-->
الأربعاء17/7/2019
م18:43:5
آخر الأخبار
“شاهد” فايز أبو شمالة يمسح الأرض بإعلامي سعودي متصهين اعتبر اليهود أشرف وأقرب له من الفلسطينيينبعد ضبط صاروخ للجيش القطري في إيطاليا... الدوحة: تم بيعه لدولة نتحفظ على ذكرهاالجزائر تجدد تضامنها مع سورية لاستعادة الأمن والاستقرار وبسط سيادة الدولة على كامل التراب السوريسلاح الجو اليمني المسير يقصف قاعدة الملك خالد في عسير ويحول مخازنها إلى كتلة نارية مصدر مطلع لم يستغرب أنباء توكيل «مسد» لـ«إسرائيل» ببيع النفط السوري: وضعوا يدهم بيد الاحتلال الأميركي …«تل رفعت» و«تل أبيض» تتصدران التصريحات والتحركات التركية … الميليشيات «الكردية» تحشد خوفاً من عدوان محتمل إصابة شخصين بجروح أثناء إخماد حريق واسع في منطقة الهامةالرئيس الأسد يجدد دعم سورية لـ إيران في وجه التهديدات والإجراءات الأميركية غير القانونية بحق الشعب الإيرانيزاخاروفا: الجيش الأمريكي يخطط لزيادة عدد مجندي الشركات العسكرية الخاصة في سورياتقرير للناتو يكشف بالخطأ وجود أسلحة نووية أمريكية في قواعد بأوروبا وتركياأبناء سليم داوود يؤسسون شركة داوود فارما لصناعة الأدوية بعدرا الصناعيةارتفاعات مستمرة في أسعار الذهب خلال الأسبوع الحاليمابين القيصر والخليفة: فصل تركيا عن الناتو .. ام فصل روسيا عن سورية؟ ....بقلم نارام سرجونصفقة القرن ....بقلم تييري ميسانمكافحة جرائم النشل مستمرة.. وتوقيف (5 ) نشالين في شارع الثورةوفاة عاملين وإصابة اثنين آخرين جراء انهيار جزء من سقف المصلى بجامع وسط مدينة حلب القديمةرغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطتفاصيل الكشف عن غرفة سرية مليئة بالدولارات في حرستا التربية: لا صحة لما تتداوله صفحات التواصل الاجتماعي من تحديد موعد إعلان نتائج شهادة التعليم الأساسيالتربية تمدد قبول اعتراضات الطلاب على نتائج الثانوية لمدة يوم واحدالجيش يرد على اعتداءات الإرهابيين ويستهدف مقراتهم بريفي إدلب وحماة برمايات مدفعية وصاروخية دقيقة ألغام الإرهابيين المزروعة في الغوطة الشرقية تودي بحياة 3 نساءوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةخريطة طريق لتطبيق مشروع الإصلاح الإداري في " الإسكان"تحذير عالمي من كمية السكر في أغذية الأطفالماذا يحصل للجسم عند تناول التمور يومياماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!إصابة مذيعة سورية بحادث "أليم" في مطار بهولندا (صورة)بالصور.. تعرف على سارقة قلب أغنى رجل في العالمامرأة مصرية تخرج من القبر حية بعد دفنهابرمامج واتس يغيير ملامحك بالكامل لتشاهد وجهك في سن الثمانين.. وهذه كيفية استخدامه.. فضيحة جديدة... فيسبوك تراقب مستخدمي "واتسآب" بأداة خبيثةالخطر = تركيا .....بقلم: محمد عبيدأردوغان رعبٌ على الغرب... لكن تركيا ضرورة له

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> ترجمات | هل اقتربت الحرب العالميّة الثالثة؟ "إسرائيل" على شفير حرب متزامنة مع حماس وحزب الله وسورية وإيران

ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم

ردّت "إسرائيل" على صواريخ حركة حماس التي استهدفت تل أبيب للمرة الأولى منذ العام 2014، وقامت بشنّ ضربات جوية. وكاد هذا التبادل في القصف والضربات الجويّة، أن يقود "إسرائيل" إلى حرب أخرى مع حماس أقرب ممّا هو متصور حتى الآن.

وتبدو "إسرائيل" أيضاً على شفير الحرب مع حزب الله وسورية وإيران، وبخاصّة في ضوء اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في التاسع من نيسان/أبريل القادم.

لا يمكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يسمح بأن يبدو ضعيفاً إذا سقط المزيد من الصواريخ على تل أبيب، لأنَّ ذلك سيجعله يخسر الكثير من أصوات الناخبين خلال الانتخابات حامية الوطيس. ولكن ينبغي على نتنياهو أخذ الحيطة والحذر، لأن أي ضربة إسرائيلية عسكرية من العيار الثقيل يمكن لها أن تشعل شرارة صراع كبير على مستوى الإقليم.
يدرك الجميع، وببساطة، أن "إسرائيل" لن تتساهل مع إطلاق الصواريخ على تل أبيب. ومن المفيد التذكير هنا بما جرى الخميس الماضي بالإشارة إلى تعليق صحيفة الـ "جوراسليم" بوست بأن تفعيل القبة الحديدية لم يمنع سقوط الصاروخيين اللذين تم إطلاقهما من قطاع غزة.
وإذا توقفت حماس عن إطلاق المزيد من الصواريخ فلربما يكون الأمر بحكم المنتهي. ولكن مع حماس، لا يمكن توقع أنها ستتوقف عن إطلاق الصواريخ.
وفي غضون ذلك، تقف "إسرائيل" على شفير الحرب مع حزب الله في الشمال، حيث تم خلال الأيام الماضية تدمير خمسة أنفاق ضخمة يمكنها نقل عتاد عسكريّ ثقيل للحزب إلى شمال "إسرائيل"، وفي وقت لايزال فيه أيضاً الكثير من هذه الأنفاق.
هذا، وللمرة الأولى منذ العام 1973، يواجه الجيش الإسرائيلي مخاطر مواجهة توغّل كبير إلى داخل "إسرائيل"، بعد أن تحول حزب الله، وبعد سنوات من قتاله، إلى جانب القوات الروسية والإيرانية في سورية، إلى قوة عسكرية منيعة تستطيع شنّ مثل هذا الهجوم بتنسيق مع قصف مدفعيّ وحتى بالتنسيق مع الدبابات والطائرات المُسيّرة.
تستمر قيادة حزب الله بتهديد "إسرائيل" بحرب جديدة. وتشير التقديرات إلى أنها قامت ببناء ترسانة تتألف من نحو 150 ألف صاروخ لذلك. تعادل مساحة "إسرائيل" مساحة ولاية نيو جيرسي الأمريكية. تخيل لو تم إطلاق هذا الكم من الصواريخ فجأة على مدن وقرى نيو جيرسي كي تدرك حجم ما ستواجه "إسرائيل".
بالطبع الجيش الإسرائيليّ أكثر تفوقاً مقارنةً مع قوات حزب الله، ولكن ستواجه "إسرائيل" تحدياً حقيقا إذا كانت ستقاتل في وقت متزامن ضد حماس وحزب الله.
وفي سورية، هدد الرئيس بشار الأسد بمهاجمة "إسرائيل" إذا لم تغادر مرتفعات الجولان، ذلك إشارة إلى تصريحات نائب وزير الخارجية فيصل مقداد مؤخراً.
هل تستطيع أن تتخيل حجم التوتر الذي يعيشه نتنياهو الآن، إذ تقترب الانتخابات وهو يصارع من أجل حياته السياسية؛ بينما يحضّر جيران "إسرائيل" للحرب ضدها.
وكذلك تقف إيران على استعداد للقتال ضد "إسرائيل"، وبالإشارة إلى تصريحات نائب قائد الحرس الثوريّ الإيراني العميد حسين سلامي الأخيرة، والتي هدد من خلالها بإزالة "إسرائيل" من الخارطة. مع العلم بأن نتنياهو بدوره يتوقع مثل هذه المواجهة مع إيران، حيث دعا في مقابلة له مؤخراً مع محطة NBC إلى فعل مشترك بالتنسيق مع بعض دول الخليج لـ "حرب مع إيران".
واختتم الكاتب بالقول «إننا نقترب الآن أكثر من أي وقت مضى من حرب كبيرة في الشرق الأوسط، والتي طالما حذرت منها. ولكن دعونا نأمل بالسلام والذي طالما بدا مؤقتاً في هذه المنطقة. ولا يمكن لأي شيء أن يوقف التزام حماس وحزب الله وإيران بتدمير إسرائيل كليّاً. والحرب قادمة عند نقطة ما، وستكون حرباً دمويّةً».

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

 



عدد المشاهدات:2658( الأربعاء 11:17:19 2019/03/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/07/2019 - 4:54 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها إنجلينا جولي تفاجئ جمهورها من شرفتها بباريس الممثلة الهندية إيشا غوبتا: اغتصبني بعينيه وسأقاضيه! المزيد ...