عوناً لأنقرة في معركتها ضد الكرد " حزب العمال الكردستاني عدو لهذه الثورة ويستولي على مناطق العرب السنّة وهم عشائرنا وأبناؤهم كانوا يقاتلون معنا ونحن مع التوجّه لتحرير منطقة شرق الفرات ولا يمكن أن نعيق هذا العمل".
الاستعانة بالعشائر وصفة اختبرتها واشنطن أينما حلّت . في العراق شكّلت منها الصحوات ، بقيادة دايفيد باتريوس، وفي سوريا أشار السفيرالأميركي السابق في سوريا روبرت فورد، إلى ضرورة الاستعانة بالعشائر السورية لا سيما في الشرق والجنوب السوريين، بعد إخفاق تجمّعات الجيش الحر في مواجهة الجيش السوري . المخابرات الأميركية حاولت أكثر من مرة بناء "جيش عشائري" انطلاقاً من الأردن، يضمّ 40 ألف مقاتل. وكان قد اقترح السعوديون رصد أربعة مليارات دولار لتنفيذ المشروع لكن شيوخ العشائر في الداخل نفوا إمكانية تشكيل هذا الجيش.
تشكّل العشائر السورية خمسة وخمسين بالمئة من التركيبة السكانية في سوريا. ولم تنجح المعارضة أو غيرها في تجميعها تحت عَلم واحد، وسرّع تدفّق المال والسلاح الخليجي في مناطق الجزيرة ، وحول دير الزور ، في نقل السلطة والزعامة من شيوخ العقيدات والبكارة والجبور وطي وشمر، إلى شيوخ الجهاد وأمراء الحرب من النصرة وأحرار الشام وصقورها وألوية الجزيرة قبل سيطرة داعش . واستقطبت فصائلهم جمهرة عشائرية استغنت عن زعاماتها، واستولت على مصادر النفط والغاز . وعملت القرابة الشمرية مع السعوديين على تسهيل عسكرة العشائر ، شرقاً وجنوباً في صفوف القوات الكردية. وراهن عليها الأميركيون باعتبارها منيعة أمام التطرّف الديني ، وغلبة العشائري فيها على التكفيري، ولإضفاء طابع عربي على مشروع كردي وطمأنة الهواجس التركية بعد أن أصبح الكرد القوة البرية لواشنطن في تدخّلها بسوريا وحماية قواعدها العسكرية.
ومع مراوحة التفاهمات بين الكرد ودمشق في مكانها، يبدو التحالف مع سكان المنطقة من العشائر أكثر جدوى لدمشق، التي تبدو مضطرة للتعامل مع لائحة معقّدة من الوقائع المحلية ، أثناء سعيها إلى العودة مجدّداً إلى المنطقة لقطع الطريق على احتلال تركي جديد.
المصدر : الميادين نت
 



عدد المشاهدات:1806( الخميس 03:54:18 2019/01/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/04/2019 - 4:58 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

حكم "ينطح" لاعب في الدوري الجزائري (فيديو) شاهد.. أسرع إصابة في تاريخ الساحرة المستديرة بالفيديو ... أفلت من التمساح فوجد الأسود في انتظاره "وحش جنسي" يثير رعب النساء... والشرطة تطلب المساعدة سقطت وانفجرت.. طائرة في تشيلي تقتل 6 أشخاص وتدمر 3 منازل عنكبوت ضخم يهاجم صاحبته أثناء محاولتها إطعامه (فيديو) رجل يحطم شقته بمطرقة ثقيلة...والسبب (فيديو) المزيد ...