الاثنين19/8/2019
ص4:0:4
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو )مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدوليقوات روسية في «البوكمال» للمرة الأولىتركيا وعدت ميليشياتها في إدلب بدعم «غير محدود» وبإبقاء نقاط المراقبة! أنباء عن قمة لرؤساء الدول الضامنة لـ«أستانا» في 11 أيلول القادمسلطات جبل طارق ترفض الطلب الأمريكي باحتجاز الناقلة الإيرانية (غريس 1)صحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهبالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيوزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيتركيا تسارع لدعم ميليشياتها في إدلب.. كيلو متر واحد يفصل الجيش عن «خان شيخون»الجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف خان شيخون ويكبد إرهابيي (جبهة النصرة) خسائر فادحةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءبسبب شطيرة.. زبون يقتل نادلا بمطعم"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلةبالصور... الإعلان عن ملابس خاصة تضلل كاميرات المراقبةواشنطن تتراجع.. وتؤجل "عقاب" هواويعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان من خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديب

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> دلالات قول الكرملين إنّ الاتفاقات مع أنقرة لم تنفذ بالكامل ....بقلم حميدي العبدالله

أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف «أنّ اتفاقاتنا مع أنقرة بخصوص إدلب لم تنفذ بالكامل من قبل تركيا» مضيفاً «أنّ الوضع هناك لا يزال يثير قلق موسكو ودمشق».

هذه العبارة المقتضبة تنطوي على ثلاث دلالات، الدلالة الأولى واضحة جداً أنّ تركيا لم تستطع الوفاء بتعهّداتها التي وقع عليها وزير الدفاع التركي على هامش القمة التي جمعت الرئيسين الروسي والتركي، ولا سيما لجهة أولاً الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ الاتفاق الذي كان يفترض أن يستكمل قبل نهاية عام 2018، وثانياً لجهة إقامة المنطقة المنزوعة السلاح، إنْ لجهة سحب السلاح الثقيل منها، أو لجهة خلوّها من التشكيلات المصنّفة إرهابية، أو المرتبطة بتنظيم القاعدة من ميليشيا أنصار الدين و«الجيش الإسلامي» التركستاني وغيرها من التشكيلات الأخرى التي هي امتداد لتنظيم القاعدة، وثالثاً محاربة التنظيمات الإرهابية في كلّ محافظة إدلب وليس التعاون معها، ليس فقط في المنطقة المنزوعة السلاح وبل بكامل المحافظة ومحيطها، وهو الأمر الذي شدّدت عليه كلّ تصريحات المسؤولين الروس على امتداد الفترة الماضية، أيّ أنّ التنظيمات الإرهابية غير مشمولة بالاتفاقات التي تمّ التوصل إليها.

الدلالة الثانية، تكمن في تعبير لم «تطبّق بالكامل» واضح أنّ هذه العبارة جرى تضمينها موقف الرئاسة الروسية لإبقاء علاقة ما مع تركيا وعدم تحميلها كامل المسؤولية عن فشل الوفاء بالتزاماتها. إذ من المعروف أنه لم ينفذ على الإطلاق أيّ بند من بنود اتفاق سوتشي، والمسألة ليس فقط عدم تطبيقها بالكامل، وموسكو تعلم أنّ الاتفاقات لم تنفذ بالكامل، بل إنّ العكس هو الذي حصل، فبدلاً من سحب السلاح الثقيل من المنطقة منزوعة السلاح تمّ تعزيزه من قبل جبهة النصرة، ومن قبل الميليشيات المرتبطة بتركيا قبل سيطرة النصرة على إدلب ومحيطها، وبدلاً من سحب الإرهابيين من المنطقة تعزّز وجودهم، وبدلاً من فتح الطرق الدولية استولت النصرة على هذه الطرق، إذن الاتفاقات بكاملها لم تنفذ وموسكو تعلم ذلك علم اليقين، ومع ذلك ضمنت موقفها المعلن عبارة «عدم تنفيذ الاتفاقات بالكامل» لتوحي وكأنّ هناك عناصر في الاتفاق تمّ تطبيقها وهذا لم يحصل، ولكن روسيا أرادت من خلال هذه العبارة عدم القطيعة مع تركيا.

الدلالة الثالثة، تحملها الفقرة الأخيرة التي تؤكد أنّ «عدم التطبيق الكامل يثير قلق موسكو ودمشق، أيّ أنّ سورية وروسيا لا يمكنهما الوقوف مكتوفتي اليدين إزاء هذا الواقع، وبالتالي الأرجح أنّ هذا ما سيعني إطلاق عملية عسكرية واسعة لتحرير إدلب، أو على الأقل فرض الاتفاق كاملاً.
البناء



عدد المشاهدات:884( الخميس 07:34:17 2019/01/31 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2019 - 3:56 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه المزيد ...