-->
الاثنين22/7/2019
ص9:35:49
آخر الأخبار
النظام السعودي يفرج عن ناقلة نفط إيرانية أوقفها قبل شهرينمقتل جندي تركي وإصابة 6 في عملية أمنية بشمال العراقمبادرة "مطار" تهوي بالسياحة السعودية إلى تركيامقتل وإصابة عدد من مرتزقة العدوان السعودي في حجة اليمنيةالحرارة إلى ارتفاع والجو حار وسديمي في المنطقة الشرقية والجزيرة والباديةواشنطن تعمل على تدريب 65 ألف مسلح انطلاقاً من «التنف»! … مصدر بوزارة النفط: الاحتلال الأميركي يقف وراء اعتداء قطار شحن الفوسفات..السيدة أسماء تستقبل الطلاب الأوائل في فروع الثانوي الستةمجلس الوزراء: مناقشة المشاريع الخدمية في حلب وترميم المدينة القديمةطهران تنشر فيلما وثائقيا لتجنيد "جواسيس" إيرانيين في الإماراتوفاة يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذريةماذا يحدث في بورصة دمشق؟ … 25 ٪ من ملكية مصرف بيعت بأقل من دقيقة عبر 10 صفقات كبرىمعارض البناء والتكنولوجيا تختتم فعالياتها بـ 42 ألف زائر .. أصداءٌ ايجابية وحضورٌ شعبيٌ وإعلاميٌ لافت..معادلة الخليج: إيران تفعل ما تشاء وترامب يقول ما يشاء .....ناصر قنديللماذا تلجأ الولايات المتحدة إلى استخدام الشركات الأمنية الخاصة في سوريا؟إطلاق رصاص يحول حفل زفاف إلى مأتم في مدينة القامشليجريمة قتل جديدة بمدينة عفرينإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطحقيققة عقوبه بالفصل من جامعة دمشق بسبب تدوينة وإعجاب على مواقع التواصل الاجتماعيسورية تحرز ميداليتين برونزيتين في الأولمبياد العالمي لعلم الأحياء بهنغارياالجيش يصد هجوماً للإرهابيين على محور القصابية بريف إدلب الجنوبياعتداء إرهابي يستهدف قطار شحن الفوسفات بريف حمص الشرقيحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةنصائح تجنبك آلام الرقبةمشاكل العين قد تشير إلى تطور أمراض خطيرةانفصال أحلام عن زوجها يشعل تويتر السعوديةماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!"المزحة" تتحول إلى "مأساة"... ممثل كوميدي يتوفى أمام الجمهور في دبيلأول مرة.. البرازيل تشهد أغرب زواج في تاريخها! (صورة)"حيلة بسيطة" تطيل عمر البطارية في آيفونعلماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخعناوينهم وتفاصيلنا ....بقلم د. بثينة شعبان لماذا يختلق ترامب انتصارات وهمية في الخليج؟....قاسم عز الدين

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> العشائر العربية ومستقبل شرق الفرات .....بقلم محمد الخضر

من بلدة الشحيل إلى أبو حمام وسفيرة فوقاني وغيرها من قرى وبلدات ريف دير الزور أخذت تتبلور ملامح انتفاضة شعبية لأبناء العشائر العربية ضد قوات سوريا الديمقراطية مدعومة بالقوات الأميركية. 

تحمل التجمّعات الغاضبة التي وثّقتها كاميرات الموبايلات وصفحات التواصل الاجتماعي مطالب ظاهرها مطلبي خدمي ، من تأهيل البنى التحتية والحصول على حصص من واردات النفط ، إلى أخرى سياسية واضحة نقلها ممثلو العشائر الى إجتماعات مع قادة الجيش الأميركي في حقل العمر النفطي ، منها: تأسيس مجلس محلي وتسلّم أهالي المنطقة إدارة شؤونهم ووقف التجنيد في صفوف "قسد " ووقف الاعتقالات بحجّة الانتماء ل "داعش" وإطلاق سراح مئات المُعتقلين.
لم تكن تلك المظالم خافية على "قسد" وواجهتها السياسية مجلس سوريا الديمقراطية " مسد" وهي تنظم ملتقى العشائر السورية في عين عيسى في ريف الرقة الشمالي تحت شعار " العشائر السورية تحمي المجتمع السوري وتصون عقده الاجتماعي".على العكس بدت محاولات الاتّكاء على المكوّن العشائري أكثر إلحاحاً بعد الانتهاء من "داعش" والانتقال جدياً إلى بحث مستقبل المنطقة في ظل بروز دور أميركي للدفع بمشاركة كردية فاعلة في اللجنة الدستورية.. والواضح أن محاولة استمالة العشائر والمكوّن العربي بصفة عامة إلى المشروع السياسي لـ "مسد "يزداد إلحاحاً خصوصاً مع الثقل العشائري العربي في المنطقة الشرقية دير الزور والرقة والحسكة ، وهي المنطقة التي تقع فعلياً تحت سيطرة "قسد" وضمن مشروعها للإدارات الذاتية. وحتى ضمن الحسكة التي يشكّل العرب مع السريان والآشوريين أكثر من 70 في المائة من سكانها. مؤشّرات تفسّر لدرجة كبيرة في الاحتفال الاستعراضي بالعشائر في ملتقى "عين عيسى " الذي لم يخرج عن البرنامج السياسي لمجلس سوريا الديمقراطية ، مع العِلم أن بنوداً كثيرة أوردها البيان الختامي للملتقى تنسجم في خطوطها العريضة مع كثير مما تدعو إليه دمشق " وحدة سوريا أرضاً وشعباً واستقلالها.. وحق الشعب السوري باستعادة كافة المناطق المحتلة عفرين وجرابلس وأعزاز والجولان بالوسائل المتاحة والمشروعة"، لكن العقدة تبقى في ملفات خلافية ومحل تفاوض أساساً وأبرزها " استمرار دعم قوات سوريا الديمقراطية كجزء أساسي من الحل في سوريا..ودعم الإدارات الذاتية والمدنية شمال وشرق سوري".
لم يتأخّر رد دمشق على ملتقى "عين عيسى" إذ رأت الخارجية السورية فيه "التقاء العمالة والخيانة والارتهان" ، وأكّدت في بيان لها " أن قبول التنظيمات الميليشياوية بما يُمليه عليها المنظّمون الحقيقيون لمثل هذه المسرحيات من أميركيين وغيره لن يجلب لها إلا الخزي والعار" . موقف سياسي استبقته عشائر وشخصيات سورية في الحسكة مدعومة من الدولة بعقد "الملتقى الوطني لمناهضة المشروع الأميركي والانفصالي"، لم يبتعد الخطاب السياسي في صلابته عن بيان الخارجية السورية . بيان ختامي شكّل ردّاً حادّاً على مشروع " مسد" ومن بين بنوده " رفض كل الدعوات والمشاريع التآمرية التي تستهدف عزل محافظة الحسكة" و "التعبئة لمواجهة كل الخطط الانفصالية تحت مسمّيات الفيدرالية واللامركزية" و"دعوة الأخوة السوريين الكرد لتفعيل دورهم في منع أي مشروع يهدّد وحدة سوريا...". الملتقى شارك فيه الآلاف أيضاً في رمزية كبيرة للزمان في ظل استحقاقات ضاغطة لحسم ملف شرقي الفرات رغم تعقيداته الاقليمية والدولية ، وللمكان كون المجتمعين اختاروا الحسكة على مقربة من مؤسّسات الإدارة الذاتية.
الالتفات للبُعد العشائري لم يكن جديداً في الأزمة السورية بكل تفاصيلها ،إذ سبقت الملتقيات الحالية عشرات الملتقيات والاجتماعات ، أوسعها " اجتماع القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية في أثريا بحلب" في 25 كانون الثاني 2019 بحضور ناهز عشرة آلاف شخص تمحورت عناوينه الرئيسية حول "سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية، وسوريا وطن واحد سيّد مستقل وأبناء الجزيرة متمسكون بوطنهم ودولتهم وجيشهم وقيادتهم ". كما دخلت تركيا عبر شخصيات محسوبة عليها في دعم تشكيل " المجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية المعارضة". في كانون الأول 2018 . تشكيل تبنّى بدوره الخطاب التركي بكل تفاصيله بما فيه دعم عملية عسكرية تركية ضد الوحدات الكردية وإقامة منطقة آمنة .
المصدر : الميادين نت
 



عدد المشاهدات:1041( الأربعاء 16:15:40 2019/05/08 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/07/2019 - 9:12 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

هذا ما فعله حصان بسائح حاول لمسه بالفيديو... نسر أصلع يسرق كاميرا من رحالة كندي بعد تجريدها من اللقب.. ملكة جمال "تغازل" ترامب تركيا.. توجيه قائمة تهم إلى "الداعية الراقص" حين تنقلب أدوار الرجل والمرأة.. مقطع فيديو يثير جدلا واسعا فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود المزيد ...