-->
الأحد26/5/2019
ص10:59:50
آخر الأخبار
"أنصار الله" تعلن السيطرة على 3 مواقع في السعودية القبض على مسؤول "بيت المال" الداعشي في العراقمنصور: سورية القاعدة الأساسية للنضال بوجه قوى العدوان والهيمنةاعتقال ستة إرهابيين من تنظيم (داعش) جنوب شرق الموصلالرئيس الأسد : ضرورة تحديد أولويات العمل بمشروع الإصلاح الإداري بما يضمن إنجازاً حقيقياً على الأرضالحرارة والأعشاب اليابسة وأعقاب السجائر تشعل عشرات الحرائق في دمشق وريفها بمساعدة خبراء من بلجيكا وفرنسا والمغرب… الإرهابيون يحضرون لاستخدام سلاح كيميائي في إدلب وريف حماة لخلق الذرائع لعدوان على سوريةانخفاض ملموس على درجات الحرارة والجو بين الصحو والغائم جزئيارويترز : تركيا زادت دعمها للمسلحين لصد هجوم الجيش السوري بإدلبفيسك حول مزاعم هجوم دوما الكيميائي: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قامت بعمليات خداعتوقعات بإقبال أصحاب " المقاهي" لعقد اتفاقيات " الإنفاق الاستهلاكي"المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة إلى العمل قريباًهزيمة واشنطن على أبواب إدلب...المهندس: ميشيل كلاغاصيقرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدلبتوقيف شخص بالجرم المشهود وهو يسرق مبلغ مالي كبير من سيارة مركونة في دمشقإلقاء القبض على حدثين في اللاذقية قاما بطعن وسلب امرأة طاعنة بالسنالقوات السورية تستعين بطائرة قاذفة غير عاديةبالفيديو... تمهيد ناري يستبق اقتحام الجيش السوري لمواقع النصرة بريف حماة دراسة تعيين نسبة محددة من خريجي المعاهد في مؤسسات الدولة مباشرةالسياسات الثقافية في سورية:كيفيات تكوين وتحصين الإنسان معرفياً وثقافياً....د. كريم أبو حلاوة«النصرة» تقر بتوريط النظام التركي لها في معارك ريف حماة الشمالي وتعتبرها انتحاراً لإرهابيها … الجيش رد على خروقات الإرهاب ويسحق مسلحيهوحدة من الجيش تعثر على صواريخ وقذائف وذخائر خلال تمشيط قرية الكركات بريف حماةوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى 10 أطعمة تساعد في ترميم وتعويض نقص فيتامين "ب"في الجسمالعلماء يحددون سببا رئيسيا وراء تطور مرض السرطانبيان صادر عن وزارة الإعلام "بخصوص الموافقة على نص مسلسل دقيقة صمت "بالفيديو.... جورج وسوف: في هذه الحالة فقط يمكن للمطربة أصالة العودة إلى سورياانتهاء صلاحية الطعام لا يعني عدم الاستفادة منهقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!روسيا تطلق كاسحة جليد نووية هي الأكبر والأقوى في العالمردّاً على عقوبات ترامب.. إليكم النظام الصيني المنافس لـ"أندرويد"و"ويندوز"!عقدة العداء لإيران وللآخرين..... د. بسام أبو عبد اللههل لاحظتم الفرق؟.....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> سوريا في الصراع بين الثنائي القطري التركي وخصومهم الخليجيين.. من ستختار؟ ...كمال خلف

التنافس والصراع بين محوري قطر تركيا من جهة و السعودية الإمارات المتمدد على مساحة بلدان العالم العربي، كما يظهر جليا في السودان وليبيا وبدرجة أقل وضوحا في مصر و من وراء ستار في الجزائر والعراق والمغرب و فلسطين ولبنان وغيرها . 

هاقد وصل إلى سوريا وعلى طريقة الزفة و الطبل يعمل محور السعودية والإمارات و يدخل الأزمات بصوت مرتفع، تماما كما بدأت الأزمة الخليجية في صيف العام 2017 حين استيقظ الجمهور العربي على الزفة الإعلامية ضد الدوحة، وبذات الطريقة بدأت قبل ذلك عاصفة الحزم في اليمن .

 هكذا وباعلان مباغت دخل محور الأمارات السعودية إلى مرحلة فتح العلاقة مع سوريا وافتتاح السفارة الإماراتية بدمشق بحضور صحفي واعلامي، وأعلنت الإمارات مؤخرا عن برنامج مساعدات للسوريين في بداية شهر رمضان بالتعاون مع الحكومة السورية، وكذلك فعلت البحرين والتقى وزير خارجيتها أمام عدسات الكاميرات مع وزير الخارجية السورية وليد المعلم، وكادت السعودية تلحق بهما علنا لولا أن الرئيس ترامب فرملها وطلب التمهل قليلا،
وعلى الخط المقابل تعمل الدوحة بهدوء وصمت وبشكل أعمق على ملف العلاقات السورية القطرية، وتستعين بصديق حليف وثيق لدمشق لعمل خطوات بطيئة لكنها ثابتة بعيدا عن الاعلام. ولا إثر حتى الآن يدل على هذا المسار سوى خبر عابر يفيد أن سوريا سمحت للطيران القطري بالمرور بالأجواء السورية، بناء على طلب الدوحة، ولكن في عمق المشهد يمكن ملاحظة تراجع الخطاب الإعلامي الحاد لماكينة قطر الإعلامية تجاه دمشق، وهو تراجع يبدو مدروسا وتدريجيا وبطيئا، لكن يمكن تلمسه لأي متابع جيد للخطاب منذ بداية الحرب في سوريا إلى اليوم.
الأهم هو أن الدوحة باتت جادة في تطبيع العلاقة مع دمشق، بعد أن كانت مترددة، وهي تدرس الطريق الانسب الطريق الطويل لكنه الموصل الى الهدف.
وعلى منوالها تسير تركيا في النظر بجدية إلى فتح العلاقة مجددا مع دمشق لقطع الطريق على وصول التأثير السعودي والإماراتي إلى سوريا وبالتالي تفادي اقتراب أبوظبي والرياض من حدودها.
 وتقوم إيران بتقديرنا على تشجيع هذا المسار، لتوحيد القوى واندماجها في جبهة واحدة في مقابل مشروع سعودي امارتي يتقدم بسرعة وضجيج عابرا الحدود بين اليمن والسودان وليبيا مسنودا بالقاهرة وإدارة ترامب في البيت الأبيض. وربما ترى إيران اليوم أنه من الضروري تصفير خلافات المرحلة السابقة بين محور المقاومة ومن ضمنه سوريا وبين الثنائي القطري التركي، لاستقبال مرحلة أكثر خطورة في المنطقة تتطلب نبذ التباين وتوحيد الجهود والتحالفات. ولكن كل الأطراف تدرك أن هذا الأمر يحتاج إلى وقت وجهد وترتيبات، فحجم العداء خلال السنوات الماضية بلغ مديات غير مسبوقة وحطم جسورا يصعب إعادة وصلها.
إلا أن طهران اليوم في مقاربتها لكل نقاط التوتر في المنطقة تبنت نسبيا وجهة النظر التركية والقطرية وهي بذلك تدفع باتجاه هذا التجسير من جديد.
بالنسبة لدمشق فإن حجم الاذى الذي لحق بها من قطر وتركيا أكبر باشواط بالمقارنة مع تعامل السعودية والإمارات تجاه الأزمة، ناهيك عن شعور القيادة السورية بمرارة الغدر من الحلفاء ومن اختارت التموضع إلى صفهم قبل الحرب، في حين لم تكن العلاقة مع الرياض وأبو ظبي تتسم بأي ميزات بل بعكس ذلك فإن الأجواء بين دمشق والرياض قبل الحرب لم تكن ودية لأسباب كثيرة تبدأ من التحالف مع إيران ولا تنتهي بالملف اللبناني.
بتقديرنا دمشق لن تختار الانضمام إلى محور سوى محور المقاومة مع الحلفاء الذين وقفوا معها في محنتها وتحملوا معها الأذى والتشويه والتشهير. وبدلا من أن تقف مع أحد الخصوم على حساب الآخر، فإنها سوف تنتقي من كلا الطرفين ما يخدم مصلحة الاستقرار في سوريا، وأعتقد أن دمشق سوف ترحب بكل مبادرة من أي طرف تصب في عودة الاستقرار إلى سوريا .نتوقع أن دمشق اليوم اولويتها ليست في لعب دور إقليمي أو مساندة أحد الأطراف المتصارعة في التنافس العابر للحدود والأوطان، إنما التركيز على إعادة عجلة الاقتصاد والأعمار إلى البلاد، واستعادة الأجزاء المتبقية تحت سيطرة الجماعات والمليشيات، ومواجهة الأطماع الإسرائيلية و المشاريع الأمريكية التي تحاول العبث بجغرافيتها.
كاتب واعلامي فلسطيني - رأي اليوم 



عدد المشاهدات:2275( الاثنين 02:16:02 2019/05/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/05/2019 - 10:18 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

٣٥ فكرة ابداعية للاسمنت في غاية السهولة بالفيديو.."بي إم دبليو" تسخر من "مرسيدس" بإعلان ساخر عصابة تنفذ "أغبى" عملية سطو على محل صرافة بالفيديو... نهاية غير متوقعة لمعركة بين كلب وصغير النمر طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات المزيد ...