-->
الثلاثاء23/4/2019
ص2:10:53
آخر الأخبار
السيد نصر الله: ما فشلوا بتحقيقه في سورية عبر الإرهاب يحاولون تنفيذه عبر الحصار الاقتصاديمصدر : عبور حافلتي زائرين من العراق إلى سورياالدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسس للعدوان السعودي بالحديدةخيوط جديدة لمؤامرة القرن وخطوات أمريكية متسارعة لتنفيذهاعودة المئات من المهجرين المحتجزين في مخيم الركبانالمعلم يتقبل أوراق اعتماد نغيوين ماناهين سفيراً غير مقيم لفيتنام لدى سوريةالمبعوث الأممي إلى سوريا يؤكد مشاركته في مفاوضات أستانا في نورسلطانوزارة الصحة تطلق أيام التلقيح الوطنيةلافروف وظريف يبحثان هاتفيا تسوية الأزمة في سوريةالحرس الثوري الإيراني يهدد: مستعدون لقرار واشنطنالنقل تمنح الخطوط الجوية القطرية إذناً بالعبور فوق الأجواء السورية250 شركة من 26 دولة في مجموعة معارض سورية التخصصية عبد الباري عطوان: عارٌ على العرب ألّا يجد السّوري وقودًا وهو من سادة القوم! السابع عشر من كل نيسان....بقلم فخري هاشم السيد رجب - الكويتفرع الأمن الجنائي بدمشق يلقي القبض على شخصين قاما بسرقة مبلغ يقدر بأكثر من /50/ مليون ليرة سورية بالعملة الامريكية من ضمن سيارة مركونة بدمشقاستغلال جنسي لفتيات قاصرات مكتومات القيد بريف دمشق .لحظة تفجير كنيسة سانت أنطوني في كولومبو عاصمة سريلانكاشكوك حول أصالة لوحة اشتراها بن سلمان بـ450 مليون دولارإيقاف دوام طلاب التعليم المفتوح يومي 19 و20 الجاري بمناسبة عيدي الجلاء والفصح المجيدوزارة التربية تقرر إجراء اختبار موحد مؤتمت للطلبة الذين يدرسون المناهج المطورة يوم الثلاثاء 28/5/2019م في محافظة دمشق فقطالجيش يدمر بضربات مدفعية وصاروخية أوكارا لإرهابيي “جبهة النصرة” بريف إدلبوسط أنباء عن تحضير الميليشيا و«التحالف الدولي» لعدوان جديد … داعش يقلص هجماته ضد «قسد» ويكثفها ضد الجيش!اتفاقية بين المصرف العقاري والإسكان العسكري لتمويل مشروع إسكاني متكاملتسهيل الإجراءات أمام الراغبين بالاستثمار في القطاع السياحيخبراء تغذية ألمان يدافعون عن البيضفيتامينات ومعادن تقوي مناعة الجسمالكشف عن 13 نجما وقعوا ضحية برنامج رامز جلال الجديدسوسن ميخائيل: أشارك بعدة أعمال في رمضان.. وسعيدة بوجودي في ”باب الحارة 10“ميلياردير استبدل صرف 11 مليون دولار على زفاف ابنته بالتبرع لبناء شقق للمشردينشرط غريب من زوجة لحماتها حتى تقترب من طفلهاتعرف على أفضل الهواتف الذكية لعام 2019لوحات إعلانية هائلة في الفضاء بهدف الوصول إلى ما يقارب الـ 7 مليار شخص صفقة المنطقة...بقلم د. بثينة شعبان قراءة موضوعية للواقع العربي....بقلم د. حياة الحويك عطية

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> ترجمات | هل اقتربت الحرب العالميّة الثالثة؟ "إسرائيل" على شفير حرب متزامنة مع حماس وحزب الله وسورية وإيران

ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم

ردّت "إسرائيل" على صواريخ حركة حماس التي استهدفت تل أبيب للمرة الأولى منذ العام 2014، وقامت بشنّ ضربات جوية. وكاد هذا التبادل في القصف والضربات الجويّة، أن يقود "إسرائيل" إلى حرب أخرى مع حماس أقرب ممّا هو متصور حتى الآن.

وتبدو "إسرائيل" أيضاً على شفير الحرب مع حزب الله وسورية وإيران، وبخاصّة في ضوء اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في التاسع من نيسان/أبريل القادم.

لا يمكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يسمح بأن يبدو ضعيفاً إذا سقط المزيد من الصواريخ على تل أبيب، لأنَّ ذلك سيجعله يخسر الكثير من أصوات الناخبين خلال الانتخابات حامية الوطيس. ولكن ينبغي على نتنياهو أخذ الحيطة والحذر، لأن أي ضربة إسرائيلية عسكرية من العيار الثقيل يمكن لها أن تشعل شرارة صراع كبير على مستوى الإقليم.
يدرك الجميع، وببساطة، أن "إسرائيل" لن تتساهل مع إطلاق الصواريخ على تل أبيب. ومن المفيد التذكير هنا بما جرى الخميس الماضي بالإشارة إلى تعليق صحيفة الـ "جوراسليم" بوست بأن تفعيل القبة الحديدية لم يمنع سقوط الصاروخيين اللذين تم إطلاقهما من قطاع غزة.
وإذا توقفت حماس عن إطلاق المزيد من الصواريخ فلربما يكون الأمر بحكم المنتهي. ولكن مع حماس، لا يمكن توقع أنها ستتوقف عن إطلاق الصواريخ.
وفي غضون ذلك، تقف "إسرائيل" على شفير الحرب مع حزب الله في الشمال، حيث تم خلال الأيام الماضية تدمير خمسة أنفاق ضخمة يمكنها نقل عتاد عسكريّ ثقيل للحزب إلى شمال "إسرائيل"، وفي وقت لايزال فيه أيضاً الكثير من هذه الأنفاق.
هذا، وللمرة الأولى منذ العام 1973، يواجه الجيش الإسرائيلي مخاطر مواجهة توغّل كبير إلى داخل "إسرائيل"، بعد أن تحول حزب الله، وبعد سنوات من قتاله، إلى جانب القوات الروسية والإيرانية في سورية، إلى قوة عسكرية منيعة تستطيع شنّ مثل هذا الهجوم بتنسيق مع قصف مدفعيّ وحتى بالتنسيق مع الدبابات والطائرات المُسيّرة.
تستمر قيادة حزب الله بتهديد "إسرائيل" بحرب جديدة. وتشير التقديرات إلى أنها قامت ببناء ترسانة تتألف من نحو 150 ألف صاروخ لذلك. تعادل مساحة "إسرائيل" مساحة ولاية نيو جيرسي الأمريكية. تخيل لو تم إطلاق هذا الكم من الصواريخ فجأة على مدن وقرى نيو جيرسي كي تدرك حجم ما ستواجه "إسرائيل".
بالطبع الجيش الإسرائيليّ أكثر تفوقاً مقارنةً مع قوات حزب الله، ولكن ستواجه "إسرائيل" تحدياً حقيقا إذا كانت ستقاتل في وقت متزامن ضد حماس وحزب الله.
وفي سورية، هدد الرئيس بشار الأسد بمهاجمة "إسرائيل" إذا لم تغادر مرتفعات الجولان، ذلك إشارة إلى تصريحات نائب وزير الخارجية فيصل مقداد مؤخراً.
هل تستطيع أن تتخيل حجم التوتر الذي يعيشه نتنياهو الآن، إذ تقترب الانتخابات وهو يصارع من أجل حياته السياسية؛ بينما يحضّر جيران "إسرائيل" للحرب ضدها.
وكذلك تقف إيران على استعداد للقتال ضد "إسرائيل"، وبالإشارة إلى تصريحات نائب قائد الحرس الثوريّ الإيراني العميد حسين سلامي الأخيرة، والتي هدد من خلالها بإزالة "إسرائيل" من الخارطة. مع العلم بأن نتنياهو بدوره يتوقع مثل هذه المواجهة مع إيران، حيث دعا في مقابلة له مؤخراً مع محطة NBC إلى فعل مشترك بالتنسيق مع بعض دول الخليج لـ "حرب مع إيران".
واختتم الكاتب بالقول «إننا نقترب الآن أكثر من أي وقت مضى من حرب كبيرة في الشرق الأوسط، والتي طالما حذرت منها. ولكن دعونا نأمل بالسلام والذي طالما بدا مؤقتاً في هذه المنطقة. ولا يمكن لأي شيء أن يوقف التزام حماس وحزب الله وإيران بتدمير إسرائيل كليّاً. والحرب قادمة عند نقطة ما، وستكون حرباً دمويّةً».

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

 



عدد المشاهدات:2517( الأربعاء 11:17:19 2019/03/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/04/2019 - 7:10 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. أسرع إصابة في تاريخ الساحرة المستديرة بالفيديو ... أفلت من التمساح فوجد الأسود في انتظاره "وحش جنسي" يثير رعب النساء... والشرطة تطلب المساعدة سقطت وانفجرت.. طائرة في تشيلي تقتل 6 أشخاص وتدمر 3 منازل عنكبوت ضخم يهاجم صاحبته أثناء محاولتها إطعامه (فيديو) رجل يحطم شقته بمطرقة ثقيلة...والسبب (فيديو) رجل يصاب بجلطة في المخ عقب50 ساعة داخل مقهى إنترنت المزيد ...