-->
الاثنين17/6/2019
م14:59:37
آخر الأخبار
الجيش اليمني: عملياتنا ستطال أهدافا لا يتوقعها النظام السعوديمجدداً....(قاصف) تستهدف مطاراً سعودياً... وواشطن تعترف بإسقاط طائرة لهاالسعودية تطلب النجدة بسبب صاروخ "كروز" اليمنيسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مطاري أبها وجيزان ويخرجهما من الخدمةوفاة 6 أشخاص وإصابة آخرين خلال إخمادهم الحرائق التي نشبت في الأراضي الزراعية بريف الحسكةاندلاع حرائق في الأراضي الزراعية جراء اعتداء إرهابي بالقذائف الصاروخية على قرى بريف حماة الشمالي.. ووحدات الجيش ترد“الدولي للصحفيين” يتبنى مشروع قرار برفع العقوبات عن الإعلام السوريقاعدة التنف وعودة داعش للتحرك في البادية السوريةاللواء باقري: إيران قادرة على إغلاق مضيق هرمزكمالوندي: إلتزام إيران في خفض تخصيبها في المرحلة الثانية يعتمد على الالتزام الأوروبياغلاق ١٣٧ مطعما في حلب . عزالدين نابلسي .خلافاً للتوقعات زيادة الحوالات لم تخفّض الدولار أمام الليرة والسعر تجاوز عتبة 590 …هل هي «صفقة القرن» فعلاً؟ ....فخري هاشم السيد رجبمعركة إدلب .. ومأزق تركيا الاستراتيجيبالجرم المشهود ...فرع الأمن الجنائي في ريف دمشق يلقي القبض على أحد مروجي العملة المزيفةالقبض على عصابة انتحلت صفة دورية أمنية لترهيب المواطنين بقوة السلاح .وزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سوريا اليك بعض الاشياء الواجب تدريب اولادك عليها فى سن مبكر:مجلس الشعب يقر قانونا يجيز تعيين 5 بالمئة من الخريجين الأوائل للمعاهد التقنية دون مسابقة استشهاد 12 مدنيا وإصابة 15 نتيجة اعتداء إرهابيي “جبهة النصرة” بالقذائف على قرية الوضيحي بريف حلبالجيش يقضي على عدد من إرهابيي “النصرة” ويدمر آليات وتحصينات لهم بريفي إدلب وحماةتقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد انتهاء مهلة الإخلاء للمخالفين على أرض مشروع الديماس السكني … العلان لـ«الوطن»: المخالفات بؤرة فساد وبعض المواطنين ينصبون ويحتالون ويبيعونهل ضغط الدم وصل مرحلة الخطر... علامات على الوجه لا تتجاهلهاضوء شاشات الهواتف له تأثير خطير على الجلدسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟لإنقاذ حياة والده... طفل يأكل 5 وجبات يوميارغم الحظر... هواوي تتحدى الجميع بالهاتف الأقوى في العالمخوفا من الحوادث الخطيرة... "فورد" تسحب أكثر من مليون سيارةنهجان ونتيجتان ......بقلم د .بثينة شعبان موسكو تمتلك تصوّراً للحل... وتنتظر قمة العشرين

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحليلات ومـواقـف... >> محنةُ الخليج بين ترامب وإيران....بقلم سامي كليب
 
  استخدمت القمتان العربية والخليجية في مكة وكذلك كلمة السعودية امس لهجة عالية ضد إيران، تفترض أن تبدا الحرب بعدها مباشرة خصوصا ان العاهل السعودي قال صراحة انه يجب وقف العدوان والارهاب الإيرانيين بكل الوسائل، وحصل على دعم من الرئيس المصري ومعظم الحاضرين باستثناء العراق. 

هذا الكلام يفترض الحرب اذا، لكن الحرب مستبعدة، فماذا نستنتح؟ 

لو أن هذا الكلام الخليجي والعربي جاء قبل خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اليابان لربما أقلق المراقبين، ذلك انه يقدم غطاء سياسيا واسعا لأي عمل عسكري ضد إيران. لكن ترامب سحب البساط من تحت أقدام القمتين في موقف غريب ومريب، مؤكدا أنه لا يريد الحرب ولا تغيير النظام الإيراني وان إيران واعدة ويريد إعادتها إلى الأسرة الدولية بمجرد أن تقول لا نريد سلاحا نوويا...وطهران كما هو معلوم كانت قد قالت هذا مرارا مبررة ذلك بتنافيه مع عقيدتها وأخلاقها . كما أن الوكالة الذرية الدولية أكدت مرارا ان لا دليل على سعي إيران لإنتاج سلاح نووي ..

نحن إذا امام محنة خليجية كأداء، فالسعودية ترفع اللهجة إلى أقصاها ضد إيران وتجمع حولها عددا من الدول العربية ، وترامب يقول إنه لا يريد حربا، ويسعى إلى التفاوض، حتى ولو أن صقور إدارته يحثونه على الحرب. 
المشهد ليس جديدا. ففي كل مرة تصل ذروة التأزم إلى أقصاها بين إيران والسعودية، يأتي الخذلان من الحليف الأميركي. حصل هذا مع معظم العهود الأميركية السابقة ويحصل الآن

ثم إن الوجه الآخر للمحنة الخليجية يكمن في أن إرتفاع اللهجة ضد إيران، لم يمنع طهران من التمدد أكثر في العمق الجغرافي والمحيط العربي لدول الخليج، ولا منعها من تطوير أسلحتها ومساعدتها حلفائها لتقوية شوكتهم من العراق إلى اليمن وسوريا فلبنان وصولا إلى فلسطين.

يشعر حلفاء إيران الموسومون بالإرهاب خليجيا بان قوتهم هي في ذروتها حاليا. هذا مثلا أمين عام حزب الله يهدد ب"إبادة "إسرائيل" وآل سعود" على حد تعبيره اذا تم الاعتداء على ايران، ويؤنب الرئيس سعد الحريري على موافقته على بنود قمة مكة. هذا يعني اننا سنرى لا شك رفعا لمستوى اللهجة والآداء من قبل الحزب في لبنان لتذكير الحريري بحدود حركته.

اما المحنة العربية للسعودية وحلفائها فلا تقتصر على موقف العراق الذي رفض تبني البيان الختامي لقمتي مكة بذريعة انه لم يُستشر، وإنما تتمحور حول حقيقة المواقف العربية، ذلك أن معظمها يدعم السعودية في القمم ويبعث برسائل ود لإيران من خلف ظهر الرياض. لو كُشفت الرسائل لأحدثت فضيحة خصوصا لجهة الكلام عن الرياض وأبو ظبي .

ثم تأتي المحنة الكبرى الآن مع الضغوط الهائلة التي يمارسها جاريد كوشنر وغلاة الصهاينة في الإدارة الاميركية و"إسرائيل" على الدول الخليجية وبعض الدول العربية للبدء بالمسار الاقتصادي لصفقة القرن قبل الإعلان الرسمي عن الشق السياسي... لا شك أن إيران تنتظر بفارغ الصبر إقدام خصومها في المنطقة على تبني هذه الصفقة لتتمتع بأهم راية ترفعها في المنطقة، اي دعم المقاومة ومناهضة "إسرائيل" . ففيما كانت القمم تهدد كانت إيران وحلفاؤها يحتفلون بيوم القدس العالمي. وهم تعمدوا تكثيف الدعوات لبعث رسائل إلى الخليج وأميركا قبل لقاء البحرين.

لو اضفنا إلى ذلك موقف فرنسا المفاجيء والذي طالب السعودية والإمارات بما وصفته باريس ب "الحرب القذرة في اليمن " وهو موقف يعبر عن مناخ أوروبي عام حيال اليمن، فقد يبدو المشهد غير مريح للسعودية وحلفائها.

اما "إسرائيل" التي تعمل ليلا نهارا لتشجيع صقور إدارة ترامب على الحرب، فهي في وضع سياسي داخلي مضطرب، لا يوازيه سوى اضطراب العلاقات الصينية الأميركية ...

أمام هذا المشهد يسأل المرء، ماذا بعد القمم الخليجية؟ بالسعودية والإمارات يتعرضان لهجمات الحوثيين على مياههما واراضيهما ردا على الغارات المستمرة على اليمن منذ ٤ أعوام ، والقمم تضامنت وقالت إنها لن تقبل استمرار " هذا العدوان المدعوم ايرانيا " فماذا ستفعل؟ ...
ربما لا شيء 
المحنة فعلا كبيرة.



عدد المشاهدات:3055( السبت 03:12:07 2019/06/01 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/06/2019 - 2:04 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف لقطات مذهلة لمعركة حامية بين دبين... هكذا انتهت (فيديو) بالفيديو... صراف آلي يفقد عقله ويقذف النقود أمام الناس... والكشف عن السبب بالفيديو... طفلة بعمر الـ10 سنوات تنقذ أختها الصغرى من موت محتم المزيد ...