-->
الخميس23/5/2019
م14:44:52
آخر الأخبار
"ميدل إيست آي": السعودية ستعدم سلمان العودة وعوض القرني بعد شهر رمضانضابط ليبي: سفينة تركية حملت أعداداً كبيرة من إرهابيي “داعش” من سورية والعراق إلى ليبياقادمة من دولة عربية إلى أخرى... تعزيزات أمريكية عسكرية في الشرق الأوسطحلفاء إيران وأميركا العرب متحمّسون للحرب أكثر منهما....بقلم سامي كليبسورية تدعو منظمة الصحة العالمية إلى العمل لرفع الإجراءات الاقتصادية القسرية عنهاتركيا استنفرت كل أدواتها الإرهابية ونقاط المراقبة مقرات لإمداد «النصرة»! … لإعادة هيكلة القوات والتقدم من جديد معارك كر وفر في كفر نبودةوفاة نحو 10 أشخاص يومياً في مخيمي الركبان والهول جراء استمرار واشنطن بإعاقة إخراج المهجرينسوريا وروسيا تطالب بإخراج جميع اللاجئين من مخيم الركبانموسكو: واشنطن تتجاهل المعلومات التي نقدمها بشأن تحضير الإرهابيين لهجمات كيميائية في سوريةالحرس الثوري: السفن الحربية الأمريكية بالمنطقة تحت السيطرة الكاملة للجيش الإيرانيمعرض بناء البنى التحتية والإكساء "بيلد آب" 2019الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث الشركة العامة للدراسات الهندسيةأين وكيف اختفى آلاف الإرهابيين من تنظيم "داعش"واشنطن خائفة من التخلف التقني؟ ...ناصر قنديلاستغل وقت الافطار وسرق من منزل جده ( 5 ، 4 ) مليون ليرة سوريةفرع الأمن الجنائي بريف دمشق يضبط مقهى سري للعب القمار والميسر في جرمانا«غالاكسي».. كنز معلومات عن حياة «جهاديي داعش»!؟ صعد على سيارة السفير وبصق على وجهه... رئيس بولندا يشن هجوما شرسا على الكيان الاسرائيلي العزب خلال لقاءه نظيره الصيني في بكين: العمل جار في سورية على إحداث مركز وطني يهتم بالذكاء الاصطناعيسورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية وطموح لإحراز مراتب متقدمةإعادة محطة توليد الزارة للخدمة وربطها بالشبكة بعد استهدافها أمس من قبل الإرهابيينالمضادات الأرضية تستهدف أجساما معادية في سماء ريف حماةوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى هل صحيح ان تناول عصائر الفواكه أمر سيئ للغاية فوائد “عظيمة” لمشروب الماء بالليمونسهير البابلي في العناية المركزة!إليسا تفاجئ جمهورها بخبر صادم عن إصابتها بالسرطانقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!البحرية الأمريكية تحقق في "مذكرات جنسية" لأحد ضباطهاإدخال تقنية جديدة لأول مرة في سوريا ....استبدال الصمام الأبهري دون تدخل جراحيهواوي ترد على حظر أندرويدالاتهام بالكيميائي في سوريّة هذه المرّة قد يكون خطيراً ...ناصر قنديلهل التهديد الأميركي بالحرب على إيران مجرد استعراض؟....حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> هل انتهت المراهنات الكردية في سوريا؟ ......قاسم عز الدين

التهديد الأميركي بالتخلي عن التنظيمات الكردية في سوريا، يضع هذه التنظيمات أمام ضرورة إعادة تقويم مراهناتها على دعم واشنطن والدول الغربية في انشاء الفدرالية في سوريا.

 لكنه يضعها أمام إعادة تقويم عمق الأزمة الفكرية والسياسية، في المراهنة على مقولات الديمقراطية الليبرالية الجديدة الداعية إلى تفتيت الدولة في إنشاء كيانات عرقية واثنية وطائفية.

التخلّي عن التنظيمات الكردية هو في سياق مستجدات السياسة الأميركية التي تسميها "الانتهاء من محاربة داعش"

تهديد قائد قوات التحالف الجنرال بول لاكاميرا بوقف مساعدة التنظيمات الكردية، إذا تحالفت مع روسيا والدولة السورية، هو تحصيل حاصل لما كان متوقعاً منذ زمن بعيد نظراً لما تشتهر به واشنطن في التخلّي عن حلفائها ما أن تتغيّر سياساتها. ففي أميركا يشيع القول المعروف بأنه لا يوجد تحالفات دائمة بل توجد مصالح دائمة.
التخلّي عن التنظيمات الكردية هو في سياق مستجدات السياسة الأميركية التي تسميها "الانتهاء من محاربة داعش". فقد وفّرت التنظيمات الكردية لأميركا الادعاء بمحاربة "داعش" إلى حين انتهاء دورها في جيب قرية "الباغوز"، ووفرت لها الاستناد إلى حلفائها في طموحات تفتيت الدولة السورية في سبيل "السلام في الشرق الأوسط" مع "إسرائيل" فضلا عن المشاركة في توزيع الغنائم السورية بدعوى الاستقرار والازدهار.
اضطرار ترامب إلى الانسحاب من سوريا، بسبب هزيمة المشارع الغربية والخليجية، تدفعه إلى البحث عن التكيّف مع المستجدات من دون الحاجة إلى التنظيمات الكردية بل على حسابها بالصلة مع الحليف التركي الأكثر رسوخاً على أمل ما يتفق عليه ترامب والدول الغربية بما يسمى منع إعادة الإعمار والعملية السياسية بما يُطلق عليه الإصلاحات الدستورية ومحاربة النفوذ الإيراني في سوريا.
في هذا السياق يذهب أشد المعارضين للانسحاب من سوريا، رئيس القيادة المركزية للقوات الأميركية جوزيف فوتيل، لإبلاغ قوات سوريا الديمقراطية ما سماه " اليوم التالي للانسحاب" وهو اليوم الذي بات معروفاً في شهر نيسان/ أبريل وعد انسحاب القوات إلى الأراضي العراقية. وعندما طالبه مظلوم كوباني بإبقاء 100 أو 1500 ونشر قوات دولية لحماية الأكراد من التهديدات التركية، جاء الرد أوضح من عين الشمس في قول فوتيل " ليس هذا المسار الذي نمضي فيه في الوقت الحالي".
قيادة التنظيمات الكردية لا تريد أن تصدّق نهاية مراهناتها على واشنطن والدول الغربية، بعد أن تشبّعت بأوهام الفدرالية وتشبّعت أكثر من ذلك بأساطير الديمقراطية الغربية كما عبّر القيادي ألدار خليل بالقول: "تلك الدول لديها التزامات سياسية وأخلاقية" ونتيجة هذه الأساطير يحلم بأن تقوم الدول الأوروبية ولا سيما فرنسا في "نشر قوات دولية أو حماية أجوائنا" أو سنكون مجبرين للتفاهم مع دمشق لإرسال قواتها إلى الحدود. والمشكلة في هذا التعبير أن التنظيمات الكردية ستذهب للحوار مجبرة وليس نتيجة إعادة تقويم تجربتها ومراهناتها. وفي هذا السياق تدعو رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام محمد في صحيفة الغارديان البريطانية، إلى نشر قوات دولية.
بسبب الاضطرار وتغيّر موازين القوى الصادمة للتنظيمات الكردية، يرى المجلس العسكري لقوات سوريا الديمقراطية أن مستقبل التنظيمات هو في العلاقة مع الحكومة السورية كما أوضح الرئيس الأسد وأن الحل هو الحوار ضمن إطار سوريا الموحّدة. وما يضطر التنظيمات الكردية إلى هذا السبيل هو التوجّه الأميركي للتخلّي عنها لمصلحة إعادة توطيد تحالفها الاستراتيجي مع تركيا، ولا سيما إذا فشلت مساعي توسّع النفوذ الأميركي في العراق بحسب ما تتطرّق إليه بعض التوقعات الأميركية والغربية. وقد تكون إشارة الرئيس الأسد إلى ما وصفه "بعميل صغير" هي في هذا السياق.
المراهنات الكردية على واشنطن والدول الأوروبية، هي أضغاث أحلام وصلت إلى خواتيمها. وهو أمر يستدعي حواراً داخلياً معمقاً في الأسباب والنتائج. لكنه يستدعي البحث عن رؤية فكرية وسياسية بديلة لأساطير الليبرالية الجديدة بشأن ديمقراطية الأعراق والطوائف لتفتيت الدول وتسهيل السيطرة على السياسات الخارجية والدفاعية والاقتصادية ــ الاجتماعية.
الميادين
 



عدد المشاهدات:2260( الخميس 06:52:08 2019/02/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/05/2019 - 11:46 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات بالفيديو... لحظة انهيار سد في الولايات المتحدة كلب بري شجاع ينقذ صديقه من بين أنياب لبؤة جائعة (فيديو) الفيديو..دب يسرق براد من سيارة صياد ويهرب بعيدا فهد كسول يرفض أداء "واجبه الزوجي" تجاه شريكته (فيديو) المزيد ...