-->
الخميس25/4/2019
م14:15:34
آخر الأخبار
الأردن يمنع دخول أكثر من 190 سلعة سورية إعتباراً من شهر أيار المقبل!!."رجل "السلام" الإماراتي يجدد دعوته للتعاون مع "إسرائيلعون يبحث مع السفير عبد الكريم العلاقات الثنائية بين لبنان وسوريةفرنجية: لا شرعية لإعلان ترامب حول الجولان السوري المحتلوفد الجمهورية العربية السورية يعقد اجتماعا مع الوفد الإيراني في إطار محادثات أستاناالعماد الشوا: سورية مستمرة في حربها على الإرهاب وتحرير الجولان في مقدمة أولوياتهاافتتاح كاتدرائية السيدة للروم الكاثوليك الملكية في حلب بعد إعادة تأهيلهاالمقداد: الدول المعادية تستخدم في معركة الحصار ضد سورية أساليب لا إنسانية"التعاون حول سوريا مهم"... وزيرا الدفاع الروسي والإيراني يجريان محادثات في موسكو«لوفيغارو» تعيد اكتشاف كنيسة نوتردام في «قلب لوزة»حلب نبض الاقتصاد والتجارة السورية«الجمارك» تخسر 11 كغ ذهباً عبر القضاءحقائق صعبة في سورية...ترجمة لينا جبور إبرة بوتوكس ....بقلم مها الشعارالقبض على القاتل ...اكتشاف جثة لطفل وهو مشنوق بأحد الابنية قيد الانشاء بدبر الزوروفاة شخصين وإصابة 11 آخرين جراء تدهور سرفيس نقل ركاب جنوب السويداءبحماية الاحتلال التركي .. أول مقر لـ “الائتلاف” داخل سوريا منذ إنشائهالخطابة في الجامع الأموي الكبير ستصبح اعتباراً من الجمعة القادمة "بالتناوب بين كبار علماء دمشق".التعليم العالي تسمح لطلاب الصيدلة والتمريض بالتقدم إلى المنح الدراسية الهنديةإيقاف دوام طلاب التعليم المفتوح يومي 19 و20 الجاري بمناسبة عيدي الجلاء والفصح المجيدوحدات من الجيش تدمر أوكارا للإرهابيين وتقضي على عدد منهم بريف حماة الشمالياحتجاجات في قرى ريف دير الزور الشمالي الغربي على ممارسات ميليشيا “قسد”بدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى اتفاقية بين المصرف العقاري والإسكان العسكري لتمويل مشروع إسكاني متكاملكيف يمكن تفادي العواقب الصحية الخطيرة للجلوس لفترة طويلة؟الماء..أسهل الطرق للتغلب على الوزن الزائدسلافة معمار تحاول الانتصار لذاتها في رمضان 2019صباح الجزائري.. الزوجة الضحية في رمضان 2019نافورة الحظ... من يلق النقود يقع في حب فتاة إيطاليةميلياردير استبدل صرف 11 مليون دولار على زفاف ابنته بالتبرع لبناء شقق للمشردينشاهد الصورة الأولى المسربة لهاتف "غوغل بيكسل" الجديدهبعد تعدد المشاكل .. "سامسونج" تؤجل طرح هاتفها الأول القابل للطيما الهدف الأميركي من تشديد الحرب الإقتصادية في المنطقة؟صفقة القرن أم صفقة وحيد القرن؟.... نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> الاتفاقات الموقعة بين سورية وإيران تدارك لخلل عمره أربعة عقود ...حميدي العبدالله

وقعت سورية وإيران 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال الاجتماعات التي عقدتها اللجنة العليا السورية – الإيرانية المشتركة في دمشق. وتندرج جميع هذه الاتفاقات في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين والارتقاء به.


من المعروف أنه منذ انتصار الثورة الإيرانية وسقوط نظام الشاه، نشأت علاقات تعاون وطيدة بين سورية وإيران قائمة على قاسمين مشتركين يجمعان بين البلدين هما موقفهما من الكيان الصهيوني، وسياسة الهيمنة التي تعتمدها الحكومات الغربية، ولا سيما الولايات المتحدة. وعلى الرغم من ثبات علاقات التعاون في المجالات السياسية وحتى العسكرية على امتداد أربعة عقود هي عمر الجمهورية الإيرانية، إلا أنّ العلاقات بين البلدين على المستوى الاقتصادي، لم تكن ضعيفة ولا تتناسب مع عمق ما يربط بينهما على الصعيدين السياسي والعسكري وحسب، بل كانت معدومة بشكل كامل، وعكس الميزان التجاري بين سورية وإيران هذا المستوى المفزع لجهة غياب التعاون الاقتصادي.

من نافل القول إنّ العوامل السياسية تخلق أرضية مشتركة للتعاون بين الدول، ولكنها لا ترسخ هذا التعاون، ولا تحوّله إلى مصالح مشتركة تدفع بشرائح واسعة من المجتمع للتمسك بهذا المستوى المتقدّم من التعاون والحفاظ عليه، وحدها الشراكة الاقتصادية وما تولده من مصلحة مشتركة هي أكبر مما يجمع بين المسؤولين في البلدين على المستوى السياسي التي تنقل العلاقات بين دولتين من مجرد تعاون سياسي فرضته حاجات الطرفين، إلى علاقة استراتيجية قائمة على المصالح المشتركة للبلدين.

الاتفاقات الموقعة الآن بين سورية وإيران تستدرك هذا الخلل التاريخي الذي شاب العلاقات الإيرانية السورية منذ قيام الجمهورية في إيران وسقوط نظام الشاه.

الواضح أنّ بلوغ هذا المستوى من التعاون وشموله المجال الاقتصادي ما كان ليحدث لولا اشتداد الضغوط والحصار من قبل الحكومات الغربية وحكومات المنطقة التي تدور في فلك النفوذ الغربي. فحكومات إيران وسورية كانت قبل هذه الفترة تولي أهمية أكبر لعلاقاتها التجارية مع الغرب نظراً لما يتمتع به الغرب من خبرات اقتصادية ومستوى متقدّم من التكنولوجيا.

مما لا شك فيه أنّ أيّ دولة في العالم ليس من مصلحتها إدارة ظهرها للدول المتقدّمة من ناحية التعاون الاقتصادي، لكن من المعروف أنّ الحكومات الغربية تستخدم الاقتصاد والتعاون الاقتصادي كسلاح لفرض هيمنتها وإقامة علاقات قائمة على التبعية. لم يأخذ هذا العامل بعين الاعتبار بالقوة اللازمة من قبل سورية وإيران واستمرّت الرهانات على علاقات واسعة مع الغرب تجارياً واقتصادياً، لكن إصرار الحكومات الغربية على استخدام السلاح الاقتصادي ضدّ سورية وإيران وفرض عقوبات شديدة عليهما أرغمها على تدارك الخلل الذي ساد العلاقات السورية الإيرانية طيلة أربعة عقود، وكانت هذه الاتفاقات، وربما يُصار إلى توقيع المزيد في المستقبل.

البناء



عدد المشاهدات:957( الأربعاء 08:13:39 2019/01/30 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/04/2019 - 11:12 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

سقوط طائرة وانفجارها فور إقلاعها (فيديو) بالفيديو... "معركة النار" تحول ساحة الاحتفال لكرة ملتهبة حكم "ينطح" لاعب في الدوري الجزائري (فيديو) شاهد.. أسرع إصابة في تاريخ الساحرة المستديرة بالفيديو ... أفلت من التمساح فوجد الأسود في انتظاره "وحش جنسي" يثير رعب النساء... والشرطة تطلب المساعدة سقطت وانفجرت.. طائرة في تشيلي تقتل 6 أشخاص وتدمر 3 منازل المزيد ...