-->
السبت23/2/2019
م13:39:26
آخر الأخبار
بعد 16 عاما من إغلاقه على يد الاحتلال.. الفلسطينيون يفتحون باب الرحمة في المسجد الأقصىالبشير يعلن حالة الطوارئ وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات "ضرب بيده على الطاولة"... الرئيس اللبناني يحسم الجدل بشأن العلاقات مع سورياسياسيون: موقف الرئيس اللبناني يمهد لخطوة كبيرة مع سورياتجمع وطني في القامشلي تأكيداً على وحدة سورية أرضاً وشعباً ودعماً للجيش في محاربة الإرهابسورية تشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسطبالفيديو ....تقنيات لتصنيع وتركيب الأطراف الصناعية لأول مرة بين أيدي فنيين سوريينملحق روسيا العسكري في دمشق: نكافح مع الجيش السوري وحلفائه ضد الشر العالمي ...المقداد: تضحيات للجنود الروس على أرض سورياوزير الدفاع الإيراني: مخططات واشنطن هزمت في المنطقةإيران تعلن مفاجأة بشأن القصف الإسرائيلي في سوريا تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعيةمنشأة ستمرخو لإنتاج بذار وثمار الفطر.. دعم المنتج المحلي وتأمينه بنوعية جيدةفنزويلا والسودان والجزائر تتقدّم كساحات أزمات بديلة بدلاً من سورية واليمن وأفغانستانحصانة الانتصار السوري وآفاقه الإقليمية ...تحسين الحلبي الداخلية: لا صحة لما تروجه بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول فقدان طفل في طرطوساحتدام الحرب السورية ضد تمويل الإرهاب... وسطو مسلح على شركة حوالات - فيديو الحرس الثوري يعلن اختراق مراكز السيطرة والقيادة للجيش الأمريكي (بالفيديو) مصدر تركي يؤكد إصابة الجولاني ونقله إلى مشفى انطاكية1797 مشاركاً في اختبارات المرحلة الأولى من الأولمبياد العلمي الخامس للمدرسينالرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعيةإصابة مدنيين اثنين جراء انفجار لغم من مخلفات “داعش” بريف الحسكةالجيش ينفذ عملية نوعية على تجمعات المجموعات الإرهابية بريف حماة الشمالي رداً على خروقاتها المتواصلة اتفاق منطقة خفض التصعيدمنظم سفريات فرنسي يعرض رحلات سياحية إلى سوريارئيس "روستيخ" الروسية يتحدث عما ستقدمه روسيا لإعادة إعمار سورياالثوم والبصل يكافحان أخطر أنواع السرطانتمرين بسيط ينقذ حياتك من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية (فيديو)"عندما تشيخ الذئاب": دراما جديدة...تتحدث عن (الثالوث المحرم)فادي صبيح يحل ضيف شرف على "ورد أسود" ويوضح سبب اعتذاره عن "الحرملك"لكسب الشهرة ..مصري يزرع قنبلة وهمية ويبلغ الشرطةقطة مصمم الأزياء لاغرفيلد قد ترث أكثر من 195 مليون دولارالكراسوخا الروسية قادرة على دفن "قاتل" إس300 الإسرائيليبالفيديو... مواصفات وأسعار أيقونات "سامسونغ" الثلاث "غلاكسي إس 10"القرار الأميركي ببقاء 200 جندي... لماذا؟ ....ناصر قنديلهؤلاء من سيشاركون في إعمار سوريا...عباس ضاهر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> دول عربية تحاول إعادة عقارب الزمن إلى ما قبل 2011 ....بقلم حسين مرتضى

الرياح الجيوسياسية تهبّ الآن في المنطقة في اتجاه آخر، تقلبات سياسية على مستوى مواقف العديد من الدول العربية تجاه دمشق. هذا هو العنوان الأبرز للمرحلة المقبلة. مساعٍ عديدة تبذلها دول في سياق محاولة إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سورية، بعد أن أدركت أن الحرب التي موّلتها على البلاد، لم تضعف دمشق، وتخشى من الاعتراف بهزيمتها، على الاقل أمام شعوبها، بعد ان كشفت للعالم أجمع حقيقة الحرب الظالمة التي شنت على سورية.

العالم العربي بكل تصنيفاته يسعى للوصول إلى قلب الأسد، دمشق، بعد أن كسرت بعض الدول هذا الحصار الدبلوماسي على سورية، ما دفع بعض الدول وبالمعلومات إلى محاولة إعادة عقارب الزمن إلى ما قبل 2011، وإعادة سفرائها الى العاصمة السورية، في حالة أشبه بانفصام نفسي سياسي، حيث تؤكد المعلومات أن معظم قادة الدول العربية يحاولون التواصل مع دمشق، لعودة العلاقات مقابل تمرير الشروط وإظهار أنهم ما زالوا يحتفظون ببعض النفوذ على الساحة السورية. وهذه القرقعة الدبلوماسية التي تتمّ تحت الطاولة، تؤكد أن هذه الدول بالفعل فتحت علاقات مع الدولة السورية، على مستويات مختلفة، وما يطرحه بعض الوسطاء ومبعوثون من تلك الدول، يختلف تماماً عن التصريحات التي تصدر عن بعض المسؤولين هنا أو هناك، وإذا ما وقفنا قليلاً في الشهرين الأخيرين نرى أن التصريحات العربية النارية التي كان يتحدّث بها بعض المسؤولين العرب، اختفت وعلى رأسهم المعزول عادل الجبير وزير خارجية السعودية، وحتى بعض وزراء مجلس التعاون الخليجي ما يؤكد أن جميع تلك الدول تلقت صفعة مدوّية من صمود الشعب السوري في وجه العدوان. كل ذلك جعل دولاً عديدة تسير في هذا الركب من محاولة القفز في القطار السوري المندفع، علّها تحجز لنفسها مكاناً فيه، مع العائدين لفتح سفاراتهم في دمشق.

وبالرغم من غياب ملف العلاقات العربية السورية عن واجهة الأخبار، إلا أنه لم يغِب للحظة عن فناء الدبلوماسية واللقاءات والاجتماعات. وهذا في الواقع الدبلوماسي إجراء صحيح، ريثما تتم بلورة المواقف، خصوصاً أن دولاً كانت في رأس الحربة بالحرب المفروضة على سورية، تحاول الآن ترتيب أوراقها مع دمشق. والمعلومات تؤكد أن هناك الكثير من اللقاءات التي تُعقد والرسائل تصل إلى سورية، والذي يتحكّم بطبيعة هذه اللقاءات والرسائل، هو الجانب السوري، والذي لم يقدم أي طرح أو مبادرة. والمعلومات تقول إن هناك الكثير من المبادرات التي قدّمت من قبل هذه الدول، وعلى رأسها السعودية، والجانب السوري يتريّث ويدرس هذه المقترحات والمبادرات لعودة العلاقات الدبلوماسية.

ومنذ افتتاح معبر نصيب، بدأت تتسابق الدول للتنسيق مع الدولة السورية، من الأردن جنوباً التي قرّرت رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي، الى الكويت والبحرين اللتين تجهزان لفتح سفارتيهما واستكمال التجهيزات الفنية، إلى الإمارات التي رفعت علمها وسط دمشق معلنة عودة العلاقات الدبلوماسية كاملة. وشهدت دمشق في الفترة الأخيرة زيارات متبادلة بين رجال الأعمال من الإمارات وسورية، ما يعني أن الانفتاح على دمشق أصبح أمراً واقعاً ويتسع بشكل سريع، وكل تلك التطورات السياسية، تُعيد تأكيد أن دمشق حجر الرحى في المنطقة، وأن البركان الذي ينفجر في المنطقة بعد الانتصار السوري، من قرار الانسحاب الأميركي، حتى تصدّع العرش السعودي، إلى الأزمات الخانقة في الإمارات، تؤكد أن خيارات محور المقاومة كانت الأساس في تكوين الطبيعة السياسية لهذه المنطقة، وأن عودة العلاقات الدبلوماسية، هو أبعد بكثير من فتح سفارة أو عودة سفير، وترتبط بالانتصار والإنجاز الذي تحقق على الأرض، وفشل مشروع كان وهماً في سورية. وهذه اللقاءات والرسائل تؤكد انكفاء هذا المشروع والبحث يجري للملمة ما يمكن لملمته والاستدارة حسب المتغيرات التي فرضها الميدان.

البناء



عدد المشاهدات:1087( السبت 06:45:41 2019/02/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/02/2019 - 1:25 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو مؤثر... ماذا فعل كلب صغير مع أمه الجائعة مقالب وطرائف محرجه ... حاول أن لا تضحك شاهد ماذا فعل هذا الشاب عندما التقطت حبيبته باقة العروس شاهد... عملية افتراس لأسد الجبل في ثوان معدودة (فيديو) بالفيديو... موقف محرج للسياح على سور الصين العظيم إعلامية توزع مليون دولار على جمهورها(فيديو) سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها المزيد ...